صفحة الكاتب : معمر حبار

أستاذي وعالم الاجتماع: الجيلالي اليابس
معمر حبار

  مقدمة التلميذ

"نقول : نحن علماء الاجتماع". بهذه العبارة المدوّية، يبدأ محاضرته في علم الاجتماع، ويردّدها من حين لآخر، بل ظلّ يردّدها على مسامع طلبته طيلة السنوات 1986 – 1990، وما بعدها .. إنّه أستاذي وعالم الاجتماع: الجيلالي اليابس، رحمة الله عليه.

1.    كمال الجسم.. من تمام العلم

كان طويل القامة، تزيده وقفته بهاءً وجمالا، متناسق الجسم، وكأنّه رُسم رسما. لايعرف الانحناء ، إذا تحدّثت معه، عليك أن تظلّ رافعا بصرك إليه، خاصة إذا كنت من ذوي متوسط القامة.

 

2.    من حَسُنت هَيأته .. حَسُن علمُهُ

طيلة أربع سنوات ، لم يأت مساءً بملابس الصباح، ولم يأت غدا بملابس اليوم. فكان يغيّر طيلة هذه المدة، ملابسه ومحفظته، وحذاءه، صباح مساء. فكان وهو الأستاذ: يتفوّق على الشباب في الرشاقة والأناقة، لِمَا أوتي من جسم متناغم، وبراعة في مزج ألوان وأشكال اللباس.

 

3.    فن إلقاء المراجع

يبدأ دائما محاضراته، بتقديم المراجع الخاصّة بالمحاضرة المعنيّة بالإلقاء، دون غيرها من المحاضرات. وميزة هذه الطريقة، تكمن في كونها يستوعب الطالب مراجع المحاضرة، ويستطيع أن يعود إليها في حينها. وبإلقاء المحاضرات، يتحصّل الطالب على مجموعة هائلة من المراجع. فكانت طريقة أستاذي، أفضل من حيث ترسيخ المراجع، وتشويق الطالب إليه، ودفعه للبحث عنها وقراءتها، وتلخيصها، ونسخها.

 

 

بينما أساتذة آخرون كانوا يقدّمون مراجع السّنة في أوّل محاضرة، فلا يستطيع الطالب استيعاب المراجع، إما ينساها لأوّل مرة، أو يسأم من البحث عن الكم الذي قدّم له، بل حتى الأستاذ الذي قدّمها لن تبقى في ذاكرته.

 

4.     لغة أستاذي .. و لغة مالك بن نبي

الأستاذ الجيلالي اليابس، أبدع في اللّغة الفرنسية، نطقا وتأليفا، ولا يضاهيه أحد في هذا الجانب. ولكن رغم ذلك، كان يبذل أقصى ماعنده ليقدّم المحاضرة باللّغة العربية الفصحى، وكانت يومها المحاضرات تقدّم أغلبها باللّغة الفرنسية. وأبدع في خلق مصطلحات عربية فصحى، تُنسب إليه وحده، ويعجز المعرّبون عن الإتيان مثلها. فكان ينطق المصطلحات باللّغة العربية الفصحى، وينطقها نطقا سليما، ثم يترجمها إلى اللّغة الفرنسية، فينطقها بنطق يأسر قلب صاحب الضاد ، التي مازال رنينها يراقص الأذن إلى اليوم.

 

ولم أجد مثالا يضاهيه في هذا الشأن إلا الأستاذ مالك بن نبي، رحمة الله عليه. كان بن نبي، آية في اللغة الفرنسية، تفوّق على أهلها وأصحابها، تفوقا لاينازعه فيه أحد. وكانت كتبه الأولى باللّغة الفرنسية، ثم تُرجمت إلى اللّغة العربية. ولكن بعد استرجاع السيادة الوطنية، عزم أن يكتب باللّغة العربية، فكان أوّل كتاب له باللغة العربية، هو: "الصراع الفكري في البلاد المستعمرة". وتكاد تجزم حينما تقرأ الكتاب لأول مرة أنّ الكتاب مترجم، وما هو بمترجم، لكن الجهد الكبير الذي بذله بن نبي في ميدان اللّغة العربية، هو الذي جعل كتبه التي كتبها باللّغة العربية، لاتقلّ شأناً ودقّةً وجمالا عن الكتب التي ترجمت له.

 

ونفس المسار ينطبق على الأستاذ: الجيلالي اليابس، فقد أبدع في اللّغة العربية، وفي نحت المصطلحات، حتى أمسى مدرسة تنسب إليه مصطلحاته. وهو المفرنس حتى النّخاع، والمتقن للّغة الفرنسية إلى حد الكمال والإبداع.

 

5.    الوطني الحاضر .. و المحلي الغائب في الأستاذ

محاضرة الأستاذ هي بين لغة عربية فصحى عالية المستوى من حيث المصطلحات العلمية الدقيقة، وبعض المصطلحات باللّغة الفرنسية الرفيعة جدا، والتي تحتاج إلى تركيز شديد لفهمها وهضمها. ولا يتحدّث العامية، التي تميّزه من ناحية المنطقة.

فلو درست عنده أربع سنوات، لاتستطيع أن تعرف من أيّ منطقة جزائرية هو، ويكفي في ذلك متابعة هذه القصّة التي مازالت راسخة رسوخ الجبال، رغم مرور 28 سنة ..

طلبت من الأستاذ أن يعيرني كتاب، سبق أن ذكره ضمن المراجع، التي يقدّمها في بداية أيّة محاضرة. وبعد أن قرأت الكتاب، حاولت أن أعيده للأستاذ، فلم أجده. وبعد اللّقاء بالأستاذ قلت له: أحضرت لك الكتاب في المرّة السابقة، ولم أجدك. فقال ، بلهجة وهرانية: وَاهْ .

 

فعلمت حينها، وحينها فقط، أنّه من الغرب الجزائري، ولولا هذه الحادثة لما عرفت أنّه من المنطقة الفلانية أو تلك. والسبب في ذلك: أنّ حديثه إما باللّغة العربية الفصحى، أو اللغة الفرنسية العالية المستوى. فأنت مجبر، أن ترفع مستواك إلى القدر الذي تستطيع، لكي تنال منه ماتستطيع، ولو كنت معه على قارعة الطريق.

 

6.    الأستاذ الوزير

عيّن الأستاذ الجيلالي اليابس وزيرا للتعليم العالي، أثناء التسعينيات. وكانت فترة التسعينيات: فترة عصيبة مرّت بها الجزائر، زهقت فيها أرواح، وانتهكت أعراض، وخرّبت بيوت، وهجّرت عائلات، وأحرقت مباني ومزارع.

 

وتشاء حكمة ربّك، أن يُغتال غدرا، وتفقد الجزائر والأمة العربية جمعاء، شمعة كان من المفروض أن تبقى تضيء الكون ، وتحميه من الظلمات، وتخرجه إلى النور. ولكنه الغدر والهوان، حينما يسفك دماء، من قدّموا دماءهم لهذا الوطن العزيز.

 

7.    كلمة حق

 هذه كلمات صادقة، حان وقت بعثها، وإخراجها من سجن الصدور، ذكرها تلميذ، ظلّ معجب بأستاذه، طيلة أربع سنوات. ويرى لزاما عليه، أن يكتب أسطرا في حقّ أستاذه، لعلّه يكفّر بذلك عن ما فرّطه في جنب من تعلّم عنه، أدب العلم، وعلم الأدب.

رحم الله ، أستاذي وعالم الاجتماع: الجيلالي اليابس. وأسكنه الفردوس الأعلى. ونفعنا بعلمه، وغفر لنا فيما قصّرنا في جنبه.

 

 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/18



كتابة تعليق لموضوع : أستاذي وعالم الاجتماع: الجيلالي اليابس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماء الشرقي
صفحة الكاتب :
  اسماء الشرقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net