صفحة الكاتب : حسن الهاشمي

لنتعلم من الحوراء
حسن الهاشمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
\"فو الله لا تمحو ذكرنا\"
و لو أحيل الأمر إلي لنقشت هذه العبارة في كل كتاب سطرته يد البشرية، ونقشتها على كل تمثال نحته فنان، وصورة رسم ملامحها يراع رسام، وخطاب سبك وحبك مفرداتها خطيب مقدام، وقصيدة سطرها مبدع شاعر ولهان، ومقالة أردفها كاتب أديب همام، وعبارة نطق بها حكيم بل كل من يتسم بكلمة إنسان، هذه الكلمات حري بنا أن نكتبها بأحرف من ذهب، ونعلقها في أعلى عليين لعلها تنتقش في أذهان المصابين بعتمة الظلام ودهاليز النسيان، لماذا؟ لأن بيان الناس مهما بلغ من الدقة والرقة، ما يزال ألثغا من أن يتسع لجميع المشاعر والأفكار، إذا ما سطرت وليس فيها إبداع التقى وتقى الإبداع، وهذه وتلك تستقي استقامتها وتستوفي حقوقها ويستقيم عودها بهذه الكلمات التي أفرغت من تلك الخفرة الحوراء الإنسية التي تكون بحق تاجا على رؤوس جميع الكلمات والبيانات والخطابات من دون منازع...
إن مواجهة الشدائد والمحن بالصبر والتوكل والإيمان لهي من سبل النجاة وطرق الخلاص، لمن أراد الوصول سالماً في سلك المؤمنين وساحل الناجين.. حيث نتخطى العقبات بكل حزم ورباطة جأش؛ لينهل الراضي ما ينهل من معين الرضا الإلهي اللا متناهي.. وبقراءة واعية للتأريخ، وما خط فيه من سير العظماء؛ نرى كيف اتخذوا من هذا الطريق مسلكاً لرضوانه عز وجل.. حيث أنهم قد اختطوا طريق الإستقامة وعبروه بكل جدارة وصلابة ورباطة جأش.
ومن الضروري إزاء ما نمر به من ابتلاءات ومحن أن نتعرض إلى طريقة الحوراء زينب عليها السلام كيف إنها تخطت كل الخطوب واجتازت كل العقبات بقلب مفعم بالإيمان والصبر والتجلد، واستقبال القدر بروح ملؤه اليقين، ونفس مطمئنة بحكمة الرحمن.. وبرؤية معبرة لآيات القرآن العابقة، تستوقفنا هذه الآية لتكون لنا درساً بليغاً، ومعيناً لا ينضب بالصلابة أمام مواجهة البلايا وعدم الرضوخ للعصف مهما كان عاتيا، حيث أن الرضا بالقضاء والقدر والمواجهة الحكيمة لعواصف الدهور، لمن أهم سبل جلب الاطمئنان للنفوس، التي تضطرب لأدنى مكروه يحل بها.. (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا).. والحقيقة التي لا غبار عليها: أنه لن يصيبنا إلا ما فيه مصلحتنا.. فإذا التفت العبد إلى هذه النتيجة، هل يبقى له أدنى اضطراب في أحلك الظروف؟!..
وقد ضربت العقيلة زينب (ع) أروع الأمثلة في الصمود والتصدي لعاديات وخطوب الزمان عندما قالت: (ما رأيت إلا جميلا)!.. حيث أنها ترى استشهاد أخيها جميلا؛ لأن الله تعالى شاء أن يراه قتيلا، وشاء أن يراهن سبايا.. ومشيئة الله تعالى هي بعينها الجمال وكلما شابه العذاب الدنيوي الزائل كلما ازداد ثباتا وتألقا وجمالا وخلودا، وإذا ما أردنا العزة والمنعة ما علينا إلا الإقتداء بالسيدة زينب (ع) حينما وقفت صامدة قوية في أحلك الظروف؛ لتعطي شيعتها ومحبيها درساً بليغاً في مواجهة التحديات بصبر وأناة ليس لهما مثيل على مر التاريخ.. وهكذا فبقوة العزيمة في تحمل المصائب؛ تتفتح أبواب الفرج، وترسل أنوار الأمل ضياءها، وتنسج ثياب الرحمة سرابيلها؛ لتعود الحياة تدب في عزيمتنا من جديد.
فالبعض قد يوقعه سخطه في الكفر، ويبتعد عن دائرة الإيمان، ويخلد في لظى النيران؛ لجزعه وفزعه.. وأما البعض الآخر يعيش الصلادة في الإيمان لمواجهة المحن والأقدار؛ لينهل من معين الرضا الإلهي، ليستشعر حلاوة الصبر، وأنس المكابدة؛ ليفوز بالمعاينة الخالدة في الدارين.. أما حالة الوسطية ما بين الحالتين؛ فهو في شاطئ الرحمة والأمان إن تغلب على المشاكل والخطوب بنهاية المطاف ولو بالجملة، وفي حال التيه والخسران إن انجرف بالتيار من أول وهلة أو استدرج في ذلك بمرور وكرور الأيام.
وعليه فالناس إزاء المشاكل والتحديات على طوائف:
1ـ فمنهم من يسخط بما يلاقيه من محن بالوهلة الأولى فهو من الهالكين.. 2ـ ومنهم من يصبر على دواهي ودوالي الزمان ولكن على مضض؛ فقد يكتب بذلك من الناجين..
3ـ ومنهم من يرضى بالقضاء الإلهي؛ لأنه يرى الله عز وجل أولى بتدبير أموره من نفسه.. فوجوده بأصله فيض من الله تعالى، فضلا عما يحل به، فهذه الشريحة هي المؤمنة حقا وما يصل إليها إلا المعصومين أو من هم بمقامهم في الفضل والصبر والإيمان، ولا أعتقد إن العقيلة زينب عليها السلام بمواقفها البطولية تتخطى تلك الشريحة، بل هي من صلبها ومن معدنها الأصيل. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسن الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/12



كتابة تعليق لموضوع : لنتعلم من الحوراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net