صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الحياء القسم الثاني (روايات الحياء)
محمد السمناوي
هناك الكثير من المواعظ التي ذكرت في كتب الأخلاق والخطب سيما تلك الصادرة من حضرة النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم , ووصيه يعسوب الدين وإمام المتقين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , وكذلك الأحاديث القدسية , التي هي عبارة عن قواعد وأسس أخلاقية متينة توجب علينا البحث والتأمل في مفرداتها خصوصا خُلق الحياء , وهنا نقوم بسرد سريع لبعض تلك النصوص , وسوف نحتاجها في الكثير من الشواهد المتعلقة بالآثار المعنوية والاجتماعية , وفي أقسامه وأجزائه وغيرها .
1- الحياء يمنح الرزق 1.
2- الحياء جميل 2.
3- الحياء خلق جميل3 .
4- الحياء قرين العفاف 4.
5- الحياء مفتاح كل خير 5 .
6- الحياء غض البصر 6 .
7- الحياء مقرون بالحرمان 7 .
8- الحياء خلق مرضي 8 .
9-الحياء من الله يمحو كثيرا من الخطايا 9 .
10-لا إيمان كالحياء 10.
11-من كساه الحياء ثوبه خفي عن الناس عيبه 11.
12- السخاء والحياء أفضل الخلق 12.
13- الحياء والإيمان مقرونان في قرن, ولا يفترقان 13.
14- من تمام المروءة أن تستحي من نفسك 14.
15- لايٌستحى من خدمة الرجل ضيفه15 . 
16- إن الحياء والعفة من خلائق الإيمان وإنهما لسجية الأحرار , وشيمة الأبرار 16.
17- من لم ينصفك منه حياؤه, لم ينصفك من دينه 17.
18- وقاحة الرجل تشينه 18 .
19-لا حياء لكذاب 19.
20- شر الأشرار من لا يستحي من الناس 20 .
21- العقل شجرة ثمرها الحياء والسخاء 21 .
22-ثمرة الحياء العفة 22 .
23- نعم قرين السخاء الحياء 23 .
24-نعم قرين الإيمان الحياء 24.
25- أعقل الناس أحياكم 25 .
26- أحياكم أحلمكم 26.
27- أصل المروءة الحياء , وثمرتها العفة 27.
28- من لا حياء له , لا خير فيه 28 .
29- حياء الرجل من نفسه ثمرة الإيمان 29 .
30- أحسن ملابس الدنيا الحياء 30.
31- لا شيمة كالحياء 31.
32- الحياء تمام الكرم , وأحسن الشيم 32.
33- على قدر الحياء تكون العفة 33.
34- الحياء يصد عن فعل القبيح 34 .
35- غاية الحياء أن يستحي المرء من نفسه 35 .
36- من استحى من قول الحق فهو أحمق 36.
37- من قل حياؤه قل ورعه 37 .
38- قرن الحياء بالحرمان 38 .
39- كثرة حياء الرجل دليل إيمانه 39 .
40- والله لقد رقعت مدرعتي هذه حتى استحييت من راقعها 40 .
41- من صحبه الحياء في قوله , زايله الخنا في فعله 41 .
42- لايستحين احد منكم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول لا اعلم 42 .
43- لايستحين احد إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه 43 .
44- من استحى حرم 44 .
45- استحوا من الغرّ , فانه عار في الأعقاب 45 .
46- الحياء غض الطرف 46 .
47- الحياء محرمة 47 .
48- القحة عنوان الشر 48.
49- ما ابعد الصلاح من ذي الشرّ الوقاح 49 .
50- عليكم بالحياء فانه عنوان النبل 50.
51- سبب العفة الحياء 51 .
52- الحياء من الله سبحانه تقي عذاب النار 52 .
53- أعقلكم أحياكم 53 .
54- أحسن ملابس الدين الحياء 54.
55- رأس كل شر القحة 55 .
56- تسربل الحياء , وادّرع الوفاء , وأحفظ الاءخاء , واقلل محادثة النساء , يكمل لك السناء 56 .
57- بئس الوجه الوقاح 57 .
58- أحسن الحياء استحياؤك من نفسك 58 .
59- أفضل الحياء استحياؤك من الله 59.
60- من كساه الحياء ثوبه , خفي عن الناس عيبه .
61- ورد عن خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه واله وسلم : ( استح من الله استحياءك من صالحي جيرانك فان فيها زيادة اليقين ) .
62- قلة الحياء كفر .
63- الحياء نظام الإيمان , فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق .
64- عن النبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم استحوا من الله عزوجل حق الحياء , وقيل : يارسول الله , وكيف نستحي من الله حق الحياء ؟ 
فقال : من حفظ الرأس وما حوى , والبطن وما وعى ورفض زينة الحياة الدنيا, وذكر الموت والبلوى , فقد استحى من الله حق الحياء . 
65- وعن علقمة انه قال : يارسول الله , عظني .
66- عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام : الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة .
67- إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فافعل ما شئت .
68- إن الله حيي كريم يستحيي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما صفرا حتى يضع فيهما خيرا 
69- يا أيها الناس , إن الله حييّ حليم ستار, ويحب الحياء والستر , فإذا اغتسل أحدكم فليتوار عن أعين الناس . 
70- وورد أيضا في توحيد المفضل عن الإمام الصادق عليه السلام في باب اختصاص الإنسان بالحياء دون باقي الحيوانات .
فقال الإمام عليه السلام : ( أنظر يا مفضل إلى ماخُصّ به الإنسان دون جميع الحيوانات من هذا الخلق الجليل قدره العظيم غناؤه اعني الحياء فلولاه لم يُقْرَ ضيف ولم يوفَ بالعداوة ولم تُقضَ الحوائج ولم يتحر الجميل ولم يتنكب القبيح في شيء من الأشياء حتى أنَ كثيراً من الأمور المفترضة أيضا يُفعل الحياء فإنَ من الناس لولا الحياء لم يرع حق والديه ولم يصل داراهم ولم يؤد أمانة ولم يعف عن فاحشة أفلا ترى كيف وفي الإنسان جميع الخصال التي فيها صلاحه وتمام أمره ) .
71- وفي الحديث القدسي يقول الله عزوجل : ابن ادم : انك ما استحيت مني , أنْسَيتُ عيوبك , وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك , ومحوت من أم الكتاب زلاتك , وإلا ناقشتك يوم القيامة .
72- وفي أخر : أوحى الله عز وجل إلى سيدنا عيسى عليه السلام : عظ نفسك فان اتعظت , والا فاستح مني أن تعظ الناس .
73- وقال الله تعالى في بعض كتبه: ما أنصفني عبدي، يدعوني فاستحي منه أن أردّه، ويعصيني ولا يستحي منّي .
 
74- وقيل : أوحى الله عزوجل إلى سيدنا داود عليه السلام : ياداود :إني لأنظر إلى الشيخ في كل يوم صباحا ومساء وأقول له : يا عبدي , كبر سنك ورق جلدك , ودق عظمك , وحان قدومك علي , فاستح مني فاني استحي منك .
75- وفي الأثر أيضا : ما أنصفني عبدي , يدعوني فأستحي أن أرده , ويعصيني ولا يستحي مني .
76- وورد في اثر أخر : يدفع الله تعالى إلى العبد كتابا مختوما بعد ما عبر الصراط وإذا فيه : فعلت ما فعلت , ولقد استحييت أن أظهر عليك , فاذهب فاني قد غفرت لك .
77- فعن سلمان المحمدي : لان أموت ثم أحيا , ثم أموت ثم أحيا ثلاثا , أحب إلىّ من انظر إلى عورة أحد أو أن ينظر أحد إلى عورتي .
78- ومن كلام الحكماء : احيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه , وعمارة القلب بالهيبة والحياء , فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير .
79- وقيل : إذا جلس الرجل ليعظ الناس , ناداه ملك , عظ نفسك بما تعظ به أخاك , وإلا فاستح من سيدك فانه يراك .
80- ومن حكم لقمان الحكيم : انه قال : إياك والسؤال فان ذلك يذهب ماء الحياء من الوجه , وأعظم من هذا استخفاف الناس بك .
81- إذا ذهب الحياء نزل البلاء .
82- لا وفاء لمن ليس له حياء .
83- حياة الوجه بحيائه , كما أن الحياة الغرس بمائه .
84 - وفي الأثر الوارد عن سلمان الفارسي أنه قال : إذا أراد الله عزَّ وجل هلاك عبد نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلاّ خائناً مخوناً فإذا كان خائناً مخوناً نزعت منه الأمانة ، فإذا نزعت منه الأمانة لم تلقه إلاّ فظّاً غليظاً ، فإذا كان فظاً غليظاً نزعت منه ربقة الإيمان ، فإذا نزعت منه ربقة الإيمان لم تلقه إلاّ شيطاناً ملعوناً .
85- قال أمير المؤمنين عليه السلام : الحياء لباس سابغ ، وحجاب مانع ، وستر من المساوئ واقٍ ، وحليف للدين ، وموجب للمحبة ، وعين كالئة تذود عن الفساد ، وتنهى عن الفحشاء . 
86- وقال أمير المؤمنين عليه السلام : غاية الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه . 
87- قال الإمام موسى الكاظم عليه السلام : استحيوا من الله في سرائركم كما تستحيون من الناس في علانيتكم . 
98- وعن الإمام علي عليه السلام : مَا عُبدَ اللهُ بشَيءٍ أَحَبَّ اِلَيْهِ مِنْ الحَياءِ .
99- عن أبي عبد الله عليه السلام قال : الحياء من الإيمان و الإيمان في الجنة و البذاء من الجفاء و الجفا و في النار .
91- وفي الحَدِيث إنَّ اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِب الحَيَاءَ والسَّتْر .
92- وقال الإمام جعفر الصادق عليه السلام : « فلولاه لم يقرَ ضيف ، ولم يوف بالعداة ، ولم تقض الحوائج ، ولم يتحر الجميل ، ولم يتنكب القبيح في شيء من الأشياء ، حتى أنّ كثيراً من الأمور المفترضة أيضاً إنما يفعل للحياء ، فانّ من الناس من لولا الحياء لم يرع حق والديه ، ولم يصل ذا رحم ، ولم يؤدّ أمانة ، ولم يعفّ عن فاحشة » .
93- قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : الحياء حياءان : حياء عقل وحياء حمق. فحياء العقل هو العلم ، وحياء الحمق هو الجهل .
94- عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : الحياء على وجهين ، فمنه الضعف ومنه قوة وأحلام وإيمان .
95- قال أبو محمد العسكري (عليه السلام) : من لم يتق وجوه الناس لم يتق الله .
96- وعن عليّ بن الحسين عليهما السلام : (خفِ اللَّه تعالى لقدرته عليك، واستحي منه لقربه منك) .
 
97- وعن رسول اللَّه صلى الله عليه واله : (أول ما ينزع اللَّه من العبد الحياء، فيصير ماقتا ممقّتا، ثُمّ ينزع منه الأمانة ، ثُمّ ينزع منه الرحمة، ثُمّ يخلع دين الإسلام عن عنقه، فيصير شيطانا لعينا) .
98- وعن مولانا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(ع) قال: «من اختلف إلى المسجد أصاب إحدى الثمان: أخاً مستفاداً في اللَّه، أو علماً مستطرفاً، أو آية محكمة، أو سمع كلمة تدلّه على الهدى، أو كلمة تردّ عن ردى، أو سُنّة متّبعة، أو رحمة منتظرة، أو يترك ذنباً خشيةً (أو حياءً) » .
99- عنه (عليه السلام): من أفضل الورع أن لا تبدي في خلوتك ما تستحيي من إظهاره في علانيتك .
100- وأن الله يحب الحييّ المعفف .
101- وأنه ما كان الحياء في شيء إلا زانه .
102- وأن الحياء خير كله .
103- أن أول ما ينزع الله من العبد الحياء ، ثم الأمانة ، ثم الدين فيصير شيطاناً لعيناً .
المصادر والهوامش : 
1- غرر الحكم : 1 / 71
2- المصدر السابق : 169
3- المصدر السابق : 914
4- المصدر السابق : 636
5- المصدر السابق : 406
6- المصدر السابق : 527
7- شرح غرر الحكم : 1/95 
8- المصدر السابق : 1/ 260
9- غرر الحكم : 8616
10- نفس المصدر : 10867
11- غرر الحكم : 8616
12- المصدر السابق : 2263
13- المصدر السابق : 2 / 47
14- شرح غرر الحكم : 6 / 26
15- المصدر السابق : 3 / 338 
16- غرر الحكم : 3688
17- المصدر السابق : 9104
18- شرح غرر الحكم : 6 / 224
19- غرر الحكم : 10550
20- المصدر السابق : 5789
21- المصدر السابق : 1323
22- المصدر السابق : 4700
23- المصدر السابق : 9996
24- المصدر السابق : 10028 
25- المصدر السابق : 2991
26- المصدر السابق : 1412
27 - المصدر السابق : 3396
28- المصدر السابق : 8377
29- غرر الحكم : 5031
30- المصدر السابق : 3088
31- المصدر السابق : 10600
32- المصدر السابق : 2925
33- شرح غرر الحكم : 4 / 312 
34- غرر الحكم : 1465
35- شرح غرر الحكم : 4 / 373
36- المصدر السابق : 5/ 339
37- المصدر السابق : 5 / 269
38- المصدر السابق : 4 / 493
39- المصدر السابق : 4 / 590
40- نهج البلاغة / خطبة 160 / 37
41- شرح غرر الحكم : 5 / 354
42- نهج البلاغة / قصار الحكم : 82 / 2
43- المصدر السابق .
44- شرح غرر الحكم : 5 / 142
45 - نهج البلاغة : خطبة 66 / 3
46- غرر الحكم : 406 
47- غرر الحكم : 183
48- شرح غرر الحكم : 1/93
49- المصدر السابق : 6 / 76
50- المصدر السابق : 4 / 284
51- المصدر السابق : 4 / 122
52- المصدر السابق : 2 / 143
53- المصدر السابق : 2/370
54- المصدر السابق : 2/398 
55- المصدر السابق : 4/ 48
56- المصدر السابق : 10414، 4536، 10422
57- المصدر السابق : 2/253 
58- المصدر السابق :2/422
59- المصدر السابق : 2/421
60- غرر الحكم : 8626
61- مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق عليه السلام ص 70 , بحار الأنوارج75 , ص 200 
62- مستدرك الوسائل : ج8 , ص 361
63- المجازات النبوية : للشريف الرضي ج1 , ص 108
64- سنن الترمذي 4: 637 / 2458، مسند أحمد 1: 387.
65- بحار الأنوار ج68 , ص 329
66- صحيح سنن ابن داود ( 3/ 178 ) حديث : 4797 وابن ماجة ( 4183 ).
67- كنز العمال : ج 2 ص 87 ح 3266 و 3267 و 3268 عن علي ( عليه السلام ) وابن عمر ، وفي المستدرك للحاكم : ج 1 ص 497 عن أنس .
68 - شعب الإيمان للبيهقي فصل في الحمام ج16 , ص 284 , أخرجه أحمد (4/224 ، رقم 17999) ، وأبو داود (4/39 ، رقم 4012) ، والنسائى (1/200 ، رقم 406) .
69 - توحيد المفضل ص 12, بحار الأنوار : ج 58, ص 257 
70- أرشاد القلوب : ج1 , ص 1 للديلمي 
71- المصدر السابق 
72- أرشاد القلوب : ج1 , ص 1 للديلمي .
73- الزهر الفائح : ص 42
74- موسوعة الخطباء والمرشدين يوسف خطار محمد ص 182
75- المصدر السابق 
76- موسوعة الخطباء والمرشدين يوسف خطار محمد ص183 
77- المصدر السابق 
78- موسوعة الخطباء والمرشدين يوسف خطار محمد , ص 184
79- المستطرف : ج4 , ص 58 
80 - قطوف دانية من شجرة الحكم العالية ص 24
81- موسوعة الخطباء والمرشدين يوسف خطار محمد ص185
82- أدب الدنيا والدين 391. 
83 - بحار الأنوار : ج69, ص 111
84- شرح نهج البلاغة / لابن أبي الحديد : 20 / 272.
85- شرح نهج البلاغة / لابن أبي الحديد : 20 / 265. 
86- تحف العقول / الحرّاني : ص 293.
87- رسالة في السير والسلوك للسيد بحر العلوم ص 4
89- مصباح الشريعة : ص 82
90- بحار الأنوار : ج77 , ص 220 . 
91- توحيد المفضل ص 25 , بحار الأنوار : ج 58 , ص 257.
92- بحار الأنوار : ج74, ص 149
93- بحار الأنوار: ج 68, ص 334 , ميزان الحكمة الريشهري ج 2 , باب الحياء 134, ص369
94- غرر الحكم ودرر الكلم : ج 1 , ص 172, بحار الأنوار : ج75 , ص 377.
95 - بحار الأنوار : ج 68 , ص 336
96 - بحار الانوار : ج68, ص 335
97 - الامالي للطوسي : ج1 , ص 492, عوالي اللاّلي ج1 ,ص 129, بحار الأنوار: ج80 , ص 351 
98- بحار الأنوار : ج71 ، ص334 .
99- روضة الواعظين : ص460 ـ مستدرك الوسائل : ج8 ، ص465
100- من لا يحضره الفقيه : ج4 ، ص379 ـ وسائل الشيعة : ج8 ، ص517 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص329 و335 , مصباح الشريعة ص 82.
101- بحار الانوار : ج68, ص 335

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/06



كتابة تعليق لموضوع : الحياء القسم الثاني (روايات الحياء)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جبر حسن
صفحة الكاتب :
  محمد جبر حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الساسة والتعليم العالي.. تدمير مخطط , أم غباء معتاد؟!  : زيد شحاثة

 مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18   مخصصة  للكتاب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين  : هايل المذابي

 الداخلية تكشف عن تورط شخصيات خارجية كبيرة بعمليات إرهابية داخل العراق وبتسجيلات صوتية لهم!  : وكالة نون الاخبارية

 العتبة الحسينية تطلق أعمال مشروع -كلنا وطن- مع وزارة الشباب والرياضة  : حسين النعمة

 الإرادة وحدها فقط من تجعلك تترك التدخين  : د . رافد علاء الخزاعي

 وعي الجماهير يهزم الاعداء  : عبد الخالق الفلاح

 تاملات في القران الكريم ح127 سورة التوبة الشريفة  : حيدر الحد راوي

 همسة في أذن الشيخ حسن فرحان المالكي!  : الشيخ جابر جُوَيْر

 هيا لنلعب أمام قبر أبي!  : امل الياسري

  لـِنـَـصـِلَ الـِـى الــصـِـفـر !!!  : علي سالم الساعدي

 تحقيق الرصافة تصدق اعترافات متهمين بتوزيع مخدر "الكرستال"‏  : مجلس القضاء الاعلى

 التجارة.. تدعوا المواطنين للاسراع بتسليم مستمسكاتهم الى الوكلاء لغرض استلام بطاقاتهم  : اعلام وزارة التجارة

 المهدي المنتظر صفته وهويته  : د . محمد تقي جون

 متنبىء جوي يتوقع امطار رعدية و رياح شديدة السرعة تصل الى 98كم

 مايحتاجه العراقيون  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net