صفحة الكاتب : المركز الحسيني للدراسات

د. نضير الخزرجي: الموسوعة الحسينية تسعى لتوثيق التراث الحسيني ودفع الدخيل عنه
المركز الحسيني للدراسات
أجرى الحوار: عباس دشتي
كشف د. نضير الخزرجي ان الموسوعة الحسينية تسعى لتوثيق التراث الحسيني والتحقيق فيه والتثبت منه ودفع الدخيل عنه.
وأضاف الخزرجي في حوار مع "الوطن" الكويتية ان أجزاء الموسوعة تصدر عن المركز الحسيني للدراسات في لندن، مشيراً الى ان الدكتور محمد صادق الكرباسي يعمل على الموسوعة منذ عام 1987م.
واعتبر الخزرجي ان أهم ما يميز الموسوعة انها في شخصية واحدة هي الامام الحسين ثم ان مؤلفها شخص واحد هو الفقيه الكرباسي المولود في كربلاء.
وحول دائرة المعارف الحسينية والموسوعة الحسينية وغيرها من الأمور دار الحوار التالي:
 
*  ابتداءً هل لنا أن نعرف النشأة الأولى لدائرة المعارف الحسينية؟
- تفجرت فكرة الموسوعة الحسينية في ذهن مؤلفها مساء يوم الحادي عشر من محرم الحرام عام 1408هـ (1987م)، وكانت الفكرة قد انطلقت عام 1980م حينما كان المحقق الفقيه الدكتور محمد صادق الكرباسي يعيش في لبنان، وعندما سكن لندن عام 1986م كانت الفكرة قد بدأت تتفاعل بصورة جدية، فكانت البداية بعدها بعام.
* على ماذا يقوم أساس الموسوعة الحسينية؟
- تعتبر النهضة الحسينية نهضة إصلاحية، كتب عنها الكثير وقيل فيها الكثير ودخل على تراثها الدخيل، وهناك الكثير من المؤلفات والمصنفات والكثير من المشاريع والمؤسسات التي تُنمى الى الإمام الحسين(ع) وإليه تُنسب، فهذا التراث الكبير فيه الكثير من الزوايا التي لم تسلط عليها الأضواء،  ومع الثورة الكبرى في عالم الاتصالات والمواصلات، كان لابد من توثيق التراث الحسيني والتحقيق فيه والتثبت منه ودفع الدخيل عنه وبأدوات علمية معرفية بعيداً عن العاطفة التي تتعارض في بعض الأحيان مع عقلانية البحث العلمي والمعرفي.
من هنا فإن المحقق الكرباسي عندما وضع هيكلية الدائرة، فانها انتهت الى 60 باباً في العلوم المتنوعة من قبيل الاجتماع والتاريخ والعمارة والأدب والفقه والأصول والقرآن والحديث والرجال والسيرة، ومن هذه الأبواب تفرعت المئات من العناوين والفصول.
* أفهم من كلامكم أنها خاصّة بشخصية واحدة؟
- بالتأكيد وهذا ما يميز الموسوعة، أنها في شخصية واحدة هي الإمام الحسين(ع) ومؤلفها شخص واحد هو العلامة الكرباسي المولود في مدينة كربلاء المقدسة عام 1947م، على خلاف الكثير من الموسوعات العالمية التي تبحث في أمور شتى ويحررها مختصون في العلوم والمعارف المختلفة.
* وكم بلغ المطبوع منها حتى اليوم؟
- لابد من التأكيد في معرض الإجابة على سؤالكم، ان الموسوعة الحسينية من حيث العدد تختلف أبوابها، وبتعبير آخر أن بعض الأبواب ليس فيها متسع لزيادة عدد أجزائها، فعندما يستوفي المؤلف المادة ويستفرغ جهده المعرفي والتحقيقي فيها تكون الأجزاء قد وصلت حدّها، ولكنه في الوقت نفسه لا يدعها إذا ما وجد جديداً او استجد له جديد فإنه يستدركه في جزء آخر، وبعض أبواب الموسوعة ليس لها حدا بخاصة مع الجهد الذي يبذله المؤلف في التحقيق فيها، ومن هنا يتوضح للقارئ من عالم أو متعلم التفاوت في عدد أجزاء الموسوعة بين فترة زمنية وأخرى، فعندما وضعت أول تعريف عام للموسوعة الحسينية عام 1993م تحت مسمى (دائرة المعارف الحسينية للكرباسي تعرف عام) فإن عدد الأجزاء كان قد بلغ 332 جزءً مخطوطاً، وعندما صدر عام 2000م كتاب (معالم دائرة المعارف الحسينية) للأديب علاء الزيدي، كان العدد قد وصل الى 555 مجلداً مخطوطاً ومطبوعاً، وعندما صدر لي مطلع عام 2007م كتاب (العمل الموسوعي في دائرة المعارف الحسينية) كان العدد وصل نحو 600 مخطوط ومطبوع، وفي مطلع عام 2014م صدر عن جمعية المستقبل الثقافية الإجتماعية في دولة الكويت كتيب (أضواء على دائرة المعارف الحسينية) فإن المخطوط والمطبوع من الموسوعة بلغ نحو 900 مخطوط ومطبوع، صدر منها 86 مجلداً. والكتيب الأخير صدر حديثاً تيمناً بالملتقى الثقافي الأول عن دائرة المعارف الحسينية المنعقد في دولة الكويت يوم 5/3/2014م.
* تحدثتم عن التفاوت في أجزاء الأبواب، فهل لكم الاشارة الى بعضها؟
- على سبيل المثال فإن باب (أضواء على مدينة الحسين) صدر منه جزء واحد وهي في 40 جزءاً قابل للزيادة، وكتاب (تاريخ المراقد) يقع في 15 جزءً صدر منه 7 أجزاء، وباب (الحسين في السنة) يقع في 15 جزءاً صدر منه جزء واحد، وباب (الحسين والتشريع الإسلامي) يقع في 16 جزءاً صدر منه 4 أجزاء، وباب (ديوان الشعر العربي القريض) يقع في 120 جزءاً صدر منه نحو 25 مجلداً، وفي باب (معجم المقالات الحسينية) يقع في 15 جزءاً صدر منه 3 أجزاء والأعداد قابلة للزيادة، وكتاب (الصحيفة الحسينية) يقع في جزأين وقد صدرا، وهكذا في بقية الأبواب والعلوم.
* أليست هناك مؤسسة قائمة وراء هذه الموسوعة؟
- في واقع الحال ان أجزاء الموسوعة تصدر تباعاً عن المركز الحسيني للدراسات في لندن، ويضم المركز نخبة قليلة العدد يقدمون يد العون للمؤلف في مسائل ثانوية ليست لها علاقة بمتن الكتاب وأصله، فالموهبة التي يمتلكها المؤلف تجعله دائب الحركة والنشاط في التأليف والتحقيق، فضلا عن كونه قليل النوم يكتفي من يومه 4 ساعات يريح فيها بدنه.
* وهذا يعني ان المؤلف منعزل عن الحياة؟
- على العكس من ذلك، وهذه ميزة أخرى في المؤلف الذي فتح مركزه وداره، فهو بوصفه رجل دين على اتصال دائم مع الناس في مسائل الفتيا وحل المشاكل الاجتماعية والاسرية، ولكنه عمد الى تنظيم وقته بما يساعده على التأليف في مجالات مختلفة لا تقتصر على الموسوعة الحسينية، فهو يكتب في الشريعة وله تفسير للقرآن، وينظم الشعر، وهنا لابد من الإشارة الى أهمية تنظيم الوقت، فقد عمد الفقيه الكرباسي الى الاستفادة من الزمن الضائع وهو في رحلته اليومية من الدار الى المركز وبالعكس وذلك بنظم الشعر حيث يمسك بالورقة والقلم ينظم الشعر وهو في الطريق راجلاً، ومن أدب الطريق نظم المؤلف 15 عشر ديواناً صدر بعضها.
* لاشك ان موسوعة بهذا الحجم من حيث الكيف والكم يجد القارئ صعوبة في الوصول اليها؟
- اشاطركم الرأي بأن الموسوعة التي معدل الجزء الواحد منها 400 صفحة من القطع الوزيري لا يمكن أن تكون موجودة في كل مكان، وحتى يمكن الوصول اليها شرعت منذ نهاية العام 2006م بعمل قراءات موضوعية لكل جزء تضع القارئ على مجمل تفاصيل الكتاب وتم نشرها في وسائل إعلام مختلفة، وبعد ذلك صار الى جمع كل عشرين قراءة في كتاب مستقل يمكن الوصول اليه، وصدر من هذه السلسلة ثلاثة أجزاء هي "نزهة القلم قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية" و"أشرعة البيان قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" و"أجنحة المعرفة قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية"، والرابع تحت الإعداد وهو بعنوان "أرومة المداد قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية"، وبمجموعها قراءة لثمانين مجلداً في أبواب مختلفة تضع الموسوعة تحت أنظار القارئ.
* من خلال تصفحي لأجزاء الموسوعة، أجد اهتماماً من المؤلف بوضع مقدمة بلغة أجنبية لشخصية أجنبية؟
- عمد العلامة الدكتور محمد صادق الكرباسي، منذ صدور أول جزء من الموسوعة وهو الجزء الأول من "ديوان القرن الأول" عام 1994م أي بعد سبعة أعوام من نشأتها الى إلحاق مقدمة لعلم من أعلام الإنسانية من الشرق والغرب بلغته الأم يتناول بقلمه وبرؤيته الخاصة عموم دائرة المعارف الحسينية وخصوص النهضة الحسينية، وتجد الترجمة العربية للمقدمات في كتبنا الآنفة الذكر، وهو بذلك يسعى لخلق جسور المعرفة على مستوى الأبدان والأديان والبلدان والأوطان والمذاهب والملل، لايمان المؤلف العميق أن الحركة الإصلاحية التي نهض بها الإمام الحسين(ع) متجانسة مع فطرة الإنسان بغض النظر عن المعتقد والدين واللغة، من هنا نجد أن المقدمات جاءت بلغات مختلفة اردوية وبشتوية وهندوكية وسرائيكية وسنسكريتية وانكليزية وفرنسية وعبرية ويابانية وصينية وغيرها، توزع كاتبوها على بلدان كثيرة مثل افغانستان وباكستان والهند والصين واليابان وفرنسا وكندا وامريكا وبريطانيا وجنوب افريقيا والسنغال وغيرها، كما انتحلوا أدياناً ومذاهب مختلفة، مثل السيخية والبوذية والمسيحية واليهودية والزرادشتية والصابئة واليزيدية، وغيرها.
* من خلال تتبعي لأبواب الموسوعة أجد اهتماماً من المؤلف في الترجمات والسير الذاتية للشعراء والمؤلفين والخطباء وغيرهم؟
- كان الأوائل من أصحاب السير وبخاصة في علمي الحديث والرجال، أكثر اهتماماً بأحوال الرجال والرواة من الصحابة والتابعين، لأهمية العلم الذي يخوضون فيه حيث يتطلب التجريح والتعديل، وانسحب هذا الاهتمام إلى غير رجال الحديث، ولذلك نجد الكثير من المؤلفات التي تتناول السير الذاتية، لكن هذا الاهتمام خف وقل، وهو أمر على غاية من الخطورة، من هنا حرص العلامة الكرباسي على افراد باب خاص بالتراجم يتابع حياة المؤلفين والكتاب والشعراء والخطباء وأمثالهم، وكذلك ترجمة والرؤساء والأمراء والملوك الذي كان لهم اهتمام بالمرقد الحسيني الشريف من قريب أو بعيد، وبالمناسبة تجد في باب تاريخ المراقد ذكر وترجمة لأمراء الكويت الذي زاروا كربلاء المقدسة وتشرفوا بزيارة المرقد الحسيني الشريف، من قبيل زيارة أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح في 9/12/1951م والزيارة الثانية في 23/3/1965م وكان مع الوفد الزائر أمير دولة الكويت الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وزيارة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح للمرقد الحسيني الشريف في صيف 1966م.
الوطن الكويتية- الاثنين 3 مارس 2014م

  

المركز الحسيني للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/05



كتابة تعليق لموضوع : د. نضير الخزرجي: الموسوعة الحسينية تسعى لتوثيق التراث الحسيني ودفع الدخيل عنه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد الدهامات
صفحة الكاتب :
  امجد الدهامات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net