صفحة الكاتب : علاء كرم الله

الأسم الرباعي واللقب عنوان لخوف جديد في العراق؟!
علاء كرم الله
تحديدا ومنذ أستلام البعثيين للسلطة في العراق عام 1986 عرف العراقيون ( أستمارة المعلومات)! التي تحتوي فقراتها على كافة المعلومات عن الأسرة العراقية أفرادا وأقارب وحتى الأصدقاء!!، أسمائهم ، حسبهم ، نسبهم ، وما الى ذلك. وبمرور الزمن  أصبحت هذه الورقة لاتمثل أستمارة معلومات، بقدر ما تمثل لقاء غير منظور مع (دوائر الأمن والمخابرات)!!، فكان توزيع هذه الأستمارة  للعائلة معناه الخوف والرعب والترقب مما ستؤول أليه الأمور بعد مليء الأستمارة بالمعلومات التي درجت بها! ، وخاصة فترة الحرب العراقية الأيرانية وحرب الخليج الثانية، حيث كبرت هذه الاستمارة  وتشعبت وتعددت أوراقها حتى وصلت الى (20) ورقة!!، على المواطن العراقي ملئها بكل ما تحتوي فقراتها من طلب لأدق المعلومات!، الأستمارة خلت فقط  من معلومة (كم مرة تنام مع  زوجتك)!!، حيث عبئت هذه الأستمارة بالأسئلة والأستفسارات ليس عن الفرد نفسه لا بل  حتى  عن أسماء الأخوال والأعمام وأسماء أبنائهم وبناتهم خوفا من أنتمائهم الى أحد الأحزاب السياسية المحظورة في تلك الفترة مثل (حزب الدعوة – الحزب الشيوعي)، وايضا الأستفسار : هل لديك أحد خارج العراق وأين ومتى سافر وغيرها من الأسئلة المملة والمرعبة في نفس الوقت بأختصاريعني  (ينبشون العائلة نبش! وكما يقول المثل البغدادي (يريدون يعرفون الن.... منو أبوه!!). والأخطر والأكثر  رعبا في الأستمارة؟ هو خاتمتها التي تنص : (يعاقب بالأعدام في حال ثبوت أية معلومة خاطئة!!). بعد سقوط النظام السابق والذي أزال بسقوطه حاجز الخوف وأجوائه المرعبة التي كانت تخيم على العراق والتي جثمت على صدور العاقيين قرابة 35 عاما، أصبحت أستمارة المعلومات هذه وغيرها من الوثائق الأمنية والتقارير بيد الناس!! بعد أن سرقت ونهبت كافة دوائر الدولة ومؤوسساتها العسكرية والمدنية والأمنية والمخابراتية! حتى ان قسم كبير من تلك الأستمارات والتقارير الأمنية  صارت (لفافة ورق يستعملها  بائعي اللبلبي والباكلة أو أخذ الأطفال يعملون منها طيارات ورقية يلعبون بها!!) .ولكن يبدو أن الخوف كتب على العراقيين في كل أزمنتهم وأمكنتهم وصار جزء من حياتهم بل ظلهم الظليل!!.حيث بدأت صفحة جديدة من الخوف والموت تواجه العراقيين وهو (الموت الطائفي)!! حيث أعتمدت  القوى السياسية المتصارعة وميليشياتها الضاربة! على جنسية الشخص وأسمه الثلاثي والرباعي واللقب ومسقط الرأس كعنوان واضحح على أنتماء الشخص المذهبي أن كان من المكون ( سين أو شين !!) ليتم الأقتصاص منه وقتله بأبشع الطرق الوحشية! (وكلمن وحظه)، وما ان خفت حدة الحرب الطائفية بين المكونات السياسية المتصارعة والتي حصدت أرواح مئات الألاف  من العراقيين على الهوية الشخصية!!. حتى عادت هوية المواطن ومعلومته  الشخصية لتمثل كابوسا مخيفا على العائلة العراقية،فقد دأبت  أستخبارات الوحدة العسكرية المسؤولة عن أمن المنطقة على توزيع أستمارة المعلومة!! ولو انها لا تشكل شيئا أمام أستمارة المعلومات للنظام السابق!!، لكنها ومع ذلك  تثير حالة من الخوف من عنوان الأستمارة!( أستمارة معلومات أمنية)!!، وعلى يسارها يجب وضع (صورة صاحب الأستمارة)! وأحتوت على فقرات : الأسم الكامل واللقب والمواليد ومسقط الرأس وأسم الأم الكامل ومسقط الرأس! حتى ان أحد فقراتها أحتوت على معلومة(الأوصاف)! الطول –  الوزن – لون البشرة – العاهات)!. غالبية سكان المناطق يرفضون  مليء الأستمارة! حيث يعرف الجميع ان جميع أجهزة الدولة ومؤوسساتها العسكرية والمدنية مخترقة وفيها الكثير من العناصر التي تتعاون مع الأرهاب الطائفي!، وأن لم يكن كذلك فهو غير مقتنع بالتغيير الذي حدث بالعراق عام 2003!، هذا أذا علمنا أن هناك عدد لا بأس به  من منتسبي الأجهزة الأمنية والأستخبارية هم  ممن كانوا يعملون فترة النظام السابق وخاصة المراتب (جنود  ونواب ضباط وشرطة ومفوظين)!. كما وردت في الأستمارة أيضا فقرة ( البيت ملك أم أيجار)، وأذا كان البيت (ملك للشخص) فعليه أن يرفق سند الملكية!! بالوقت الذي يعرف الجميع كم من أملاك وعقارات بيعت دون علم أصحابها ! بسندات مستنسخة أو مزورة!! ( بثت الكثير من الفضائيات ومنهم الحرة عراق قبل أيام  خبرا عن ألقاء القبض  في محافظة النجف الأشرف على عصابة تبيع وتشتري بعقارات وأملاك المواطنين دون علم أصحابها وذلك بالتزوير والتدليس!!).أرى أن توزيع مثل هذه الأستمارات في مثل هذه الأجواء التي يعيشها العراق من تدهور أمني وصراع سياسي بين الأحزاب وتجذر الفساد المالي والأداري بشكل مرعب في كل دوائر ومؤوسسات الدولة امام عجز واضح من قبل الدولة للحد من ذلك الفساد الذي صار أخطر بكثير من الأرهاب مع أستمرار أجواء الشحن الطائفي  بتفاقم أزمة الأنبار وانتشار شرارتها الى بعض مناطق بغداد ، أعود للقول ان توزيع أستمارة المعلومة الأمنية هذه تصرف غير مجدي ولن يأتي بالنتائج المرجوة منه بقدر ما يزيد من خوف الناس وفلقهم وحتى كرههم للحكومة وأجهزتها الأمنية؟!! حيث أن مليء هذه الأستمارة تجعل المواطنين يشعرون بانهم أصبحوا أمام خطر الموت أو الأستهداف  أو الأبتزاز!!. فعلى الحكومة بأجهزتها الأمنية  أن تجد وسيلة أخرى لمعرفة المعلومة عن المواطن العراقي دون أن تشعره بالخوف  لا سيما وان المواطن العراقي لا زال مسكون بالخوف أصلا!!.  ومن الجدير ان نذكر هنا بأن ( دوائر الدولة وزعت على منتسبيها أستمارة معلومات مرعبة وغريبة حقا لم يألفها الموظف العراقي منذ زمن النظام السابق!! وهذا ما ذكره لي أحد الأصدقاء في وزارة الكهرباء، فأضافة الى ما أحتوته فقراتها من طلب المعلومات التي ذكرناها آنفا فهذه الأستمارة أحتوت في أحد فقراتها على طلب المعلومة : عن الوحدات العسكرية التي خدمت بها بالتفصيل!!، وأيضا أحتوت على ضرورة ذكر المدارس التي درست بها والتواريخ والفترات وصولا للجامعة!، والأغرب هو ضرورة بيان أقرب الأصدقاء أليك على أن لا تقل مدة الصداقة عن خمس سنوات!. عدد أوراق الأستمارة (5 ) أوراق كتبت  بفقرات معلوماتية مملة ومفصلة!. لا تعليق لدي! وأترك ذلك للقاريء الكريم؟!). ومن المفيد ان أذكر هنا بأن الأجهزة الأمنية ألزمت أخيرا كل أصحاب المحلات  وبلا أستثناء أن كان المحل صغيرا ام كبيرا بوضع كاميرات مراقبة خارجية وداخلية!!، وهذه بقدر ما تشكل محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية المنفلتة فهي بنفس الوقت توضح مدى ضعف الأجهزة الأمنية في السيطرة على الوضع الأمني الداخلي! أخيرا أقول كان الله  في عون العراقيين. 

  

علاء كرم الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/15



كتابة تعليق لموضوع : الأسم الرباعي واللقب عنوان لخوف جديد في العراق؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : نبيل محمد ، في 2014/02/28 .

مشكور ونطمح الكزيد من المقالات شو طولت هلمرة بعد ما تعودنه عليك

• (2) - كتب : سمير عبد الرضاس ، في 2014/02/16 .

مشكور

• (3) - كتب : نبيل مجمود ، في 2014/02/16 .

السلام عليكم اود القول استمارة المعلومات التي يستلمها المواطن العراقي من الدوله لا بد منها لمعرفة تفاصيل كل عائله عراقيه ولمرة واحده يجري على المواطن من تغيير في حياته او لديه طفل جديد يسجل في مراكز الشرطه لاملاء استمارة فيها المعلومات كلها اما ما يجر ويجري من جلب كل شهر استمارة للعائله فيه الاسم الرباعي واللقب ومن اي منطقة وهل انت سنتي او شيعي ول زوجتك من اي مذهب وبالعكس كل هذة الامور لا تفيد المواطن العراقي لخوفهم من الاعتقالات من كلا الطرفيين فشعب طيب وبسيط لكن الغرباء الذين جاءونا من الخارج وفجرو في كا الاماكن السنيه والشيعييه اصبح المواطن يخاف ان يعل كل كل شيء حتى الاستمارات التي توزع للشعب يملونها حسب اهوائم بما يلائم الحال في البلاد سبببه يعود الى وجود اهل الكفر والتكفريين الذين يكفرون كل شى ولا ادري على اي مذهب يتبعون فكل الاديان السماويه لا يبوح بقتل الانسان مهما كانت هويته لان من صنع الله وكرمه وسحد له الملائكه فكيف يقتلون الانسان لا ادري فهاذا البلد فيه كل الغرائب والعجائب حسبي الله الله ونعم والوكيل والله المستعان نساءل الله ان يفرج على هذا البلداميييييييييييييييين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : التنظيم الدينقراطي
صفحة الكاتب :
  التنظيم الدينقراطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net