صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

عشائر خفاجة في مدينة كربلاء المقدسة
مجاهد منعثر منشد


بعد الانتهاء من أنجاز كتابنا ( قبيلة خفاجة رجالها وسجاياها العربية ) الذي يعتبر الجزء الاول من تاريخ القبيلة ,أرتاينا كتابة الجزء الثاني عن ما يخص اسماء اسلاف وافخاذ وبيوت القبيلة بشكل عام.
وكمرحلة اولى أخترنا (عشائر خفاجة في كربلاء المقدسة ) ,كطرح اعلامي الغرض منه تصحيح الاسماء الواردة في المصادر مع التنبية لنا ان كنا قد نسينا سهوا بعض العشائر او البيوت والاسر ,فعلى الاخوة في كربلاء مراسلتنا لذكر المنسي منهم. وتدوينه من قبلنا في مشروع الكتاب القادم .
العشائر والبيوتات الخفاجية في كربلاء
1.البهادل ,عن النسابة عبد الستار الحسني في جريدة العدل البغدادية نقلا عن العزاوي :ـ البهادل من خفاجة ويقال انها كانت تسكن  هورعقرقوف في انحاء الكاظمية .
وهذه الاسرة اليوم تسكن في مقاطعة البهاردية التي كانت تسمى سابقا (كربله) ويتراسها الحاج حسين بن كاظم بن علي بن جاسم بن ثويني البهادلي .
2. آل البارودي: يرى رجالهم أنهم ينتسبون إلى خفاجة. وكان جدهم الأعلى يزوّد أهالي كربلاء بالبارود خلال الحروب العثمانية الطاحنة، فصار ذلك لقباً له ولأسرته. يراسهم المرحوم الحاج ابراهيم بن عبد الحسين بن مهدي بن البارودي .
3. ال بزركان عرفت هذه الاسرة بكربلاء البو روضة يتراسهم المرحوم جاسم بن حسون بن راضي بن حسين بن محمد بزركان.
4. ال برصم :ـ اصلا هم من الحلة فخذ البو خليل ,واستوطنوا كربلاء منذ العهد العثماني ,صاهروا اسرة الخشف .ومنهم المرحوم شرف بن محمد بن علي بن رضا الخفاجي .
5. ال تركي : وهم من عشيرة المسعود وال تركي فخذ من الكوام ,ومنهم شمران الشلاش و الحاج تركي كاظم التركي .
6. التريري يتراس هذه الاسرة المرحوم الحاج كاظم بن خلف بن عبد الله بن شهيب بن تحمد التريري .
7. آل جزيرة: تنتمي إلى خفاجة، يقيم معظم افرادها في مقاطعة البكيرة المحاذية لمقاطعة فدّان السادة.
8. ال الحلي : هذه الاسرة نزح جدهم الملا علي  من الديوانية الى كربلاء لطلب العلم ,وتلقبوا باسم جدهم ,منهم اولاد علوان بن عبود الحلي .
9. ال الحلي : اسرة غير المتقدمة في فقرة (8) توطنت في كربلاء في القرن الثالث عشر منهم المرحوم الحاج  الشيخ علي بن الشيخ جواد الحلي .
10. آل حافظ: تُنسب إلى خفاجة، هاجرت من الشطرة وأقامت في الكاظمية، ثم نزح جدها حافظ رويعي إلى كربلاء في أوائل القرن الثالث الهجري .
11. ال ابو خاشوكة هاجروا من الحلة إلى كربلاء.
منهم عباس بن عمران البو خاشوكة .
12. آل الخُرّي: هاجرت من الحلة إلى كربلاء، وهي تنتمي إلى خفاجة. قطنت كربلاء على عهد جدها احمد الخرّي في زقاق عرف باسمه في محلة آل فائز.
13. ال خنجر منهم عبد الامير خنجر .
14. ال دبان منهم عبد الكاظم بن عاروض بن مفتاح بن عبدان .
15. ال الدروش احفاد عبود الدرويش.
16. ال ابو دكة منهم اولاد عبد الحسين وعبد الوهاب .
17. ال دهيمه منهم الحاج محمد سلمان حمود دهيمه.
18. ال رحيلاتي منهم محمد بن حسن بن حسين بن محمود الرحيلاتي
19. الزعابه:يسكنون ناحية الحر منهم ابراهيم مشعل بن وطبان .
20. ال سلطان اسرة علمية نزحت من الحلة إلى كربلاء في القرن الثاني عشر واستوطنت محلة آل عيسى على عهد جدها الأعلى سلطان.
21.ابو شلاكة هذه الاسرة نزحت من الحلة الى كربلاء وصاهرة عشيرة الطهامزة رئيس العشيرة الشاعر الشيخ كاظم البناء بن جواد بن داود بن سليمان ابو شلاكة الخفاجي.
22.ال شمسه هاجروا الى كربلاء في القرن الثالث عشرمنهم عباس بن مجيد بن عباس ال شمسه.
23.ال شنوط مؤسس هذه الاسرة محمود بن موسى شنوط.
24. الطهامزة عشيرة أستوطنوا كربلاء في القرن الثاني عشر ويتراس العشيرة المرحوم الشيخ علوان الحاج عبدبن عبد العزيز بن سلطان بن  ابو هر .
وكانت العشيرة قد نزحت من نهر الطهامزيّة في الحلة ( والنهر منسوب إلى الآمر بحفره السلطان طهماسب الصفوي حين زار العراق في القرن العاشر الهجري )، وجاورت مشهد الحسين (عليه السّلام) بكربلاء في القرن الثاني عشر ، وامتهنت الزراعة. ومن تفرعات هذه العشيرة:
.بيت أبو هرّ ( بيد هذه الاسرة زعامة الطهامزة ).
.بيت الأزهري منهم المرحوم محمد بن حسن بن علاوي الازهري.
 ـ بيت بديوي.منهم الشاعر محمد علي الخفاجي .
ـ بيت الجزغجي من هذه العائلة من كان يعمل في الروضة الحسينية لانارة القناديل ومن ابرزهم الحاج شخير .
ـ بيت الجرجفي منهم سعد بن مير بن يعقوب بن يوسف بن حسن بن خضير.
 ـ بيت جوكي منهم علاوي الجوكي .
 ـ بيت جيران منهم الحاج حمزة الجيران.
ـ بيت الجواري منهم عباس بن عبود الجواري .
 ـ بيت حبّابه ( وحبّابه اسم المقاطعة التي تقطنها الاسرة ) منهم محسن بن عبد الحسن.
ـ بيت حميّد منهم الحاج صاحب بن محسن بن علوان بن حميد بن عبد بن نوح بن حميد .
 ـ بيت الدعار منهم حمود بن حسين الدعار .
 ـ بيت راضي منهم عبد علي بن محمد الراضي .
 ـ بيت سناره منهم الحاج علي الحسين . ـويرتبط فيهم  بيت عليوي  .
ـ بيت البطلي منهم جواد البطلي .
ـ بيت الشلاه منهم المرحوم عبد الامير بن كاظم بن حسون بن علاوي الشلاه .
، بيت شوارب منهم شاكر الحاج وكيل .
ـ بيت الصالح منهم الصحفي الاديب عباس بن علوان بن عباس الصالح المولد في كربلاء عام 1913والمتوفى سنة 1994.
ـ بيت البو صيبع منهم جاسم محمد البو صيبع .
ـ بيت طبه منهم عبد علي عطية .
ـ بيت عبود الاسماعيل منهم عبود بن حسون بن اسماعيل بن كاطع .
ـ بيت عبيدان من شخصياتهم المرحوم عبيدان .
ـبيت علوان الابراهيم منهم كريم بن علوان الابراهيم .
ـ بيت عليوي يعرفون بالبو سنارة منهم علي بن حسين بن عليوي .
ـ بيت غريب منهم علوان بن عزيز الغريب .
ـ بيت القصّاب منهم محمد جاسم القصاب
ـ بيت قندي منهم الشاعر الشعبي الحاج فندي .
ـ بيت مساعد.منهم حسين ال مساعد
ـ بيت مصلح.منهم كريم بن مصلح واولاده .
ـ بيت محمد العلي.منهم عبد الحر بن جاسم .
ـ بيت النجّار جدهم حسين بن محمد بن حبيب.
ـ بيت هاشم سعيد.منهم هاشم بن سعيد الطهمازي.
ـ البو يونس.منهم محمد بن خضير بن جواد بن اليونسي.
25. . ابو صخر جاءت هذه الاسرة من الاردن الى كربلاء في القرن الثالث عشر يراسها الحاج كاظم بن الحاج حسين ابو صخر.
26. الصلخة منهم فرع الحلقة في كربلاء يراسهم فاهم مانع علاوي .
27.الصقيل منهم الشاعرالشيخ علي بن عبد علي الصيقل وهم كانوا يمارسون الخدمة في الروضة العباسية ,ويراسهم حسين بن عباس بن حمود بن الصقيل .
28. آل عجام: تنتسب إلى خفاجة، هاجرت من المسيب واستوطنت كربلاء، ظهر فيها علماء وأدباء وخطباء.منهم الشيخ هادي بن بن الشيخ صالح بن الشيخ مهدي بن الشيخ درويش ال عجام الخفاجي .
29. ال عزبة: بطن من خفاجة، تسكن غرب كربلاء. وهي من الأسر التي تمتهن الخدمة في العتبة الحسينية.ورئيسهم مساعد بن ذوله .
30.ال عذاب :منهم جابر بن عذاب.
31, بيت العطّار: تنتسب إلى خفاجة، نزلت كربلاء في أواخرالقرن الثالث عشر وامتهنت العطارة فعُرفت بها ,منهم رضا بن محمد جواد الصراف بن حسين بن محمد علي بن عبد الحميد .
33. ال فارس استوطنوا كربلاء في القرن الثالث عشر منهم عبد الامير بن ابراهيم بن عبد الله بن فارس .
34. آل قاو: تنتسب هذه الاسرة إلى آل عزبة من خفاجة، تمتهن الخدمة في الكشوانية في الروضة الحسينية.منهم الشيخ مرتضى بن الشيخ احمد بن محمد علي بن درويش قاو .
35.ال القاضي جدهم الاعلى ناصر الدين بن الحاج محمد البغدادي الشهير بقاضي القضاة . ومنهم محمد جلبي  متولي المشهدين بن كاظم بن الشيخ محمد علي القاضي بن ناصر الدين .
36. ال كشمش في منتصف  القرن الثالث عشر كانت الرئاسة لهم في محلة بغداد , ومن آثارهم ( خان كشمش ) في سوق الصفّارين بشارع الإمام عليّ (عليه السّلام).ومنهم الحاج مهدي كشمش ,ويتراسهم المرحوم هاشم بن هتيمي بن مجيد كشمش .
37. ال كشكول فيهم ادباء وعلماء وهم أسرة علمية وادبية,ومنهم احمد بن الحاج مهدي بن جاسم بن محمد بن حسن كشكول .و الشيخ محمد علي بن قاسم كشكول.
38. ال كرمة: تنتسب هذه الاسرة إلى ناحية الكرمة التابعة لمحافظة الأنبار، وهي تنحدر من خفاجة. هاجر رجالها من بغداد واستوطنوا كربلاء وامتهنوا التجارة. وبعضهم يسكن الحلة والحمزة وبغداد,منهم كاظم بن عبد الوهاب بن محمد بن حبيب بن شلال بن كرمة .
39. ال گشيّش: انتماؤها إلى خفاجة، سكنت كربلاء في القرن الثاني عشر , وكانت تحترف الزراعة,منهم حسن بن كاظم بن جواد بن حسن بن حمود بن كشيش.
40.ال كلش استوطنت كربلاء أيام جدهم صادق بن يوسف الكلش، وانصرف معظم رجالها إلى تجارة التمور وعمل الدبس، ثمّ مارسوا التجارة والمهن الحرة.منهم محمد بن محمد حسن ال كلش .
41. آل كماش:  تمتلك هذه الاسرة بساتين على نهر الشاخة ومقاطعة الصَّنگرمنهم الحاج كماش واخوه الحاج نايف.
42. آل الكيّال:وتُنطق بالعامية العراقية الچَيّال، يتعاطى افرادها الزراعة في مقاطعة الحيدرية منهم حسن بن محمد الكيال .
 
43. آل مكسّرچي: من خفاجة، يعمل افرادها بمهنة الجزارة، ودورهم في محلة باب بغداد.ومنهم المرحوم الحاج عبد المكسرجي .
44. آل ماضي:  زاولوا الزراعة في بدء أمرها ثم تعاطت المهن الحرة، وصاهروا آل الكلش ,منهم سعد بن حمود بن حسون بن ياس ال ماضي .
45. آل معيبد: يذكر أفرادها أنهم يرجعون إلى خفاجة، وقد هاجرت إلى كربلاء في القرن الحادي عشر ,منهم علي ابوشتيوي وكاظم الحاج عبد ابوذان .
46. ال المصلاوي :منهم الحاج سلمان بن داود المصلاوي .
48. ال  الأنصاري: تنتسب إلى قبيلة خفاجة، وترتبط بوشائج قربى مع أسر عديدة ,منهم احمد بن محمد زكي بن الحاج جواد بن الحاج قاسم النجار .
49. الوزون عشيرة يتواجدون في كربلاء والدجيل وبغداد وديالى والنجف والصويرة. وكان لهذه العشيرة دور في الحركات الوطنية في العراق أواخر العهد العثماني وفي ثورة العشرين.
استوطن الوزون كربلاء في اوائل القرن الثالث عشر  بعد أن هاجروا إليها من الدجيل.
والبيوت التي استوطنت كربلاء منهم هي :ـ
ـ بيت العلوان رئاسةالعشيرة في هذه الاسرة منهم عمر بن علوان ,كان احد الوطنيين الذين تم نفيهم من قبل الاحتلال البريطاني في ثورة العشرين الى جزيرة هنجام في الهند .
وفي مطلع الثلاثينيات تولى رئاسة العشيرة الشيخ عثمان بن علوان بن فليح .
ـ بيت ابو ليفه :منهم نصيف بن جاسم بن حبيب ابو ليفه .
ـ بيت الاحمر : منهم عبود الاحمر .
ـ بيت جدعان :منهم صادق بن ابراهيم بن جاسم بن محمد النعمان.
ـ بيت حلومه :منهم خضير بن عباس الحلومه .
ـ بيت حمادي : منهم حمادي بن دندح .
ـ بيت حنتوش : منهم نعمة بن حسين بن علي بن حبيب.
ـ بيت خلف العلوان : منهم خلف العلوان .
ـ بيت خلف : منهم جبر بن عباس بن جبر بن خلف .
ـ بيت دنفش : منهم مهدي بن عيسى دنفش .
ـ بيت زايد ناكص منهم حسون بن زايد ناكص .
ـ بيت أبو شليلة منهم عاشور بن عبد الحسين ابو شليلة .
ـ بيت عبد العظيم منهم عبد العظيم بن حسن بن مال الله .
ـ بيت عبيد العلي منهم كاظم العبيس .
ـ بيت علو منهم الحاج علو بن عواد .
ـ بيت عليوي الاسود منهم احمد بن هاشم بن عليوي بن حسن الملقب الاسود .
ـ بيت القهواتي منهم رزاق بن عبود بن جواد القهواتي .
ـ بيت كاظم العلوان منهم عبد عون بن كاظم الحبيب .
ـ بيت حاج كيطان منهم الحاج كيطان .
ـ بيت لفته حافظ منهم خضير بن عبد عون بن لفته حافظ .
ـ بيت مال الله منهم عباس مال الله .
ـ بيت مشهوده منهم خضير بن عباس بن مشهودة .
ـ بيت مطلوب منهم صادق وكريم وخالد وفائق وحسون ومحمود اولاد مطلوب .
ـ بيت العلوان منهم محمد العلوان .
ـ بيت ملا مهدي منهم حسن بن حميد الملا مهدي ومحسن بن حميد الملا مهدي .
ـ بيت مهوس منهم علوان بن مهوس .
ـ بيت ال يعقوب وعرفوا بهذا اللقب نسبة إلى جدهم يعقوب الذي تفرّعوا منه.ومنهم عبد الامير بن عبد الحسن بن يوسف بن يعقوب ,ونوري بن شكر بن يوسف بن يعقوب .
ويتراس العشيرة مجيد بن عبد الرسول بن يوسف بن يعقوب .
..........................................................
المصادر
1.عباس العزاوي ,تاريخ العراق بين احتلالين ,والعشائر العراقية .
2.محمد حسن الكليدار , مدينة الحسين ج1.
3.سلمان هادي ال طعمة ,عشائر كربلاء واسرها ج 2 غير العلويين .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/16



كتابة تعليق لموضوع : عشائر خفاجة في مدينة كربلاء المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو اثير ، في 2014/02/25 .

السلام عليكم اخواني اني السيد محمود محمد خضر حسين مجيدالباررودي نزحنا من كربلاء الى بغداد في القرن الثامن عشر الميلادي وليس لدي اي معلومات عن العشيرة والارتباط فعلى من لديه اية معلومات مساعدتي وشكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معمر حبار
صفحة الكاتب :
  معمر حبار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عاداتاً وتقاليد تميز العيد في النجف عن غيره من المحافظات  : عقيل غني جاحم

 عشائر كربلاء تعتذر عن استقبال الوافدين الى المحافظة لاربعة ايام .. تعرف على السبب

 واشنطن تمنع تحليق طائرات الـ ″سوخوي″ العراقية فوق الانبار

 عشقت الشيخ الكعبي من نبراته تعلمت من هذا الرجل عشق الحسين {ع} والإدمان في حبه ...  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 10:00 27ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 العراق يتاهل مع الامارات الى نهائي كاس الخليج 21  : كتابات في الميزان

 قصة قصيرة ( مصباحي لا يكف عن الاحتضار )  : حيدر عاشور

 قيادات الحشد الشعبي تناقش متطلبات تحرير الموصل مع العمليات المشتركة

 كوبر جيس والإنتخابات !  : رحيم الخالدي

 القمة العربية وحكومة المنطقة الخضراء .. حكاية قواد ومومس  : رافد العيساوي

 المواطن: غيلان الفساد خنقتنا  : ضياء المحسن

 ((عين الزمان)) تألق الصحافة  : عبد الزهره الطالقاني

 استئصال الفساد في العراق يحتاج لفتوى تاريخية  : عمار العامري

 العبيدي يتفقد ملعب الزوراء ويشدد على سرعة الانجاز  : وزارة الشباب والرياضة

 وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يلتقي السفير التركي ويبحث معه تطوير العلاقات الثنائية وتأهيل المنافذ الحدودية  : اعلام وزارة التخطيط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net