صفحة الكاتب : صفاء الهندي

" ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " دفاعاً عن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم (ج1) .
صفاء الهندي

ورد عن النبي الأمجد محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - أنه قال " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " وكذلك قوله " أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل " وورد عنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - " يبتلى الرجل على قدر دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه " . 

 

تعرض النبي الأقدس - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في حياته ومماته الى شتى ألوان وأنواع الأذى والعذاب بما لم يتأذى نبي آخر من الأنبياء السابقين - عليهم السلام - مثلما أوذي هو من قومه وأمّته ! .

يحدثنا التأريخ أن بعض الأنبياء - عليهم السلام - تأذوا جسدياً في حياتهم بصورة أكبر بكثير من الأذى الذي تعرض له النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في حياته فهذا نبي الله إبراهيم - عليه السلام - يلقى في النار ونبي الله يحيى - عليه السلام - ينشر بالمناشير وعُذِبَ نبي الله موسى - عليه السلام - على النحو الذي قصه القرآن الكريم، وغيرهم الكثير من الأنبياء ، حتى ورد في بعض الأخبار أن بني اسرائيل كانوا يقتلون ويصلبون في اليوم الواحد ألف نبي .. 

فما هو المراد من قول النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " ؟ وهل فعلاً أُوذي الأنبياء السابقين - عليهم السلام - من الناس أكثر من الأذيّة التي تعرض لها شخص النبي ؟ . 

 

نبذه عما تعرض له النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم في حياته :

 

واجه النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - عقبات كثيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ومُورِسَت تجاه شخصه الشريف مجموعة من الضغوطات الاعلامية والمعنوية ، وقُدِّمت له العديد من المغريات المادية والمنصبية وغيرها ، من أجل ان يترك قضيته الرسالية ويتخلى عن مبادئه الأنسانية والتي قد يتعرض إليها الكثير من الناس من ذوي الأهداف والمطامح الشخصية ويتنازلوا عن مبادئهم .. 

ونوجز ما تعرض له النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - في الآتي :

 

إيذاء شخص النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم . 

 

لقد أوذي النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - من الناحية الشخصية ، إيذاءً لا يتحمله في العادة حتى أصحاب الأهداف ، ولا يمكنهم الصبر عليه ، فالكلمات والضغوط الهيِّنة تؤثر في الناس فكيف بالإيذاء الكبير الذي أوذي به النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، فلأنسان العادي يجد نفسه يتألم من كلمةٍ بسيطة قد لا تكون جارحة ، قد تهزُّه وتجعله يتراجع عن أهدافه .. إلا أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - واجه بصبرٍ كبيرٍ الكلمات الجارحة والمقذعة والأفعال المشينة كإلقاء ووضع الدماء والروث عليه وهو ساجد كما فعلها العاص ابن وائل مع النبي ، ولا إضرارة الى ان يهاجر من مدينته والسكون في ارض غربة ولا محاربته ومقارعته ولا اتهام زوجته ولا محاولات قتله في حياته ، أو وضع الأوساخ والقاذورات في طريقه ، وفي بعض الأحايين يُؤذى بالضرب ، وهذا مالا تتحمله حتى الشخصيات والواجهات الاجتماعية مهما كانت درجة تخلقهم وتواضعهم ، وربما تؤدي بهم هذه الضغوطات والمواجهات إلى التراجع عن أهدافهم وقضاياهم .

 

أمثلة من أذيَّة قريش للنبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم :

 

1 - قالوا عنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - أنه عميل لدوله أجنبيه لرجلاً يدعى الرحمن باليمامه يعمل لحسابه لأنه دعاهم لعبادة الله (الرحمن) " وإنا لانؤمن بالرحمن أبدا " كما ذكر القرأن كنوع من التشويش .

2 - أرسلوا القوم إلى بلاد الفرس واليمن النضر بن الحارث ليتعلم كل قصص ملوكهم المشوقه ويسردها عندما يتلو النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - القرأن حتى لا يتمكن النبي من تكملة تلاوته .

3 - كان النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - حينما يمر بأي طريق من طرقات مكه يعدو الكفار مع اطفالهم ونسائهم من حوله ويقولوا عليه أنه مجنون .. وعندما كانت تأتي قافله الحج والتجاره تُحذر قريش أهلها ويقولوا لهم "إحذروا غلام قريش لا يفتنكم بجنونه" .

4 - كانت أم جميل زوجة عمه أبو لهب تلقى أمام بيته القاذورات والشوك فينظر نبي الهدى والرحمة - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لهذا العبث ويقول المهتدى "يامعشر قريش أي جوار ٍ هذا " .

5 - عندما نزل قول الله سبحانه فى إمرأة أبو لهب " .. وإمرأته حمالة الحطب .. " بحثت عن النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وإتهمته بأنه قد هجاها بهذا الشعر ! فقامت بهجائة بشعر محتواه : " مذمما عصينا ، وأمره أبينا ، ودينه قلينا " .

6 - عندما كان النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم _ يقوم بدعوت الناس للإسلام كان من عمه أبو لهب يسير خلفة كظله ويقول للناس عندما يحدثهم النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - دعكم منه إنه مجنون فكانوا يصدقون عمه ويقولون له كيف نصدقك وعمك من أهلك الأعلم بك يقول عنك مجنون .

7 - أطلقوا على النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - تسمية " مذمماً " بدل من إسم " محمداً " فإستشاط صحابته وأرادوا الفتك بالكافرين فهدأهم - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وإمتص غضبهم وقال لهم " ألا تعجبون كيف يصرف الله عنى شتم قريش ولعنهم ؟ " يشتمون مذمماً ويلعنون مذمماً وأنا " محمداً " .

8 - قامت قريش بالضحك والنكات بصوت عالي على النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وهو يطوف حول بيت الله الحرام ولكن عندما إرتفع صوتهم إلى فوق المحتمل توقف - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وذهب إليهم وقال لهم بصوت كالرعد " تعرفون يا معشر قريش لو لم تنتهوا لقد جئتكم بالذبح " فقالوا له إمض بسلام يا أبا القاسم ما عرفناك إلا حليما .

 

أسلوب التحبيط والإغراء .

 

الإغراء والتحبيط مؤثران سلباً ، فهما يجعلان الإنسان يبتعد عن تحقيق أهدافه أو يعيد النظر في حساباته ، ويتراجع عن الغاية التي ينشدها ، فالكلمات المحبطة التي تُقلل من شأن الأهداف الكبيرة وتُقلص من حجمها وأهميتها التي يطمح إليها الإنسان تُحدِثُ أثراً سيئاً في نفس السامع ، بيد أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لم يتأثر بكل هذا وحقق أهدافه النبيلة بالرغم من كل ما قيل له وسمِعَهُ من تثبيطٍ ومحاولات لعلها تهزه او تزعزع من عزيمته ، وعُرِضَت عليه الإغراءات ، فقد قيل له : نعطيك أجمل نساء العرب ونمنحك من الأموال ما تريد ، ونحقق لك ما تطمح إليه من الناحية الاقتصادية ، بل عرضوا عليه وأغروه بأكثر من ذلك ، ان يصير ملكًا عليهم وعلى الجزيرة العربية ، لكنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - لم يتزعزع عن موقفه الأنساني وعن التمسك بأهدافه الرسالية ولم يتأثر بهذه الإغراءات ، بل ازداد صبراً وعزيمة وثباتاً وبصيرةً ، وسار بالرغم من كل ذلك على النهج الذي خطته له السماء ، وكان يجابه الإغراء والإيذاء بصمود وصبرٍ شديدين إلى أن تحقق له ما أراد ونشر دعوة الأسلام الحنيف .

 

مواجهة الإيذاء بين النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم والأنبياء .

 

أختزل النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - هذه المعادلة التي ذكرناها من عذاب وألم وأذى وأذابها بأنماطٍ عديدة من الصبر والتسامح وواجهها بالأخلاق الرفيعة وأبان مقدار صبره واستقامته بقوله: " ما أُوذي نبي بمثل ما أوذيت "، فالنبي إبراهيم - عليه السلام - تعرض للعذاب فأُُلقي في النار ، وعُذِبَ نبي الله موسى - عليه السلام - على النحو الذي قصه القرآن الكريم ، ونبي الله عيسى - عليه السلام - أبانت طائفة من الروايات ما أُوذي به ، بيد أنّ النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بقوله : ما أُوذي نبي بمثل ما أوذيت ، أوضح أنّ جميع الأنبياء والرسل - عليهم السلام - لم يحتملوا ما تحمله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ، وذلك لثباته واستقامته وصبره وعزيمته وأخلاقه وفضيلته ورسوخه على المبدأ والموقف ، ولم يشكو لربه الضرر الذي أصابه والألم والعذاب الذي تعرّض له من أُمّته ، فهذا نبي الله أيوب - عليه السلام يشكو لله سبحانه مما أصابه من البلاء " وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين " وكذلك نبي الله يونس - عليه السلام - " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " وغيرهم من الأنبياء - عليهم السلام - الذين شكوا للباري تعالى الضّر الذي تعرضوا له وظلم قومهم لهم ،إلا النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بالرغم من أذيَّة القوم له إلّا أنه كان يدعو لهم بالعفو والرحمة والمغفرة إلى أن أوصل لنا رسالة الأسلام الحنيف وثبَّتها بيضاء نقية تتفيئ بظلها الأمة وتجني الخيرات من ثمارها . 

 

نتائج ثبات النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم .

 

لو لم يكن النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بذلك الثبات وذلك الموقف وتلك الاستقامة وبهذه القوة والتحمل والصبر على الناس والألم والأذى لكان الإسلام أثراً بعد عين ، ولكان قصة من القصص التي يقصها ويرويها لنا التأريخ الإنساني ليس إلا ، لكنه - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - بصبره وجهاده وباستقامته وأخلاقه وعلمه ودرايته وثباته على المبدأ رسَّخ معالم الدين ومفاهيمه وزرعها في نفوس أمته ، ولم يكن همه الاستقامة لبعض أفراد الأمة فحسب ، بل أراد الاستقامة لكل المجتمع ولكل الأمة الأسلامية بكل افرادها . 

 

مع هذا كله :

هل كان يقصد النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - الأذى الجسدي الذي تعرض له أبان بداية دعوته مثل السباب والشتائم والحصار الأقتصادي لسنوات والضرب بالحجارة ونزف دمه الشريف من قبل قومه وكسر ترقوته والجروح التي أُصيب بها في الحروب التي خاضها والكذب والزور والبهتان والتهم والأفتراءات التي مارسها القوم بحقه .. أم أن هناك أبعاد ومديات تأريخية أخرى لازالت مستمرة أكثر أيلاماً وأذيّة مفجعة للنبي ؟ 

هذا ما سنحاول التعرض له والأجابه عنه حسب فهمنا ( القاصر الحقير ) في الأجزاء الأخرى لهذا المقال .

  

صفاء الهندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/13



كتابة تعليق لموضوع : " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " دفاعاً عن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم (ج1) .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس طريم
صفحة الكاتب :
  عباس طريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :