صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح185 سورة النحل الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً إِنَّمَا عِندَ اللّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{95} 

تضمنت الاية الكريمة نهي وتقرير : 

1- ( وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) : نهي , لا تستبدلوا عهد الله تعالى وبيعة رسوله (ص واله) مقابل ثمن يسير في الحياة الدنيا , فمصير كل ما فيها الى زوال .

2- ( إِنَّمَا عِندَ اللّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) : تقرير , ان ثواب الوفاء بعهد الله تعالى وبيعة رسوله (ص واله) لها من الاجر والثواب الكثير في الاخرة , حيث دوام النعمة وخلوها من المنغصات , ( إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) , ان كنتم تعلمون ذلك فلا تنقضوه .      

 

مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{96} 

تبين الاية الكريمة مقررة ( مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ) , كل شيء في الدنيا يتصف بصفتين او اكثر : 

1- زائل لا دوام له . 

2- كل نعم الدنيا لا تخلو من المنغصات العرضية وغير العرضية , مثلا , الفلاح لا يجني ثمار حقله الا بعد ان يبذل مزيدا من الجهود ( متطلبات الزراعة – حراسة الحقل وحفظه من العابثين ... الخ ) .    

( وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ ) , عكس ذلك تماما , ان ما عند الله تعالى من النعم والخيرات دائمة , لا منغصات ولا مجهود في تحصيلها , ( وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ ) , صبروا على الوفاء بالعهود وطاعته عز وجل وطاعة رسوله (ص واله) , وخصّ الصابرين بالذكر هنا لانهم الاكثر عناءا , ( أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) , العاقبة الحسنة .        

 

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{97} 

تبين الاية الكريمة ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) , تضمن النص المبارك امرين : 

1- ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ ) : لا تمييز ولا تفاضل بالجنس , الايمان والعمل الصالح من الذكر او الانثى مقبول وعليه نفس الاجر لكليهما . 

2- ( فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) : اكثر المفسرين يشيرون الى ان تلك الحياة في الدنيا , حيث سيكتنف صاحبها طيب ورغد العيش , ويشيرون ايضا الى ان ذلك لا يمكن ان يكون من غير ( القناعة والرضا بما قسم الله ) , ففي القناعة والرضا والتسليم بما قسم الله تعالى كل الخير .

بينما يشير اخرون الى ان المؤمن المتحلي بالقناعة والمستمسك بحسن الخلق والسيرة يكون جنة بذاته .   

ذاك في الدنيا , اما في الاخرة ( وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) , حسن العاقبة ومنتهى الاحوال .     

مما يروى في سبب نزول الايات الكريمة ( 95 – 97 ) ان رجلا من حضرموت يقال له عيدان الاشرع قال : يا رسول الله : ان أمرأ القيس الكندي جاورني في ارضي فاقتطع من ارضي فذهب بها مني . "مصحف الخيرة /علي عاشور العاملي" .

 

فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{98} 

تأمر الاية الكريمة المؤمن عند قراءته للقرآن الكريم او شيئا منه ان يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم , الذي سيعمد الى مشاغلته بالوساوس والخواطر الشيطانية . 

اما كيفية الاستعاذة فنذكر ثلاثة كيفيات : 

1- ( عن الصادق عليه السلام قيل له كيف أقول قال : تقول أستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم قال الرجيم أخبث الشياطين ) "تفسير العياشي" , ( وفي قرب الأسناد عن سدير قال صليت المغرب خلف أبي عبد الله عليه السلام فتعوذ بإجهار أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله أن يحضرون ثم جهر ببسم الله الرحمن الرحيم )"تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

2- عن ابن مسعود قال قرأت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هكذا أقرأنيه جبرئيل عن القلم عن اللوح المحفوظ .

3- عن الباقر عليه السلام إذا قرأت بسم الله الرحمن الرحيم فلا تبالي إلا تستعيذ . "الكافي" .  

 

إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ{99} 

تبين الاية الكريمة مقررة ان الشيطان الرجيم ليس له التسلط او الولاية على المؤمنين بالله تعالى ورسوله , فأنهم لا يطيعون اوامره . 

 

إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ{100}

تبين الاية الكريمة مقررة ايضا , ان سلطته (لعنه الله) على الذين يحبونه ويتولونه بالطاعة وجعلوه معينا لهم وبكل ذلك هم مشركون .  

(في الكافي والعياشي عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال يسلط والله على المؤمن على بدنه ولا يسلط على دينه قد سلط على أيوب فشوه خلقه ولم يسلط على دينه وقال الذين هم به مشركون يسلط على أبدانهم وعلى أديانهم . 

والعياشي عنه عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية فقال ليس له أن يزيلهم عن الولاية فأما الذنوب وأشباه ذلك فإنه ينال منهم كما ينال من غيرهم والقمي مثله ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .      

 

وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ{101} 

توضح الاية الكريمة ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ) , نسخها , ( وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ ) , بالمصلحة , لعل ما يكون صالحا في وقت او مكان ما غير صالح في وقت او مكان اخر , ( قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ) , عندما تنسخ اية بآية اخرى كان يقول الكفار للنبي الكريم محمد (ص واله) "انما انت مفتر , تأمر بشيء ثم تنهي عنه" , ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ) , اكثرهم لا يعلمون المصلحة في ذلك , ولا يميزون الخطأ من الصواب . 

الاية الكريمة بمجملها كانت في محل الرد على الكفار المعترضين على نسخ الايات الكريمة , ظنا منهم ان ذلك يطعن ويقدح بمصداقية وصحة نبوته (ص واله) .         

 

قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{102}

توجه الايه الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقول (  قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ ) , جبرائيل (ع) , (  مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ) , بالحق الثابت المشتمل والمتلبس بالحكمة , اما اهدافه فهي :       

1- ( لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ ) : يثبت المؤمنين ايمانهم به , فاذا تدبروه ادركوا ما فيه من الصلاح والحكمة , ما يرسخ العقائد في القلوب {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82 .  

2- ( وَهُدًى ) : من الضلالة . 

3- ( وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ) : بشارة طيبة لمن انقاد لحكم الله تعالى .    

 

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ{103} 

تعرض النبي الكريم محمد (ص واله) الى كثير من التهم , فتذكر الاية الكريمة واحدة منها , ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ) , اتهموا النبي الكريم محمد (ص واله) انه يأخذ من ابي فكيهة مولى ابن الحضرمي وهو من اهل الكتاب , وكان قد اسلم واتبع النبي الكريم محمد (ص واله) , فقال كفار قريش ( هذا والله يعلم محمد ) , ( لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ ) , يبين النص المبارك ان لسان ( لغة ) الذي يميلون اليه اعجمي , لا يحسن اللغة العربية , ( وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ ) , وهذا القرآن الكريم ذو فصاحة وبيان وبلاغة , يعجز ان يأتي بمثلها شخص عربي فضلا عن اعجمي .     

 

إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{104} 

تبين الاية الكريمة ( إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ) , لا يصدقون انها من عنده جل وعلا , ( لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ ) , سيخذلهم ولا يلطف بهم جل وعلا , ( وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , مؤلم في الاخرة .    

 

إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ{105}

تضمنت الاية الكريمة ردا على قول الكفار ( قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ) , وبينت ان الذين يفترون على الله تعالى هم من لا يصدقون به ولا يخافون عقابا يردعهم عن افتراءاتهم , فواقع الحال الايمان يمنع من الافتراء والمؤمن لا يكذب او يفتري , ( وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) , بل هم الكاذبون بافتراءاتهم .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/19



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح185 سورة النحل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم داود الجنابي
صفحة الكاتب :
  ابراهيم داود الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العمل يؤكد خلال ترؤسه اجتماعا لهيئة الحماية الاجتماعية اهمية استكمال اجراءات المسح الميداني للاسر الفقيرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العتبة الحسينية تستعد لمهرجان تراتيل سجادية

 فليبنوا لنا عراقناً جديد !  : ماء السماء الكندي

 خسارة السعودية في المسعودية  : سامي جواد كاظم

 مفتشية الداخلية تكتشف هدراً بمبالغ شراء اطارات وبطاريات في مديرية المرور تقدر بـ 279 مليون دينار

 جئنا نزورك يا سنا الأنوار  : د . بهجت عبد الرضا

 بيان جمعٌ من أساتذة وطلاب الحوزة العلمية البحرانيين في قم المقدسة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 لغزيوي الحداثي و غلام  : حفيظ زرزان

 ماذا تريد دولة قطر من شعوب و دول المنطقة؟  : د . خليل الفائزي

 الترشيق الحكومي خطوة صحيحة لينهض العراق  : سعد الحمداني

 نائب برلماني يعادي من وقف بوجه النظام السابق  : فراس الخفاجي

 التحالف الوطني، وتسعيرة الكهرباء الجديدة....!  : باقر العراقي

 وزارة الموارد المائية تواصل متابعتها الميدانية لازالة زهرة النيل في محافظة واسط  : وزارة الموارد المائية

 دعوني اعيش كباقي البشر  : بشرى الهلالي

 بيتاً صغيراً يكفيني  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net