صفحة الكاتب : فلاح السعدي

أضواء على سورة الإخلاص
فلاح السعدي
 { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
السورة وموضوعها
سُئل الإمام علي بن الحسين صلوات الله عليه، عن التوحيد فقال: > إن الله (عزَّ وجلَّ) علم أنه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون، فأنزل الله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. والآيات من سورة الحديد إلى قوله: {عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور}. فمن رام وراء ذلك فقد هلك<(1).
وهي من سور كتاب الله الكريم (القرآن) المنزل على قلب نبينا المصطفى محمد’، وهي سورة عظيمة في نزولها ووصفها للباري (عزَّ وجلَّ) وكل سور القرآن الكريم عظيمة، إلا أنها تمتاز بميزات قلّ نظيرها في الكتاب من المعنى والمنزلة في قراءتها، بحيث من قرأها فكأنما قرأ ثلث القرآن, وبها وصِف الباري (عزَّ وجلَّ), والتعريف به ونفي الشركة عنه وإثبات الوحدانية, وهو أعظم وأدق ما جاءت به السورة المباركة للإنسان؛ حيث إنّ الكل هو مستمد في وجوده من الباري (جلّ وعلا), فلفظ الجلالة (الله) يدل على نفي الشريك عنه، والأحد على نفي التركيب، وأنه واحد في المعبودية بالحق، لا يشاركه فيها أحد.
وهذه السورة دلت على معرفة الله وتوحيده، وتنزيهه عن مشابهة الخلق، فإنه فرد واحد أحدي المعنى، لا ينقسم في وجود، ولا عقل، ولا وهم(2).
وعن أبي عبد الله× ـ في حديث طويل ـ عن رسول الله ’ عن الله (جلَّ جلاله) قال له:> اقرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. كما أنزلت, فإنها نسبتي ونعتي<(3).
وإن هذه السّورة ـ كما هو واضح من اسمها، (سورة الإخلاص، أو سورة التوحيد) ـ تركز على توحيد اللّه، وفي أربع آيات قصار تصف التوحيد بشكل جامع لا يحتاج إلى أية إضافة(4).
وغرضها ذكر الصفات الرئيسية لربّ العالمين (جلّ جلاله)، وأهمها التوحيد(5). 
سبب تسميتها
وتسمى ـ أيضاً ـ سورة الصمد وتسمى بفاتحتها وتسمى نسبة الرّب، روي: لكل شيء نسبة, ونسبة الرّب سورة الإخلاص. 
وذكرت عدة آراء لسبب تسميتها بسورة التوحيد منها:
 
سبب النزول
عن ابن عباس قال: إنّ كفار قريش قالوا: يا محمد, صف لنا وانسب لنا ربّك, فأنزل الله سورة الإخلاص(7). 
وفي سبب نزولها ورد أيضاً: (إنّ اليهود سألوا رسول الله ’ ، فقالوا: أنسب لنا ربك. فلبث ثلاثاً لا يجيبهم، ثم نزلت: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} إلى آخرها. قال: (الله معناه المعبود الذي أله الخلق عن درك ماهيته والإحاطة بكيفيته، ويقول العرب: أله الرجل: إذا تحير في الشيء فلم يحط به علما، ووله: إذا فزع إلى شيء مما يخافه ويحذره، والإله هو المستور عن حواس الخلق)(8).
وقيل: إنّ السائل عبد اللّه بن صوريا اليهودي. وقيل: إنّه عبد اللّه بن سلام سأل رسول اللّه’ ذلك بمكّة, ثمّ آمن وكتم إيمانه. وقيل: إنّ مشركي مكّة سألوه ذلك. وقيل إنّ نصارى نجران هم الذين سألوا النّبي’ ذلك. ولا تضاد بين هذه الرّوايات، إذ قد يكون هؤلاء جميعاً سألوا الرسول نفس هذا السؤال، فكان الجواب لهم جميعاً، وهو دليل آخر على عظمة هذه السّورة(9).
 
محل نزولها
اختلف المفسرون في مكية السورة ومدنيتها إلى ثلاثة آراء: 
 
عظمتها
في الخرايج والجرايح قال أبو هاشم: قلت في نفسي اشتهي أن اعلم ما يقول أبو محمد × في القرآن: أهو مخلوق أم غير مخلوق؟ فأقبل علَّي وقال: >أوما بلغك ما روي عن أبي عبد الله × لما نزلت {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. خلق الله أربعة آلاف جناح، فما كانت تمرّ بملأ من الملائكة إلا خشعوا لها. وقال: هذه نسبة الرب تبارك وتعالى<(13).
في كتاب معاني الأخبار بإسناده إلى أمير المؤمنين× في حديث طويل يقول فيه×:> نسبة الله (عزَّ وجلَّ) قل هو الله<(14).
وفي علل الشرائع بإسناده إلى أبى الحسن موسى بن جعفر× في حديث طويل, وفيه يقول × ـ حاكياً عن رسول الله ’ وعن الله (جلَّ جلاله)ـ: > ثم أمره أن يقرأ نسبة ربه تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}. ثم أمسك عنه القول فقال رسول الله ’: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}. فقال: قل: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ}. فأمسك عنه القول فقال رسول الله ’: كذلك الله ربي، كذلك الله ربي، كذلك الله ربي<(15).
وفي عيون الأخبار في باب العلل التي ذكر الفضل بن شاذان في وسطها: فإن قال (قائل): فلم وجب عليهم الإقرار والمعرفة بأن الله واحد أحد؟ قيل: لعلل: 
منها: إنه لو لم يجب عليهم الإقرار والمعرفة لجاز لهم أن يتوهموا مدبرين أو أكثر من ذلك، وإذا جاز ذلك لم يهتدوا إلى الصانع لهم من غيره؛ لأن كل إنسان منهم لا يدرى لأنه إنما يعبد غير الذي خلقه، ويطيع غير أمره، فلا يكونون على حقيقة من صانعهم وخالقهم، ولا يثبت عندهم أمر آمر ولا نهي ناه؛ إذا لا يعرف الأمر بعينه ولا الناهي من غيره. 
ومنها: إنه لو جاز أن يكون اثنين لم يكن أحد الشريكين أولى بان يعبد ويطاع من الآخر، وفي إجازة أن يطاع ذلك الشريك إجازة أن لا يطاع الله، وفى إجازة أن لا يطاع الله (عزَّ وجلَّ) كفر بالله وبجميع كتبه ورسله، واثبات كل باطل، وترك كل حق وتحليل كل حرام وتحريم كل حلال، والدخول في كل معصية والخروج من كل طاعة. وإباحة كل فساد وإبطال كل حق.
ومنها: إنه لو جاز أن يكون أكثر من واحد لجاز لإبليس أن يدعي أنه ذلك الآخر حتى يضاد الله تعالى في جميع حكمه، ويصرف العباد إلى نفسه، فيكون في ذلك أعظم الكفر وأشد النفاق.
وفي كتاب التوحيد بإسناده إلى أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمد‘ عن أبيه محمد بن على الباقر× في قول الله تبارك وتعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. قال: > قل أي اظهر ما أوحينا إليك ونبأناك بتأليف الحروف التي قرأناها لك ليهتدي به من ألقى السمع وهو شهيد، و(هو) اسم مكنى ومشار إلى غائب, فالهاء تنبيه عن معنى ثابت، والواو إشارة إلى الغائب عن الحواس، كما أن قولك (هذا ) إشارة إلى الشاهد عند الحواس، وذلك أن الكفار نبهوا عن آلهتهم بحرف إشارة الشاهد المدرك، فقالوا : هذه آلهتنا المحسوسة المدركة بالأبصار، فأشر أنت يا محمد، إلى إلهك الذي تدعو إليه حتى نراه وندركه ولا نأله فيه. فأنزل الله تبارك وتعالى{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. فالهاء تثبيت للثابت، والواو إشارة إلى الغائب عن درك الأبصار، ولمس الحواس، وإنه تعالى عن ذلك، بل هو مدرك الأبصار ومبدع الحواس<(16).
وفيه كلام للرضا×في التوحيد وفيه: >أحد لا بتأويل عدد<(17).
فضلها
عن عبد العزيز بن المهتدي قال: سألتُ الرِّضَا ×عن التَّوحيد, فقال:> كُل مَن قرأَ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. وآمن بِها, فقد عرف التَّوحيد, قلت: كيف يقرأُها؟ قال: > كما يقرأُها النَّاس وزاد فيه كذلك اللَّه رَبِّي كذلك اللَّه رَبِّي<(18).
وفي الحديث: >من قرأها فكأنما قرأ ثلث القرآن, وأعطي من الأجر عشر حسنات بعدد مَن آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر<(19).
وعن أبي الدرداء, عن النبي’ قال:> أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قلت: يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال: اقرأوا: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}<(20).
وعن أنس عن النبي’ قال:> من قرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} مرة بورك عليه, فإن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله, فإن قرأها ثلاث مرات بورك عليه وعلى أهله وعلى جميع جيرانه, فإن قرأها اثنتي عشرة مرة بني له اثنا عشر قصرا في الجنة, فتقول الحفظة انطلقوا بنا ننظر إلى قصر أخينا, فإن قرأها مائة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ما خلا الدماء والأموال, فإن قرأها أربعمائة كفر عنه ذنوب أربعمائة سنة, فإن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له<(21).
وعن سهل بن سعد الساعدي قال: جاء رجل إلى النبي’ فشكا إليه الفقر وضيق المعاش، فقال له رسول الله’: > إذا دخلت بيتك فسلّم إن كان فيه أحد، و إن لم يكن فيه أحد فسلّم واقرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} مرة واحدة<. ففعل الرجل فأفاض الله عليه رزقاً حتى أفاض على جيرانه(22).
وقد ذكروا أنّه روي في فضل سورة الإخلاص (90) حديثا(23).
عبرة الخلاص بالإخلاص
كان هناك رجلا صالحاً، وذكر من معه، أنه ركب في بعض مراكب البحار، فأشرف أهل المركب على الأخطار لقوة الرياح، وكان معهم رجل معروف بالصلاح، فاستغاثوا به، فكتب في رقعة لطيفة شيئا ورماه في البحر، فسكن الهواء وزال الابتلاء، فاجتهدوا أن يعرفهم ما كتب فامتنع من ذلك، وخرجوا من المركب، وتبعه أحدهم من بلد إلى بلد ليعرف ما كتب.. فلما ألحّ عليه, قال: والله ما كتبت غير سورة: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }(24).
معنى الثلث والثلثين والثلاث
ورد في كثير من الأحاديث أنه من قرأ سورة الإخلاص مرة فكأنّما قرأ ثلث القرآن, ومن قرأها مرتين فكأنّما قرأ ثلثي القرآن, ومن قرأها ثلاث مرات فكأنّما قرأ القرآن كله. فما هو معنى الثلث والثلثين والثلاث الوارد في الأحاديث عنهم صلوات الله عليهم أجمعين؟ جواب ذلك: ما ورد في الحديث عن رسول الله’: «قُل هُوَ اللهُ أحَد تَعْدِلُ ثُلْثَ القُرآن». جعلها تعدِل الثُلث؛ لأنّ القرآن العزيز لا يتجاوز ثلاثة أقسام، وهي:
ولما اشتملت سورة الإخلاص على أحد هذه الأقسام الثلاثة وهو التَّقديس، وازنها رسول’ بثلث القرآن؛ لأنّ مُنتهى التَّقديس أن يكون واحداً في ثلاثة اُمور، لا يكون حاصلاً منه مَن هو من نوعه وشبهه، ودلّ عليه قوله: {لمْ يلِد}، ولا يكون هو حاصلاً ممّن هو نظيرُه وشبهُه، ودلّ عليه قوله: {وَلَمْ يُولَد}، ولا يكون في درجته ـ وإن لم يكن أصلاً له ولا فرعاً ـ مَن هو مثله ، ودلّ عليه قوله: {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ}. ويجمع جميع ذلك قوله :{ قُلْ هُوَ اللهُ أحَد}، وجملته تَفصيل قولك : «لا إله إلا الله» . فهذه أسرار القُرآن. ولا تتناهى أمثالها فيه {ولا رَطْبٍ ولا يابِسٍ إلّا في كِتابٍ مُبينٍ}(25).
علي وسورة الإخلاص
عن أمير المؤمنين× قال إنّي سمعت رسول الله’ يقول :> يا علي، مثلك في أمتي مثل: {قُلْ هُوَ اللهُ أحَد} فمن أحبك بقلبه فكأنما قرأ ثلث القرآن، ومن أحبك بقلبه وأعانك بلسانه فكأنما قرأ ثلثي القرآن، ومن أحبك بقلبه وأعانك بلسانه ونصرك بيده فكأنما قرأ القرآن كله <(26). 
القراءات في بعض آياتها
أختلف في قراءة وصل الآية بالآية من السورة, فالبعض قال: عند الوصل يجب أن تقرأ (أحدنِ الله الصمد). أي بقراءة نون مكسورة الآخر مع تخفيف لفظ الجلالة (الله) باللام المرققة، والبعض قال: لا تقرأ.
ذكر السيد الخوئي+ ما نصه: (إذا لم يقف على (أحد) في {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ووصله بـ{اللَّهُ الصَّمَدُ}, فالأحوط أن يقول: (أحدنِ الله الصمد). بضم الدال وكسر التنوين)(27). 
وذكر السيد محمد الصدر+ ما نصه: (إذا لم يقف على (أحد) في {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ووصله بـ{اللَّهُ الصَّمَدُ}. فالأحوط وجوباً أن يقول: (أحدنِ الله الصمد). بضم الدال وكسر نون التنوين وترقيق اللام من لفظ الجلالة)(28).
وقرأ أبو عمرو في رواية هارون عنه: (أحد الله الصمد) بغير تنوين في الوصل. وقرأ في رواية نصر عن أبيه وأحمد بن موسى عنه بالتنوين، ووجه ترك التنوين, أنّه ينوى به الوقف؛ لأنّه رأس آية, مع أنّه قد يحذف التنوين لالتقاء الساكنين، والوجه تحريكه، قال الشاعر(29):
فألفتيه غير مستعتب
ولا ذاكر الله إلا قليلا
1- سمّيت سورة التوحيد؛ لأنّه ليس فيها إلا التوحيد, وكلمة التوحيد تسمى كلمة الإخلاص. 2- وقيل: إنما سميت بذلك؛ لأنّ من تمسك بما فيها اعتقادا وإقراراً كان مؤمناً مخلصاً. 3- وقيل: لأن من قرأها على سبيل التعظيم, أخلصه الله من النار, أي أنجاه منها. 4- و في الحديث: سورتي {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} المقشقشتان, سميتا بذلك؛ لأنهما يبرئان من الشرك والنفاق. يقال: تقشقش المريض من علته, إذا أفاق و برأ. وقشقشه, أبرأه كما يقشقش الهناء الجرب(6). 1 - إنها مكية، وممن قال بهذا الرأي السيد الطباطبائي في تفسير الميزان، والرازي في تفسيره، وعلي بن إبراهيم القمي في تفسيره، والثعلبي في تفسيره(10)، وغيرهم الكثير. 3 - إنها مكية في قول ابن مسعود والحسن وعطاء وعكرمة وجابر. ومدنية في أحد قولي ابن عباس وقتادة والضحاك والسدي. هذا ما قاله القرطبي في تفسيره وابن الجوزي في زاد المسير. وقال ابن عطية الأندلسي في المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: هذه السورة مكية قاله مجاهد بخلاف عنه وعطاء وقتادة، وقال ابن عباس والقرظي وأبو العالية هي مدنية(12). 1- الإرشاد إلى معرفة ذات الله تعالى وتقديسه. 2- أو معرفة صفاته وأسمائه. 3- أو معرفة أفعاله وسُنَّته في عباده. 2 - إنها مكية، وقيل: مدنية، وممن قال بهذا الرأي الشيخ الطبرسي في تفسيره مجمع البيان، والسمعاني في تفسيره، والفيض الكاشاني في التفسير الصافي، والنسفي في تفسيره(11)، وغيرهم. 
 
وروي عن أبي عبد الله× أنه كان يقول: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. ثم يقف, فإن وصل, قال: (أحد الله). وزعم, أنّ العرب لم تكن تصل مثل هذا. وقرأ الباقون: (أحدنِ الله). بالتنوين(30).
قال أبو علي: مَن قرأ: (أحدنِ الله الصمد). فوجهه بيّن؛ وذلك أنّ التنوين من أحد ساكن و لام المعرفة من الاسم (لفظ الجلالة) ساكن, فلما التقى الساكنان, حرّك الأول (التنوين من أحد) منهما بالكسر كما تقول: اذهب اذهب. ومن قال: (أحد الله). فحذف النون, فإن النون قد شابهت حروف اللين في الآخر في أنها تزاد كما يزدن, وفي أنها تدغم فيهن كما يدغم كل واحد من الواو والياء في الآخر, وفي أنها قد أبدلت منها الألف في الأسماء المنصوبة, وفي الخفيفة, فلما شابهت حروف اللين, أجريت مجراها في أن حذفت ساكنه لالتقاء الساكنين, كما حذف الألف والواو والياء كذلك في نحو: رمى القوم, ويغزو الجيش, ويرمي القوم. ومن ثم حذفت ساكنة في الفعل في نحو: (لم يك و لا تك في مرية). فحذفت في: (أحد الله). لالتقاء الساكنين, كما حذفت هذه الحروف في نحو: هذا زيد بن عمرو(31). 
وقرأ: (كفْؤا): بسكون الفاء - مهموزا - حمزة ونافع على خلاف عن نافع. وقرأ إسماعيل عن نافع وحمزة وخلف ورويس: (كفْؤا). ساكنة الفاء مهموزة أيضاً. وقرأ الباقون بضم الفاء مهموزا. 
وقرأ حفص: {كفُوَا}. مضمومة الفاء مفتوحة الواو وغير مهموزة. وقرأ الباقون: (كفُؤا). بالهمزة وضم الفاء(32).
قرأ حفص: (كُفُوَاً). بضمتين فالواو المفتوحة. وقرأ الباقون: ( كُفُئاً). بضمتين مع الهمز، وقراءة حفص هي المتوافقة مع خط المصحف الشريف بالواو، فضلاً عن موافقة الجمهور، قال أبو زرعة: وتبع في ذلك قول العرب  ليس فلاناً كفوٌ ولا مثلٌ ولا نظيرٌ). والله (عزَّ وجلَّ) لا نظير له ولا مثيل(33). 
قال أبو علي: كفوا و( كفُوا). فأصله الضم, فخفف مثل: طنب وطنُب وعنق وعُنُق(34).
ويجوز في كفواً أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة أو الواو(35). وذُكر أنه يجوز في: (كفوا). أن يقرأ بضم الفاء وسكونها مع الهمزة أو الواو(36). 
الغاية من قول (قل) بداية السورة
وإنما قال في أوائل هذه السور: ( قل). وهي أوامر من الله تعالى؛ لأنّ المعنى: قال لي جبرائيل×: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}. فحكى النبي’ ما قيل له(37).
وورد: أنّ ضمير الشأن والقصة يفيد الاهتمام بمضمون الجملة التالية له(38).
وورد أيضاً في الجواب على هذا السؤال: لماذا بدأت السورة بفعل الأمر: (قل)؟
إنّه المراد من السورة ليس هو الإخبار بأنّ: (الله أحد). وإنما المراد: الأمر بالإقرار بذلك؛ لكي يتبع الفرد الهدى، ويشهد بالتوحيد. وهو - بالطبع- يدل ضمناً على صدق ما قاله. وإلا كان الأمر به أمراً بالباطل, فهو أمر وإخبار في نفس الوقت(39). 
 
الفرق بين (أحد) و(واحد)
قال الباقر×: > الأحد الفرد المتفرد, والأحد والواحد بمعنى واحد، وهو المتفرد الذي لا نظير له، والتوحيد الإقرار بالوحدة وهو الانفراد، والواحد المتباين الذي لا ينبعث من شيء، ولا يتحد بشيء<(40). ومن ثم قالوا: إنّ بناء العدد من الواحد وليس الواحد من العدد؛ لأنّ العدد لا يقع على الواحد بل يقع على الاثنين، فمعنى قوله : {اللَّهُ أَحَدٌ}. أي المعبود الذي يأله الخلق عن إدراكه والإحاطة بكيفيته، فرد بالإلهية متعال عن صفات خلقه.
وبإسناده إلى المقدام بن شريح بن هاني عن أبيه قال: إنّ إعرابياً قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين× فقال: يا أمير المؤمنين, أتقول: إنّ الله واحد ؟ قال: فحمل الناس عليه وقالوا: يا أعرابي, أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب؟! ألا ترى أنّه كفر من قال: ثالث ثلاثة، وقول القائل هو واحد من الناس يريد به النوع من الجنس, فهذا ما لا يجوز عليه؛ لأنّه تشبيه, وجلّ ربّنا عن ذلك وتعالى، وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه, فقول القائل: هو واحد ليس له في الأشياء شبيه, كذلك ربنا، وقول القائل: إنّه ربنا (عزَّ وجلَّ) أحدي المعنى. يعني به: أنّه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم, كذلك ربنا (عزَّ وجلَّ)(41).
 
معنى الصمد في السورة
قال وهب بن وهب القرشي: سمعت الصادق× يقول: قدم وفد من أهل فلسطين على الباقر’ فسألوه عن مسائل فأجابهم، ثم سألوه عن الصمد؟ فقال×: تفسيره فيه: الصمد خمسة أحرف:
فـ(الألف): دليل على انيته، وهو قوله (عزَّ وجلَّ): {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ}(42), وذلك تنبيه وإشارة إلى الغائب عن درك الحواس.
و(اللام): دليل على إلهيته بأنه هو الله، والألف واللام مدغمان لا يظهران على اللسان، ولا يقعان في السمع، ويظهران في الكتابة, ودليلان على إن إلهيته لطيفة خافية لا تدرك بالحواس، ولا تقع في لسان واصف، ولا إذن سامع؛ لأنّ تفسير الإله هو الذي اله الخلق عن درك ماهيته وكيفيته بحس أو بوهم ، لا بل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس، وإنما يظهر ذلك عند الكتابة، فهو دليل على إن الله سبحانه أظهر ربوبيته في إبداع الخلق وتركيب أرواحهم اللطيفة في أجسادهم الكثيفة، فإذا نظر عبد إلى نفسه لم ير روحه ، كما إن لام الصمد لا تتبين ولا تدخل في حاسة من الحواس الخمس، فإذا نظر إلى الكتابة ظهر له ما خفي ولطف، فمتى تفكر العبد في ماهية الباري وكيفيته أله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشيء يتصور له؛ لأنه (عزَّ وجلَّ) خالق الصور، فإذا نظر إلى خلقه ثبت له أنه (عزَّ وجلَّ) خالقهم ومركب أرواحهم في أجسادهم.
وأما (الصاد): فدليل على أنّه (عزَّ وجلَّ) صادق وقوله صدق وكلامه صدق، ودعا عباده إلى إتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق.
وأما (الميم): فدليل على ملكه وأنه الملك الحق لم يزل ولا يزال ولا يزول ملكه.
وأما (الدال): فدليل على دوام ملكه وأنه عزوجل دائم تعالى عن الكون والزوال، بل هو الله (عزَّ وجلَّ) مكون الكائنات الذي كان بتكوينه كل كائن.
ثم قال×: لو وجدت لعلمي الذي آتاني الله (عزَّ وجلَّ) حملة لنشرت التوحيد والدين والإسلام والشرائع من الصمد(43).
 
 
الهوامش 
 
(1) الكافي 620:2. 
(2) الدرر الملتقطة في تفسير الآيات القرآنية 15 :11.
(3) علل الشرائع للصدوق.
(4) الأمثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل لمكارم الشيرازي 20 : 543.
(5) ما وراء الفقه لمحمد الصدر185:1.
(6) تفسير مجمع البيان10: 429.
(7) نفس المصدر 1: 409.
(8) التفسير الأصفى للفيض الكاشاني.
(9) الأمثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل20: 543.
(10) انظر: تفسير الميزان 20: 387. تفسير الرازي 32/174. تفسير القمي 2: 448. تفسير الثعلبي 10: 330.
(11) انظر: تفسير مجمع البيان 10: 479. تفسير السمعاني 6: 302. التفسير الصافي للفيض الكاشاني 5: 390. تفسير النسفي 4: 363.
(12) انظر: تفسير القرطبي 20: 244. زاد المسير لابن الجوزي 8: 329، ولم يذكر (السدي). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي 5: 536. 
(13) تفسير نور الثقلين للحويزي 5: 706.
(14) معاني الأخبار للصدوق: 140.
(15) علل الشرائع ـ الشيخ الصدوق2: 334.
(16) توحيد الصدوق:88.
(17) عيون أخبار الرضا للصدوق2: 136.
(18) الكافي 1: 91.
(19) مجمع البيان 429:10.
(20) مسند احمد بن حنبل 3: 8.
(21) الكافي 2: 619.
(22) تفسير مجمع البيان. 10: 429.
(23) تفسير نور الثقلين 10: 250.
(24) الأمان من أخطار الأسفار والأزمان11: 4, بتصرف.
(25) غريب الحديث في بحار الانوار2: 83.
(26) الخصال - الشيخ الصدوق: 579.
(27) منهاج الصالحين للخوئي 1: م117.
(28) نفس المصدر 1: 182، مسألة 786
(29) التبيان في تفسير القرآن409:10.
(30) مجمع البيان 429:10.
(31) نفس المصدر.
(32) التبيان في تفسير القرآن409:10.
(33) تلخيص التمهيد لمحمد هادي معرفة1: 368.
(34) مجمع البيان 431:10.
(35) منهاج الصالحين للخوئي1: م116.
(36) منهج الصالحين لمحمد الصدر182:1.
(37) التبيان في تفسير القرآن409:10.
(38) الميزان في تفسير القرآن للطباطبائي449:20.
(39) منة المنان في الدفاع عن القرآن لمحمد الصدر:48.
(40) توحيد الصدوق: 90.
(41) تفسير نور الثقلين 26:8.تفسير الأمثل549:20.
(42) آل عمران: 18.
(43) بحار الأنوار 3: 225. 
 

  

فلاح السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/12



كتابة تعليق لموضوع : أضواء على سورة الإخلاص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الكاتب ، على ملخص القول في مشي النساء لزيارة الاربعين - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : كانت فتوى اليعقوبي سيئة الصيت بحرمة خروج النساء لزيارة الحسين عليه السلام سيرا على الأقدام من مسافات طويلة هي واحدة من علامات سوء العاقبة و العياذ بالله , و خرجن ( ربات الحجول و كن أفقه منه ) مخالفات لأوامره و تشريعاته الفاسدة من البصرة إلى الديوانية و غيرها من محافظاتنا العزيزة مواساة لزينب عليها السلام . و استمر بالمكابرة ووجه أصحاب المواكب بعدم إطعام النساء الزائرات أو سقيهن الماء و أن ذلك فعل محرم , و لم يستجب له أحدا كما نعتقد . وتوقفت قناته ( النعيم ) ( لسوء توفيقها ) وللسنة الخامسة على التوالي عن نقل مشاهد المسيرة الأربعينية ( دون القنوات الشيعة و حتى المخالفة والعلمانية )و كيف تفعل ذلك و لا يمكن تصيد مشهد واحد و لو من دقائق معدودة و مسجلة لايظهر فيها نساء , مما يبين خزي شيخهم و سوء توفيقه في خدمة الحسين عليه السلام . و لا أريد أن أخوض في الاستدلال أو الجدل في هذا الأمر و لكن فقط أقول للشيخ و أتباعه هل يا ترى قد منعتم نسائكم عن الحج و الطواف حول الكعبة بين الرجال و فيهم الوهابي و السني و الناصبي و المتصوف , أم تسيئون الظن بالرجال من أتباع أهل البيت ع فقط و تحسنون الظن باعدائهم , أم أن نسائكم في الحج عفيفات و نساء المؤمنين في زيارة الحسين ( ع) ......... ( و حاشاهن ) , أم أن شيخكم أكثر غيرة على المؤمنات و عفة من الله و رسله إبراهيم و إسماعيل و محمد ( ص ) في تشريع الحج ؟

 
علّق صلاح حسن ، على زيارة الأربعين وتشكيكات أدعياء العلم ! - للكاتب ابو تراب مولاي : احسنت بارك الله فيك

 
علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال جاف
صفحة الكاتب :
  جلال جاف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الغاء عضویة الوزراء المرشقين بمجلس الوزراء وتشكیل لجنة لاختيار مرشحي الهيئات المستقلة  : شفقنا العراق

 عشق وشهادة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الثورة الحمراء .خفايا واسرار  : مصطفى الهادي

 أغراض القصف الأمريكي لسوريا  : د . عبد الخالق حسين

 من مدينة سيد الأوصياء وأمير النزهاء ... هـيأة الـنزاهة تطلـق بـرنامـجها الـتوعـوي (الـنزاهـة جـوهـر الأديـان)  : هيأة النزاهة

 أجمل ما في الدنيا...  : سيد صباح بهباني

 سيناريوهات ما بَعدَّ تحرير الموصل ..  : حسين محمد الفيحان

  كارثة  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يتفقد مراحل الاعمار في العتبة العسكرية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بيان بريطاني فرنسي ألماني مشترك يطالب بتحديد المسؤول عن مقتل خاشقجي

 إمام جمعة تكريت : الإمام علي (عليه السلام) المنار للأمة الإسلامية بمختلف لغاتها وأطيافها

 شغب الملاعب  : نوفل سلمان الجنابي

 صراع من أجل البقاء   : عدوية الهلالي

 انكسار  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 مدمن خمر ارتدى ثياب القداسة بحق  : سعيد العذاري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net