أعظم نار
ليث البحرين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.



قال الباري جل وعلا في محكم كتابه الكريم:
(قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ).

في عصر خليل الله إبراهيم، وقبل نزول الديانات السماوية الرئيسية الثلاث، كانت عبادة الأوثان هي المنتشرة في العالم القديم، حيث يصنع البشر أصناماً بأيديهم ويجعلوا منها آلهة تُعبد من دون الله.

برز بينهم إبراهيم الخليل بحكمته وفكره المتحرر من قيود التبعية العمياء بلا بصيرة للآخرين، فرفض بفطرته السليمة وروحه العظيمة عبادة ما لا ينفع ولا يفيد، وتوجه بتفكيره نحو الملكوت وتأمل كائنات الله يرمقها بعين الباحث عن الحقيقة الساعي للوصول لمن يستحق العبادة ويتصف بصفاة الكمال.

وهنا يستعرض القرآن الطريق العلمي الروحي الذي سلكه خليل الله في بحثه عن أصل الوجود: (فلما رأى القمر بازغاً قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين، فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إنّي بريءٌ مما تشركون، إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين).

نعم هو أحد أعظم الأنبياء المشهور بصبره وحكمته، قاوم عبادة الأوثان ليعبد ربه وخالقه، وحين حان دوره الرسالي كسر أصنام قومه واضعاً أداة التكسير في يد أكبر أصنامهم ليتحداهم ويحرجهم وقد أعلن قبل ذلك عن نيته، وما أن شاهدوا بأم أعينهم أصنامهم محطمة حتى أجمعوا أمرههم على إتهام إبراهيم بتكسيرها ليحاكموه على فعلته التي مرغت أنوفهم في وحل جاهليتهم.

وكان ما أراد الخليل فحاكموه علناً وأسقطهم في عارهم، ودار بينهم هذا الحديث (قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيم، قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُون، فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُون، ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُون، قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُم، أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُون، قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ، قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيم).

هي الحقيقة التي رفضها جبابرة قومه وسار معها الباقون، هزم منطقهم وأدحض ديانتهم وباتوا لا يعرفون كيف هو المصير، فكان خيار حرقه أمام الملأ هو الحل الوحيد ليهربوا من عجزهم أمامه، فحفروا أخدوداً عظيماً وجمعوا له الأحجار والخشب وأتوا بالملأ ليشهدوا يوم حرقه بالنار وذره رماداً بالعيون، ولكنها حكمة الله التي جعلت هذه النار العظيمة بحجمها برداً وسلاماً على نبيه إبراهيم فبهتوا أعداء الحق وخسروا خسراناً عظيماً.

وتمر السنون وتمضي الدهور لنرى ناراً أخرى، وهذه المرة لم تكناً لا برداً ولا سلاماً على جسده النحيل، فقاسى شهيدنا عذابات الحرق وتمزق جلد جسده الذي تغيرت معالمه وتفحمت بعض أجزاءه.

فتى يافع، نقي القلب، جميل الروح، خرج ثأراً للحرائر اللائي يتعرضن لإعتداءت لا حصر لها، إنه قمري الوجه أحمد عبد الأمير الذي سار يوم ٣٠-١١-٢٠١٣ ليؤدي واجبه الجهادي، فاحترق جسده في ميادين الكفاح والمقاومة بطلاً حراً لا مثيل لصموده وطهارته.

لهف قلبي كيف قاومت نار الحرق في تلك الغرفة المعتمة، يا بنفسي كيف تعذبت ومتَّ ألف ألف مرة من نارٍ تطعنك في كل جسدك كطعنات السكاكين، بل كيف خرجت من وسطها ووقفت على رجليك ولم يُغشى عليك وأنت ترى بعينيك كيف يتساقط جلدك وتضمر أحشاءك والنار تسري في الجسد.

وجدوه عارياً ملقاً على قارعة الطريق، غطوه بقطعة قماش لصقت بجلده فعذبته أكثر، فلقد لصق بها بقايا جلده المتفحم ونزف بسببها من كل خلاياه دماً عبيطاً، وحاروا حينها كيف ينقلوه، ونقلوه وهو يأن ويقول لهم إني عطشان فأسقوني شربة ً من الماء.

الله ما أروعك يا عزيز النفس وأنت تإن بصمتٍ يصم آذان العالمين، الله ما أعظمك وأنت ترفع شارة الصمود بأناملك المتفحمة وجسدك المثخن بالجراح والحروق، الله ما أجملك وقد قدّمت روحك قرباناً غالياً لحريتنا وكرامتنا.

حبيبي أحمد، لقد قتلت لثلاث مرات ولم تيأس ولم تنكسر، قتلت حين احترقت وحيداً لا ناصر لك حتى هممت بالخروج وجسدك قد نزع منه الجلد وتفحمت الثياب ورغم ذلك لم تيأس ولم تنكسر، وقتلت مرةً أخرى حين بقيت تعاني العذابات التي لا توصف بأي عبارات وأي لغات الدنيا ورغم ذلك صبرت ورغم ذلك لم تيأس ولم تنكسر، وقتلت مرة ثالثة حين اعتبروك فقيداً لا شهيداً وأنت من قدمت كل ما لديك ليكونوا أحرارا.

يا أحمد المجد أنت فخرنا، فكما كان القاسم بن الحسن يافعاً وقدم البطولات في يوم العاشر فقد قدمتها يا أحمد في عاشوراء وطنك وكربلاء صبرك فملحمتك لن ننساها، وكما صبر إبراهيم الخليل على إبتلاء النار العظيمة فقد صبرت يا حبيبي حتى نلت الشهادة.

لقد كسرت الصنمية وحطمتها بعينيك، وبنيت صرحاً عالياً لدينك ووطنك، علمتنا أن نقف رغم الجراح ونقولها لكل العالم إننا صمود حتى إسقاط النظام، وإن دماءنا وأرواحنا وأموالنا وكل ما نملكه هباء إن لم نكن مثلك أحراراً، وعلمتنا أن نجعل أجسادنا معبراً للنصر والفرج.

وختاماً اسمح لي بهذه العبارة، فالنار التي خلدتك في نعيم الجنان وقلوب الأحرار هي نار عظيمة حرقت الجسد ولكنها نشرت روحك في الآخرين، هي نار ظاهرها عذاب وباطنها رحمة للعباد، هي والله بعذاباتك وجراحاتك وحروقك وصمودك .. أعظم نار.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ليث البحرين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/06



كتابة تعليق لموضوع : أعظم نار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net