صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

محاكم تفتيش ماليزية
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

وردني هذا الحديث مع عشرات من رسائل على الفيس بوك والإيميل وكلها تتعلق بما يتعرض له مواطنو العراق من تجاوزات في الخارج وتؤشر عجز بغداد عن إبداء ردود فعل مقنعة بهذا الشأن.

وقد ناشد أبناء الجالية العراقية في ماليزيا الحكومة العراقية بالتدخل الفوري لإنقاذهم من بطش السلطات الماليزية لهم ، وزجهم في السجون بتهمة الإنتماء الديني . وقال الناطق الرسمي بأسم الجالية العراقية في كوالامبور ،يتعرض العراقيين إلى معاملة سيئة من قبل السلطات هناك بسبب قانون يحظر نشر تعاليم دينية بعينها في المجتمع الماليزي ،وهناك تفرقة وتمييز في التعامل، وإن الجالية العراقية ناشدت بضرورة وقف هذا التمييز، وأضاف “نحن بدورنا ناشدنا السفير العراقي في ماليزيا الدكتور باسم حطاب طعمة بضرورة الوقوف على معاناة العراقيين جراء هذه المعاملة لكنه مع الأسف لم يرد ولم يستنكر “، مشيرا إلى أن “المعاملة السيئة للعراقيين تبدأ في المطارات وفي الجامعات بأهانة طلبة البعثات ومداهمة منازلهم..

مضيفا إن حكومة دولة مجاورة إستنكرت هذه الإجراءات وهددت من خلال سفيرها بقطع العلاقات مع الحكومة الماليزية ما أجبر السلطات بإعفاء رعاياها من هذا القرار . لكنه ما زال يسري على العراقيين ، مؤكدا ،إن هناك شركة نفطية من أكبر الشركات الماليزية تعمل في عدة حقول نفطية في العراق تدعم الإقتصاد الماليزي تدعى بتروناس الماليزية للنفط يمكن للحكومة العراقية أن تهدد بقطع علاقتها بهذه الشركة أو إيقاف مشاريعها في العراق لتنقذنا من هذا الوضع المأساوي خاصة وإن أغلب الذين يتعرضون للضرب والإهانه والسجن هم طلبة البعثات الذين يتوجهون الى ماليزيا للدراسة ووفق شروط معينة يلتزمون بها ولايتجاوزونها على الإطلاق وهم يمتلكون الأهلية والإحترام للخصائص الثقافية والعادات والتقاليد والقوانين في تلك الدولة وسواها من دول يزورونها ويدرسون فيها ويعالجون.

هذه الشكاوي تصلنا من حين لآخر ،لكنها تبدو غريبة حين يتم التعامل مع الناس على أساس الإنتماء العرقي والمذهبي .فليس من حق أي سلطة أن تتصرف خارج إطار المواثيق والأعراف الدولية التي لاتنتهك إلا في حالات شاذة ربما لاتتكرر على الدوام . والضعف واضح في أداء الحكومة العراقية حين يتعلق الأمر برعاياها ومايتعرضون له من إهانات ،وأعتذر كثيرا حين أضرب هذا المثل ،فبعض الطلاب في ماليزيا شكو من عمليات تفتيش غريبة تطال محال سكناهم والشرطة تبحث عن كل دليل على الإنتماء الديني ليحاسب عليه الطالب ويهان ويسجن . نحن العراقيين أقمنا الدنيا ولم نقعدها حين هوجم مواطن بريطاني من أصول مصرية في جنوب البلاد على خلفية إهانته لرموز دينية عند المسلمين في العراق ،وإستنكرنا ذلك .

لكن لاأعرف بالضبط لماذا السكوت على إهانة العراقيين في أصقاع من العالم وخاصة العربي والإسلامي مع إن المواطن البريطاني الموظف في شركة نفطية تجاوز أعرافا وتراثا عراقيا قد نرفضه لكن يجب أن نحترمه ونحن نعترض على ضربه ونطالب بمحاسبة من إعتدى عليه ،لكننا نريد التعامل بالمثل. إذ كيف نوافق على إهانة مواطن لأنه سني أو شيعي أو مسيحي أو متبع لعقيدة ومذهب مخالف .

صناعة الكراهية غير مقبولة ...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/29



كتابة تعليق لموضوع : محاكم تفتيش ماليزية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net