صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

إلى نوابنا في البرلمان / كونوا صادقين مع ربكم وأنفسكم قبل شعبكم
عبود مزهر الكرخي
أكتب هذه المقال وفي حلقي غصة وألم وكما قال ذلك سيدي ومولاي أمير المؤمنين الأاما علي(ع) في خطبته الشقشقية حيث يقول {.. فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى، فَصَبَرتُ وَفي الْعَيْنِ قَذىً، وَفي الحَلْقِ شَجاً..} وهذا بسبب مما جرى من وضع مشين في أقرار قانون التقاعد الموحد وتم التسويق على أنه قانون جاء لخدمة شعبنا الصابر الجريح حيث إن ساستنا وبرلماننا وهم معلوم من قبل الجميع هم من افشل البرلمانات في العالم والفريد من نوعه من ناحية الدوام وتشريع القوانين التي تخدم العراق فقانون التقاعد الذي خرج لنا كل النواب وهم يهنئون الشعب على القانون ليذروا الرماد على العيون ويضحكوا في كل مرة على ذقون شعبهم وهم بفعلهم هذا قد اثبتوا غبائهم وفشلهم الذريع في محاكاة جمهورهم وتحقيق مطالبه وهو في الحقيقة قانون مخيب للآمال وفاشل وهم وكالعادة قد سرقوا فرحة الشعب بهذا القانون وهذه هي عادتهم وديدنهم في أنهم سارقون لبسمة الشفاه من شعبنا العراقي الصابر الجريح ولا أدري كيف يتم إقرار القانون وفي الفقرة 38 الخاص بتقاعدهم والأدهى والأمر أنه يحتسب على أساس الاسمي والمخصصات لترتفع بذلك رواتبهم التقاعدية لهم وليتم ملء كروشهم المنتفخة التي لا تشبع أبدا وهم يصح المثل العامي الذي يقول ((بني آدم متمله عينه إلا التراب)) ومن خلال متابعتي لنصوص قانون التقاعد لوحظ إن التقاعد يكون على أساس الراتب الاسمي وهذا أمر طبيعي ولكن عند الرجوع إلى تقاعد البرلمانيين في الفقرة الخاصة بتقاعدهم وهي مخالفة دستورية وقانونية لوحظ أن تقاعدهم يكون على أساس الاسمي والمخصصات مما يرفع سقف تقاعدهم كما ان إقرار تقاعدهم هو مخالفة قانونية صريحة وامتياز يحاولون بهم النفوذ لزيادة مكتسباتهم وللعلم لم تمرير هذا القانون إلا إذا تم تمرير هذه المادة الخاصة بتقاعدهم وقد صوت عليها حتى من ادعوا بأنهم من تنازلوا عن تقاعدهم ولكن داخل البرلمان كانوا غير ذلك وهذا هو النفاق السياسي ومن قبل نواب يلعبون على إلف حبل ولذلك نطالب بكشف أسماء من هم قاموا بذلك وعدم إبقائها سرية ليطلع عليها شعبنا العراقي وعرض جلسة التصويت على الفضائيات من قبل الدائرة الإعلامية لمجلس النواب وهذا ما معمول في كل دول العالم الديمقراطية وهذا القانون ليس من إسرار الدولة الأمنية أو تخص أمن البلد الاستراتيجي ومن هنا نطالب عرض هذه الجلسة ليتم اطلاعها من قبل كل الشعب العراقي. .
وأن القانون كما ينص يتم احتساب التقاعد على أساس الاسمي ولكنهم استثنوا أنفسهم وكالعادة  ويبدو أن ما حصلوا عليه من ثروات وأثروا من وراء مناصبهم لم تشبعهم وعيونهم فارغة ليخرجوا بهذه الفقرة التي ذكرناها آنفاً وهي مخالفة للقانون  نفسه وكذلك لقرار المحكمة الاتحادية والالتفاف عليه وهم في هذا المجال متفنون في أقرار القوانين التي تخدم مصالحهم ولو حتى كانت فيها مخالفة للقانون والدستور وهم في كل تصاريحهم تسمع أنهم يلتزمون بالدستور والقانون لتجد في كلامهم حلاوة ولمن يسمعها يشعر بأن العراق بخير نتيجة وجود مثل هؤلاء النواب الذين هم بحق رمز للنزاهة والشرف والصدق مع أنفسهم وجماهيرهم والحقيقة هي غير ذلك بالمرة وأفعالهم تمثل انقلاب  بدرجة (180)درجة وهم عكس هذه الصفات وحتى تجد في أقوالهم ما يشعرك بالدهشة والاستغراب فبالإضافة إلى كل ما ذكرناه تجدهم يكررون نغمة أنهم سائرون في خط المرجعية وأنهم جندهم ولكن الحقيقة تثبت غير ذلك فتوجيهات المرجعية واضحة وصريحة في عدم أحقية الرواتب التقاعدية والتي نادت بها منذ سنين عديدة وكذلك تقليل الرواتب الضخمة لهم وتقليل فوارق المرتبات بينهم وبين الموظفين ولكن أيضاً يسيرون عكس ذلك بالتمام فهم يعملون ليل نهار من اجل زيادة مكتسباتهم ومنافعهم والثراء على أساس ذلك وليصبحوا أشبه ما يكونون من تجار الحرب ولتضحى هناك طبقة ثرية هم وعوائلهم والتي  تعيش أغلبهم في الخارج والتي أثرت بشكل سريع وعجيب وهذا ليس كلامي فقط بل كلام كل الصحف العالمية والمنظمات وهذا ما ذكرته صحيفة الديلي ميل في مقالها الصادر في 28 / أذار/ 2013 في بأن مجلس النواب العراقي بانه "افسد مؤسسة في التاريخ" بسبب كثرة الأموال والامتيازات التي يحصل عليها عضو المجلس دون تقديمه اي قانون يخص الشعب العراقي، لافتة إلى إن النائب البرلماني يحصل على 22,500الف دولار شهريا"،  وهذا ما ذكرته في مقالي السباق حول مجلس النواب.
وهذا ليس كلامي فقط يشأن أقرار الفقرة 38بل جاء باعتراف من رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب في مقابلته قبل عدة أيام على قناة أفاق الفضائية كما إن دولة القانون لم ترفع دعوى بذلك وحسب اعتراف النائب مهدي العلاق وإنما كانت مطالبات فقط.
ولا ادري ما هذا التهريج من قبل النواب فهذه النائبة تصرح برفع دعوى قضائية لإلغاء هذه الفقرة والحقيقة غير ذلك ونائبة أخرى تصرح بان كتلتها لم تصوت على هذه الفقرة وأن 17 نائب فقط صوت على هذه الفقرة وأذن فكيف تم تمرير هذه الفقرة بهذه القلة ولنقول أليس هذا هو ضحك على الذقون وكذب عليهم؟ وإلا بماذا يفسر ذلك ثم نفس النواب التي تنازلوا عن رواتبهم في مؤتمراتهم الصحفية ثم ليصروا على أقرار هذه الفقرة وهذا باعتراف النواب الآخرين لأنه يبدو أنهم أضحوا الواحد يكشف مثالب الآخر وهذا ينطبق عليهم المثل الذي يقول ((ماشافوهم من سرقوا ولكنهم عرفوهم عندما تقاسموا)) نتيجة للاختلاف فيما بين النواب والعيش بنظرية المؤمراة وعدم الثقة السائدة بين الجميع مع العلم إن هذه الفقرة تم الموافقة عليها بالإجماع عليها وهذا ما أوضحته لوحة التصويت الالكترونية  والتي بينت أن الكل وافق بالإجماع فلا داعي لقول غير ذلك وتبديل ما قاموا به من تصويت لصالح هذه الفقرة بتصريحاتهم والتي تدل على كذبهم ونفاقهم.
ومن هنا سارعت مرجعيتنا الرشيدة(دام الله ظلها الشريف) ولأنها صمام أمن وأمان العراق والعراقيين بإصدار بيان حول قانون التقاعد الموحد وبخصوص الفقرة 38 والتي عبرت عن آمال وطموحات الشعب حول هذا القانون والتي سوف نأخذ الزبدة منه وعلى شكل ثلاث نقاط بقولها :
1 ـ  "قبل أيام تم إقرار قانون التقاعد في مجلس النواب بعد طول انتظار وبالرغم، مما فيه من بعض الايجابيات أهمها رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي الى {400} إلف، إلا إن من المؤسف إن مجلس النواب اخفق في ان يلبي مطالب المواطنين فاقر لأعضائه وكبار المسؤولين امتيازات واستثناءات بغير وجه حق وقد كان المواطنون يطالبون بإقرار قانون التقاعد بما يحقق العدالة وطالبت المرجعية الدينية التي تعبر عن إرادة الشعب مرارا وتكرارا في البيان الذي أصدره مكتبها قبل ثلاثة أعوام ودعت إلى إلغاء الامتيازات غير المقبولة ولكن نجد أن اغلب الأعضاء الحاضرين أبوا ان يحترموا الإرادة الشعبية".
وتابع إن" ان قانون التقاعد الموحد استثنى فيه كبار المسؤولين بان الحد الأدنى للتقاعد 15 سنة ولا يصرف الراتب إلا إذا اكمل 50 سنة "، متسائلا بقوله " ماذا فعل إزاء المطالبات الشعبية وجاءت هذه الامتيازات غير المنطقية المخالفة لروح الدستور".
2 ـ "هذا الأمر يلفت نظر المواطنين وهم على أبواب الانتخابات بان يجددوا النظر فيمن سينتخبون ويدققوا في اختياراتهم في الانتخابات المقبلة وينبغي إن لا ينتخبوا إلا من يتعهد لهم مسبقا بإلغاء تلك الامتيازات غير المنطقية ".
3 ـ كما طالبت المرجعية المحكمة الاتحادية بعدم أقرار هذه الفقرة بالقول " كما يفترض بالمحكمة الاتحادية ان لا تمرر هذا المادة من القانون التي تخالف روح الدستور الذي ينص على إن جميع المواطنين يتساوون من دون تمييز وان الدولة تكفل تكافؤ الفرص لجميعهم وهذا لا ينسجم بان تكون هناك امتيازات لطبقة معينة استثناءات من شرط العمر والخدمة الذي حصل عليه كبار المسؤولين والنواب والدرجات الخاصة المستشارين وغيرهم".
وكان هذا البيان بحق فرحة لكل العراقيين والذي عبر عن ما يختلج من هموم في داخل كل عراقي والذي يعبر عن أن المرجعية هي واقفة دوماً مع كل هموم الشعب وقريبة منهم ومن تطلعاتهم وهذا هو بحد إخراس لكل الأبواق التي تدعي غير ذلك وحفظ الله مرجعيتنا الرشيدة ودام الله ظلها الشريف على كل العراقيين.
ولهذا فلا تأخذكم فرحة إقرار القانون وعدم ملاحظة الفقرة المهمة المخالفة لقانون التقاعد نفسه وكذلك مخالفة صريحة للدستور ولذلك يجب العمل على إلغاء هذه الفقرة وبقوة والعمل على رفعها إلى المحكمة الاتحادية لغرض نقضها ونطلب تكثيف العمل الجماهيري والمطالبة بنقض هذه المادة من قانون التقاعد وإلغاء تقاعدهم وحسب توجيهات مرجعيتنا الرشيدة وكذلك قرار المحكمة الاتحادية وحتى الدرجات الخاصة والرئاسات الثلاثة.
ونقطة مهمة أود ان أقولها لكم أنه بعد توجيه المرجعية بصدد التحميص والتدقيق في انتخاب المرشحين وهو أشارة صريحة وواضحة بأنه أنكم لا تصلحون لقيادة العراق وشعبه والعملية السياسية ونقول لكم أن العراق قد قرر أن يقول لكم ((كش ملك)) ولكل أعضاء الأحزاب والتيارات وبغض النظر عن المسميات بعد فشلكم في أقرار أي قانون أو قرار يخدم العراق وشعبه بل كنتم دوماً تركضون وتلهثون وراء مصالحهم الشخصية والنفعية وزيادة أنتفاخ كروشكم الضخمة وكما قلت بفرحكم بتمرير هذه الفقرة والتي ظننتم تقومون باستغفال الشعب ولكن بنظرتكم الغبية قد جلبت لكم الويلات وأسقطتم من أعين شعبكم ليتم نبذكم وإلى الأبد وراء ظهور شعبنا الصابر العراقي الجريح بفعلكم المشين هذا وصدق قوله الله سبحانه وتعالى في محكم كتابع بقوله {وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ} [النجم : 60].
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/08



كتابة تعليق لموضوع : إلى نوابنا في البرلمان / كونوا صادقين مع ربكم وأنفسكم قبل شعبكم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم
صفحة الكاتب :
  عبد الحسين بريسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net