اغتيال كاتم أسرار نصرالله في ضاحية بيروت يهز أجهزة حزبه الأمنية

 لندن ــ نضال الليثي

رام الله بيروت الزمان 
اعلن حزب الله اللبناني أمس اغتيال احد قادته قرب بيروت، متهما اسرائيل التي نفت صلتها بالوقوف خلف العملية التي تأتي في وقت يشارك الحزب في النزاع السوري الى جانب نظام الرئيس بشار الاسد.
وجاء الاغتيال بعد وقت قصير من حديث متلفز للامين العام للحزب حسن نصرالله، اتهم خلاله السعودية بالوقوف خلف تفجير استهدف السفارة الايرانية في بيروت الشهر الماضي، مجددا موقفه من الازمة السورية. وقال مصدر مقرب من حزب الله لـ الزمان ان اللقيس كان مقربا جدا من نصر الله وهو كاتم اسراره ومبعوثه الشخصي الى طهران ودمشق. واوضحت المصادر ان اللقيس لم يكن معرفا للكثيرين من قيادات الحزب بسبب رغبى نصر الله بابقاء مهامه في اطار السرية كما لم يكن يظهر في وسائل الاعلام خشية تعرضه للاغتيال. واوضحت المصادر ان موقع سكن اللقيس الذي اغتيل قربه كان احد المواقع السرية لحزب الله والمحروسة جيدا من مقاتلي الحزب. ولم تستبعد المصادر وجود اختراق داخلي في حزب الله. واوضحت المصادر ان اغتيال اللقيس لم يكن خسارة شخصية لنصر الله فقط وانما هو اختراغق امني سيهز مؤسسات الحزب المهمة ومن بينها قاطع حماية كبار السؤولين الذي جرى تدريب عناصره في طهران بعد اختيارهم بدقة من قيادات مسؤولة في الحزب. 
ويأتي اغتيال اللقيس في وقت يشارك عناصر من حزب الله مع مليشيات آتية من العراق وايران، منذ اشهر في دعم قوات الرئيس بشار الاسد ضد مقاتلي المعارضة، وهو ما اتاح لها تحقيق انتصارات ميدانية في مواجهتهم. وهو الاغتيال الاول لمسؤول في الحزب منذ مقتل قائده العسكري الابرز عماد مغنية بتفجير في دمشق في العام 2008. واتهم الحزب في حينه اسرائيل كذلك بالعملية، الا ان الدولة العبرية نفت ضلوعها فيها. فيما نفت اسرائيل اتهامات حزب الله اللبناني للدولة العبرية باغتيال احد قادته. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور ان اسرائيل لا علاقة لها بذلك . 
في وقت أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم كتيبة أنصار الأمة الإسلامية مسؤوليتها عن عملية اغتيال اللقيس، في بيروت، بعدما كانت مجموعة غير معروفة أخرى تطلق على نفسها اسم لواء أحرار السنة بعلبك تبنّت العملية.
وذلك في بيان نشر على شبكة الانترنت تحت عنوان غزوة الضاحية الجنوبية .
من جانبه انتقد الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، أمس، ما اعتبره توجيه الإتهامات جزافا الى المملكة العربية السعودية. وقال سليمان في كلمة ألقاها بافتتاح مؤتمر الحوار الحقيقة والديموقراطية في بيروت، إنه لا يجوز افساد العلاقات التاريخية مع السعودية عن طريق توجيه التهم اليها جزافا ردا اتهامات حزب الله للسعودية. وكان الرئيس اللبناني يشير ضمنا الى اتهامات وجهها أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في مقابلة تلفزيونية مساء امس الثلاثاء، الى السعودية بانها وراء التفجير الذي تعرضت له السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي.
ومن جهة ثانية، أدان سليمان أي تدخل في سوريا من أي طرف أتى لمناصرة فريق ضد آخر . ووصف الرئيس اللبناني اغتيال اللقيس بانه حلقة جديدة من محاولات اثارة الفتنة الطائفية والمذهبية في البلاد.فيما ادانت دمشق وطهران عملية الاغتيال.
واعلن الحزب في بيان انه قرابة الساعة الثانية عشرة من مساء الثلاثاء، تعرض أحد قادة المقاومة الإسلامية الأخ المجاهد الحاج حسان هولو اللقيس لعملية اغتيال أمام منزله الكائن في منطقة السان تيريز الحدث شرق بيروت التي يتولى حزب الله مسؤوليتها الامنية وهو عائد من عمله فقضى شهيداً .
وافادت قناة المنار التلفزيونية التابعة للحزب، وبحسب معلومات اولية، ان اللقيس تعرض لاطلاق نار من اسلحة كاتمة للصوت بعيد ركنه سيارته في الطبقة السفلية من المبنى الذي يقطن فيه، مرجحة ان يكون المنفذون اكثر من شخص، تسللوا الى المكان عبر سور خلفي، وغادروا بالطريقة نفسها.
وعرضت القناة لقطات اظهرت آثار اقدام ملطخة بالوحل على الاسفلت في المكان، من دون اي اثر لسيارة اللقيس. كما ظهرت على حائط قريب آثار لرصاصتين، رجح مراسل المنار ان تكونا قد اطلقتا من قبل المهاجمين.
واتهم الحزب ذو الترسانة العسكرية الضخمة الذي يقول ان الهدف منها مقاومة اسرائيل، الدولة العبرية بالوقوف خلف العملية.
وقال في البيان ان الاتهام المباشر يتجه الى العدو الإسرائيلي حكماً، والذي حاول أن ينال من أخينا الشهيد مرات عديدة وفي أكثر من منطقة، وفشلت محاولاته تلك إلى أن كانت عملية الاغتيال الغادرة ليل أمس .
وحذر من انه على هذا العدو ان يتحمل كامل المسؤولية وجميع تبعات هذه الجريمة النكراء، وهذا الاستهداف المتكرر لقادة المقاومة وكوادرها الأعزاء .
وتعرض عدد من قادة الحزب للاغتيال منذ بدء الصراع مع اسرائيل في الثمانينات من العام الماضي. واتهم الحزب في كل مرة الدولة العبرية التي احتلت مناطق واسعة في جنوب لبنان حتى العام 2000، باستهداف قادته.
وتعرض المسؤول العسكري عماد مغنية للاغتيال في شباط 2008 بتفجير سيارة مفخخة في دمشق. ويعد مغنية أرفع القادة العسكريين للحزب، وكان ملاحقا منذ عقود من اجهزة استخبارات دولية ابرزها اجهزة الولايات المتحدة التي تتهمه بالمسؤولية عن تفجير مقر للمارينز قرب مطار بيروت في العام 1983، راح ضحيته اكثر من 240 جندي.
وفي تموز 2004، اغتيل القائد في الحزب غالب عوالي بواسطة سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وغالبا ما يبقى القادة العسكريون في الحزب بعيدين عن الانظار، ويكونون رجال ظل وتبقى اسماؤهم غير معروفة، كما يعتمدون اجراءات امنية مموهة.
وتمت عملية الاغتيال بعيد منتصف ليل الثلاثاء اثر حديث لنصرالله مع قناة او تي في اللبنانية.
واكد نصرالله خلال اللقاء ان عناصر الحزب يقاتلون في دمشق ومحافظة حمص وصولا الى الحدود اللبنانية، وان ما قام به الحزب هو عمل استباقي . 
اضاف لو سيطرت هذه المجموعات المسلحة على المناطق الحدودية على لبنان لاندلعت حرب اهلية في لبنان ، وانه لو لم يتدخل حزب الله في سوريا، لكان بدل ثلاث سيارات مفخخة، 30 سيارة ، في اشارة الى سيارتين مفخختين انفجرتا خلال الصيف في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل الحزب، وثالثة فككها الجيش قبل تفجيرها اواسط تشرين الاول»اكتوبر.
من جهة اخرى، اتهم نصرالله المملكة العربية السعودية بالوقوف خلف تفجير انتحاري مزدوج استهدف السفارة الايرانية في بيروت في 19 تشرين الثاني»نوفمبر الماضي، وهو هجوم تبنته كتائب عبدالله عزام المرتبطة بالقاعدة.
وقال ان هذه الكتائب ليست اسما وهميا. هذه الجهة موجودة بالفعل، ولها اميرها وهو سعودي، وقناعتي انها مرتبطة بالمخابرات السعودية التي تدير مثل هذه الجماعات في اكثر من مكان في العالم .
واعتبر نصرالله الذي يعد حليفا وثيقا لطهران، ان الهجوم ضد السفارة له علاقة بالغضب السعودي من طهران التي تحملها المملكة تبعات فشل مشاريعها في المنطقة ، خصوصا في سوريا حيث تدعم الرياض المعارضة.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/05



كتابة تعليق لموضوع : اغتيال كاتم أسرار نصرالله في ضاحية بيروت يهز أجهزة حزبه الأمنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر العايدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر العايدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نصائح حول الاستهلال

 المصالحة الفلسطينية في خطوتها الأولى  : علي بدوان

 صحة الكرخ: تعاون مشترك بين وحدة الطب النفسي و مختبرات الطوارئ لكشف المتعاطين للمخدرات في مدينة الامامين الكاظمين(ع) الطبية

 مفوضية الانتخابات تصدر إجازة تأسيس للحزب الاسلامي

 الاندبندنت: الحشد الشعبي لديه استعداد للقتال حتى الموت

 قراءة في قصة المدلل للأديب صالح أحمد كناعنة   : سهيل عيساوي

 الشيخ الكربلائي: الصراع السياسي يساعد في استمرار الأعمال الإجرامية ويعطي الأمل للإرهابيين والجهات الإقليمية لتحقيق مآربها

 العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تختتمُ أعمالها في واحدٍ من أضخم مشاريع المياه الصالحة للشرب في محافظة كربلاء  : موقع الكفيل

 "الدبّور" الذي إغتال مصطفى بدر الدين

 ليتني دونَكَ نَهْباً للسّيُوف  : الشيخ محمد جواد البلاغي (عليه الرحمة)

  تأملات في القران الكريم ح317 سورة سبأ الشريفة  : حيدر الحد راوي

 حدود النفط والدم...  : مؤيد بلاسم العبودي

 القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (9) أمريكا تفقد الرعاية وتتخلى عن الوساطة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف يستنكرون الحكم الصادر بحق الشيخ النمر

  القوات الأمنية تبسط سيطرتها على 22 منطقة وحياً في الرمادي  : كتائب الاعلام الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net