صفحة الكاتب : الشيخ احمد الدر العاملي

زيارة الأربعين: علامة المؤمنين إلى يوم الدين
الشيخ احمد الدر العاملي

 مناقشةٌ موضوعيَّةٌ لإنكار السيد فضل الله لها

بسم الله الرحمن الرحيم*والصَّلاة والسلام على النبيِّ المصطفى والوصيِّ المرتضى وآلهما المعصومين النُّجبا*واللعن الدائم على أعدائهم ومنكري حقِّهم والمشكِّكين في فضائلهم لعناً لا ينقضي أبدا

نريدُ في هذا البحث الموجز تحقيق أمرين:
الأول: بيان بعض الروايات الدالة على زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) يوم الأربعين، وتصريحات فقهاء الطائفة باستحباب زيارة الأربعين، منذ زمن شيخنا الطوسي (رضوان الله عليه) إلى يومنا هذا
الثاني: مناقشةُ ما صرَّح به السيد فضل الله عندما أنكر مشروعيَّة زيارة الأربعين، زاعماً أنَّه لا وجود لها في روايات أهل البيت (عليهم السلام)!! وذلك تنبيهاً منَّا لمن تأثَّر برأيه، عملاً بوظيفتنا تجاه أيتام آل محمد (صلوات الله عليهم) في زمن الغَيبة

*نص كلام السيد فضل الله*
_____________________
(أما زيارة الأربعين للحسين عليه السلام مش وارد عندنا زيارة الأربعين!!
عندنا حديث يقول: أنه من علامات المؤمن التختم باليمين ، والإبتداء ببسم الله الرحمن الرحيم ، وصلاة إحدى وخمسين ، وزيارة الأربعين
بعض الناس فسروها زيارة الأربعين يعني زيارة الأربعين زيارة الحسين في يوم الأربعين؛ لا مش هيك!! زيارة أربعين مؤمن!ا
بس طبعاً الحسين شهيد وإمام وهذا، فإذاً مثل ما لازم عشرة أيام هذا لازم نعمل الأربعين هذا، وإلا ما في المستحبات زيارة عرفة زيارة عاشوراء زيارة نصف شعبان، أما زيارة الأربعين ما فيها إستحباب!!ا) ومن شاء الاستماع لنص كلامه فليكتب في اليوتيوب: فضل الله زيارة أربعين

**تنبيهان**
--------------
أولاً: إنكاره لورود الرواية بزيارة الأربعين يعني إنكاره لتشريعها، وهذا لا يعني تحريمه للزيارة في الأربعين، بل لك أن تزوره في يوم الأربعين لكن بنية الاستحباب مطلقاً

ثانياً: نقاشنا معه لن يكون سوى في نقطتين:
الأولى: إنكار ورود زيارة الأربعين عندنا، ونفيه استحبابها!ا
الثانية: تفسيره لفقرة "وزيارة الأربعين" في حديث الإمام العسكري (عليه السلام) بزيارة أربعين مؤمناً!ا

***زيارة الأربعين في مصادر الشيعة الإمامية***
______________________________________
إنَّ ورود الرواية بذلك مما لا يخفى على عوام الشيعة (أعزَّهم الله) فضلاً عن علمائهم (أيَّدهم الله)، فكيفَ خفِيَ على من تصدى للمرجعية والفتيا؟!ا
ولو كان كلَّف نفسه مطالعة كتاب مفاتيح الجنان ـ وهو الكتاب الذي لا يخلو منه بيتٌ من بيوتنا ـ لما تسرَّع بقول ما قاله!!ا راجع مفاتيح الجنان: الزيارات المخصوصة/ الزيارة الثامنة: زيارة الأربعين

من هو راوي زيارة الأربعين؟ وعمَّن رواها؟ ومن نقلها إلينا؟ا
--------------------------------------------------------------
راوي الزيارة الشريفة: هو الثِّقةُ الجليل صفوان بن مهران (رضوان الله عليه)، من ثقات إمامنا الصادق (عليه السلام) وأحد فقهاء أصحابه

المروي عنه: هو إمامنا سادس الأئمة ورئيس المذهب أبو عبد الله الصادق (عليه السلام)ا

العلماء الذين نقلوا رواية زيارة الأربعين إلينا: هم كثيرون جداً، نتشرفُ بذكر بعضهم، ومن أراد التوسُّع فليطلب الكتب المؤلَّفة في ذلك

أ ـ شيخ الطائفة المفيد (رضوان الله عليه)، المتوفى 413هـ، قال في مزاره في أبواب زيارة الإمام الحسين (عليه السلام): باب فضل زيارة الأربعين؛ ثم روى رواية الإمام العسكري (عليه السلام). المزارص53 فليراجع

ب ـ شيخ الطائفة الطوسي (رحمه الله) المتوفى 460هـ، قال في مصباحه: [ويستحب زيارته (عليه السلام) فيه ـ أي في العشرين من صفر ـ وهي زيارة الأربعين...إلى آخر الزيارة] مصباح المتهجد787، ورواها أيضاً في تهذيب الأحكام ج6 ص113 فليراجع

ج ـ المحدِّث الشهيد الفتَّال النيسابوري (رحمه الله)، المتوفى 508هـ، حيث روى ضمن روايات زيارات الحسين (عليه السلام) رواية زيارة الأربعين؛ روضة الواعظين ص195 فليُراجع

د ـ المحدِّث الجليل ابن المشهدي (رحمه الله)، المتوفى في القرن السادس، حيث ذكر فضل الزيارة ونَصَّها في المزار ص514 فليراجع

هـ ـ العالم الفقيه السيد ابن طاووس (رحمه الله)، المتوفى 664هـ، فقد عقد فصلاً لزيارته (عليه السلام) يوم الأربعين، في الإقبال ج3 ص100 قليُراجع

و ـ فخرُ الفقهاء الشهيدُ الأول (رحمه الله)، المتوفى 786هـ، حيث عدَّ من زياراته (عليه السلام) زيارة الأربعين، وأورد الرواية مع متن الزيارة، في مزاره 185 فليُراجع

ز ـ الشيخ الجليل الكفعمي العاملي (رحمه الله)، المتوفى 905هـ، حيث نقلَ رواية زيارة الأربعين مع متن الزيارة، في مصباحه 489 فليُراجع

وهكذا توالى وتتابع نقلُ علمائنا الأعلام وفقهائنا العِظام لاستحبابِ زيارة المولى (عليه السلام) يوم الأربعين، وإلى يومنا هذا.

وبهذا السرد الموجز نكون قد أنهينا الكلام في النقطة الأولى، وللعاقل أن يتساءل: فهل يصدر نفيُ استحبابِها أو ورود ذكرها عند شيعة آل محمد (صلى الله عليه وآله) من عالمٍ فضلاً عن متصدٍّ للمرجعية؟!ا


***المراد بـ "وزيارة الأربعين" في رواية العسكري (عليه السلام)***
____________________________________________________
زعم السيد فضل الله أنَّ المراد بهذه العبارة: زيارة أربعين مؤمناً!! ونفى أن يكون المراد: زيارة الحسين (عليه السلام) يوم الأربعين!ا
ولم يسبقه أحدٌ في هذا الفهم للعبارة، لأنَّه بعيدٌ كلَّ البعد عن الرواية وظاهرها، وإليك البيان الوافي بإذن الله

*نص الرواية الشريفة*
---------------------
روى الشيخ الطوسي (رحمه الله) عن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) أنه قال: "علامات المؤمن خمس: صلاة الإحدى والخمسين، وزيارة الأربعين، والتختم في اليمين، وتعفير الجبين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم". مصباح المتهجِّد 788، ورواه غيره عنه
ورواها أيضاً المحدث الجليل محمد بن الحسن القمي ـ من علماء القرن السابع ـ في العقد النضيد ص46 عن المفضل عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام)، فليُراجع

ونقول: لا ريب عند جميع العلماء أن الألف واللام (ال) في "وزيارة الأربعين" هي (ال) العهدية
ومعنى (ال) العهدية: أن يكون الاسم معهوداً ـ ذِكراً أو ذهناً ـ عند المخاطب
مثال العهد الذِّكري: وُلِدَ عليٌّ (عليه السلام) في الكعبة، وقد خصَّ الله المولود بعنايته؛ أي المولود في الكعبة، وليس أيَّ مولود
مثالُ العهد الذِّهني: لقد أقفلت المدرسة أبوابها؛ أي المدرسة المعهودة في أذهان السامعين، وليست أيَ مدرسة...وهكذا

ونأتي إلى قوله (عليه السلام): "وزيارة الأربعين"، فنجد أنفسنا ملزَمين بالبحث في تراثنا الروائي عن [زيارة أربعين] قد أمَرَ بها المعصوم (عليه السلام)، لنقول أنها هي المقصودة، بكونها معهودة عند المخاطبين.
وبعد البحث لا نجد عيناً لذلك ولا أثر إلا في زيارة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام)!!ا
مما يعني أنَّه لا يصح حمل العبارة على غيرها، بل يتعيَّنُ أن تكون هي المراد بلا خلاف عند أهل الانصاف

فمن أين اتى السيد فضل الله بهذا التفسير الغريب (زيارة أربعين مؤمن)؟! وما هي غايتُهُ؟!ا

محطَّةٌ أخيرة للتأمُّل
---------------------
ثمَّ دعونا نتوقَّفُ عند قوله: (بعض الناس فسروها زيارة الأربعين يعني زيارة الأربعين زيارة الحسين في يوم الأربعين)!!ا
هل تعلمون من هم (بعض الناس) الذين عناهم السيد فضل الله؟! إنَّهم فقهاء الشيعة منذ زمن الشيخ المفيد إلى يومنا هذا! لأنَّهم جميعَهم فسَّروا قوله (عليه السلام): "وزيارة الأربعين" بزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) يوم الأربعين
فاقرأ وتعجَّب!!ا

اللهم جعل محيانا محيا محمَّدٍ وآلِ محمد، ومماتنا مماتَ محمَّدٍ وآلِ محمد
 

  

الشيخ احمد الدر العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/16



كتابة تعليق لموضوع : زيارة الأربعين: علامة المؤمنين إلى يوم الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري
صفحة الكاتب :
  السيد جعفر البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المراقد والمزارات المعروفة في مدينة الكوفة العلوية المقدسة في سطور من نور  : محمد الكوفي

 في ذكرى استشهاد مدينة حلبجة.. الغاية.. هل هي حقا من يبرر الوسيلة  : جليل ابراهيم المندلاوي

 سد الشواغر في المدارس  : ماجد زيدان الربيعي

 لجنة أدارة الموارد في شركة تصنيع الحبوب تبحث المجالات الاستثمارية في بعض قطاعاتها  : اعلام وزارة التجارة

 تاملات في القران الكريم ح50  : حيدر الحد راوي

 وجهة نظر حول: أهمّ أسباب التخلّف والتفكك الاجتماعي والهزائم العربية  : د. داود خيرالله*

 طالباني تذكر ماذا قالت عنك المرجعية !!!  : سامي جواد كاظم

 إنسانية الحشد الشعبي تُبطل سحر الإعلام المعادي للعراقيين

 اسلام السقيفة  : احمد خلف الهاشمي

 الهدرجية  : علي حسين الخباز

 حسن نصر الله غباء سياسي أم أسير تعليمات طائفية ؟ !  : محمد حسن ديناوي

 انتخاب العراق بمنصب نائب الرئيس خلال مشاركة وزير الثقافة في اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية في الصين  : اعلام وزارة الثقافة

 امريكا ! ماذا تريد ان تقول ؟  : علي جابر الفتلاوي

 فأرضنا ليست سبخة!ا  : رحيمة بلقاس

 إصدار العدد 65 من مجلة علوم الحديث المحكّمة  : دار الحديث العلمية الثقافية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net