صفحة الكاتب : موسى غافل الشطري

لينتصر الجيش العراقي
موسى غافل الشطري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عندما جرى اختطاف إرادة الجيش العراقي من قبل دكتاتورية البعث ، ما قبل صدام ، و في عهده ، أصبح الجيش العراقي حينذاك ، مجرد أداة تنفيذ إرادات عمياء تفتقر للمعلومة العسكرية و القرار المدروس . و كما ترهل حزب البعث جراء فتح أبواب الانتساب بالاكراه فيحت أبواب الجيش لمن هم ينحدرون من أبناء البعث و المقربين . فحولت تلك الأداة القيادية غير المؤهلة ، والمتمثلة بصدام و مجلس قيادة الثورة ، و هم ليس أكثر من أميين أدعياء ، فزجت الجيش العراتقي بمعارك حمقاء تفتقر للعلم المدروس و الخبرة العسكرية . فتورط الجيش بمعارك خاسرة ، اعتمدت بالكامل على دوافع مزاجية ، و أفكار بهلوانية ، يجري تصفيطها أثناء الليل و تنفيذها أثناء الصباح .
ألآن نتمنى أن لا يقع الجيش تحت هكذا عقليات تسعى تسعى لهيمنة رغبة اختطاف الإرادة العسكرية ، بغية أن لا يصبح الجيش منفذ إرادات كتلك . و لكي يحافظ على مهنيته و رسم خططه بنفسه.
إن ضمان استحواذ الجيش على سلطة القرار ـ دون أي تدخل من قوى متسلطة ـ سيتيح له المجال لكي ينشئ جيشاً معافى يمتلك قدرة رسم منهجيته العسكرية ، على وفق العلم العسكري الذي ترسمه هيئة الأركان ، بما يطرحه العلم الحديث .
و هذا يعني أن الجيش ينبغي أن يتخلص من أدران الدمج و تسلط عقلية الدمج . و التي هي انعكاسات ـ كما نوّهنا ـ لما أفرزته العقلية الصدامية حين ضخت قيادات بعثية ( التوجيه السياسي ) و التي هيمنت على المنظومة العسكرية ، فدمرت بموجبها مهنية ووحدة قرار الجيش العراقي .
إن انطلاقة الجيش على وفق قرار هيئة الأركان ، و تخليصه من التبعية سيؤدي إلى ولادة مستقبل معافى ، حتى للوضع السياسي . لأن ذلك يعني : إقرار النهج العام على وفق المنهج المهني ، و لكي يشاعد مناخياً على ولادة وضع سياسي لرسم الطريق الأسلم لعراق خال من بؤر الدكتاتورية . و لكي يساهم بخلق المناخ المناسب للتفرغ إلى وأد حواضن الفساد و استشراف حياة مبرمجة لعراق يتطلع نحو حياة أفضل .
فإذا استطاع ، بعون الله و الشعب . من النصر ستكون هناك معركة أخرى شرسة مع منظومة الفساد و التي آذاقت العراق مرّ العذاب أرضاً و شعباً .
إن ما تفرزه الأحداث ـ إذا ما تأتى للعرق أن يدحر الإرهاب ـ سيكون بوسعنا أن نشاهد مؤسسات ترسم طريقها على أسس من العلم و الموضوعية ، و الثقة العالية بالنفس .
نتمنى أن تنتصر معركة القوات المسلحة ، لرفد إرادة الشعب بأرضية خصبة للبناء ، والذي ـ كما يبدو ـ عازم على نبذ الطائفية . في ظروف معارك قوات مسلحة عازمة على امتلاك إرادة صنع القرار بنفسها . و إننا لننتظر ما هو مفرح . ما هو يبشر بالخير ، و لتوفير القدرة على تخطي المعوقات . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


موسى غافل الشطري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/08



كتابة تعليق لموضوع : لينتصر الجيش العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net