صفحة الكاتب : علياء موسى البغدادي

  بسم الله الرحمن الرحيم 
أينما يسود الجهل و الجمود و الإنحطاط ينتشر الظلم وتنتهك حقوق الانسان او تغيب  ,واينما تسود روح التقاليد والاعراف القبلية  الباليه والنزعة التسلطية والابتعاد عن الدين والاخلاق ينتشر الفساد الاجتماعي وتنتهك كرامة الانسان .وتجد العكس واضح في مجتمعات تربت ونشأت على احترام حرية الانسان ونشر ثقافة حقوق الانسان يحترم العلم فيها وتطبق الديموقراطية  بين أفرادها وتكون الشرائع السماوية ذات تطبيق فعلي ومنهجي وليس شعارات ؟؟؟ لأن  حرية الانسان أمتلاكاً مقدساً غير قابل للسلبمنحها الخالق العظيم .غير قابله للتجزأه او التميز.
 أوجه حديثي لأخواتي النساء في كل بقاع الارض التي تبكي او تتباكى على ضياع حقوقها واظطهادها من قبل المجتع .وتصب كل غضبها على الاخر . اتوقف هنا معك أختي في الانسانية قبل كل شي واختي في الدين واللغة واختي من بني جنسي . بوقفه توضيحية مهمة بدون أي استفهام ....اتشارك فيها أيضا  مع اخي الرجل أن سمح لي لانه خير من يقدم المرأه (ام واخت وزوجة وزميله )و لان مشكله المراه مع التقاليد والعادات  الذكرية  وليس مع الرجل لان الرجوله قوة وشجاعة وتحمل وصبر وشهامة وعفو و نبل أنساني تعجز عنه الكلمات يتصف بها الانسان الرجل بختلاف طبقاته .وليس مجتمع ذكري قائم على التسلط والقوة المفرطة في أثبات التفوق والتميز ممزوج بالتقاليد القبلية البدوية التي حاربها ألأسلام بشده . وعل كل حال الحرية تُأخذ  ولا ُتعطى 
.ومع حقيقة ألأسس الملموسة  التي أحاطت المرأة العربية المسلمة بالذات من تهميش وتظليل وتغييب متعمد وتزيف الحقائق عن حقوقها الاجتماعية ودورها الكبير في صنع القرار والمشاركة  بهِ , من هنا  أقول : لها ولكل أنسان يشكو  من أظهاد أو تهميش أو تغيب لحقوقه أو يجهل الأخرون حقوقه أو توضع أمامه الحواجز لحجبه عن الحقيقية أو حجب حقيقته ودوره عن الأخرين, أن لا يتوقف أبدا في الدفاع عن حقوقه و ألمطالبه بتحسين أوضاعة  و أيصال صوته بشكل سلمي متحضر 
وبشكل عملي في تبني ثقافة نشر حقوق الانسان بين كل المجتمعات والطبقات وبمختلف الوسائل الممكنة . والخروج الى الضوء حتى يرى الاخرون ما يناضل من اجله . وبعد ذالك يستطيع أن يحصد ثمار نضاله  من اجله ومن اجل الاخرين  من اجل أخيه الانسان  . ومن هنا أقول :بعيد عن المجتمع الذي يريد من المرأة  أن تكون وسيله غريزيه و أعلانية ,وبعيد عن المجتمع الذكري الذي يريد عبثا ان يفرض أفكاره  وقوته على حساب نصف المجتمع ويتستر بعادات وتقاليد جرمها ديننا الكريم وكل الشرائع السماوية, وبعيدا عن الجهل في حقوقها الذي تربت علية المرأة العربية وبعيد عن الظلام و ألشكوة دعينا نخرج ألى صنع الحياة من جديد من أجل أجيال جديدة ومن اجل  أن نقول للمرأة الجديدة: فتشي عن حقوقك استوعبيها رجا وحافظي عليها وطبقيها  وانشريها لغيرك وتوقفي عن الشكوه سيدتي 
وعن نظرية المؤامرة التي تزيد من الأوضاع سوء  وأن لا تنسي أو تتناسي هذه العبارة :  (يولد الانجاز من رحم النضال والصبر والمثابرة)معا سلميا وعلميا وثقافيا و أبداعيا  نقود مسيرة الأبداع والنهوض, معا نحو أسقاط نظرية المؤامرة الذكرية لتقيد النساء من أي أبداع تستحقه ومعا لأسقاط الالقاب التي توجتها بها المجتمعات الجاهلية والتي جعلتها أسيرة الاخر والاخرين , معا من اجل صيانة حرمة المرأة جسديا ونفسيا وحقها الانساني الجوهري في الحياة الكريمة .الحق الذي حصلت علية المرأة بعد جهد ومثابرة وصبر سنين وكفاح طرزته بالتضحيات لم تعيقها حياتها البسيطة وثقافتها العلمية البسيطة من خوض النضال لأثبات الذات التي كرمها الخالق العظيم كان ثمرته عيدها العالمي حيث استطاعت المرأه  الانسانة العامله الكادحة بقليل من الخبز والورد من أجبار الأخر المتسلط والظالم الجشع من الاستماع والاعتراف بحقوقها الانسانية والعمالية ومشاركة الرجل في الحقوق .وتحقيق نصر حقوقي للمرأة العاملة الكادحة بالخصوص والمرأة الأنسانه بالعموم .كان حلم جسدته نساء عاملات مثابرات ومؤمنات بحقوقهن كان عمل جماعيا في بلد واحد لكنها أصبح نصرا عالميا لكل نساء الأرض برغم الكارثة الانسانية التي قامت عليها الذكرة السنوية للأحتفال بعيد المراه العالمي حيث أن ترجمة الأمال يأتي بتحقيق الانجاز على ارض الواقع .في 1857 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللا إنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية كما أنه تم تشكيل أول نقابة نسائية لعاملات النسيج في أمريكا بعد سنتين على تلك المسيرة الاحتجاجية.. وفي الثامن من مارس(آذار) منسنة 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود". طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وكان اسم تلك الحركة "سوفراجيستس" (suffragists) وتعود جذورها النضالية إلى فترات النضال ضد العبودية من أجل انتزاع حق الأمريكيين السود في الحرية والانعتاق من العبودية غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس(آذار) كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن وتذكير الضمير العالمي بالحيف الذي مازالت تعاني منه ملايين النساء عبرالعالم.
قبل كل القوانين الدولية لحقوق الانسان ..شرع الدين الاسلامي كل الحقوق وحفظها للاخرين ودونها بايات كريمة ودستور رباني عادل منصف لكل البشر ..استفاد منه المجتمع الغربي المثقف المتعلم ليصوغها بقانون حقوق الانسان في 30 فقرة منسوخة وماخذوها من دستور الدين الاسلامي .ومن هنا اقول ان مهمتنا كمثقفين ومتعلمين وباحثين في حقوق الانسان في نشر ثقافة المساواة واحترام حقوق الانسان وان يتم التركيز على الأولويات في قضايا المرأة والتي من أهمها برأينا هو تغيير النظرية البدأية الجاهلية ومناهضة كل المحاولات للانتقاص من الحرية الشخصية للمرأة والقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء بمختلف اشكاله لانه امتهان لإنسانية المرأة, ان الحقوق الانسانية للمرأةالعربية لا يتم من خلال منحها امتيازات مالية  أو منصبيه  فخرية  بل تأتي حقوقها عن طريق وجود حركة مجتمعية فعالة وعريضة في المجتمع المدني العربي ونشر الوعي الحقوقي لحقوق الانسان ونشر التعليم وجعل التعليم الزامي لأغلب المراحل الدراسية و وتناسي نظرية الموامرة الذكورية لانها تعيق مسيرة النظال ولان المجتمع الرجالي  (الرجل الانسان )المثقف المتعلم المتدين الواعي  يدعم وبكل قوة مسيرة نضال المرأة بل ويساهم بكل الوسائل في فتح مجال الانجاز والتقدم لها ويحمل قضيتها بكل شرف وأمانه ويفتح لها أبواب النجاح والتميز والابداع  .
 
      

  

علياء موسى البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/21



كتابة تعليق لموضوع : خبز وورد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد منشد
صفحة الكاتب :
  اسعد منشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ميراندا : هدف سويسرا من خطأ واضح

 السيسي: توافق أفريقي على منح جيش السودان وقتا لإجراء إصلاحات ديمقراطية

  تشريح العقل الفقهي للشيخ حيدر حب الله، قراءة أولية.  : احمد حسين

 بعد الغروب ... قصة الفقير الذي شق طريقه بالفأس بين الصخور .  : خيري القروي

 النبي نوح "عليه السلام" مع قومه انموذجا

 جعجعة من غير طحين  : تركي حمود

 ميت في طور الانتظار..!؟  : حمزة علي البدري

 قدم ميسي تؤجل رحيله عن المنتخب الأرجنتيني

 جملة من احاديث النبي(ص) في حق امير المؤمنين علي(ع)  : حيدر الفلوجي

 مدير شرطة محافظة النجف يتفقد الفوج النموذجي للشرطة  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 انتظار  : عادل الاوسي

 الموارد المائية تنجز حملة تطهيرات للجداول في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 يا وزيرنا المجالي نحن معك ولو انتفض منبر البرلمان الاردني عليكم  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 خلية الإعلام الأمني :العثور على 10 صواريخ وعبوت ناسفه والعديد من الاعتدة في الطارمية

 تونس تفتتح سبق التغيرات العربية  : محمد الوادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net