صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

مرحلة الاعداد لمرتبة الصديق. مريم العذراء نموذجا. الحلقة السابعة .
مصطفى الهادي

 في الإنجيل (العهد الجديد) تم استبدال كلمة ((صديق)) بكلمة ((قديس)) كما أسلفنا ونظرا للتماهل في هذا الكلمة واستخدامها فقد عمدت الكنيسة إلى منح هذا الوسام لكل ...من ترغب في منحه له من المجرمين والمنحرفين وسفاكي الدماء ولازلت لهذا اليوم تمنح هذه الميزة لمن تشاء (1) حتى أنها أصبحت مثل جائزة نوبل ، التي تمنحها الداوئر الصهيونية لمن يسيرون في ركبها . وكان آخر من مُنحت له هو (الأم تيريزا)) المبشرة النصرانية في الهندي حيث رسمتها الكنيسة الكاثوليكة الرومانية على أنها ((قديسة)) (2)ونصبت لها تمثالا وسط تماثيل القديسين التي تملأ أروقة الفاتيكان ، مستندين في ذلك على فقرة في الإنجيل تقول : ((هكذا كانت قديما النساء القديسات أيضا المتوكلات على الله )) رسالة بطرس الرسول الأولى ، 3 : 4 

 

هذا النص هو الذي أعطى للكنيسة الحق بأن ترسم النساء أيضا قديسات. ولا ندري كيف نجمع بين هذا النص ونص آخر في نفس الإنجيل يحرم على المرأة أن تقرأ الإنجيل أو تلمسه ويمنع دخولها للكنائس وإذا أرادت أن تعلم شيئا وجب عليها أن تسأل زوجها فيعلمها (3).

 

فكيف تكون المرأة قديسة بعد ذلك وهي مدخل الشيطان إلى الإنسان وأنها شر من الشيطان وأن الصالح ينجو منها. بينما نرى القرآن يأتي مصححا لهذه المفاهيم الخاطئة فيطلق لقب ((الصديقة)) على أم السيد المسيح عليه السلام فيقول تعالى حاكيا عنها : (( وأمه صدّيقة)) ولم يقل قديسة . 

 

لنأخذ هذا المفردة (( وأمه صديقة)) لنجعلها مقياسا لمعرفة شروط من يحمل هذه الميزة الخطيرة ، فقد اشبع الله تعالى شخصية مريم عليها السلام من كل جوانبها قبل ولادتها وحتى إنجابها للسيد المسيح حاكيا عنها أشياء مذهلة وكرامات ليست مفتعلة لا تزال حتى اليوم في قرآن يُتلى فبعد أن تكاملت الشروط الإلهية في شخصية مريم استدعى تعالى مفردة من قاموس مفرداته الإلهية ليضفيها على مريم فتصبح بذلك الصدّيقة الطاهرة . 

 

ولم تتوفر هذه الشروط في أي شخصية نسوية أخرى أو في أي زمن من الأزمان إلا في صديقة أخرى هي ابنت رسول الله ((فاطمة الزهراء)) بضعته وروحه التي بين جنبيه ،سلام الله عليهم أجمعين . 

 

شروط الصديقية كما نراها في شخصية مريم العذراء البتول. 

لا نريد هنا في هذا البحث أن نبحث في شخصية الصديق علي بن أبي طالب عليه السلام والمؤهلات التي حملها لكي يحضى بلقب صدّيق فذلك أشهر من نار على علم عند الشيعة وهو من أوضح الواضحات في كتبهم وقسما لا يستهان بيه من مصادر خصومهم ، وعدم ذكرنا لها يأتي لعدم إيمان المخالفين لأكثر ما ورد من أحاديث في حق علي (ع) وإيمانهم الأعمى بأحاديث دونت في العهد الأموي لم ينزل الله بها من سلطان على قاعدة : (( لا تجدون فضيلة لعلي بن ابي طالب إلا وتأتوني بمناقض لها )). 

 

وإنما سوف نبحث في شخصية الصديقة مريم العذراء ومن خلال القرآن الذي لايأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه ، لنرى ومن خلال شخصية مريم والمزايا التي تمتعت بها والكرامات التي أحاطت بشخصها ، لنرى هل إن من انتحل كلمة ((الصدّيق )) حاز ولو على واحدة من هذه المزايا ، أو أحاطت به كرامة واحدة من هذه الكرامات ، وأقول مسبقا : لا ولا كرامة . 

 

قال تعالى حاكيا عن مريم واصفا إياها بصفات أهلتها لتحمل شرف (( الصديقة)) والبداية كان نذر أم مريم لله تعالى بما في بطنها : ((إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت ... وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى... ))

 

أولا : أن مريم الصديقة كانت منذورة لله تعالى ، فهل كان أبو بكر الصديق منذورا لله تعالى منذ أن كان في بطن أمه ؟؟ 

الله هو الذي شاء أن تكون الأم حامل (بمريم) بنت وليس ولد ، لكي يعدها إعدادا خاصا يؤهلها لحمل نبي الله عيسى .

تمعن معي في هذه الخطوات المهمة ، الله يتعهد مريم وهي في بطنها ثم يتقبلها بقبول حسن ، لكي يُنجب منها نبيا . كما فعل بأم موسى ، وأم عيسى وأم محمد آمنة بنت وهب ، أرحام مطهرة وأصلاب طاهرة يتقلبون في الساجدين . كما أن أم إبراهيم تم إعدادها بخصوصية عالية لتنجب صديقا قبل أن يكون نبيا ، ونبيا قبل أن يكون إماما 

 

وعندما ولدت مريم : تقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله) .

 

فهل تعهد الله أم ابو بكر كما تعهد أمهات الصديقين ؟فهل تقبل الله ولادة ابو بكر بقبول حسن ؟ وهل انبته الله نباتا حسنا ؟ وهل تكفل ابو بكر نبي مثل زكريا ؟ وهل نزل الرزق على أبي بكر عندما كان في محراب الأصنام والأوثان ساجدا لها من دون الواحد القهار؟ لسنا نسخر بل هذه شروط إعداد الصدّيق . 

 

بينما علي بن ابي طالب كفله رسول الله (ص) من لدن أن كان فطيما يغذوه بريقه الشريف ويرفع له في كل يوم علما من أخلاقه كما يصف ذلك أمير المؤمنين (4) فكان عليا يسمع الوحي ولا يراه عندما كان النبي (ص) يُجاور في غار حراء .

 

الله أعطى للصديق الأكبر (عليا) هذه الأذن الواعية التي يسمع بها (( وتعيها أذنٌ واعية )) فماذا يعني كل ذلك غير الأذن الإلهي في مسيرة علي (ع) نحو الصديقة الكبرى .

 

علي الساجد في محراب النبوة منذ نعومة أظفاره ومنذ الإطلالة الأولى لهذا الدين الحنيف . ففي اللحظة التي كان فيها عليا ساجدا لرب العالمين ، كان الصديق المزعوم (( عبد الكعبة ابن ابي قحافة )) ساجد للأصنام والأحجار من دون الواحد الجبار. 

 

فهلا تمعنت عزيز القارئ في مرحلة الإعداد ؟ الأول : يسمع الوحي ويسجد لله تعالى لا ثالث لهما إلا خديجة زوج النبي (ص) . 

 

والثاني لا يزال ساجدا لصنم من حجر يعب الخمر ويعاقر القمار سائرا على خطا مجتمع يأد البنات وينكح الأمهات ويمارس كل الرذائل والموبقات . فمن الذي كان متجها في مسيرته نحو الصديقية ؟ 

 

قال الراغب (والصديقون هم قوم دون الأنبياء في الفضيلة) وذلك من قوله تعالى : فاؤلئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء. لنساء 69.

 

المراجع . 

1- ففي سنوات قليلة مثلا ، منح البابا يوحنا بولس الثاني سمة القداسة لأكثر من (450) من الأموات صفة القداسة .

 

2 - صحيفة صن سنتينل عدد 3 تشرين الأول ، أكتوبر 1997 الولايات المتحدة الأمريكية . 

 

3 - رسالة بولص كورنثوس الأولى 35:14 قال : لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. فإذا كان كذلك فمن الذي رسمها قديسة ووضع ذلك في الانجيل كنص مقدس ؟؟؟

 

4- وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول، ولا خطلة في فعل، وكنت اتبعه اتباع الفصيل أثر أمه يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول اللّه (ص) وخديجة وأنا ثالثهما أرى نور الوحي والرسالة، وأشم ريح النبوّة . فهل تكلم أبو بكر الصديق عن نفسه بمثل ما تكلم به علي وهو الصادق المصدق .؟؟

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/10



كتابة تعليق لموضوع : مرحلة الاعداد لمرتبة الصديق. مريم العذراء نموذجا. الحلقة السابعة .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net