صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري

فيلم وثائقي قصير من ذاكرة الامبراطور الذي هو انا
ايفان علي عثمان الزيباري

 انا ولحظة الكتابة 1

 

عندما احمل القلم لكي اكتب قصيدة او نص مفتوحا او سطورا في الحضارة البشرية او قصة قصيرة حينها اعلم انني بحاجة لكي اتعاطى المهدئات فيجن جنوني وتثور في داخلي كتل الظمأ والعطش نحو جسد حبيبتي فعندما اكون بعيدا عن الكتابة فأنا انسان طبيعي لا يعاني من اي اعراض فلسفية ولكن بمجرد ان احمل القلم تأخذ شخصيتي ابعادا اخرى حينها اعرف انني اواصل الابحار نحو الجنون والانتحار فقدري لا يتخطى مرحلة الجنون ومرحلة الانتحار فمصيري اما انني سأجن في يوم من الايام او سأنتحر ولحسن الحظ انني اعاني في اغلب الاحيان من النسيان وعدم التركيز على الاشياء والامور لأنني اعتقد انني حاليا في مرحلة التطور والنمو نحو الزهايمر ؟

 

 

انا ولحظة العزف على الغيتار 2

 

احب سماع الموسيقى واعشق العزف على الغيتار فتصدح الاوتار برفقة اصابعي اعذب الالحان ومعظم ما اعزفه يجعلني اقترب من بوابة اوروبا لكي اعيش فيها فلقد سئمت العيش هنا وسئمت من الحديث مع الكل من حولي لأنني خلقت في زمن هو ليس زمني ففلسفتي وعقليتي الجبارة وذكائي الابداعي يجعلني ان امارس طقوس الفوقية والتعالي مع هذا الواقع المتعفن فأعزف على الغيتار اما للحظات او لأبعد من اللحظات او ربما لأقل من اللحظات .....

لا اعرف فلقد سئمت من العد ولا يهمني اين تتوقف عقارب الساعة ومتى تتحرك عقارب الساعة ؟

 

 

انا وعشق القطط 3

 

 

منذ طفولتي وانا اعشق القطط فكان ابي العظيم يربيها في البيت فكانت للقطة مكانة متميزة في الاسرة واليوم اعتبر نفسي صديقا لكل قطط العالم ايا كان لون فراءها وعيونها بغض النظر عن سلالتها وانواعها فكلما رأيت قطة في اي مكان اذهب اليه انسى كل شيء من حولي واترك كل شيء ورائي واقتفي اثار القطة فأنا اعرف لغة القطط فأتحول من انسان الى قط فأعطيها كما هائل من المشاعر والاحاسيس وفي احيان كثيرة اجلس بقربها اما على رصيف الشارع او حديقة او بالقرب من حاوية النفايات ولا يهمني ان ينظر الناس الي بنظرة مريخية غريبة الاطوار ومن ضمنهم ام اولادي فأنا افعل ما يحلو لي وامضي وراء احلامي فحينما اكون برفقة القطط فحينها انا اعيش احلى لحظات الخلود فأحيانا كثيرة تكون صحبة الحيوانات والقطط اقدس من صحبة البشر ولا تتوقف احلامي هنا لأن من احدى امنياتي التي لم تتحقق ان تكون لي مزرعة خاصة بي اربي فيها القطط والاسود والنمور والكلاب والثعالب فهل تتحقق امنيتي ذات يوم ؟

 

 

 

انا والاطفال وكرة القدم 4

 

 

ارى في الاطفال مستقبلا مشرق قادم لا محالة يوما ما ففي كثير من الاحيان انزل من سيارتي الفارهة التي اشترتها امي لي عندما اعود للبيت فأرى الاطفال يلعبون الكرة فأهرول بأتجاههم والعب الكرة معهم فتتجه الانظار نحوي كالعادة وارى عيون البشر مستغربة وحائرة لكوني العب الكرة مع الاطفال فأتواصل مع عقول الاطفال واتحول الى طفل .....

هكذا انا افعل ما اريده ولا يهمني لو كانت انظار البشرية كلها تحوم حولي ؟

 

 

 

انا والفقراء 5

 

 

دائما يشغل بالي كيف يعيش الفقراء وكيف هم اطفال الفقراء فأراهم بكثرة على الشوارع والارصفة اما يمسحون زجاج السيارات او يبيعون اشياء بسيطة في سبيل كسب لقمة العيش هنا يجن جنوني .....

فكلما رأيت طفلا فقيرا احزن وتبدأ دموعي بالتساقط كزخات المطر فأنظر الى ما في جيبي من نقود واوزعها عليهم فأرى الابتسامة على وجوههم حينها اشعر انني ما زلت انسانا .....

فأينما كان الفقر كنت هناك واينما كان الاطفال جائعين كنت هناك ؟

 

 

 

انا والمرأة السورية العظيمة 6

 

 

 

ارى الكثيرين من الفتيات السوريات على الشوارع والارصفة يبيعون اشياء لا اعلم ما هي فقد تكون مناديل ورقية في علب صغيرة وقد تكون علب من العلكة فيجن جنوني كالعادة .....

واقول ابشع الكلمات في تأريخ الفقر والجهل وفساد الحضارة البشرية وافقد اعصابي ففي يوم ما وبينما كنت انا وام اولادي نتجول بالسيارة بحثا عن مطعم راقي لم يسبق ان ترددنا عليه لكي نحظى بعشاء فاخر .....

رأيت امرأة سورية تحمل طفلا في احضانها واقفة امام شارة المرور في احدى الشوارع فلفتت انتباهي ولكن ما ان اضأ اللون الاخضر نسيت ما لفت انتباهي وبعد عدة لحظات من عبوري الشارع بأتجاه شارع اخر تذكرتها فرجعت الى ذاك المكان فلم ارى تلك المرأة فتوقفت بسيارتي وترجلت منها ورأيتها جالسة على الرصيف بقرب احدى المطاعم فهرولت نحوها واعطيتها بعض النقود فرفضت اخذها وقالت لي لدي نقود فأنا ابيع هذه الاشياء واذا لم تأخذ شيئا لن اخذ منك النقود فقلت لها هذه النقود لطفلك لكي يأكل فأخذت مني النقود فرأيت في عينيها دموعا لامعة ونظرة شامخة وابية فقلت لها كم هي عظيمة روحك وامومتك وصفاء تأريخك ضد الفقروالظلم فردت علي بكلمة شكرا حينها حصلت على اعظم لحظة روحية في هذا الكون الشاسع .....

فأنا ثائرا ضد الفقر والجهل والظلم واينما وجد فأنا الغضب القادم من اعماق الغضب ؟

فعارا على بشار الاسد ان تهان المرأة السورية وان يصرخ اطفال سوريا من اجل لقمة العيش ؟

فأينما وجدت المرأة السورية فهي اختي وامي وزوجتي وشرفي ؟

فأين انت يا جيفارا لتشهد هذه المأساة ؟

 

 

 

انا والفقر 7

 

 

 

اشعر بالظلم عندما ارى الانسان يظلم فالأثرياء لا يلفتون انتباهي ولكن الفقراء يلفتون انتباهي لأنهم لا يملكون من هذا العالم سوى الفقر 

فأين انت يا سيدي يا علي لتشهد مهزلة الحضارة البشرية ؟

فالفقر ما زال موجودا وحاضرا فأين هي عدالة السماء ؟

 

 

 

 

 

انا والغضب 8

 

 

 

دائما انفعل وتثور اعصابي ولأتفه الاسباب لأنني اكره ما يحصل في الحضارة البشرية هذه الايام فدائما اقول اتمنى لو انني لم اولد في هذا الزمن فقدري ان اشاهد الماسي والاحزان على شاشات التلفزة في كل ما يحصل في العالم لهذا انا غاضب ومنفعل دائما فالكل من حولي ضحايا عصبيتي وغضبي فهم لا يفهمون كيف افكر وكيف اكتب وكيف اقضي يومياتي بتعاسة ويأس فأنا رجل حي ولكنني انتحرت منذ ولادتي ؟

لأنني ما دمت اعرف حقيقة الاشياء وخفايا الامور وماذا يجري في هذا العالم من خرافات وخزعبلات سيكون الغضب صديقي ؟

لأنني افكر وعندما افكر حينها تتساقط دموعي فأنا افكر وهذا العقاب الذي استحقه لأنني ولدت مبدعا مثقفا وهذه جريمة سأقاضي ابي وامي يوما ما لأنهم علموني ان افكر وان اكون مثقفا ومبدعا .....

فيا ريتني كنت جاهلا وهذه احدى امنياتي التي لم تتحقق بعد ؟

 

 

 

انا وتكرار الكلمات 9

 

 

دائما اكرر ما اكتبه وما ادونه من قصائد او نصوص او قصة قصيرة وحتى في العمل اكرر التفاصيل والامور دائما وحتى في البيت اكرر الكلمات والحروف فالكل من حولي ضحايا تكراري لكل شيء .....

والسبب يعود انني قد بدأت افقد ذاكرتي وبات الزهايمر يقترب مني وربما سأنتحر يوما ما لأنني بدأت افقد توازني الروحي تجاه الحضارة البشرية فبدأت افقد خيوط التواصل مع هذا الواقع الشرقي المتعفن بل تخطى الامر انني فقدت وقطعت حبل التواصل مع كل من حولي وباتت غرفتي الخاصة في بيتي الذي اشترته امي لي هي عالمي الوحيد اتواصل من خلاله الكتابة والقراءة ومشاهدة الافلام الاباحية في المحطات الاوروبية المشفرة وعزف الغيتار وامارس الفن التشكيلي ببضع مواد قذرة الملم اجزاءها من حاويات النفايات وسلة مهملات البيت لكي اصنع تحفة فنية ؟

فبات الجنون يقترب مني وهذا ما انا اتمناه لعلي استفيق من مهزلة الحضارة البشرية ؟

فأنا اعشق التكرار في كل شيء مع سبق الاصرار والترصد؟

 

 

انا والجمال 

 

 

احب المرأة الجميلة والفاتنة والناعمة فأنا ارى ان المرأة لا تملك شيئا من التميز سوى الجمال والنعومة لهذا لا تلفت انتباهي المرأة في اي عمل تقوم به بل انا خصم لها في كل شيء بدءا بأم اولادي وامي ونساء العائلة نهاية بأخر انثى على وجه المعمورة ولكن ما ان يكون الجمال محور الحديث فأنا احترم المرأة فالشيء الوحيد الذي استمتع به عندما ارى انثى جميلة وفاتنة وناعمة هنا تتوقف ذاكرتي عن العمل وتتوقف الخلايا العصبية بتغذية دماغي ومخيخي فأتحول الى لا شيء وانا امام المرأة الجميلة .....

فالنساء نعمة وهبة للرجل ولكن ليس اي رجل ؟

فمن تذوق طعم ونكهة النساء الجميلات والفاتنات والناعمات سيعرف انهن تحفة فنية يجب التعامل معها بكل حرفية ومهنية بعيدا عن الفوقية والتعالي لذا حالفني الحظ بأن اتذوق طعم ونكهة الكثير والكثير من الجميلات والناعمات والفاتنات ولكنني لم اشبع ولن اشبع لأنه لا يوجد للجمال حدود ؟

فطبقا لقوانين الطبخ والاكل فأن كل ما يؤكل يشبع الانسان ولكن هذه نظرية لا اعترف بها .....

لأنني لا اكل كل شيء امامي سوى الشيء المميز والمتميز فليس كل امرأة انثى وليست كل انثى امرأة ؟

فالمرأة تؤدي عدة ادوار وشخوص كالمرأة الالمانية والمرأة الصومالية فكلهن نساء فطعمهن متساوي في كل شيء باستثناء هذه بيضاء وهذه سمراء  ؟

ولكن الأنثى نادرة الوجود وفريدة من نوعها وهذا سر وجع العشق فليس هنالك اشهى من طعم انثى يفك الرجل طلاسم انوثتها لهذا دائما ابحث عن الانثى وليس عن المرأة ؟

فتحية للجمال من الالف الى الياء وما بعد الياء وخير القول ما قل ودل فهذا سر رجولتي المستباحة من قبل الجمال والنعومة ؟

فتكفيني عدة ثوان لكي اميز المرأة من الانثى بنظرة خاطفة للكل وليس للجزء حينها اعرف ماذا تفكر وماذا تقول وما معنى لغة عينيها ورعشة جسدها التي التقطها بجزء من المليون من الثانية وهي واقفة 

فمن يعزف الغيتار ويكتب الشعر ويقرأ الفنجان واشياء اخرى لا تعد ولا تحصى فهو رجل متميز لا يرضى سوى بالتميز في كل شيء لهذا تلقبني كل انثى صادفتها وعشت معها احلى ايام العمر..... بالأمبراطور الذي هو انا ؟

  

ايفان علي عثمان الزيباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/23



كتابة تعليق لموضوع : فيلم وثائقي قصير من ذاكرة الامبراطور الذي هو انا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد الحجاج
صفحة الكاتب :
  جواد الحجاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كواليس لقاء وفد الاحزاب الكوردية مع رئيس ووفد التحالف الوطني في بغداد  : المدار

 الثقافة الغبية ...والراقصون على وقع دعوات جو بايدن  : عبد الخالق الفلاح

 تاريخ حسينية الرسول (ص)ومنطقة الدورة ببغداد .  : مجاهد منعثر منشد

 الجعفري ... يفضح الإرهاب السعودي وأذنابه  : فراس الغضبان الحمداني

 وحيــــاة عيـونـــــــك يا بهيـــــــة  : محمد حرب الرمحي

 تأملات في القران الكريم ح248 سورة المؤمنون الشريفة  : حيدر الحد راوي

 كـــش مــــلـك ...  : علي سالم الساعدي

 حزب الحمير  : حامد گعيد الجبوري

 النجم_الزاهر تنتهي في جامعة بغداد؟!  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 الحرب المؤجلة كيف ستجدد التنظيمات الارهابية فاعليتها في العراق؟  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 في رسالة الى مؤتمر وزراء الخارجية العرب، المسلم الحر تدعو الى إطفاء حرائق المنطقة  : منظمة اللاعنف العالمية

 رسائل مسعود البارزاني في تشييع جلال الطالباني؟  : جواد كاظم الخالصي

 حوار مع الكلمات ..... في وصف الساسة  : سيف جواد السلمان

 أردوكَان  : حيدر حسين سويري

 مدرسة الاتحاد الابتدائية في ديالى تنجز عمليات التأهيل ضمن حملة معالي وزير التربية ( مدرستنا بيتنا )  : وزارة التربية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net