صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية ... آه لو كنت هناك
علي حسين الخباز

 ( بيوت متفرقة متناثرة بين واجهة المسرح / صوت بشر بن حذلم وهو ينادي )

 

:ـ ( يا أهل يثرب لامقام لكم بها 

 

قتل الحسين فأدمعي مدرار 

 

الجسم منه بكربلاء مضرج

 

والرأس منه على القناة يدار )

 

اصوات :ـ

 

ما الذي حدث ؟

 

ماذا هناك ؟

 

الشاعر المعاصر :ـ 

 

( مع نفسه )

 

هو بشر بن حذلم يتوسد الزفرات انينا ( ينادي خلفه )

 

:ـ عماه بشر .. قف يا بشر .... يا بشر بن حذلم 

 

انا رجل من ابناء القرن الواحد والعشرين ...ربما انا الآن ظل انسان جاء من حواشي الحروب ..

 

انا نزف التواريخ وانين القرون النازفة جاء يبحث عن سفر الحضور ، عن يقين يستظل به ،

 

صوت بشر بن حذلم :ـ (من بعيد )

 

( يا اهل يثرب لامقام لكم بها ... )

 

الشاعر :ـ أعبر القرون اليك ، ابحث عنك ، علك تزودني باطلالة نور 

 

صوت بشر :ـ

 

(قتل الحسين فأدمعي مدرار)

 

الشاعر :ـ ترقد بين عينيك مشاهد لاتصدأ ،

 

ابحث عنك بشر .. يا عم بشر .. يا بشر بن حذلم

 

صوت بشر :ـ

 

( الجسم منه بكربلاء مضرج )

 

الشاعر :ـ كلما تنزفني الجراح ،اصحو على جبروت الزمان ... عنفوان المكان ، واجري خلف هيبة الذكرى التي لا تشيخ وكأني أكتشف الآن ان السؤال هوية الولع الشغوف فاسأل

 

صوت بشر بن حذلم :ـ 

 

( والرأس منه على القناة يدار )

 

الشاعر:ـ انى لك هذا الصوت الناعي يا بشر ؟

 

على شفتيك يصحو النداء عند كل فجر شهم السمات ،

 

يتشجر فينا هذا الصوت ضمائر صحوة لاتموت

 

جنائن ورد تعطر الاجواء.... بيا حسين ،

 

والحزن يغتال الضجيج... وأنا استرق الأنين من نافذة الحسرات 

 

وكأنك وشم من صوت، تجوب المدن كلها من اقصى حتف لأدنى ولادة خير ليعبر نعيك قارات الموت ..

 

اصوات:ـ ماذا هناك؟

 

ماذا هناك؟

 

رجل :ـ اشعر ان المدينة بدأت تتآكل شيئا فشيء

 

كأن عبرة حزن تخنقها الآن

 

ضجيج ... لاأدري أين ؟

 

رجل 2.:ـ .صمت لاادري أين ؟

 

المدينةتعيش على رمق ترهقه الظنون

 

صوت بشر :ـ

 

( يا أهل يثرب لامقام لكم بها )

 

الشاعر :ـ (يرى بشر في احدى زوايا المسرح / يوقفه )

 

بشر يا بشر ،

 

ترجل عن صهوة هذا النعي ... عسى هذا النزف يستكين ولو لشهقة حازمة ،

 

هذا التقى يا سيدي بشر هو الذي بقى يدير باصابعه ايامنا العابرة 

 

هو مشجب الغيرة وعنفوان المصير ،

 

( يتقرب اليه يجلس عند ركبتيه ) أم البنين يا سيدي (بشر) في كل الازمنة ، لاتفارق ادمع السؤال ،

 

بشربن حذلم :ـ واي مقتل فارقته النبوءة التي شمخت من اعماق الجراح ،

 

( صوت ... مهيوب ):ـ انظر لي أمرأة لها مهابة التواريخ أولدتها الفحولة غيثا من نسائم البشر يا عقيل ،

 

الشاعر :ـ اتدري يا بشر .. ان اسمها يكتب بحروف مدماة ويقرأ بنبرة باكية الملامح لاتخلو من الدمع ،

 

بشر بن حذلم :ـ ( متابعا) عبق يسكن الجراح ويوقظ المحبة في فردوس اليقين ،

 

اراد الله سبحانه تعالى ، ان يعوض بها غياب الزهراء عن بيت سخي الجراح ، أم البنين شجى يطل على انين حملته الدلالات الما بقامة جذر مملوء بالشجاعة والكرامة والزهو

 

ام البنين عليها السلام :ـ ( تقف مقابل مرتكز النور ) يا امير المؤمنين لاتسميني فاطمة بالله عليك .. خشية على اليتامى ان يتذكرون امهم ويتأثرون بذلك ،

 

الشاعر :ـ امرأة زاخرة بالمحبة وفيض وجد لايشح ، فيا حبذا لو استنارت زوجات الأ ب بهذا النبع ، والتوق ترقب انين ابنائها لتستنهض الليل عناقيد حنين ، 

 

بشر :ـ هي صولة نبي يا رجل حملتها تقى إمام ..اختار من نقاء البداوة نصرة لاتخيب .. فأختصرت النقاوة كلها في حضن سؤال ،

 

ام البنين :ـ ( تقف امام بشر بن حذلم ) اخبرني عن ولدي الحسين ؟

 

الشاعر:ـ الذهول يراود فورة هذا الصمت الذي اعتراك يا بشر ، فأجب !! والا همسات وجهك توحي بحشرجة النحيب وكأن الارض ابتلعت شقاوة الكلمات ..

 

بشر بن حذلم :ـ

 

لاأدري يا صاحبي ، كيف أجيب وانا لاأملك سوى فطنة الرعشات وقد صغتها مواسآة تمرد القلب ...( مع الشاعر ) من اي زمان جئت وتسللت الى جراحي المكبوتة عبر قرون ،

 

الشاعر :ـ ماذا اجبتها يا بشر ؟

 

بشر بن حذلم :ـ عظم الله لك الاجر يا أم البنين ، في ولدك عثمان

 

الشاعر :ـ وكأن بريق الحسرات يمر على اشلاء صوتك يا ابن حذلم وانت تراقب عن كثب قلب أم قطعته النائبات لكنك لم تحسب للجوى حساب !!

 

بشير بن حذلم :ـ انفرط القلب لحظتها ( ينظر الى الأرض ) انفرط كل شيء في وما عدت اطيق الوقوف ، كم نحتاج من صبر لنقف امام هذا الشموخ العجيب امرأة تحمل هيبة الوجع افقا يحاصره الوقار ،

 

ام البنين عليها السلام :ـ اتراني سألتك عن عثمان ؟ أم تراني سالتك عن جعفر ؟ اني اسألك عن ولدي ؟

 

الشاعر :ـ ( بفضول الشاعر )

 

خذني ارجوك لعوالم هذا الالق المتوهج في الحكاية ، هاهو الدمع نذرفه الآن يصرخ فينا يا حسين .. ياحسين ،

 

من المؤكد ان هناك مسافة كافية لكي نكون !!!

 

بشر بن حذلم :ـ ( ينظر الى الشاعر ) اثقل مافي الكلام .... حين ينزف دم الحيرة واشلاء المنطق المطعون بالثبور ... يقتل جرأة كل نعي جسور ..

 

الشاعر :ـ أشم رائحة الموقف الآن ، بل كاني ارآه ، كانت السماء لحظتها تسترق الحديث ،

 

بشر :ـ بأي صوت سانعي لها الحسين ؟

 

الشاعر :ـ خذ صوتي يا بشر ( اصوات ) خذ صوتي انا ، ... ( صوت آخر ) .. صوتي .. ( صوت آخر ) انا

 

... لقد فتت قلبها يا بشر 

 

بشر بن حذلم :ـ أنعي من ؟ وانا امام امرأة تحمل ثقل التواريخ كلها .. هل سانعي لها الرسول ؟ أم انعي لها البتول ؟ ام يا ترى انعي لها امير المؤمنين ... والله كأن رؤوسهم كلها أختزلت في رأس الحسين .

 

الشاعر :ـ قرون كثيرة ومساحات واسعة من الحزن والعويل تركتها خلفي وجئتك عسى ان تحتويني يا بشر

 

بشر :ـ دعني يا صاحبي فالتواريخ عندكم تذكر ناعيا لايهمه مهما ينقل من اخبار سوى ما يعتاش عليه ، وانت لاتدري لحظتها لو وقفت كل لغات العالم معي لعجزت ان تنظر لعيني أم البنين .. صدقني حينها شعرت بأن كل الابجديات خرساء ، 

 

الشاعر :ـ نحن حملناك يا بشر غصن ولاء لايذبل ، تعمر في مجالسنا ، شاعر مجيد نطوقك بقلائد المحبة وتردد في كل استفاقة حزن ( يحاول ان يسحب الجمهور ليرددها معه )

 

( يا أهل يثرب لامقام لكم بها 

 

قتل الحسين فأدمعي مدرار 

 

الجسم منه بكربلاء مضرج

 

والرأس منه على القناة يدار )

 

الشاعر :ـ هذه الناس قطوف دانية تتنفس بين يديك .

 

بشر بن حذلم :ـ ولكي أضمر علامة السؤال .. الذي هو هوية جذر مؤمن ـ.. فلم يبق لي شيء غير المواساة ( مع ام البنين )

 

:ـ عظم الله لك الأجر بإبي الفضل العباس يا أم البنين

 

بشر بن حذلم :ـ ( مع الشاعر ) سالت مدامعها ويح قلبي ـ نزيفا يذيب كل علامات السؤال

 

أم البنين عليها السلام :ـ ويحك لقد قطعت انياط قلبي فأجبني كيف حال ولدي الحسين ؟

 

بشر بن حذلم ( يدور حول نفسه بارتباك ـ ) ( مع الشاعر )

 

:ـ هل رايت من قبل وهج أمرأة اكبر من معنى الكون .. يذوب فيها الوفاء مواقف حب ورشاد ويقين ؟

 

أم البنين عليها السلام :ـ يا ابن حذلم اعلم ان اولادي وجميع من تحت السماء فداء لأبي عبد الله الحسين .. يا ابن حذلم أخبرني عن الحسين ،

 

بشر بن حذلم :ـ ( مع الشاعر ) دم يقطر من القلب ، ماذا اقول لها والدنيا تصرخ بي ... اياك فالجرح اعمق مما تظن يا بشر ، ..( بر هة صمت ) والضمير هذا الناطور اليقظ في كل موال ينهضني .. بشر اخبرها الامر .. لابد لها ان تعلم فالحرمان ولود ( مع البنين ) .... ( بتردد) سيدتي ام البنين عظم الله لك الاجر بمولاي الحسين ( صوت بكاء عال ) .. فلقد خلفناه بارض كربلاء جثة بلا راس ..

 

( تختفي ام البنين ويظهر الطفل وحده ـ يمسك بيد بشر بن حذلم )

 

الشاعر :ـ ( مع الجمهور )أم البنين امرأة تدفع ابناءها مشاريع فداء والله هي درس لن ينسى جاء للعالم شمسا لاتغيب ...

 

بشر بن حذلم :ـ ما دمت انت الذي جئت تسأل عن واقعة النعي

 

الشاعر :ـ نعم

 

بشر بن حذلم :ـ فخذ مني شيئا لم تذكره التواريخ ولا دونته يراعات الرواة ..

 

الشاعر :ـ .. يا الله

 

بشر بن حذلم :ـ سأحدثك وفيّ غصة تأريخ مذبوح ...(برهة صمت ـــ يمسح دموع عينيه ) كنت لحظتها أنظر لأفق امرأة تحمل على كتفها طفلا توسدته الدمعات ينظر صوبي تارة وتارة صوب جدته أم البنين

 

الشاعر :ـ اعتقد انه الفضل بن العباس عليهما السلام

 

بشر بن حذلم :ـ كان كفلقة قمر زاهر في ليلة التمام خلته والله يسألني يا عم كيف حال الرضيع ؟ ( برهة صمت )

 

هو لم يسألني عن أبيه ، لكنه سألني

 

الطفل :ـ هل حقا يا عم ذبحوه ؟

 

بشر بن حذلم :ـ وفاج في لجة الف سؤال ..

 

الطفل :ـ . كيف يظمأ يا عم من هو نهر البركات؟ ...

 

بشر بن حذلم :ـ (يبكي )

 

الطفل :ـ وهل حقا رموه بسهم ؟

 

الطفل :ـ وكيف ياعم دفنوه؟

 

بشر بن حذلم :ـ هو لم يسألني عن أبيه لكنه .. تمنى لو كان بقربه هناك ..

 

الطفل :ـ يا عم أه لوكنت هناك .. بقربه ..

 

لكنت افتديه يسارا ويمين

 

واحمل مدامعي قربة من وعد تقي

 

وليستقر السهم بعيني

 

أو يشج رأسي عمد ..

 

أو ... او أو

 

لأنام كما أبي شهيدا على ضفاف الفرات !!!!

 

الشاعر :ـ حدثني يا بشر عن الذي جرى لحظتها لمولاتنا أم البنين ؟

 

صوت أم البنين :ـ ليتني كنت هناك ،

 

بشر بن حذلم :ـ في منعطف النشيج ـ

 

زخر النواح فواجعا 

 

في قلبها الكبير فراحت باكية

 

الى بيت زينب عليها السلام وهي تنادي ..

 

واحسيناه ـ واسيداه ..واولداه ..

 

وبين اوجاع الصبر آهة لأربعة شهداء

 

خلفوا في صدر أمهم العويل ..

 

( يلتفت بشر بن حذلم ويدخل عمق المسرح )

 

بشر بن حذلم :ـ

 

( يا أهل يثرب لامقام لكم بها 

 

قتل الحسين فأدمعي مدرار 

 

الجسم منه بكربلاء مضرج

 

والرأس منه على القناة يدار )

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/26



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية ... آه لو كنت هناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد رحيم الكناني
صفحة الكاتب :
  محمد رحيم الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رحلة على أكتاف أينشتاين  ..قصة قصيرة  : ابراهيم امين مؤمن

 شرطة واسط تلقي الفبض على 8 متهمين بالمادة 4 ارهاب  : علي فضيله الشمري

  الدروس المستلهمة من شهادة أمير المؤمنين علي(ع)  : الحاج طارق السعدي

 آمرلي الملحمة البطولية في زمن القادة الخرفان  : جمعة عبد الله

 السيد المالكي يوعد  : موسى غافل الشطري

 تصاعد في اعداد الفحوصات الخاصة بأمراض الدم في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 اغتيال مرشح عن تحالف النصر وسط كركوك

 دمية الاتحاد الاوربي  : اسعد الحلفي

 جرف الصخر .. إرادة عاشوراء تنتصر  : منتظر الصخي

 الوكيل الاداري لوزارة النقل : الوزارة ستقدم جميع التسهيلات الممكنة امام مهرجان السلام  : وزارة النقل

 إتحاد الادباء والكتاب في العراق يكرم الروائي والأعلامي الأستاذ أمجد توفيق بدرع الجواهري للإبداع  : حامد شهاب

 انتخبوني : حتى اضمن لكم الجنة  : جمعة عبد الله

 رئيس مجلس محافظة ميسان يتابع عمل مديرية ماء ميسان  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 كلام عن حقوق الحيوان  : علي علي

 انعكاس  : د . عبير يحيي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net