صفحة الكاتب : د . مسار مسلم الغرابي

السقوط الاستراتيجي ......تحليل ودراسه / الحلقه الاولى
د . مسار مسلم الغرابي
السقوط اصطلاحيا يشير الى الفشل والخذلان ويحدث عاده كنتيجه عرضيه لسبب ما  او خلل  لم يلاحظ منذ البدايه واخذ ينمو ويكبر حتى اوقف التقدم وربما قتل صاحبه, هذا النوع من السقوط ربما ارتبط بالقضاء و القدرومنيت به  الافراد, ولكن ان يحصل لدول ومماليك تملك من الخبرات والاموال ما يثقل الارض! له النوع الغير تقليدي على الاطلاق ويدعونا وبعفويه تامه  الى دراسه  تلك  الظاهره التي كشفت اسرار واحقاد  مبيته منذ عقود من الزمن لم يؤذن لها ان تنكشف لولا ماحصل ويحصل في سوريا .
 
 عندما احرق محمد البوعزيزي نفسه في ساحه عامه وامام الملاء لم يكن ليعرف حتى ان الدخان الذي مليء المكان سينجلي عن ثوره تحرق عرش النظام الحاكم وتدك المسمار الاخير في نعش حكمه وتسلطه ولتكون الضوء الاخضر لسلسه ثورات شعبيه منظمه وعفويه تجتاح العالم العربي باسره يكون فيها عنصر الشباب هو الرائد والعطاله وسوء الاوضاع المعيشيه والاجتماعيه هي الدافع الاساس . ابتدأ الربيع العربي كما يحب الغرب ان يوصف ب(البوعزيزي) مفجر الغضب الشعبي التونسي لتصل حرارته  الى مصر مبارك وليبيا الزعيم ويمن صالح وبحرين خليفه ومطلا بضلاله على مماليك الخليج العربي .
الثوره في مصر آن لها ان تنضج وتطيح بالفرعون المصري بعد شعارات وتظاهرات ضيقت على مبارك الخيارات واجبرته وتحت ضغط  الملايين ان يتنازل صاغرا مطأطئأ الرأس معلنا فشله النهائي في استيعاب طوفان الشعب المصري الهائج باعثا برسأله الى مليكه المقتدر بان هذا  اقصى مايطيقه.  النظام اليمني وعلى غرار اخيه المصري ظل يرواح مكانه املا بايجاد فسحه خروج والحفاظ على بعض المكتسبات ولكنه ماانفك الا ان ينخرط عقد صرامته وحزمه عند اول تحول في التحركات الشعبيه ليصل ويجتمع في نقطه الدفع ومنبع الاصل وهي المملكه السعوديه .
النظام الليبي كان اقوى الانظمه واشدها فتكا على الاطلاق لكن حظه السيء وسذاجه حاكمه هو مادفعه لان يكون الفأل السيء لملك الخليج والذي لابد من التخلص منه وبطريقه حرب العصابات  ومن هنا تتنهض المملكه المستغرقه في نومها  لتتدارك مايمكن تداركه من رعيتها بالمال تاره ,وبالدعم والاستنكار تارا اخرى مع  محافظتها التامه  على الادوات والوسائل  الاكثر فتكا لتكشف مع الوقت .
 
بعد السقوط المدوي لامبراطوريه النظام الليبي الحاكم ومقتل زعيمه الغريب الاطوار معمر القذافي اسدال الستار على اسرار وحقائق وماهيات الصراع الشخصي بين الزعيم والملك ليعيش الاخير نشوه الانتصار ويشرب الكأس التي طالما اتعبه حملها. والى الان والتغيرات بينيه بينيه اقصد ان الصراع بين فصيل كبير مسلم واحد لايمكن ان تحرف ثورته باستخدام اللغام فارسيه مجوسيه او تحولات رافضيه كافره لان الطبخه لن تكون مستساغه حينئذ ,الى ان دقت ساعه البحرين ليكتمل الطبق .
 
مد شيعي مجوسي صفوي على الابواب ,البحرين تئن ترتجي تنخى حماه الديار,  لايقاف ايران ومنعها من ركوب الموجه تحركت دول مجلس التعاون الخليجي وعلى هذه الخلفيه الكفيله بايقاف ايران نظريا عن اي تدخل او دعم سري او علني لان التجييش المذهبي سيكون على اهبته وايران ليس من مصلحتها ان تكسب عداوه المسلمين السنه هكذا وفي وضح النهاردون مقابل.ليتم استيعاب ايران ولجمها من جهه والحد من سقوط الملك البحريني من جهه اخرى. لان التغيير الذي سيطال اي دوله خليجيه سيصل الى المملكه لامحاله  لذلك نفهم لماذا لم تسقط اي دوله خليجيه لحد الان.
كبح الجماح الايراني وترهيب الشيعه بالعماله والعمل على هذا النهج صباحا ومساءا وتشجيع الندوات والقنوات الطائفيه وبث روح الكراهيه والتسقيط الديني والشخصي لدرجه التكفير بالشيوخ والمجادلات والمناظرات وتبصير الناس  لتخويفهم من هذا التنين والوحش المفترس الذي يدخلهم النار لامحاله كفيل بالحد من الدعم المعنوي  والسياسي للجماهير البحرينيه الثائره وصبغ ثورتها باللون الشيعي لتخبوأ فجأه او مع الوقت بازاله وسائل ديموتماها واستمرارها.لتكون المحصله بالتالي التسويق لنظريه المد الشيعي والذي لابد من وقفه بواسطه صلحاء السنه وحكمائها,ولعمري فلو اجهضت ثوره ما بسبب صبغهتها الطائفيه سيكون من السهل ايضا وبطبيعه الحال التسويق لفكره الدوله الشيعيه او النصيريه ليجنى احد الامرين :- اسقاطها او ارضاخها,وهذا ماسنلاحظه عند التطرق للجمهوريه العربيه السوريه.
 
الجمهوريه العربيه السوريه ونظامها يكاد يختلف جذريا عن بقيه الانظمه العربيه بطريقه التفكير والولاء فطريقه تفكيرها مغايره تماما لتلك الموجوده عند غيرها من المماليك والانظمه العربيه هذا فضلا عن علاقتها الحميمه مع الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه وحركات المقاومه العربيه وخاصه حماس(السنيه) وحزب الله (الشيعي).
التعامل مع سوريا وافتعال تغيير قهري كفيل بتغيير عده معادلات وموازين قوى كلها تصب في صالح بقاء الطرف الاخر,والطرف الاخر لن تكون في مصلحته على الاطلاق الاعلان بصراحه عن دعمه لاي تحرك شعبي يحصل في سوريا طالما هو يفتقد لهذا الدعم داخليا بين ظهرانيه لذلك سيتم التشجيع السري وبذل الاموال الطائله لهذا الغرض لزعزعه اركان النظام الحاكم او على الاقل ائراقه واتعابه لاشغاله باوضاعه الداخليه من جهه ,وتوجيه انظار الشعوب العربيه الى بلاد الشام ليتسنى لهم التقاط انفاسهم المتقطعه في البحرين وليعيدوا ترتيب اوراق لعبتهم المبعثره هنا وهناك.
(في الحلقه القادمه سنسلط الضوء على بدايات الثوره السوريه ودوافع انحرافها ولجوئها الى السلاح )

  

د . مسار مسلم الغرابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/17



كتابة تعليق لموضوع : السقوط الاستراتيجي ......تحليل ودراسه / الحلقه الاولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الحسناوي
صفحة الكاتب :
  محمود الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  إنّما الإنسانُ دورة بين التواصل الاجتماعي والشّعر الارتجالي  : كريم مرزة الاسدي

 وفد من جامعة بغداد يزور جامعة الدفاع للدراسات العسكرية  : وزارة الدفاع العراقية

 معوقات العمل الثقافي في أصبوحة كربلائية  : اعلام وزارة الثقافة

 فريسة أسمها الأسد على يد ..زعاطيط الحيوانات .  : ثائر الربيعي

 النزاهة النيابية تكشف عن الجهات التي ستشارك في لجنة التحقيق باتهامات العبيدي

 أوطان تستر أبنائها ، وأبناء يسترون أوطانهم.  : هادي جلو مرعي

 التميمي يجتمع مع وفد الوكالة الدولية للتنمية الكورية  : وزارة الصحة

 حماسٌ إرهابيةٌ في نيويورك بعد الرياض  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 العشائر بين الجهاد والسياسة  : منتظر الصخي

 تركيا، السعودية والانتقام من الحشد الشعبي في الموصل  : جمال الخرسان

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....3  : محمد الحنفي

 القوات الأمنية تشن هجوما نوعيا أطراف الحويجة يسفر عن مقتل "20" إرهابيا  : مركز الاعلام الوطني

 الشيخ د.همام حمودي يطالب رئيس الوزراء بعقد اجتماع للرئاسات والكتل لعرض نتائج زيارته الى واشنطن ويؤكد على ضرورة الابتعاد عن المزايدات في مناقشة ملف الارهاب  : مكتب د . همام حمودي

 دقيقة صمت في مباريات بطولة الصداقة حداداً على ارواح ضحايا عبارة الموصل

 عاجل وزارة الدفاع إعادة (10963) من المفسوخة عقودهم الى الخدمة  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على in[email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net