بغداد تعانق عنان السماء في اللون والمحبة والسلام فعاليات الملتقى التشكيلي لوزارة الثقافة بدأت بإيقاع عراقي نابض بالحياة
جزائر الكسار

 

برعاية وزير الثقافة الدكتور سعدون الدليمي وعلى وقع طرق ازاميل فناني العراق وهمسات ريشاتهم تلونت بغداد بألوان المحبة والخير والسلام مع بدء فعاليات ملتقى بغداد للفنون التشكيلية الذي اقامته اللجنة العليا للملتقى برئاسة وكيل الوزارة السيد مهند الدليمي ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 في قاعة السينما والمسرح وسط العاصمة بغداد .
فعاليات الملتقى بدأت بكلمات لوكيل الوزارة السيد فوزي الاتروشي والمدير العام لدائرة الفنون التشكيلية الدكتور جمال العتابي والفنان الرائد سعد الطائي عن الفنانين التشكيليين العراقيين أكدوا فيها ان العراق مازال بخير وكان ولا يزال بلد القوانين والحضارة التي أنارت الطريق امام العالم وبدد ظلمات الجهل والتخلف ، وان بغداد التي نهضت من ركام الحروب ستدحر الأرهاب وقوى الظلام أياً كانت أشكاله .
وقال المتحدثون ان التشكيل العراقي كما الفنون الأخرى لن يتوقف وسيتجاوز كل الصعوبات لتغدو الحياة هنا أجمل ، وان بغداد وهي تقيم هذا الملتقى فإنها تبعث رسالة اطمئنان للعالم ان الثقافة في العراق قائمة وحية وتنبذ العنف والترويع وكل صور الخراب والدمار .
وشددوا على ان ملتقى الفنون التشكيلية يتوج حزمة من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي بدأت منذ أكثر من عام بجهود كبيرة من قبل وزارة الثقافة ودوائرها كافة .
وأعرب المتحدثون عن الشكر والترحيب لضيوف العراق ومن تجشم عناء السفر لحضور الملتقى وقصد بغداد مشاركاً أهلها احتفالاتهم ومتدياً كل الظروف التي تعترض مسيرة الإبداع ويؤكدوا ان العراق ساحة رحبة للفن والحوار والتواصل برغم التحيات وعوادي الزمن .
ثم أعدت دائرة الفنون التشكيلية فلماً بعنوان ( صمتاً انه يتحدث ) عن الرائد التشكيلي المخضرم طالب مكي تناول مسيرته الإبداعية خلال سني عمره التي قطع فيها شوطاً كبيراً وهو يعانق لوحاته وتماثيله التي اختزلت عقوداً من الزمن وجسدت مراحل تأريخية من حياة العراق الساخنة بالأحداث ووقائع لمراحل مختلفة في حياته.
بعد ذلك إعتلى منصة المسرح الوطني وكيل الوزارة السيد مهند الدليمي والمدير العام لدائرة الفنون التشكيلية الدكتور جمال العتابي لتكريم الفنان طالب مكي احتفاء وتثميناً لجهده في خدمة الفن التشكيلي العراقي ونتاجاته المعبرة عن قيمة التشكيل في العراق عبر أفكار ورؤى مختلفة .
وقبل مسك الختام استمتع الحاضرون بعرض مسرحية " مولد لوحة " من اخراج الفنان الدكتور حسين علي هارف الذي تولى أيضاً كتابة السيناريو بالإشتراك مع الفنان خالد أحمد مصطفى واداء كل من رسول عباس وعلي جواد ونداء عبد الهادي وقد مزج فيها الكاتب والمخرج بين التمثيل المسرحي والعرض السينمائي والرقص والموسيقى في توليفة تتحدث عن الصراع بين قيم الجمال والابداع الانساني الذي تمثله اللوحة والعمل الفني بشكل عام وبين القيم السلبية المضادة التي تضرب الإبداع في الصميم وبالتالي انتصار قيم الخير على الشر .
وفي أوبريت ( سلام على بغداد ) اختتمت فعاليات اليوم الأول للملتقى الذي كان مشاركة من الفرقة الوطنية للفنون الشعبية ،وقد زيّنت به الاحتفال بلوحة فنية راقصة أكدت عمق الحضارة العراقية والتراث الذي مازال أهل الفن والثقافة يقتبسون منهما وهج الفن التشكيلي العراقي .
وفي صباح هذا اليوم افتتح وكلاء الوزارة فوزي الأتروشي ومهند الدليمي ومستشار الشؤون الثقافية الدكتور حامد الراوي والمدير العام لدائرة الفنون التشكيلية الدكتور جمال العتابي والدكتور صلاح عبد الرزاق محافظ بغداد السابق بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة وضيوف بغداد من المدعوين وجمهور غفير من حبي ومتذوقي الفن التشكيلي - افتتح -المعرض الرئيسي للفن التشكيلي في قاعات دائرة الفنون بمشاركة عدد كبير من الفنانين العراقيين الرواد والشباب . 
وقد جسدت لوحات المعرض التي صنعتها أيدي فنانين يجمعهم اللون والتشكيل والنحت مراحل مختلفة من حياة العراقيين ، وعبرت عن الإبداع الراقي في موضوعاتها .
 

  

جزائر الكسار

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/04



كتابة تعليق لموضوع : بغداد تعانق عنان السماء في اللون والمحبة والسلام فعاليات الملتقى التشكيلي لوزارة الثقافة بدأت بإيقاع عراقي نابض بالحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز العصر للدراسات الاسلامية
صفحة الكاتب :
  مركز العصر للدراسات الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فريق من قسم الامور الفنية في مدينة الطب يقوم بزيارة ميدانية الى مستشفى الاورام التعليمي لمتابعة سير العمل  : اعلام دائرة مدينة الطب

 متبنيات المجلس الأعلى تجاه الوطن والمواطن (الحلقة الثانية)  : كاظم الموسوي

 ساسة الفساد ونيشاين المفسدين..!  : رحمن علي الفياض

 أنا و الشمس  : سالبي بغده صاريان

 شرطة البصرة تعلن القبض على عدد من مرتكبي الجرائم الجنائية المختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 العتبة الحسينية المقدسة تحتفي بإكمال المرحلة الأولى لمشروع صحن العقيلة (عليها السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات  : وزارة الدفاع العراقية

 لذة قرب (قصة قصيرة)  : مجاهد منعثر منشد

 المحكمة الاتحادية تؤكد التصدي لكل خرق يمس حقوق المكونات

 وزارة الموارد المائية تباشر بحملة لنتظيف الجداول والانهر  : وزارة الموارد المائية

 دعم المجلس الاعلى العراقي للعملية السياسية وتوصيات المرجعية الدينية  : عبد الجبار حسن

 تخريج احاديث امتهوكون يا ابن الخطاب عمر واليهود ملاحظات على بحث ((عمر واليهود))  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 مكتب الصحة النفسية في النجف : عدد المصابين بمرض الرهاب الاجتماعي في النجف بلغ 18،5%  : احمد محمود شنان

 عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الإمام الكاظم (ع)

 خبير امني : الغاء "داعش" قرار خليجي يهدف لتنفيذ عمليات ارهابية كبيرة تستهدف كيان الدولة العراقية  : وكالة المصدر نيوز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net