صفحة الكاتب : ضياء المحسن

بعد الصدر، هل سيعتزل الحكيم؟
ضياء المحسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


في العمل السياسي، هناك محطات كثيرة للفرح والحزن معا، فمحطات الفرح، تمنح السياسي القوة للمضي للأمام، لإنجاز برنامجه السياسي الذي طرحه للجمهور، بينما محطات الحزن، تبعث الأسى والإنكسار لديه، وقد تضطره الى ترك العمل السياسي، ومع هذا وذاك فهناك الكثير من الأمور المترابطة، والتي تؤدي في بعض الأحيان الى إتخاذ قرارات صعبة، تجبره على ترك العمل السياسي.
ترك السيد مقتدى الصدر للعمل السياسي، بالقدر الذي أحزن الكثير، فهو أفرح الكثير أيضا؛ ذلك لأنه كان بمثابة الغُصة في بلعوم هؤلاء الذين فرحوا بتركه العمل السياسي.
لكن ماذا لو فعلها عمار الحكيم، وترك العمل السياسي؟!
لست في وارد عقد مقارنة بين الإثنين، ولكن سأفترض أن عمار الحكيم لم تعجبه تصرفات أعضاء في كتلته (المواطن)، وأنهم يفضلون مصالحهم الشخصية على مصلحة المواطن الذي إنتخبهم، كما أنهم لم يلتزموا بتوجيهات المرجعية الدينية، والتي دائما تنادي بتحقيق مطالب المواطن؛ فهل سيفعل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، ما فعله رئيس التيار الصدري؟
بمراجعة بسيطة لقرارات السيد الحكيم، نرى الرجل ليست في أجندته التسامح في هكذا أمور، لأنها تنعكس سلبا على المواطن، من ثم فإنك تراه يتخذ القرار الذي يتماشى مع تطلعات المواطن، ورأي المرجعية الدينية، وهذا ما لاحظناه عندما قام بفصل إثنين من أعضاء كتلته (على قلتهم في مجلس النواب)، عندما قامتا بالتصويت على الفقرة الخاصة بتقاعد أعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث، وقبلها عندما فصل أحد أعضاء كتلته في مجلس محافظة البصرة، عندما خرج على إجماع توجهات أعضاء كتلة المواطن في مجلس المحافظة.
أن عمار الحكيم، كان ولا يزال ينادي بضرورة الإهتمام بمطالبات المواطن، وهي مشروعة، وهو ابن المرجعية الدينية ممثلة بإمام الطائفة السيد محسن الحكيم (قدس سره)، وهو الذي يقول دائما (شعب لا نخدمه، لا نستحق أن نمثله)، فإن مسألة ترك الحكيم عمار للعمل السياسي، هو ضرب من المستحيل؛ والسبب ليس لأنه قد يستفيد من السياسة، ولكنه وضع مصلحة المواطن فوق كل إعتبار، ومن ثم فهو لا يجد مبررا للهروب من مواجهة المشاكل والصعوبات، التي تعترضه للوصول الى تحقيق مبتغاه في رفاهية المواطن، وفي هذا يقول السيد الحكيم ( نحن بحاجة الى مسؤولين يضعون الحلول والمعالجات للمشاكل، ومن يختبئ وراء التبريرات لا يصلح أن يكون مسؤولا).
إذن هي مسؤولية يعتبرها الحكيم، يجب أن يتحملها، لا أن يهرب منها لأن نفرا من اشباه الرجال إنقلبوا عليها وفضلوا مصالحهم الشخصية، على مصلحة المواطن.
أخيرا، فإننا نقول لأبناء تيار الشهيد الصدر الثاني، بأن مسؤولية أخلاقية ودينية تقع على عاتقكم جميعا، من خلال الإلتزام بتوصيات المرجعية الدينية، حتى مع عدم تقليدكم لها، بالإضافة الى قراءة ما بين سطور إعتزال السيد مقتدى الصدر، ولماذا إعتزل السيد العمل السياسي، والإنضمام الى عمار الحكيم في مشروعه السياسي، الذي هو ينبع من نفس المنبع الذي سار عليه مقتدى الصدر، وعدم ترك أشباه الرجال تعيث فسادا بأرض العراق وثرواته.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ضياء المحسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/12



كتابة تعليق لموضوع : بعد الصدر، هل سيعتزل الحكيم؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net