صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

المجاهد الشيخ صكبان العلي في مصادر ووثائق
مجاهد منعثر منشد
 تمهيد 
كان اجداده (1)امراء منذ قديم الزمان .ومنهم :ـ
1. الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي 374 – 390 هجري شخصية بارزة في التأريخ وكان عميد بني خفاجة وله مكانة واسعة بين أمراء العرب وقلده الخليفة حماية الكوفة سنة 374 هـ .
2. الأمير الخفاجي عامرأول من أشتهر منهم في التأريخ الإسلامي الأمير الخفاجي الملقب بسلطان العراقيين وكان قصره الآخيضر ( بين كبيبسة وكربلاء ) .
3.والده الشيخ علي الفضل (زعيم قبائل خفاجه ) .
عرفه لنا الشيخ علي الشرقي (قدس سره ) في موسوعته النثرية عن العراق (2)وقال  عنه الدكتورعبد الجليل الطاهر شيخ متنفذ في المنطقة ذي السيطرة الواسعة (3).واسمه من ضمن الرؤساء الموقعين على ميثاق المصيفي (4)..
ومن المواقف الخالده للشيخ علي الفضل (طيب الله ثراه ) في معركة الشعيبة عام 1915م ماذكره لنا الشيخ علي الشرقي في موسوعته النثرية )5):ـ وذكر المرحوم الشرقي  تقديم المرحوم الشيخ علي الفضل إلى المحكمة وكيف تحدث بشرف وإباء وأحالته إلى الحاكم الإنكليزي قائلا: أنا المسؤول عن موقف عشيرة خفاجة وضرب طاولة الحاكم بعصاته حتى تناثرت أوراقه أمامه وصاح , أطلقوا سراح شيخ عشيرة خفاجة وأن أتحمل المسؤولية .. وفعلا تم ذلك .
والموقف الاخر الذي يشير اليه الشيخ الشرقي في موسوعته النثرية وكان دور الشيخ علي الفضل في الثورة ضد الإنكليز دور كبير لا يستطيع أحد أن ينكره أو يخفيه (6).
واعقاب  (7).الاميرالشيخ علي الفضل خمسة حسب تسلسل الاعمار هم :ـ
1. الشيخ راشد 2. الشيخ مجلي 3. الامير الشيخ صكبان 4.الشيخ سلمان 5. الشيخ مزبان .
المجاهد الامير الشيخ صكبان العلي 
من مواليد 1892 م الناصرية ذكره المؤرخون في المصادر التاريخيه منهم السيد عبد الرزاق الحسني واشار الى وجوده في ميثاق المصيفي .ومن خلال نشرنا لوثيقة المصيفي الاصلية يظهر لنا توقيع ابيه الشيخ علي الفضل وكان مع ابيه كما ذكر السيد الحسني وجود الشيخ موحان الخير الله مع العلم ان ابيه الموقع في الوثقية الشيخ يوسف الخير الله (8).
عندما قابل الشيخ صكبان حاكم الشطرة البريطاني وشرح له الموقف الوطني المعادي للإنكليز وتكلم معه بجرأة متناهية ولم يبيح بأسرار مؤتمر المصيفي كما راود شكوك أحد رؤساء الشيوخ في الشطرة بهذا الصدد .وعرف ما في صدر ذلك الشيخ في الشطرة وقال له الشيخ صكبان :ـ 
أنا يافلان أفهمك أكثر من غيري وأعلمك بأن أسرار مؤتمر
المصيفي وميثاقه بقية محفوظة في ضميري .
وتزداد القناعة عندنا اليوم بأن المشايخ الرؤساء الكبار كانوا يوكلون لابنائهم بعض القضايا .
ونقل لي والدي بأن الامير الشيخ صكبان كان يتزعم القبيلة قي حياة والده .وكان يقاتل الانكليز مع اشقائه ورؤساء اسلاف قبيلة خفاجه وشيوخها .
وفي الواقع وجدت هذا النقل صحيح بدون مخالطات وبعيدا عن اهواء نقل الكتاب الذين يذكرون احداث بدون ادلة حيث حصلت على وثيقة اصلية يشهد فيها زعماء وابطال ثورة العشرين للامير الشيخ صكبان العلي .وارفقها لكم اسفل الموضوع وهذا نصها :ـ
الى حضرة الاخ الكريم الافخم الشيخ صكبان العلي المحترم .
بعد السلام عليكم والشوق الكثير اليكم لايخفاكم لقد قابلة مساعيكم العربية بكل ارتياح فنحن وكافة المشايخ نبارك لك على نجاحكم في اعمالكم وثباتكم في الدفاع عن قضيتكم وانا لنا الفخر كل الفخر بكم انتم الذين ثبتم فأثبتم انكم من اكبر انصار الاستقلال التام ومن الد اعداء الانتداب السام فبشراكم بالفوز وبشرانا بجهادكم في كل مواقفكم هذا ولايخفى عليكم في اننا وكافة زعماء الفرات اخواننا واخوانكم تود الاجتماع معكم في مجامعنا لتوكيد الصلة وتأتيد الارتباط وقد بلغنا حضرة الفاضل الكبير الشيخ محمد باقر الشبيبي بأنكم سوف تمثلون امام بين يدي صاحب الجلالة في القريب ,فأملنا ان نجتمع بكم في هذه الاوقات الميمونه وفي الاخير نتمنى لكم مواصلة اعمالكم ومساعيكم بثبات والسلام 8 ذي القعدة .
الموقعون 
اعلى الوثيقة على اليسار | سيد نور الياسري 
اسفل الوثيقة | سيد هادي زوين و سيد كاطع وسيد علوان الياسري وعبد الواحد الحاج سكر .(انتهى نص الوثيقة ) .
هذه الوثيقة في مفرداتها معاني كثيرة نلخص منها الثبات .والتفاخر به من زعماء الثورة المباركة .والمجاهد صكبان من الذاعداء الانتداب السام .ويبشرونه بجهاده .ونهايتها العمل الجهادي الاستخباراتي في غرفة العمليات مع القادة من أجل وضع النقاط على الحروف مع صاحب الجلاله أي نقل مطاليب القيادة والشعب .
والعمل الجهادي للمجاهد الامير صكبان العلي اوضحه حاكم الشطرة البريطاني ((برترام توماس)) في مذكراته (9).
وبعد فشل ثورة العشرين وهزيمة تركيا العثمانية أخذت الحكومة البريطانية تستميل رؤساء العشائر في العراق إلا أن الشيخ صكبان لم يكن من الشيوخ المقربين إلى بريطانيا.
وبقي المجاهد الاميرالشيخ صكبان صادق الوعد حين حضوره وتوقيع والده  مع رؤساء العشائر على ميثاق المصيفي بأن ثورة العشرين والذي قرروا فيه الجهاد ضد الإنكليز وتأسيس دولة عراقية وطنية .
واستمر هذا الجهاد المتواصل ..وواصل المجاهد صكبان عمله السياسي .واصبح عضو مجلس النواب العراقي في الدورة الانتخابية التاسعة كنائب عن المنتفك حسب هوية مجلس النواب الاصلية المرفقه ادناه برفم تسجيل 219 في 11|2|1940 .
والى عام 1946 كان عضو مجلس النواب  حسب جواز السفر (الباسبوت) الاصلي المرفق ادناه الصادر من بغداد في 20|ايار |1946 رقم الجواز 922.
باسم الشيخ صكبان العلي .
من المواقف الخالده للمجاهد الامير صكبان العلي 
ذكرنا في مقالنا (10)موقف الشيخ صكبان مع ابن اخيه الوطني المقدم الشيخ  مبارك العلي عندما حكم عليه بالاعدام مع الضباط الاحرار الاربعة في عام 1941 وهم :ـ وهم ( صلاح الدين الصباغ وفهمي سعيد ومحمود سلمان وكامل شبيب ويونس السبعاوي ورشيد عالي الكيلاني ) وضباط آخرين منهم  رئيس أول مبارك. ذهب إلى بغداد رئيس وزعيم قبيلة خفاجة في حينه المرحوم الشيخ صكبان العلي  ليأتي ومعه في حينها الشيخ  رئيس أول مبارك العلي حيا .وأقتحم شيخ صكبان سجن رقم واحد بسيارته شاهرا مسدسه على الحرس والقاضي وأخرج ابن أخيه مبارك من السجن بيده وذهب إلى رئيس الوزراء في حينه مبيننا عدم توقف قبيلة خفاجة عن الحرب والاحتلال إلا بعد تغيير قرار الحكم وزحفت الجماهير الخفاجية لاحتلال مدينة الناصرية . ونتيجة هذا الهيجان والثورة العارمة امتدادا لثورة العشرين صدر تغيير الحكم إلى الإبعاد إلى مدينة الرمادي فتم أبعادة 
اعقاب الامير الشيخ صكبان العلي  رجل واحد هو الامير الشيخ غني ال صكبان .واعقب الشيخ غني اربع اولاد هم :ـ
1. الامير غسان 2. الامير عادل 3.الامير الشيخ الحاج عامر 4.الامير قحطان .
وحاليا امير قبيلة خفاجه وزعيمها حفيد الشيخ صكبان .وهو رمز القبيلة الرجل الثالث من اولاد المرحوم الامير غني الامير الحاج عامر غني صكبان العلي .
للاطلاع على الوثائق افتح الروابط التالية :ـ
1.رسالة قادة ثورة العشرين 
2.هوية مجلس النواب 
 
3.جواز السفر 
 
4.تكملة صورة المكتوب في الجواز 
  
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الصادر والهوامش 
(1) راجع مذكراتنا المنشوره عام 2005(مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجه واسرنه في العراق) و(الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ علي الشرقي).
(2) انظر الموضوع الثاني في فقره (1) المصادر والهوامش .
(3) العشائر العراقية |الدكتور عبدالجليل الطاهر ص 199 طبع دار لبنان بيروت عام 1972.
(4) انظر نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية التي نشرت حديثا من قبل الوسائل الاعلامية .ولايسعنا الا ان أقدم لهم شكري وتقديري على هذا الاهتمام بالتراث العراقي الخاص بثورة العشرين الخالدة.
(5) موسوعة الشيخ علي الشرقي  النثرية الجزء الاول ص 142-143 :المطبوعة عام 1989..
(6) موسوعة الشيخ علي الشرقي  النثرية الجزء الاول ص 52.
(7) نفس المصدر في فقره (1).
(8) الثورة العراقية الكبرى |عبد الرزاق الحسني |ص 307 | الطبعة المنقحة |مؤسسة المحبين..
(9) مذكرات \" برترام توماس \" في العراق صفحة 10 لسنة 1918-1920م .
(10) مقالنا المنشور حديثا (من الضباط الاحرار المقدم مبارك العلي بقلم |مجاهد منعثر منشد .وكذلك المذكرات .
شكر وتقدير
1.الى الداعية الاسلامي الحاج منعثر منشد في نقله لنا الاحداث كما هي كونه معاصر  لزمن حياة جده الامير الشيخ صكبان .
2.الى الجد  الحاج عبد الله مزبان .لتقديم هوية مجلس النواب وجواز سفر الامير الشيخ صكبان العلي .
3.الى العم شعلان ناصر لارسال الرسالة الاصلية المرسله من زعماء قادة ثورة العشرين الى المرحوم الامير الشيخ صكبان العلي . 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/19



كتابة تعليق لموضوع : المجاهد الشيخ صكبان العلي في مصادر ووثائق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد الحلفي
صفحة الكاتب :
  اسعد الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هي ذي امة محمد  : د . جواد المنتفجي

 المرجعية العليا حصن النجاة والقائد الأمين للشعب  : عبدالله الجيزاني

 مربد الكتبي يحتفي بأعظم دائرة معرفية وتعاون تراثي مشترك  : المركز الحسيني للدراسات

 ممثلية الشعائر الحسينية تكرم مدير شرطة الديوانية وعدد من ضباط المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 المرجعيّةُ الدّينيّةُ العُليا الشريفةُ :- توجّه الموظفين بشكل عام في مؤسسات الدّولة وغيرها بضرورة مُراعاة مبادئ صلاح العمل الوظيفي

 اموال خارجية تحرق وتحترق في العراق  : جواد كاظم الخالصي

 رحيل الأستاذ سامي شورش  : نبيل القصاب

 البي بي سي تغطي على جرائم داعش  : د . حامد العطية

 مقترح لانهاء الصراع بين المالكي وعلاوي  : محمد شفيق

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تلقي القبض على مطلوبين للقضاء في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل تسجل اكثر من 17 ألف باحث عن العمل وتستحصل 600 فرصة عمل خلال النصف الاول من العام الحالي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الإصلاح في النهضة الحسينية  : السيد ابوذر الأمين

 راي السيد السيستاني حول البكاء على الشهيد

 الأعياد اليهودية أتراحٌ فلسطينية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 85 )  : منبر الجوادين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net