صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

إعترافاتي الموثقة في عيد الحب
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
توسل قيس بن ذريح الشاعر بشقيقه الحسين بن علي بن أبي طالب، ليخطب له
لبنى الحبيبة من أهلها فقد رفضوا وصالهما برغم كل الوجاهات التي ذهبت الى
مضارب أهل لبنى وأعمامها المتصلبين .
كجلمود صخر حطه السيل من عل
كما كان إمرؤ القيس يصف حصانه وهو يقطع الفيافي مسرعا كطائرة كونكورد قبل
إحالتها على التقاعد لتكون معلما من معالم مطار شارل ديغول في ضواحي
باريس يشاهدها المسافرون أمثالي، وكان من عادة العرب في صدر الإسلام إنهم
يلحون في طلب المقاصد من أهل المكارم من شيوخ قبائل العرب، فإذا وجدوا
صدا سارعوا الى من يحتفظ بوفرة من الجاه والنفوذ والمكرمات، ولم يكن مثل
الحسين في وجوده الروحي ليتدخل ويحسم نزاع القوم بطلب يد لبنى لشقيقه
قيس. الحسين حسم نزاع القوم بالحب، بينما حسم أعداؤه نزاعهم معه بالموت،
ولكي لايتوهم أحد بعلاقة الحسين بقيس فإن الخاطب كان شقيقا للحسين في
الرضاعة.
بعد أسابيع طلق قيس لبنى، ولم يجن كحال قيس بن الملوح الذي لم ينل الوصل
بليلى العامرية، وبقي نهبا للوساوس وسكنه الهيام فأصابه الخبال، وهام على
وجهه في الفيافي والقفار ينشد في حب ليلى ماأودى بحياته، وأخذ بمجامع
قلوب العاشقين من بعده فخلده الدهر، وصار مثلا في عذابات المحبين
وإخلاصهم الذي لاينقطع حتى بعد موتهم وفناء أجسادهم،  وكأن أرواحهم هي من
ينظم الشعر ويشهد على المأساة الراتبة.
الفرق بين القيسين إن أحدهما هام بإمراة، وحين نالها تركها ( مطلقة) تبحث
عن راتب من دائرة الرعاية الإجتماعية، والثاني هام بالحب، فبقي معه، ولم
يفارقه حتى بعد موته، كأنه عشق المعنى، ولو إنه حظي بليلى لتركها كصاحبه
الذي طلق لبنى، وربما كان ذلك هو السبب الذي دفع البعض ليكتب، إن الزواج
يقتل الحب، بينما الفراق يحييه ويطيل من عمره، فزواج قيس بن ذريح بلبنى
لم يخلد كما خلد حب قيس بن الملوح لليلى العامرية، وهذا هو قيس كما خلده
شعره ، وفي لمحة منه يقول.
اذا نظرت نحوي تكلم طرفها -- وجاوبها طرفي ونحن سكوت
فواحدة منها تبشر باللقاء --- وأخرى لها نفسي تكاد تموت
إذا مت خوف اليأس أحياني الرجا --- فكم مرة قد مت ثم حييت
ولو أحدقوا بي الأنس والجن كلهم -- لكي يمنعوني أن أجيك لجيت
ألا يانسيم الريح حكمك جائر ---- عليّ اذا أرضيتني ورضيت
ألا يانسيم الريح لو أن واحدا ----- من الناس يبليه الهوى لبليت
ولو خلط السم الزعاف بريقها ----- تمصصت منه نهلة ورويت
في عيد الحب لاأجد أحلى من شعر قيس وعذاباته لتروي عني ظمأ روحي إليك
سيدتي، وأنت تعرفين ماتعانيه الروح حين تصدين، أو تغضبين، أو تتجاهلين،
أو حين تبكين وتنتفظين وتتنهدين، وتجهلين إنك قاهرتي.
Pdciraq19@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/14



كتابة تعليق لموضوع : إعترافاتي الموثقة في عيد الحب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net