صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

هَوِيَّةُ التَّشَيُعِ فِي مَنهَجِ الإِمَامِ الحَسَنِ العَسْكَرِيّ(ع).
محمد جواد سنبه
الإِمامُ الحَسَنُ العَسكريّ(ع)، هو الإِمامُ الحَادي عَشر، في سِلسِلَةِ الإِمامَةِ المعَصومَة. كما أَنَّهُ(ع)، حَمَلَ فِي صُلبِهِ المُباركِ، مُخَلِّصَ البَشريَّةِ مِن الظُلمِ و العُدوانِ، الإِمامُ الثَّاني عَشر الحُجَّةَ بن الحَسَنِ(ع). لقدّ تَربصَتْ بالإِمامِ(ع) السُلطَةُ الظالمةُ، كما فعلَتِ بآبائهِ الأَطهارِ(ع). لِتُجهِضَ مَشروعَهُ التَّغييريّ، الّذي يُعتبرُ أَحَدَ حلقاتِ المَشروعِ الكُلِّيّ، للأَئِمَّةِ المَعصومين. في زمنٍ تكاثَرتْ فيهِ الأَهواءُ، و كثُرَت فيه المفَاسِدُ والظُلامَات، بسببِ فَسادِ الجهازِ الحُكومِيّ آنذاك.
كما كانَت أَنشِطةُ السُلطَةِ الحاكِمةِ، جَادَّةً في التَّصدِي لأَيِّ عمَلٍ إِصلاحِيّ، كي لا تتعرَضُ، سَلامَةُ عرشِ السُلطةِ الحاكمَةِ للخَطَر. فكانَت أَجهزَةُ الحُكمِ الظالِمِ، تُثيرُ حَولَ الإِمامِ(ع)، الكثيرَ مِن الشُكوكِ و الشُبهاتِ. و كانَت تَنظرُ إِلى أنشطتِهِ بعيّنِ القَلقِ، بسببِ جماهيريَّتِهِ الواسِعةِ، المنتشرةِ بيّن آفاقِ المعمورةِ. لأَحقيَّتهِ و شَرفِهِ و مكانَتهِ العلميَّةِ و الروحيَّةِ بيّن مُحبيه. فكانَت السلطةُ تَحرُصُ، عَلى عَزلِ الإِمامِ(ع)، إِجتماعيّاً و سِياسِيّاً، و منعِ اتّصالهِ بالجماهير، و اتّصالِهم بِه، مِن خلالِ فَرضِ الإِقامَةِ الجَبريَّةِ، عليهِ فِي مدينةِ سَامَرّاء. 
لكنْ بقَتْ الأُمَّةُ المؤمنَةُ متمسكةً بخطِّ أَهلِ البَيّتِ(ع)، و تتّصلُ بالإِمامِ عبرَ وصاياهُ، التي يَنقلُها إِليها خواصُهُ، كلّما دعَت الضرورةُ لذلك. إِنَّ المشروعَ الرئيسَ و الأَساسَ، للأَئِمَّةِ(ع)، هو اشاعةُ الفضيلَةِ، و تطبيقُ مبادئ الإِسلامِ السَمحاءِ، و إِفشاءِ السَلامِ و العَدلِ، و الحَقِّ بيّن النَّاسِ، ليعيشَ المجتمعُ الحياةَ الإِنسانيَّةِ، الّتي أَرادها اللهُ تَعالى أَنْ تَكون.
و لغرضِ النُّهوضِ بالأُمَّةِ، ارتَأَتْ حكمةُ الإِمامِ الحَسنِ العَسكري(ع)، أَنْ يُعيدَ تَذكيرَ الأُمَّةِ، الّتي تُشايعُ خَطَّ أَهلِ البَيّتِ(ع)، بهويَّةِ التَّشَيُع. تلك الهويَّةُ الَتي كلَّفَتْ شِيْعَةَ آلِ محمدٍ(ص)، الكثيرَ من المآسي و النَّكباتِ و الدَّماءِ، و الحرمانِ و التَّعسفِ و الظُلمِ، مِن قِبَلِ كُلِّ السُلطويّينَ الّذينَ يَستَشعِرونَ الخَطرَ، مِن أَتباعِ أَهلِ البَيّْتِ(ع)، خوفاً على نُفوذِهم و سُلطانِهم.
 و كان تأكيدُ الإِمامُ الحسنُ العَسكريّ(ع)، على أَصحابهِ و السائرينَ على خطِّهِ العِصمَويّ، بالتمسُّكِ بخطِّ الإِمَامَةِ، كانَ بمثابَةِ التأكيدِ، على وجودِ الكِيانِ الشِّيعيّ، و استمرارِهِ حيّاً، في بيئةِ ذلكَ المجتمع. فهناك قطّاعاتٌ من المجتمعِ، أَثَّرَت على أَفكارِها، انحرافَاتُ السِياسَةِ السُلطويَّةِ. فعملت السلطةُ بكلِّ آليّاتِها، الترغيبيّةِ و التَرهيبيَّةِ، و الدِّعائيَّةِ و الإِعلاميَّةِ و الإِغرائيَّةِ و غيرِها، مِن الأَدواتِ المُضَلِّلَةِ الّتي تَتَفَنَنُ بامتلاكِها الأَنظمةُ الطّاغوتيَّة، لغرضِ تَدميرِ قِيَمِ و أَخلاقِ المُجتمع. فكانَتْ خُطَّةُ الإَمامِ الحَسنِ العَسكريّ(ع)، مبنيَّةً على أساسينِ هما:
الأساسُ الأولُ: ترسيخُ المفاهيمُ الإِسلاميَّةِ العقائديَّةِ الصَّحيحةِ، في ذهنيَّةِ الإِنسانِ المُسلمِ، مِن خلالِ تبيانِ طريقِ الحَقِّ، و تبيانِ طريقِ البَاطِل. فقالَ(ع)، مُوضحاً آفاقَ ذلك كما يلي: 
1. (و الناسُ على طبقاتٍ مختلفين شتّى، فالمستبصرُ على سبيلِ نجاةٍ متمسّكٍ بالحقِّ، فيتعلّقُ بفرعٍ أَصيلٍ غيرِ شَاكٍّ، و لا مُرتابٍ لا يجدُ عنهُ ملجأً. و طبقةٌ لم تأخذُ الحقَّ من أَهلهِ، فهُم كراكبِ البحرِ يموجُ عندَ مَوجِهِ، ويَسكُنُ عندَ سُكونِه).
2. (و طبقةٌ استحوذَ عليهم الشَيطانُ، شأْنَهم الردّ على أَهلِ الحقِّ، و دفعِ الحقِّ بالباطلِ، حَسداً مِن عندِ أَنفسِهم، فَدَعْ مَن ذَهبَ يميناً و شمالاً، كالراعي، إِذا أرادَ أنْ يجمعَ غنمَهُ، جمعَها بأَدوَنِ السَّعي)(موسوعة الامام الحسن العسكري ص281 ج3)(انتهى).
الأَساسُ الثّاني: وضعَ الإِمامُ(ع)، مواصفاتٍ محدَّدةً، كما جاءَت فِي القُرآنِ الكريمِ. فبيَّنَ الإِمامُ(ع)، كيّفَ يجبُ أَنْ يكونَ، سُلوكُ الإِنسَانِ الشِّيعِيّ المُنتَمِي لمدرَسةِ أَهلِ البَيّتِ(ع)، فِي المجتمع. فَقالَ(ع) فِي ذلك حديثاً، أَجدُ مِن ضَروراتِ التَّبسيطِ، ذِكرَهُ بالنُقاطِ التَّاليَة: 
1. هُم الذينَ آمنوا باللّهِ، و وصفوهُ بصفاتِه، و نزّهوهُ عَن خِلافِ صفاتِهِ(لم يجسموه و يجسدوه/الكاتب). و صدَّقوا محمّداً في أَقواله،(لم يردّوا عليه قولاً أَبداً/الكاتب). و صوّبوهُ في كلِّ أَفعالِه(جعلوهُ معصوماً قولاً و فِعلاً/الكاتب).
2. و رأوا عَليّاً (ع) بعدَهُ سَيِّداً إِمامَاً، و قَرْمَاً هُمَامَاً، (والقَرْمُ من الرجال : السيّد المُعظم.... و في حديث علي (ع): أَنا أَبو حَسنٍ القَرْم).(لسان العرب لابن منظور/ج-12 ص/ 473). لا يَعدلُه مِن أُمَّةِ مُحمّدٍ أَحَدٌّ، و لا كلُّهم، إِذا اجتمعوا في كَفَّةٍ، يوزَنونَ بوَزنِهِ، بَلّْ يَرجِحُ عليهم، كما تَرجِحُ السماءُ و الأَرضُ، على الذَرَّة (الذَرَّة: الجُسيّم الصغير جداً).
3. و شِيْعَةُ عَليّ (ع)، هُم الّذين لا يبالونَ في سبيلِ اللّهِ، أَ وَقَعَ المَوتُ عليهِم، أو  وَقعوا على المَوت. (لأَنَّهم مشاريعُ استشهادٍ، مِن أَجلِ عقيدَتِهم/ الكاتب). 
4. و شِيْعَةُ عَليّ (ع)، هُم الّذين يُؤثرون إِخوانَهم، على أَنفُسهِم، و لو كانَ بهم خَصاصَةٌ. (فهم أَهلُ التّراحُم و التضحيَّة و الإيثار/الكاتب).
5. و هُمْ الّذين لا يَراهُم اللّهُ، حيثُ نهاهُم. و لا يَفقدُهُمْ مِن حيثُ أَمرَهُم. (ملتزمين بأوامرِ الخالقِ تعالى/الكاتب).
6. و شِيْعَةُ عَليّ (ع)، هُمْ الّذين يَقتَدونَ بعَليٍّ (ع)، في إِكرامِ إِخوانِهم المؤمنين.
7. كما يخاطبُ الإِمامُ الحسنُ العسكريّ(ع)، الآخرَ عمّا تقدَّمَ مِن نُقاطٍ، فيقولُ(ع): (ما عَنْ قَولي أَقولُ لكَ هذا، بلّْ أَقولُهُ عَن قَوّلِ مُحمّدٍ(ص). فذلِك قولُهُ تَعَالى: (وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ). قَضُوا الفَرائضَ كلِّها، بَعدَ التَّوحِيدِ، و اعتِقادِ النُبوَّةِ و الإِمَامَةِ. و أَعظمُها فَرضاً،  قَضاءُ حُقوقِ الإِخوَانِ فِي اللّهِ)(موسوعة الامام الحسن العسكري ج3 ص327).
لَمْ يكُنْ نشاطُ الإِمامِ الحسنِ العسكريّ(ع)، مُريحاً للسُلطةِ الغاشِمةِ، و هوَ يُمارسُ نشَاطَ تغذيَةِ أَفكارِ النَّاسِ، بالقيمِ و المبادئ الإِسلاميَّةِ، النَّقيَةِ الصَّحيحَةِ المُطابِقَةِ، تمامَاً للقرآنِ الكَريمِ، و السُنَّةِ النَّبويَّةِ الصَّحيحَة. فقَرَّرت السلطاتُ الحاكمَةُ، فِي الثامِنِ مِن شَهرِ رَبيعٍ الأَوَّلِ، مِن عامِ ستّينَ و مائتينِ، مِن الهِجرةِ المُباركةِ، إِنهاءَ حياةِ الإِمامِ الحَسَنِ العَسكريّ(ع)، لتَسْلَمَ عُروشُهم مِن كلَّ تَهديدٍ مُحتمل. 
و عندَما نستَذكِرُ هذهِ المناسبَةَ الأَليمةَ، يُحَتِّمُ الأَمرُ على جَميعِ مُحبّي أَهلِ البَيّتِ(ع)، الاقتداءَ بهديهِم، و العملَ على تطبيقِ رسالَتهم، و هي رسالةُ الاسلامِ المجيدِ، مِن أَجلِ تحقيقِ العَدالَةِ الإِجتماعيَّة، و تحقيقِ الأَمنِ و الرَّفاهِ للجَميع.

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/11



كتابة تعليق لموضوع : هَوِيَّةُ التَّشَيُعِ فِي مَنهَجِ الإِمَامِ الحَسَنِ العَسْكَرِيّ(ع).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز سامراء الدولي
صفحة الكاتب :
  مركز سامراء الدولي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net