صفحة الكاتب : نزار حيدر

رسالتان من يوم الغضب
نزار حيدر
    الاولى: الى الشعب العراقي بعنوان {ما ضاع حق وراءه مطالب} تقول: ان التظاهر السلمي عمل حضاري ومدني وعصري، وهو حق مكفول للانسان في كل الشرائع السماوية والقوانين الارضية، منها الدستور العراقي الذي نص في المادة (38) ثالثا على ان الدولة تكفل (حرية الاجتماع والتظاهر السلمي).
   ولقد لجأ العراقيون الى ممارسة هذا الحق بعد ان فشل نوابهم تحت قبة البرلمان في اداء واجبهم الدستوري في رقابة اداء مؤسسات الدولة، خاصة الحكومة التي اشترك فيها كل من له مقعد تحت قبة البرلمان، فاسكتتهم السلطة التنفيذية وحالت فيما بينهم وبين ان يمارسوا دور الرقابة، وهو احد جناحي البرلمان الذي يطير ويحلق ويتالق بهما، الى جانب الدور التشريعي.
   ينبغي على الشعب العراقي ان يتمسك بهذا الحق حتى يواصل ممارسة الضغط على مؤسسات الدولة (المركزية منها والمحلية) لا فرق، للانتباه الى ما يريد وتحقيق مطالبه العادلة، وهذا يتطلب:
   اولا: عدم الاصغاء الى المرجفين في المدينة الذين يشيعون بين الناس فكرة عدم فائدة مثل هذه التظاهرات، فلقد حققت التظاهرات الكثير جدا من الامور منها على سبيل المثال لا الحصر:
   الف؛ تنشيط دور المرجعية مرة اخرى، بعد ان ظن كثيرون انها في سبات او غفلة او انها تركت حابل الامور على غاربها او انها خذلت الناس الذين ظلت توجههم لممارسة الشئ الصحيح على مدى الفترة المنصرمة الممتدة منذ التاسع من نيسان عام 2003 تاريخ سقوط الصنم ولحد الان.
   لقد اثبتت المرجعية مرة اخرى، في بيانها الذي صدر استجابة ليوم الغضب، انها منحازة دائما الى الشعب وليس الى السلطة، والى مصالح الناس وليس الى المصالح الحزبية والضيقة للسياسيين والحاكمين، وها هي اليوم ترفض استقبال احدهم للتدليل على امتعاضها من ادائهم السئ.
   ان يوم الغضب هو الذي شجع المرجعية على ان تتحدث مع المسؤولين بكل ثقة وقوة ووضوح، لدرجة التوبيخ، وهي المعروف عنها التحدث برفق، الا ان اقتناعها باحقية مطالب المتظاهرين ومشروعية اساليبهم، التي شكرتهم عليها، منحها ثقة اكبر وشرعية اشمل لتتحدث بهذا الطريقة.
   لقد تعاملت المرجعية بابوة قل مثيلها مع الشعب، فلم نسمع منها تهمة لاحد او منعا لحق دستوري، على الرغم من كل الضغوط التي تعرضت لها من السياسيين للاشارة الى مثل ذلك. 
   ثانيا: طرد عدد كبير من المسؤولين المحليين في اكثر من محافظة وقضاء من مواقع المسؤولية.
   كما انها اسقطت نائبا اضافيا للرئيس بالضربة القاضية.
   ثالثا: اصدار الحكومة لحزمة من القرارات التي تصب في مصلحة المواطن، ما كانت لتتخذها بهذه السرعة المذهلة لولا التظاهرات.
   رابعا: مشاهدة نواب الشعب في دوائرهم الانتخابية يسالون الناس عن مطالبهم، ويستفسرون عن احوالهم، ما كان الناس ليرونهم في دوائرهم الانتخابية لولا خوفهم من التظاهرات، وقلقهم على سمعتهم ومستقبلهم.
   وعندما يخرج علينا المسؤولون، ومنهم السيد رئيس الوزراء والسيد رئيس اقليم كردستان وغيرهما، يتحدثون الى الناس وبشكل هستيري ومازوم، فهذا اكبر دليل على ان التظاهرات مؤثرة.
   ولذلك فان على العراقيين ان لا يرددوا مقولة (ميفيد) اي (لا ينفع) ابدا، فلقد اثبت الواقع ان كل شئ مفيد.
   طالبوا بحقوقكم بكل الطرق المشروعة، فلا تهنوا ولا تستكينوا ولا تستسلموا، فالحقوق تنتزع ولا تمنح.
   ان التظاهرات، التي ادخلت مؤسسات الدولة والمسؤولين كافة في حالة انذار (ج) نبهت المسؤولين الى اخطائهم على امل ان يتعلموا منها فيحسنوا من ادائهم وخدمتهم للشعب الذي منحهم الثقة.
   كنا نتمنى ان يكون الوازع الديني او الاخلاقي او الوطني او الدستوري او القانوني اقوى عند المسؤولين من وازع التهديد والوعيد، على اعتبار انهم ثقة الناخب والامناء على البلد، ولكن ماذا يفعل المواطن اذا كان المسؤولون لا ينتبهون من غفلتهم الا بعصا غليظة {يضربون وجوههم وادبارهم}؟.
   ثانيا: حملة الاقلام الحرة والشريفة، عليهم ان يستمروا في الكتابة التي تنبه الى الخطا وتؤشر على التقصير وتلاحق اللص وتمارس الرقابة باروع صورها، ويخطئ من يظن ان الكلمة الحرة لا تجدي نفعا وان الاعلام لا يؤدي دورا وان الناس لا تقرا ولا تتابع، فلقد اثبتت الاحداث، ان الناس يقراون وانهم يرتبون اثرا على قراءاتهم وانهم يتاثرون في الافكار وفي احيان كثيرة يتخذونها برنامج عمل في حياتهم.
   يدعي البعض ان نسبة الامية في العراق عالية ولذلك فان المقال والبحث والكلمة لا يقراها الناس، وهذا كلام غير صحيح البتة، فالكلمة الصادقة تسري في المجتمع كما تسري النار في الهشيم، يتناقلها المواطنون بافواههم واشاراتهم وعبر هواتفهم النقالة وفي اجتماعاتهم وفي السوق وفي المدرسة وفي النوادي والحدائق والمتنزهات العامة، وفي المقاهي والمطاعم وبكل الطرق وفي كل مكان وزمان، وان من يقرا يعلم ويبلغ من لا يقرا، وان من له حاسوب يتابع به رسائله الالكترونية او مواقع الانترنيت يبلغ من ليس له ذلك.
   ربما يحتج البعض علي ببعض الاقلام الماجورة والمسمومة التي تدس السم بالعسل لتغيير مسار التظاهرات واستغلال الشعارات وما الى ذلك، وهذا صحيح، الا انني اثق كثيرا بوعي المواطن العراقي الذي خبرته الحياة وعلمته التجارب، فهو على بصيرة من امره لا يمكن ان تضحك عليه مرة اخرى شعارات فارغة ومقولات كاذبة ووعود مخادعة، ابدا.
   لقد حاول بعض المسؤولين بث الرعب في نفوس الناس من خلال اشاعة مقولة مفادها ان الارهابيين سيفجرون التظاهرات ولذلك نصحوهم بعدم الخروج والمشاركة فيها، ولكننا راينا كيف ان الارهابيين لم يفجروا لاصقة واحدة، بل على العكس من ذلك فان الرصاص انطلق من فوهات بنادق الحكومة وان الهراوات نزلت على رؤوس الناس من عناصرها مما ادى الى استشهاد عدد من المواطنين الابرياء وجرح عدد كبير من الصحفيين الشجعان الذين ضحوا من اجل المعلومة الصحيحة والخبر الصادق.
   فالدم اراقته الحكومة والروح ازهقتها الحكومة وليس الارهابيين او ايتام النظام البائد.
   ثم، لنفترض ان الارهابيين يستهدفون مثل هذه التظاهرات الشعبية؛
   الف: اوليس من واجب الحكومة ان تحمي هذا الحق الدستوري عندما يفكر المواطن بممارسته؟.
   باء: ولو ان الارهابيين استهدفوا كل حق من حقوق المواطن، ما يدعو الحكومة الى ان تمنعه من ممارسة هذا الحق، اذن، لما حصل المواطن على شئ ابدا، اولم يستهدف الارهابيون مقار التطوع في الجيش العراقي وقوات الشرطة؟ اولم يستشهد باعمالهم الارهابية المئات بل الالاف من المتطوعين؟ فهل يعني هذا ان على الحكومة ان تغلق هذه المقار وتمنع المواطنين من التطوع؟.
   جيم: ومن قال بان الحقوق يحصل عليها المواطن بالمجان؟ انها بحاجة دائما الى دم لينتزعها انتزاعا، اولم ينتزع العراقيون حق بناء النظام الديمقراطي بالدماء والارواح والدموع وبجيش الارامل والايتام؟.
   اولم ينتزع الشعب العراقي حقه في ممارسة شعائره الدينية (الحسينية تحديدا) كل عام بالدماء والارواح والدموع؟ فلماذا لم يطلب منه المسؤولون ان لا يشاركوا في مسيرات عاشوراء او الاربعين مثلا؟.
   ثالثا: سيتهمونكم بشتى التهم، فلا تخافوا، فالتهمة سلاح السلطات الحاكمة دائما، وان الواقع سيكشف الحقيقة امام الراي العام وعندها سيكتشف الشارع من الكذاب الاشر، ولماذا كذب؟.
   انت ايها المواطن العراقي تعرف نفسك جيدا وتعرف لماذا تتظاهر وما هي اهدافك وماذا تريد ان تحققه من التظاهر، فلماذا تصغ الى التهمة وتتاثر بها وتخشاها؟.
   لقد اشتكى اناس للامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام كثرة تعرضهم للنقد والتجريح والتعيير بسبب ولائهم، فقال لهم عليه السلام {اذا كانت بيد احدكم درة وقال الناس انها جوزة، هل كانت تضره؟} قالوا: لا، فقال {واذا كانت بيد احدكم جوزة وقال الناس انها درة، هل كانت ستنفعه؟} قالوا: لا، فقال {اذن لا تبالوا بما يقال عنكم وليس فيكم، ولا تفرحوا بما يقال لكم وليس فيكم}.
   اما الرسالة الثانية: فموجهة الى كل المسؤولين من دون استثناء وعنوانها { قد بصرتم ان ابصرتم، وقد هديتم ان اهتديتم، واسمعتم ان استمعتم}.
        مرة اخرى عض العراقيون على الجراح فاصغوا الى نداء العقل والمصلحة العامة الذي اطلقته المرجعية الدينية وعدد من الزعامات والقيادات التي غلبت المصلحة العليا للبلاد والعباد فوق اية مصالح اخرى، ضيقة وآنية، لتتحول التظاهرات المليونية في يوم الغضب الى آلاف مؤلفة فقط..
   لقد منح العراقيون السياسيين ومختلف مؤسسات الدولة العراقية، المركزية منها والمحلية، فرصة اخرى ليثبتوا بانهم تعلموا الدرس واستوعبوا الغضب العراقي الهادر، وانهم سيعودوا الى رشدهم.
   ان العراقيين اجلوا يوم الغضب ولم يلغوه ابدا، ولذلك فان امام السياسيين فرصة ذهبية ثمينة لن تتكرر، عليهم توظيفها بشكل دقيق وحاسم ليعيدوا ثقة الشارع بهم، وذلك من خلال:
   اولا: البدء بالتفكير وبصورة جدية في تغيير المنهج الذي تديرون فيه الدولة ومؤسساتها، فالخطا في المنهج وليس في الجزئيات، وفي الاستراتيجية وليس في التكتيكات.
   ولقد اشارت المرجعية في بيانها الى ذلك، ما يتطلب منكم الاسراع في تغيير المنهج بما يحقق:
   الف: القضاء على المحاصصة.
   باء: القضاء على كل انواع التمييز واحتكار السلطة والفرص.
   جيم: الغاء كل انواع الترهل والبيروقراطية والروتين في مؤسسات الدولة، خاصة المواقع السيادية والخاصة التي تثقل كاهل الدولة والميزانية العامة.
   دال: اعادة الاعتبار لمفاهيم السلطة والمعارضة تحت قبة البرلمان، ما يحقق مبدا الرقابة البرلمانية، الضمان الحقيقي لتحسين الاداء، والتقليل من الاخطاء والفشل.
   هاء: تغيير قانون الانتخابات بما يضمن تحقيق مبدا (صوت واحد لمواطن واحد) لنقضي على احتكار السلطة وطريقة (زعيم العشيرة) في ادارة البرلمان.
   ثانيا: تشخيص الفاسدين وطردهم من موقع المسؤولية فورا، وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، ليطمئن الشارع العراقي من ان كبار المسؤولين في الدولة لا يحموا الفاسدين، طبعا بعد ان يثبتوا له بانهم ليسوا من الفاسدين.
   وليبدا كل مسؤول من نفسه ومكتبه، ليقدر على المباشرة بالاخرين. 
   ثالثا: الاسراع في تشريع القوانين التي تحقق مطالب الشعب، خاصة ما يتعلق بتحسين مفردات البطاقة التموينية وزيادة دخل من هو تحت خط الفقر، وفرص العمل وتحسين السكن او منحه لمن لا يمتلك سقفا يؤويه هو وعائلته، ومشكلة الكهرباء وغير ذلك من المشاكل الانية التي تنتظر حلا فوريا ولو مؤقتا.
   يجب ان يواصل مجلس النواب جلساته ليل نهار ليكون بمستوى الظرف والحدث والتحدي، يدرس الواقع ويصدر التشريعات ويتابع التنفيذ ويراقب الاداء.
   ما معنى ان تتحول قبة البرلمان الى منصة احتفاليات يقف عليها النائب ليسمع الشعب خطب وشعارات مكررة لم تقتل ذبابة ولم تقض على فقر ولم تبن بيتا ولم تقدم فرصة عمل او دراسة لاحد؟.
   دعونا من شعاراتكم، لا نريد ان نسمع خطبكم العصماء فلقد مللنا منها، وفروا جهدكم الخطابي لليوم الذي تشتركون فيه في تظاهرة ينظمها فقراء العراق وايتامه، اما الان فنريدكم ان تنكبوا على طاولاتكم تفكرون وتخططون وتبحثون وتناقشون بصمت لتنتجوا لنا مشاريع قوانين تنقذ البلد من بلواه.
   كفاكم تضييعا للوقت، اوليس من المخجل والمعيب ان اكثر من ثلث النواب يتغيبون عن جلسات المجلس في كل مرة؟ اوليس من اللصوصية ان تبدا جلسة البرلمان بحضور (256) نائبا وبعد اقل من ساعة لم يبق منهم سوى (153) نائبا فقط، بعد ان تسلل اكثر من (100) نائب من الجلسة الى الخارج حتى من دون ان يستاذنوا رئيس المجلس؟ اين هي روح المسؤولية التي يجب ان تتحلون بها اكثر من غيركم؟ وماذا ستعلمون الاجيال الجديدة؟ وكيف ستعلمونهم حب الوطن والتشبع بروح المسؤولية اذا كنتم انتم نوابهم ومن حاز على ثقتهم لا تجسدون كل ذلك؟.
   لقد تنكرتم حتى للقسم الذي رددتموه تحت قبة البرلمان عندما تسنمتم مسؤولية الموقع، حتى كدتم تكونون مصداق قول رسول الله (ص) {اعظم الخيانة خيانة الامة} وهل خيانة الامة الا بخيانة الامانة؟.
   لقد اثبت رد فعل مؤسسات الدولة، وعلى راسها الحكومة، ازاء يوم الغضب، ان فشلها تقصير وليس قصورا، والدليل على ذلك انها اصدرت الكثير من القرارات وبدلت وغيرت الكثير من الامور، هذا يعني انه كان بامكانها ان تفعل ذلك فيما مضى من السنين الا انها تماهلت وتكاسلت وتقاعست، ولما رات (الحديدة حارة) كما يقول المثل، سرعت الخطا لتتخذ ما يلزم، ولو كان فشلها قصورا وليس تقصيرا فكيف تمكنت، وخلال ايام قليلة فقط، من تحقيق كل هذا التغيير الذي لم تحققه على مدى السنوات الثمان الماضية؟
   اما تحت قبة البرلمان، فلاول مرة يعلم العراقيون، وببركة يوم الغضب، ان عددا كبيرا من قرى وارياف محافظة السليمانية، والتي هي جزء من اقليم كردستان الذي تحرر من ربقة النظام الشمولي الديكتاتوري منذ العام 1991، وان اموال طائلة تصرف فيه سواء من عائدات البترول او حصة المركز او من حدود الاقليم، ان هذه القرى والارياف ليس فيها مستوصف، اكرر، مستوصف صحي.
   وان اربيل، عاصمة الاقليم، تعاني فيها شريحة كبيرة من الناس من العوز والفاقة.
   وان في هذه المحافظة او تلك، وان في هذا القضاء او ذاك، هناك كم هائل من المشاكل والنواقص وعلى مختلف الاصعدة، وكلها بسيطة جدا اذا ما قيست بالسنين الثمان التي مرت على التغيير.
   اما في عاصمتنا الحبيبة بغداد فحدث عن المشاكل ولا حرج، ولكن الحمد لله فلاول مرة، وببركة يوم الغضب، بتنا نرى (الحكومة) تنظف الشوارع والاحياء.
   وببركة يوم الغضب اكتشف المسؤولون ما يلي:
   اولا: ان الاساليب التي استخدمتها القوات المسلحة لحماية المتظاهرين، والتي تمثلت في جانب منها بقطع الطرق واعادة نشر القواطع الكونكريتية والاعلان عن منع التجول لكل انواع المركبات ومنع المشاة، الذين قطع بعضهم عشرات الكيلومترات سيرا على الاقدام للوصول الى موقع التظاهر، منعهم من حمل قناني الماء، ربما لمساعدتهم على الموت عطشا، ان هذه الاساليب وغيرها هي مطابقة للمواصفات العالمية المعمول بها في كل بلدان العالم بما فيها المتحضر، وكلنا امل في ان يتطابق التعليم والصحة والبيئة وفرص العمل وقانون الانتخابات والعمل الحزبي والبناء والسكن وشبكة الحماية الاجتماعية والكهرباء والماء والزراعة والصناعة والتجارة وتكافؤ الفرص وغير ذلك الكثير جدا مع المواصفات العالمية كذلك، ولا ادري لما لا يتطابق شيئا من حال بلادنا مع المواصفات العالمية الا السلاح والامن والقتل والسحل والاعتقال والسجن والتعذيب؟.
   فضلا عن ان الشارع اكتشف، ولاول مرة، بان قيادة عمليات بغداد، التي تشكلت لحماية المواطنين من الارهاب، قد تغيرت مهامها فهي اليوم ضد المواطنين اذا ارادوا ان يمارسوا حقهم الدستوري في التظاهر.
   ثانيا: كما كشف لنا السيد رئيس الوزراء بان (العراق الجديد) استعار من احد اعظم دول العالم، واقصد بها الولايات المتحدة الاميركية، اسلوبا ذكيا وحضاريا جدا ومدنيا لمواجهة ما اسماه باعمال الشغب، والذي يتمثل بانزال الجيش الى الشارع ثم يعمد الجنود الى جر النساء من شعورهن، ناسيا او متناسيا بان الجيش الاميركي لم ينزل الى الشارع الا مرة واحدة فقط في كل تاريخ الولايات المتحدة الاميركية منذ تاسيسها قبل اكثر من قرنين، الامر الذي لازال الاميركيون يعضون بسببه اصابع الندم لما يمثل بالنسبة لهم وصمة عار في تاريخ بلادهم، فهو لم يتحول بالنسبة لهم الى نموذج لنقتبسه منهم ابدا، وبهذه المناسبة وددت ان ابشر وانبه السيد رئيس الوزراء بان الجيش عندنا لا زال في الشوارع منذ ان اسسته بريطانيا العظمى في العام 1921، فهو لم يعد الى ثكناته ابدا، فلقد ظل هذا الجيش يقمع بالشعب طوال هذه الفترة كلما تظاهر او اعتصم او طلب حقا او اعترض على سياسة، وعندما تفاءلنا خيرا بالعراق الجديد وبدستوره الذي غير من طبيعة عمل الجيش في المادة (9) اولا بما نصه (أـ تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز او اقصاء، وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن العراق، ولا تكون اداة لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة) اذا بك تزف لنا هذه البشرى، وتخبرنا بان جر النساء في الشوارع من شعرهن ربما يكون من حق الجندي.
   كنا ننتظر ان يستعير الاخرون من تجربتنا الديمقراطية الجديدة، اذا بنا نستعير من الطغاة عباراتهم واساليبهم وممارساتهم، كالبلطجة والكذب وتزوير الحقائق وانحيازية الاعلام الذي سقطت الكثير من مصداقيته عند المتلقين، والتهم التي توجهها السلطات للمتظاهرين، والاعتداء على الصحفيين ومنع البث الحي وغير ذلك.
   اما السيد رئيس اقليم كردستان، فهو الاخر بشرنا في خطاب منفعل ومتشنج على الاحداث التي يشهدها الاقليم، بانه سيقطع كل يد تمتد للعبث بامن الاقليم، من دون ان يخبرنا ما اذا كان احتكار السلطة وسرقة المال العام والتوريث واحتكار الفرص والاعتداء على الصحفيين والفساد السياسي والمالي والاداري المستشري في الاقليم وعقلية العشيرة في ادارة الدولة، انما هي جزء من هذه اليد التي تعبث بامن الاقليم ام لا؟.
      اخيرا، اود ان اهمس في اذنيهما بما يلي:
   ينبغي ان تكونا من اشد المسؤولين حساسية تجاه قمع الشعب، لسببين: الاول؛ هو انكما من اكثر الجهات التي تعرضت للقمع على يد نظام الطاغية الذليل صدام حسين، ولذلك فانتما تعرفان معنى القمع والدم وازهاق الارواح اكثر من غيركما، ربما.
   الثاني: تعرفان اكثر من غيركما، ان كل القمع والقتل والذبح الذي تعرضتما له، واقصد البارزانيين وحزب الدعوة الاسلامية، على يد النظام البائد لم يقتلع جذوركما او يمحكما من الوجود، فها هما حزبيكما يحكمان في بغداد واربيل، ما يعني ان القمع ليس اسلوبا للقضاء على الخصم، فما بالكما اذا كان الخصم هو الشعب؟.
   واتذكر كلاما للسيد البارزاني عندما نقل لنا في احد الاجتماعات المشتركة للمجلسين الرئاسي والتنفيذي في المؤتمر الوطني العراقي الموحد في العام 1992 (كنت عضوا في المجلس التنفيذي) معلقا على خبر تظاهر عدد من المواطنين ضد سلطة الاحزاب الكردية التي كانت قد تاسست للتو في اقليم كردستان، قال: انا لست على استعداد لان اقتل مواطنا واحدا من اجل السلطة، ولذلك فانا على استعداد لان اترك كل شئ واعود مناضلا في الجبال على ان اتورط بدم مواطن.
   فهل يا ترى لا زلت على وعدك هذا؟ هل لازلت مصمما على ان لا تتوط بدم ضحايا الطاغية الذليل من اسر الانفال وحلبجة والبيشمركة الابطال؟ ام انها حلاوة السلطة واستحقاقاتها التي تبيح الدم والمال والعرض والروح؟.
   انها تذكرة، والذكرى تنفع المؤمنين.
   9 آذار 2011
   
   


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •    لا نُريدُ مِنكُم تَوصِيفاً، تحمَّلُوا المَسؤُولِيَّة! مَعرَكَةُ ترامْب لَيسَت مَعَ طَهرَان!  (المقالات)

    • لا تستقرَّ الديمقراطيَّةُ بجَناحٍ مَهيضٍ! [البقيعُ] جريمةٌ [وهابيَّةٌ - سَعوديَّةٌ] مُشترَكةٌ!  (المقالات)

    • تَهدِيمُ [البقيع] إِرهابٌ [حَضارِيٌّ]!  (المقالات)

    • قِوى إِقليميَّة ومحليَّة تسعى لِتوريطِ العراق! واشنطن فقدت الكثير من مصداقيَّتها الدَّوليَّة!  (المقالات)

    • حَذارِ مِن التَّقَهقُر إِلى تاريخ [١٤ تمُّوز ١٩٥٨]! وغَيمَةٌ مِن الشُّكوك تُغطِّي قِمَّة سَنغافُورَة!  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : رسالتان من يوم الغضب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سمير بشير النعيمي
صفحة الكاتب :
  سمير بشير النعيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العمل والوكالة الامريكية للتنمية الدولية تختتمان ورشة لمديريات الوزارة في بغداد والمحافظات عن قانون العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حملت وزارة الخارجية مسؤولية التأخير وضياع فرص على المقبولين ..  : مكتب د . همام حمودي

 كلام مختلف  : وليد فاضل العبيدي

 قصص قصيرة جدا/ 76  : يوسف فضل

 طود شامخ يهوى ! بهنام ابو الصوف  : غازي الشايع

 أبا حسنٍ في الجسم داءٌ و في الرؤى  : المرحوم ضياء الدين الخاقاني

 كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 الحشد و الاتحادية تحرران 3 قرى في الساحل الايسر للشرقاط

 هل أمريكا هي الأعور الدجال  : مرتضى المكي

 محافظ ميسان : حققنا نسبة صرف 100 % لموازنة عام 2012  : حيدر الكعبي

 حملة مناهضة لبناء مكب نفايات مشعة على أرض العراق  : سمير اسطيفو شبلا

 من يريد ان يكشف ظهر الجيش ؟!  : سليمان الخفاجي

 محاصصات مماثله  : بهلول الكظماوي

 قيادة عمليات سامراء تنفذ عملية مداهمة وبحث عن مخلفات إرهابي داعش  : وزارة الدفاع العراقية

 نظرية الامام علي في تثبيت قواعد حكومة العدل الالهية ..  : مرتضى الجابري

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109751340

 • التاريخ : 16/07/2018 - 21:22

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net