صفحة الكاتب : فلاح السعدي

شبهة تعطيل الجهاد
فلاح السعدي


    إن أولى الشبهات وأعظمها وأخطرها على هذا الأسلوب من العمل الإسلامي، هي شبهة التعطيل للجهاد الإسلامي.  فهل صحيح أن هذه الفريضة معطلة للجهاد؟ هذا ما نريد أن نبحثه هنا. إذ إن هذا البحث مبني على مسلَّمات خاطئة، وتراث ثقافي منحرف منذ قرون. وقد سبق أن أشرنا إلى التمييز بين من يدعو إلى إنشاء المجتمع الإسلامي، أو إصلاحه، أو الحيلولة دون انهياره، وبين المجتمع الذي تميز وينفذ أحكام الله، ويعامل المجتمعات الأخرى على حسب أوامر الله في الجهاد والقتال والاستنفار الدائم.
 وذكرنا أن اجتماع بعض الأفراد، ليصدروا أحكام القتل ضمن مجتمع لم يتميز، ليس هو الجهاد، كما أن تنفيذ حدٍّ من حدود الله ليس لمثل هؤلاء، ونضيف: كم نكون خاذلين لحقيقة الحق ولحقيقة الإسلام، في الوقت الذي نريد أن ندعمه، إذا ظننا أن الإسلام لا يمكن أن يقبله الناس إلا إذا أرغموا على ذلك، وكأن هذا العقل الذي أودعه الله في الإنسان لا يمكن أن يهاجم بالبرهان، فنترك بيان البرهان والكسب الذي يحصله لنا إلى شيء يديننا ويدين فكرتنا.
وليس من السذاجة، حيث أقول: إن الإسلام لا يحتاج إلى أن يُقِرَّ الحق بالقوة وينفذ العقوبة على الظالم، وإنما يكتفي بالمواعظ الخفيفة اللطيفة التي لا تصدم باطلاً ولا تسفه منكراً. فرق كبير بين الاستسلام لقوى البغي والتربص بها سراً، وبين الإصرار على إنكارها والكفر بها، وإن كان لا يقاومها بالسلاح حتى يتكون المجتمع الذي يعتز بدينه ويقدر على إعلان أن (ربّه الله)، وبوضوح وجلاء، بحيث يؤمن بالحق ويكفر بالباطل علناً، وأمام الدنيا بأسرها، فإن مثل هذا العمل هو الذي يؤدي إلى تميز المجتمع الذي ينفذ أمر الله بالقتال.
فهؤلاء الذين كانت لهم الجرأة الكافية لإعلان عقيدتهم، وما يؤمنون به وما يكفرون به بوضوح، بحيث يبلغون به درجة البلاغ المبين، الذي تَلْزم الحجة به، فيقع العدوان الباغي عليهم، ولا يكون لهم ذنب إلا أنهم يقولون ربنا الله، فهؤلاء الذين من هذا الشكل، والذين يقع عليهم العدوان الصارخ، هم الذين ينعطف إليهم كل قلب فيه حب للحق والعدل. فبهذا الكفاح يجتمع الأفراد الذين يسلم المجتمع بأنهم جديرون بذلك.
فينبغي الحصول على هؤلاء الأفراد، الذين يستطيعون أن يحكموا أنفسهم بأمر الله قبل أن يحكموا غيرهم، وعند ذلك يخول الله لهم تطبيق حكم الله على غيرهم.
وليطمئن المسلم، فإن الجهاد ماضٍ ومستمر حتى تقوم الساعة، ولكن على هذا المجتمع الذي استقلَّ وتميز بإيمانه الواضح وعقيدته الصلبة. والوصول إلى استقلال المجتمع الإسلامي لا يكون بالقتال واستعمال القوة، وإنما بالدعوة والإقناع كما حدث لجميع الأنبياء، ولكن المسلمين حيث أصيبوا به غيرهم من عدم الثقة بالإنسان، فإنهم يخافون أن لا تجدي الدعوة، وهم بهذا ينزلون بأفضل الجهاد الذي يأتي بأفضل الكسب، إلى أدنى الدرجات، فهم يبخسون أهمية قول الحق، ولهم العذر لأنهم لم يروا كيف يكون أفضل الجهاد و(كلمة العدل).
وهذا الرصيد الذي لا ينفذ، والقابل للاستعمال في كل الظروف والأحوال، والذي لا يحتاج إلى مجتمع متميز، وهو أفضل الجهاد، والجهاد الأفضل الذي يكفي نفسه ولا يغني عنه غيره.
وإن زهوق الباطل يكون بمجرد مجيء الحق، فلا بقاء للباطل إلا في غيبة الحق:
(وَقُل جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً) (الإسراء 17/81)
(بَل نَقذِفُ بِالحَقِ عَلَى البَاطِلِ فَيَدمَغُهُ فَإِذَا هُو زَاهِقٌ وَلَكُم الوَيلُ مِمَّا تَصِفُونَ) (الأنبياء 21/18)

 


فلاح السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/21



كتابة تعليق لموضوع : شبهة تعطيل الجهاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لؤي محفوظ
صفحة الكاتب :
  لؤي محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 حين ألتقى الهدهد وأم حبين  : ربيع المالكي

 حق جماعات الضغط في التغيير السياسي  : جميل عوده

 الســــــــــــــيف.. والكــــــــــأس.. والأنثــــــــــــى!!  : حسين الركابي

 "أنفسنا" الأمارة بالسوء  : انور الكعبي

 العولمة السياسية و سؤال السيادة  : د . محمد شداد الحراق

 وزير العمل يطلق قروض النازحين المتوقفة ضمن الوجبات (1-11) بحد ادنى قدره خمسة ملايين دينار  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 النائب الحكيم يلتقي السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي والوفد المرافق له في مكتبه بالنجف الاشرف  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 صاحبُ الصخرة نجمُ الصحافة الساخرة لهذا الموسم  : حسين محمد الفيحان

  اخترقت 16 رصاصة جسده وعاد للحياة ليحكي قصة اغتياله  : افراح شوقي

 السيسي ومحمد على باشا  : مدحت قلادة

 امرؤ القيس وفاطمته ، نسيب الجاهليين وإن لم يجهلوا ...!! - 3  : كريم مرزة الاسدي

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال التطهير في نهر ديالى  : وزارة الموارد المائية

 شباب ورياضة البصرة تقيم ندوة بشأن ظاهرة الادمان  : وزارة الشباب والرياضة

 التغيير "يجلط" الفاسدين!  : سلام محمد جعاز العامري

 محافظ ميسان يحضر المؤتمر العلمي الخاص بأثر الحوكمة الالكترونية في تطوير النظام الصحي  : حيدر الكعبي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105323490

 • التاريخ : 23/05/2018 - 17:42

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net