صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

التركيز على تنظيم القاعدة من جديد
برهان إبراهيم كريم

 
 يهرج بعض الساسة والمسؤولين العرب والمسلمون في السياسة التي لا يفقهون بها من شيء. ويظنون أن بهرجهم ومرجهم وهندامهم وعطرهم وإطلالتهم على الفضائيات ووسائط الاعلام، واجتماعاتهم مع بعض الزعماء والمسؤولين الامريكيين والأوروبيين، وحضورهم لبعض المؤتمرات أنهم قد حققوا بعض ما يطمحون إليه، فإذا بهم بعد فترة من الزمن وقد وجدوا أنفسهم خارج اللعبة ولا حول لهم ولا وزن ولا طول في أي قضية أو أمر من الأمور. فبجهلهم احتدمت بينهم الخلافات لتشمل الشكليات والمضمون وحتى كل أمر من الأمور.

أما الساسة والمسؤولون الأميركيون فخلافهم على الشكليات ولا خلاف بتاتاً على المضمون.

أعلنت واشنطن حربها على الإرهاب إلا أنها لم تحقق نجاحات تذكر. بسبب قناعة المجتمع الدولي بأن تجفيف منابعه هو الأفضل. وأنه من مسؤوليتها. لأن جشعها سبب كل فقر وفساد وجور. فأوقفت هذه الحرب كسبا ًلوقت تستعيد فيه إعداد قواها، وإيجاد الظروف السانحة التي تساعدها على بدأ هذه الحرب من جديد. ووجدت ضالتها في تخليها عن بعض حلفائها الموثقين وإسقاط بعض من يتصدى لمخططاتها من خلال ما أطلق عليه تسمية الربيع العربي، إنما يخدم مصالحها ومصالح إسرائيل بشكل أفضل. وأن الخشية من حروبها في أفغانستان والعراق لأنها تستهدف السنة من المسلمين قد زالت، لأن ما يشهده العالم العربي والاسلامي من أحداث متسارعة بات يستهدف السنة والشيعة ومعهما مسيحيو المشرق.

فسارعت مع بعض العواصم والاعلام الأمريكي بالتركيز الارهاب وتنظيم القاعدة من جديد.

سؤال طرحه مركز Grand Strategy، بتقرير جاء فيه: الغرب عاد ليتساءل هل كان الأسد حقاً على صواب عندما حذر من أن العبث باستقرار بلاده عام 2011م سيكون وبالاً على دول المنطقة والعالم، لنمو الارهاب المرتبط بالقاعدة. وهل كانت نبوءة، أم تحليل، أم مسار؟ لكن السؤال لم يعد هاماً، لأن القضية باختصار: هي أن العالم مضطر للتعامل مع أن الخطر في سوريا لم يعد النظام إنما هو القاعدة. وهو بحاجة للنظام للتخلص من القاعدة والحصول على معلومات استخباراتية منه. وهذا السؤال والجواب راحت وسائط الاعلام تدور في فلكه، وتجيب عنه بأخبار وتحليلات. وهذا بعض ما تتناقله هذه الوسائط:

· فصحيفة الواشنطن بوست. تتابع القاعدة بشكل شبه يومي. وهذا بعض مما نشرته:

1. تعتزم CIA توسيع برنامج سري لتدريب مقاتلي المعارضة السورية، وسط مخاوف من ان المقاتلين المعتدلين يفقدون السيطرة في الصراع الدائر في سوريا. فالمعارضة المدعومة أمريكياً كانت في طريقها إلى الخسارة ليس على المستوى التكتيكي، بل على المستوى الاستراتيجي، بعد تشكيل تحالف تحت قيادة جبهة النصرة بهدف تأسيس دولة إسلامية.

2. المقاتلون الأجانب يهيمنون على القتال في سوريا، ويلعبون دوراً مهيمناً بشكل متزايد في المعركة للسيطرة على البلاد. فالسوريين الذين يقاتلون للإطاحة بالنظام أقل بفارق كبير من آلاف العرب والمسلمين غير السوريين، الذين تدفقوا على سوريا في العامين الماضيين للانضمام إلى المعركة.

3. واشنطن تضاعف من تدريب المقاتلين في الأردن لاستمرار حالة الصراع.

4. المسيحيون تحت التهديد في سوريا، في وقت يزداد فيه نفوذ الإسلاميين المتطرفين، الذين دمروا الصلبان ورفعوا الرايات السوداء فوق كنيسة في الرقة وعلى كنائس معلولا. فالصراع في البلاد بات يهدد هذا النسيج. فالمسيحيون في وسط خط النار، لأن دعمهم للحكومة جعلهم هدفاً للجماعات المتمردة، فالجماعات المتشددة تعتزم طردهم من منازلهم.

5. جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تترسخ في سوريا، والمجموعة التي كانت تعرف باسم تنظيم القاعدة في العراق ارسلت مقاتلين إلى القرى السورية الشمالية مع أوامر بإعادة فتح المدارس مع كتب دينية تحمل اسم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وكمصدر لدخل المدينة وحكامها الجدد أعادوا تشغيل الانتاج في حقل نفط كان معطلاً، وأطلقوا محطة للغاز الطبيعي.

6. قال روجر كوهين: لا يوجد مستقبل بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط مع استمرار الوضع الحرج بسبب معركة الإسلام مع المعاصرة في سوريا حيث يوجد فراغ تزدهر فيه قوة الجهاديين. القلق يتنامى في العالم جراء كل هذا.

7. من الصعب على تركيا سد جميع الثغرات على الحدود مع سوريا، وهي مندهشة من تعليقات واشنطن حول ذلك. لأنها تعرف جيداً العمليات التي قامت بها ضد جبهة النصرة. فتركيا لا تحب القاعدة التي قامت بتفجيرات في تركيا، لكنها تسمح بوصول الدعم لجبهة النصرة، ليس تأييداً لأيديولوجية النصرة، بل لأنها ترى النصرة قوة فعالة ضد النظام السوري. وكل هذا الكلام الأميركي يعكس أن الحكم التركي لم يعد مرضياً عنه.

· وصحيفة الواشنطن تايمز، نشرت خبراً جاء فيه: أصبحت سوريا أكبر ملاذ آمن لتنظيم القاعدة. حيث يوجد فيها أكثر من عشرة آلاف مقاتل، وهذا تطور يمهد ليكون لتنظيم القاعدة قاعدة جديدة، يستطيع من خلالها مهاجمة أهداف غربية، وتجنيد جهاديين جدد، وتمويل عملياته، وتوسيع نفوذه في أنحاء الشرق الأوسط.

· وصحيفة الإيكونوميست، انضمت لهذه الحملة، ونشرت خبر جاء فيه: الحرب في سوريا حلم يتحقق بالنسبة للدولة الإسلامية للشام والعراق. وهذه الجماعة تدير مجموعة صغيرة من المدن في سوريا، و هي تقترب خطوة من هدفها المتمثل في إنشاء خلافة إسلامية لا حدود لها. أما في العراق فهي تدير حملة تفجيرات ضد الشيعة، ويقومون باغتيال معارضيهم. وقد منحها فراغ السلطة في سوريا قاعدة مثالية.

· ومركز شتات الاستخباراتي. باتت القاعدة شغله الشاغل، ونشر خبراً جاء فيه: القاعدة توحد صفوفها في دول المغرب، وبدأ حشد الجهد العملياتي لها للبدء بعملياتها باندماج فصيلين منشقين عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تحت راية تنظيم المرابطين. وحشد الجهد العملياتي في ليبيا يتفاعل، والاحداث ستنتقل سريعاً إلى الساحة المغربية.

· ومركز الناطور، راح بعرب عن قلق فرنسي من القاعدة، ونشر خبراً جاء فيه: قلق فرنسي من التنظيم الجديد للقاعدة في ليبيا وشمال إفريقيا لأنه سيكون أكثر قدرة على العمل الإرهابي لما بحوزته من قوة بشرية وأسلحة وإمكانيات وخلايا نائمة ستنهض وتتحرك في رقعة جغرافية أوسع تشمل شمال وغرب إفريقيا، ومصر على امتداد أراضيها من شمال سيناء إلى الصعيد ومركزه ليبيا.

· وصحيفة الإيكونوميست راحت تسوق القلق، ونشرت خبراً جاء فيه: كشفت السيدة تيريزا ماي وزيرة الداخلية البريطانية عن إجراءات تم تنفيذها. حيث قالت: قمنا بتنفيذ إجراءات أمنية في مراكز التسوق البريطانية لوجود مخاوف من هجوم إرهابي في المملكة المتحدة. فالحرب السورية هي الحاضنة لجيل جديد من الإرهابيين، وأن بعضاً من هؤلاء الناس الذين يسافرون إلى سوريا هم من الإرهابيين المحتملين.

· ومركز Grand Strategy يحذر من خطر القاعدة، ونشر خبراً جاء فيه: يزيد ارتفاع أعداد الشباب الاتراك الذين ينضمون إلى الجماعات الجهادية التي تقاتل في سوريا، مما ولد مخاوف بتركيا من خطر ذلك على الأمن القومي التركي في المستقبل. حيث وافقت أنقرة وواشنطن على إنشاء صندوق بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة المؤسسات المحلية على وضع برامج لمواجهة التطرف العنيف في أوساط الشباب.

· وصحيفة الورلد تريبيون راحت تعزف على الموضوع، ونشرت هذا الخبر: الإخوان المسلمون انضموا لمقاتلين متحالفين مع القاعدة في استهداف قناة السويس، التي اصبحت هدفاً بارزاً للمتطرفين الإسلاميين في مصر، وحملة الارهاب في شبه جزيرة سيناء تشمل أيضاً أعضاء من نظام حماس في قطاع غزة. وأن400 فرنسي غادروا فرنسا للانخراط في الجهاد ضد نظام الأسد.

· وصحيفة الإندبندت، نشرت تقريرا للكاتب باتريك كوكبيرن بعنوان: أصدقاؤنا السعوديون يمولون القتل الجماعي في الشرق الأوسط. وجاء فيه المقاطع التالية:

1. إن مانحين في السعودية لعبوا دورا أساسيا في تأسيس جماعات جهادية سنية والحفاظ عليها لأكثر من 30 عاما.

2. أنه بالرغم من التصميم المفترض من الولايات المتحدة وحلفائها لخوض الحرب على الإرهاب، فإنهم قاوموا بشدة ما يتعلق بالضغط على السعودية وأنظمة الحكم الملكية في الخليج لوقف تمويل الجهاديين.

3. وموقع ويكيليكس، سرب برقية صادرة عن وزارة الخارجية الأميركية عام 2009م إلى سفاراتها، قالت فيها وزيرة الخارجية السابقة كلينتون، أن مانحين في السعودية يشكلون أكثر المصادر أهمية لتمويل الجماعات الإرهابية السنية في أنحاء العالم.

4. والسبب في عدم الضغط على السعودية ودول أخرى لوقف التمويل، يقول كوكبيرن: إن التفسير الواضح هو أن الولايات المتحدة وحلفاءها لم تشأ إزعاج حليف وثيق. ولكن هناك سببا آخر يتمثل في ماهية هدف الغالبية العظمى من الجهاديين السنة وهو الطائفة الشيعية وليس الولايات المتحدة، وأن الشيعة هم من يقتلون بالآلاف في العراق وسوريا وباكستان وحتى في دول لا يوجد بها عدد كبير من الشيعة مثل مصر.

· ومجلة تايم الامريكية، اختارت أفضل 10 صور لعام 2013م، وتصدرتها صورة عناصر من تنظيم داعش وهم يذبحون جنديا سوريا، وهي الصورة التي التقطها المصور التركي أمين أوزمين.

· وشبكة R.T.L الفرنسية، نشرت وثيقة الادارة العامة للاستخبارات الداخلية في فرنسا، وجاء فيها: أن 400 شخص غادروا البلاد للانخراط في الجهاد ضد نظام الأسد. وأنه سيعود بعض هؤلاء مدرباً وجاهزاً للعمل في فرنسا أو عموم أوروبا.

· وصحيفة المنار المقدسية ، نقلت تقارير أمنية واستخباراتية تركية، وجاء فيها: نقلاً عن تقارير أمنية واستخباراتية تركية، فقد تشهد المرحلة تفجيرات ضد أهداف غربية في الأراضي التركية بما في ذلك ضرب مؤسسات رسمية.

· وصحيفة The Turkish Yurtتحذر باستمرار، وهذا بعض مما نشرته:

1. المجموعات المسلحة في سوريا تهرب الأسلحة القناصة إلى تركيا لأهدف غير معروفة، والمساعدات للنازحين السوريين تباع في مدينة غازي عينتاب بسعر رخيص، والمواد الغذائية التي ترسل لسوريا عبر تركيا تهرب إلى تركيا مجدداً لتباع للمهربين بسعر رخيص، كي تهرب لسوريا وتباع بأسعار باهظة جداً.

2. حكومة أردوغان اتفقت مع جبهة النصرة على سحب 11 انتحارياً ارسلتهم إلى تركيا مقابل فتح المعابر الحدودية بعد تبنيها مسؤولية تفجيرات الريحانية.

· ومسعود البارزاني أدلى بتصريح لوكالة: ا.ف.ب. ونشرته صحيفة اللوبوان، قال فيه: كردستان العراق جاهزة لضرب الإرهابيين ، وأن السلطات في الإقليم لن تتردد في ضرب الارهابيين حيثما وجدوا بما في ذلك سوريا بعد التفجير الذي حدث في أربيل.

· وصحيفة بيركون التركية نشرت خبراً، جاء فيه: الدولة الاسلامية في العراق والشام تدعوا الشباب الاتراك للجهاد في سوريا عبر اعلانات باللغة التركية. حيث يظهر في الاعلانات صور لمقاتلين يحملون السلاح كتب عليها انضموا إلى جيش الشام.

· وفضائية فوكس نيوز Fox News نشرت خبراً، جاء فيه: الجهاديون الذين يتوافدون إلى شمال سوريا يضعون تركيا على حافة الهاوية، فهم قنبلة متفجرة متحركة قد تنتقل إلى تركيا، وهي فعلاً نفذت تهديداً لها في منطقة بجنوب تركيا، وانتقلت إلى إربيل، هنالك أنقلب السحر على الساحر.

· وصحيفة مللييت التركية، نشرت خبراً، جاء فيه: يقول محمد تزكان أن الشباب الأتراك الذين ينضمون إلى تنظيم القاعدة بعد غسل عقولهم بأفكار دينية متطرفة، أصبحوا يشكلون مأزقاً وخطراً كبيراً يهدد المجتمع التركي.

· وصحيفة فورجين بوليسي Foreign policyنشرت خبراً، جاء فيه: تنظيم القاعدة يجتاح شمال سوريا بالاستيلاء على الباب في حلب من ميليشيا متمردة متنافسة. والاستيلاء على هذه المدينة يمنح القاعدة نقطة عبور رئيسية تربط حلب مع معاقله في الشرق، ومن ثم السيطرة على إعزاز وجرابلس. ولكن انتهاكاتها مع استراتيجية دولية للحد من نفوذها، يمكن أن تطيح بخطتها لتحويل شمال سوريا إلى إمارة إسلامية تحت قيادتها.

· وصحيفة وول ستريت جورنال Wall Street journal نشرت خبراً، جاء فيه: رئيس الاستخبارات التركية يعمل كشرطي سير لتنظيم مرور الأسلحة إلى سوريا. وواشنطن تعتقد أن تركيا تسمح بتدفق مقاتلين وأسلحة إلى داخل سوريا بدون تمييز. وأحياناً تصل إلى المسلحين الخطأ، بمن فيهم الجهاديون المناهضون للغرب على طول الحدود التركية مع سوريا، والبالغة أكثر من 800كم.

· وموقع إلفا Elaph، نشر خبراً، جاء فيه: قدرت الاستخبارات الألمانية أن نحو 200 من المجاهدين الألمان وصلوا إلى سوريا، أو هم في طريقهم إليها، ذهبوا للمشاركة في الجهاد، وأقاموا المعسكر الألماني في الشمال السوري، وتقدر السلطات الأمنية الألمانية أن ما يقرب من 1000 جهادي متطوع من مختلف أنحاء أوروبا يتمركزون الآن في سوريا.

· وصحيفة تركي مللييتTurkish Milliyet ، نشرت خبراً جاء فيه: أكدت قيادة قوات الدرك أنه تم التوصل إلى معلومات استخباراتية تشير إلى أن أعضاء بما يعرف بدولة الإسلام في العراق والشام الذين يقاتلون في سوريا، جهزوا عشر سيارات لتفجيرها في مدن تركية.

· وصحيفة باغمسيز التركية، نشرت خبر جاء فيه: تركيا ستشكل نموذجاً للمؤتمرات التي ستعقد حول الارهاب لاحقاً، نتيجة الدعم الذي تقدمه لتنظيم القاعدة. فحكومة حزب العدالة والتنمية لم تدرك التهديد الذي تشكله دولة العراق والشام المتطرفة المنتشرة بالقرب من الحدود السورية التركية، ولم تتحدث عن عملية عبر الحدود تم تنفيذها ضد منظمات إرهابية مختلفة تسعى لتحويل سوريا إلى أفغانستان.

الحرب على الارهاب انطلقت هذه المرة بتحالف جديد وحشد جديد أكثر قوة وبإمكانيات لا حصر لها ولا عد. ومن تسول له نفسه أن يقف في وجهها سيطاله الحساب العسير. فمؤتمر جينيف إن عقد أضلاً، لن يكون كما يعتقد ويظن البعض على أنه مؤتمر تسليم وتسلم مقاليد الأمور والسلطة. بل سيكون أشبه بمجلس أمن مصغر يملك فيه حق النقض ثلاثة دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين فقط. وباقي الدول ممن ستحصره ستكون مهمتها التصويت وشهود فقط. واهدف المؤتمر المعلن هو إيجاد تسوية في الشأن السوري. أما أهدافه غير المعلنة فستنحصر في إصدار القرارات في المسائل الثلاث التالية:

· إعلان بدأ الحرب على الإرهاب بحشد دولي جديد لم يعهده أحد من قبل.

· محاسبة كل نظام ومسؤول له ضلع في دعم الارهاب، أو أن الارهابيين من مواطنيه.

· إلزام بعض الدول بدفع حصتها من إعادة إعمار سوريا والتعويض على مواطنيها.

· وضع أسس نظام دولي جديد بديلاً لنظام قرره مؤتمر يالطا في الحرب لعالمية الثانية.

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/17



كتابة تعليق لموضوع : التركيز على تنظيم القاعدة من جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عالية خليل إبراهيم
صفحة الكاتب :
  عالية خليل إبراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  شكر وتقدير وزير الشباب والرياضة الى حيدر المولى  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 انتفاضة البرلمان بداية مرحلة جديدة  : مهدي المولى

 البيان الــ 53 حول تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي الاخيرة بجعل الثروات بيد حكومة المركز  : التنظيم الدينقراطي

 الجامعة التكنلوجية تكرم محافظ ميسان بدرع التميز  : حيدر الكعبي

  الزاملي : هنالك جهات وراء هجوم قضاء ابو غريب

 أيها المحرضون على الشر متى تهتز شواربكم  : صالح الطائي

  تيار شهيد المحراب والرؤية الوطنية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 معصوم يطلق مبادرة اللحظات الاخيرة بعد لقائه بالبرزاني

 حقائب معبّأة بمادة الـ(سي فور) كانت معدّة لتفجير مبنى البرلمان بالكامل  :  اور نيوز

 إجتثاث البعث في قانون العبث  : سلام محمد جعاز العامري

 مستشارين الوزارات أعداد بلا منفعة  : صادق غانم الاسدي

 مكافحة اجرام بغداد تعلن القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 محافظ بغداد : إكمال جميع الإجراءات الاحترازية بشان ارتفاع مناسيب دجلة  : اعلام محافظة بغداد

 حوار الإرادات بين الشيعة والكرد  : عمار جبار الكعبي

 الطيران العراقي يدمر مقر قيادة لداعش داخل الاراضي السورية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net