صفحة الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري

قبل الانبار, كانت البصرة
عبد الكاظم حسن الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

شهدت نهاية السنة الماضية, اندلاع معارك واشتباكات بين الجيش العراقي من جهة, وبين مسلحي التنظيمات الإرهابية"داعش" من جهة أخرى.

ورافق هذه المعارك, خلافات سياسية شديدة, وصلت حد المقاطعة والاستقالة والانسحاب من العملية السياسية, وتلبدت سماء العراق بغيوم أزمة حادة, امتزجت بها الطائفية, برائحة العمالة لجهات إقليمية, أزمة لا تبشر بان نهايتها ستفضي إلى سلام أو أمان لهذا البلد, ومع تخبط الخطط العسكرية والتخطيط الحكومي, أصبحت هذه الأزمة تتفاقم شئ فشيئا.

ومع ضياع الحلول, وعدم وجود مخرج, صار لزاما, أن ينبري ساسة العراق ممن يؤمنون, بسلمية الحلول وعدم تصعيد الأزمات, صار لزاما عليهم أن يضعوا خارطة طريق تمهد لإنهاء الأزمة وحلها نهائيا.

وفي هذا الصدد برزت مبادرة السيد عمار الحكيم, كحل لهذه الأزمة.

هذه المبادرة لاقت ترحيبا من اغلب الأطراف العراقية, كما لاقت ترحيبا دوليا متمثلا بالأمم المتحدة التي رحبت بالمبادرة.

لكن الملفت للنظر إن بعض الأبواق المأجورة وبعض الأقلام التي تكتب بمقابل, بدأت تشن حملة إعلامية هوجاء ضد هذه المبادرة, وضد مطلقها وتياره.

المبادرة لمن اطلع عليها تتكون من عشرة فقرات, وهذه الفقرات العشر تمثل حلا لحقن الدماء, وخصوصا دماء أبناء القوات الأمنية "أبناء الجنوب" من خلال تشكيل قوة الدفاع الذاتي من أبناء الانبار, وترتبط هذه القوة بالحكومة الوطنية من خلال وزارة الدفاع, لكن المتربصين لم يناقشوا أو يوضحوا أو يكتبوا عن الفقرات العشر جميعها, بل استقطعوا الفقرة الأولى من المبادرة, والخاصة بصرف مبلغ اربع مليارات دولار تدفع على مدى أربع سنوات, كمبالغ لإعادة اعمار الانبار والتي تضررت من جراء العمليات العسكرية.

هنا نود أن نبين امرأ, الانبار هي مدينة عراقية ولا غرابة أن تصرف مبالغ لأعمارها كونها تعرضت لأضرار بسبب العمليات العسكرية, ولكن نود أن نتساءل ونسأل المتباكين على هذه المليارات الأربع, ويصورون أنها تستقطع من أبناء الجنوب المساكين, لتعطى لأبناء الغربية "الإرهابيين".

فالمتباكين يقولون ويتساءلون "لماذا لا يبادر عمار الحكيم ويطالب للجنوب كمطالبته للانبار".

في محضر الإجابة يجب أن ننوه إلى أمر مهم وهو إن هذه المبادرة "انبارنا الصامدة" لم تكن الأولى, بل هي جاءت ضمن سلسلة مبادرات للنهوض بالواقع الخدمي والمعاشي لمدن الجنوب كمشروع البصرة العاصمة الاقتصادية, وبابل التاريخ, وذي قار مهد الحضارة, وميسان الخير...الخ.

هذه المشاريع والمبادرات التي لو طبقت اجزم بان محافظات الجنوب لأصبحت من أكثر المدن في المنطقة والعالم تطورا ورقياُ.

كذلك نسأل ونتساءل ألم يكن مشروع ال5بترودولار هو من مبتنيات تيار شهيد المحراب؟ الم يكن هذا المشروع هو مشروع بناء مدن الجنوب, كونها رئة العراق النفطية؟ ألم يعلم الإخوة المعترضون إن الحكومة وائتلاف دولة القانون هم من قللوا حجم المبالغ في هذا المشروع ليرجعوه إلى البترودولار, ثم عندما أعاد تيار شهيد المحراب طرح مشروعه ال5بترودولار بعد نجاحه في إقرار البترودولار, عادت الحكومة لتعيق هذا المشروع, فرغم إن قانون ال5بترودولار تم التصويت عليه إلا إن الميزانية التي اقرها مجلس الوزراء حاليا, والتي رُحِلَتْ للبرلمان تتضمن فقط بترودولار وليس 5يترودولار, نعم أعاقت الحكومة إقرار ال5دولار من خلال تأخيرها بإقرار الموازنة داخل مجلس الوزراء وتأخير عرضها على البرلمان مما يجعل السلطة التشريعية "البرلمان" في حرج فأما أن يصوتوا على الموازنة بشكلها الحالي, وهذا التصويت فيه مخالفة للقانون, أو إن البرلمان يعيد الموازنة إلى الحكومة لغرض تعديل البترودولار وفق قانون ال5بترودولار الأمر الذي سيؤدي إلى تعطيل المشاريع الاستثمارية والخدمية بسبب تأخر الموازنة.

ختاما إن على الجميع, قراءة الوقائع كما هي وعدم الانجرار إلى مهاترات التسقيط, والتي يُبْتًغى من وراءها مكاسب انتخابية لا غير, فمبادرة الانبار الصامدة كانت قبلها البصرة, ولم تكن وليدة صدفة أو هي مجاملة للسنة على حساب الشيعة, بل هي مبادرة وطنية خالصة تهدف لحقن الدماء وإنهاء الأزمة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الكاظم حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/20



كتابة تعليق لموضوع : قبل الانبار, كانت البصرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net