مدرسو اللغة الانجليزية في بعقوبة الهدف الجديد لـ"القاعدة"

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في محافظة ديالى، على مدار اليومين الماضيين، وثيقة أمنية سرية مسربة تتحدث عن مخطط لاستهداف مدرسي اللغة الانجليزية من قبل جماعات مسلحة، الأمر الذي دفع مديرية التربية الى إعمام التحذير من أجل تلافي أي مخاطر أمنية تستهدف المدرسين في عموم اقضية ونواحي المحافظة.
وقال عبود مزهر الدليمي، ناشط في مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، في حديث لـ"الصباح الجديد"، ان "الوثيقة التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حقيقية وغير مزورة، وتم التأكد من فحوى ما تحويه"، مضيفاً ان "الوثيقة تؤكد وجود مخطط عدواني لاستهداف شريحة مدرسي اللغة الانجليزية من قبل مجاميع مسلحة لم تحدد تسمياتها".
وتابع الدليمي ان "استهداف شرائح المجتمع العراقي من قبل الارهاب والتطرف أمر معروف، لكن علامات الاستفهام تثار عن اسباب استهداف شريحة مدرسي اللغة الانجليزية من دون غيرهم؟ وهذا الامر يجب ان تجيب عنه الاجهزة الامنية بكونها صاحبة التحذير والمعلومة".
أما علي سلمان التميمي، ناشط في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اكد بان "الوثيقة الامنية كان لها وقع سيء للغاية على مدرسي اللغة الانجليزية، بكونهم الشريحة المستهدفة في مضمون ما جاء في فحوى الوثيقة الامنية المسربة".
وأشار التميمي، في حديث لـ"الصباح الجديد"، الى ان "اغلب مدرسي اللغة الانجليزية لم يكونوا على علم مسبق بالتحذير، برغم ان الوثيقة صادرة في منتصف الشهر الماضي، الا ان الفيسبوك نجح في إعمامها على شرائح واسعة لتدرك ما يحصل في اروقة المشهد الامني".

استهداف حقيقي

الى ذلك، عدّ وسام جمعة الخالدي (28 عاماً) مواقع التواصل الاجتماعي بانها "مقاهٍ شعبية وسط مدينة كبيرة"، مبيناً أنه يمكن معرفة الكثير من خفايا الأمور من خلالها من دون بذل أي جهد يذكر.
ويقول الخالدي في حديث لـ"الصباح الجديد"، ان "تسريب الوثيقة الأمنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي احدث ضجة كبيرة في الاوساط التعليمية؛ التي ابدت امتعاضها وخوفها من خطورة ما تتعرض له من مؤامرات يراد منها ضرب مقومات العملية التربوية في ديالى بشكل عام".
من جهته، أوضح محمد اسماعيل (مدرس لغة انجليزية) في بعقوبة، ان مخاوفه تصاعدت بعد كشف أمر الوثيقة الامنية التي جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، التي تؤكد بما لا يقبل الشك وجود استهداف حقيقي لمدرسي اللغة الانجليزية في ديالى.
 واضاف اسماعيل في حديث لـ"الصباح الجديد"، ان "العملية التربوية سوف تتأثر بتدهور للحالة الامنية، وهنا يقع الأمر على عاتق الجهات المختصة لتأمين الحماية للتدريسيين والمعلمين للقيام بالمهام الموكلة اليهم".
فيما اشارت ابتسام المجمعي (مدرسة للغة انجليزية) في بعقوبة الى ان الارهاب يستهدف جميع العراقيين من دون استثناء.
وتقول المجمعي في حديث لـ"الصباح الجديد"، "نشعر بقلق عندما نسمع باننا مستهدفون، لكن ماذا نفعل؟ هل نترك كل شيء خلفنا ونهرب؟ هذا قدرنا وعلينا التأقلم معه، ونامل من الاجهزة الامنية أن تسارع الى طمأنة الشارع العراقي وتعتقل من يريد شراً بالتعليم والمدرسين".

الجميع مستهدف

وعلى صعيد متصل، أقر رئيس لجنة التربية في مجلس ديالى احمد الربيعي بصحة الوثيقة الامنية التي تتحدث عن وجود مخطط لاستهداف مدرسي اللغة الانجليزية في المحافظة.
وقال الربيعي في حديث خصّ به "الصباح الجديد"، أن "نحن مؤمنون بأن كل عراقي يحب بلده مستهدف من قبل قوى الشر والارهاب".
فيما أكد مصدر استخباري في بعقوبة بان "ما تحوي الوثيقة الامنية معلومة استخبارية تتحدث عن وجود مخطط ونية مبيتة للجماعات المسلحة لاستهداف مدرسي اللغة الانجليزية في الفترة الماضية".
واضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريح لـ"الصباح الجديد"، ان" الجهات المعنية تعاملت مع المعلومة على وفق اطار التحذير واعطاء تنبيه للوقاية والحيطة والحذر من اي مخاطر ربما تحدث في القريب العاجل".
فيما اقر المراقب الامني للشؤون المحلية بديالى جهاد البكري بان "محاولات الجماعات المسلحة رب العملية التربوية هي إعادة لسيناريو عام 2006-2007، في محاولة  للتأثير على التعليم بشكل عام". واضاف البكري لـ"الصباح الجديد"، ان "الجماعات المسلحة تعدّ تدريس اللغة الإنجليزية يخالف الشريعة الاسلامية، لذا عمدت الى تدمير اكثر من 70 مدرسة وقتل واصابة العشرات من المدرسين في اعمال عنف جرت خلال السنوات الماضية".
وعانى قطاع التعليم والتربية في ديالى بعد عام 2006 من انتكاسة كبيرة تمثلت في كثافة عمليات استهداف الابنية المدرسية وشريحة المدرسين، بحجة ان التعليم لا يسير على وفق اطار اسلامي من وجهة نظر الجماعات المتشددة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/13



كتابة تعليق لموضوع : مدرسو اللغة الانجليزية في بعقوبة الهدف الجديد لـ"القاعدة"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net