حرب : استحداث محافظات جديدة افضل الاسلحة بوجه دعوات التقسيم

عد الخبير القانوني طارق حرب استحداث محافظات جديدة عن طريق تحويل بعض الاقضية الى محافظات من اهم الاسلحة بوجه دعوات التقسيم المباشرة ودعوات التقسيم غير المباشرة.

وذكر حرب بحسب بيان اليوم ان “تحويل بعض الاقضية الى محافظات يقف بوجه دعوات التقسيم المباشرة ودعوات التقسيم غير المباشرة عن طريق اقامة الاقاليم، خاصة اذا توافرت الكثافة السكانية والحركة الزراعية والتجارية والصناعية وابتعاد القضاء عن مركز المحافظة اسباب وراء استحداث هذه المحافظة”.

وتابع “يظهر ذلك واضحا ببساطة اقامة الاقاليم في البصرة ونينوى والانبار وصلاح الدين مثلا في وضعها الحالي كمحافظات، اما اذا تم استحداث محافظات جديدة في هذه المحافظات كاستحداث محافظة القرنة والزبير في البصرة والفلوجة وراوه في الانبار وطوزخرماتو وبلد والدجيل في صلاح الدين وتلعفر وسهل نينوى في نينوى فان من المستحيل اقامة الاقاليم وتقسيم العراق”.

واضاف انه “اذا حصل وتمت اقامة الاقليم فيما تبقى فان الاقليم سيكون هزيلا لا تأثير له على المحافظات الاخرى التي كانت جزء من المحافظة الاصلية او المحافظات الاخرى خارج المحافظة الاصلية وسيؤدي ذلك الى القضاء على دعوات استئثار المحافظة بالموارد الطبيعية او بجزء كبير منها كما نسمع الآن ويؤدي ايضا الى اقتراب تلك المحافظات من العاصمة بغداد، علما ان استحداث هذه المحافظات يوافق احكام الدستور ويكون بمشروع قانون من مجلس الوزراء ويتولى البرلمان التصويت عليه”.

وكان مجلس الوزراء قد وافق من حيث المبدأ في جلسته الثلاثاء الماضي على تحويل أقضية تلعفر وطوزخورماتو وسهل نينوى والفلوجة وقبلها مدينة حلبجة الى محافظات مما اثار جدلا واسعا حول التوسع الاداري وتوقعات بمطالبات تشكيل محافظات اخرى في حين اعترضت بعض القوى على القرار وبعد يومين من ذلك القرار اعلن عن طلب بتحويل قضائي الصويرة والعزيزية في محافظة واسط الى محافظة كما اعلن عن طلب بتحويل قضاء الكوفة في محافظة النجف الى محافظة.

كما ان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في كلمته الاسبوعية ييوم الاربعاء ان “موضوع تشكيل المحافظات الجديدة قانوني ودستوري وليس من حق احد الاعتراض عليه وهناك حاجة لتحويل اقضية لمحافظات لامور كثيرة ولا نرفض تشكيل المحافظات ولكننا لن نستعجل بهذا الموضوع الا بعد دراسة وتأنٍ وسياقات قانونية تحمي سيادة العراق ووحدته فلا ضير بان تكون لدينا اكثر من محافظة تشكل”.

من جانبه بين وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي ان “قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل اعطى صلاحية تحويل الاقضية الى محافظات للحكومة الاتحادية حصرا، وأن اعتراضات الادارات المحلية في بعض المحافظات على استحداث محافظات جديدة غير ملزمة”.

وبقرار مجلس الوزراء فان محافظات العراق ستكون [23] محافظة بدلاً من [18] اذا ما اقر البرلمان ذلك. ووصف احد النواب قرارات التحويل الى محافظات بانها [بدعة] وقال ساخرا انها ستفتح الباب على مصراعيه لتقسيم العراق حتى نرى في المستقبل ان العراق ينافس الولايات المتحدة في عدد ولاياتها الاحدى والخمسين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/25



كتابة تعليق لموضوع : حرب : استحداث محافظات جديدة افضل الاسلحة بوجه دعوات التقسيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net