صفحة الكاتب : خير الله علال الموسوي

الحكومة العراقية وتحريم سمك (الجري)!
خير الله علال الموسوي

قرأت في موقع (سوق الشيوخ) الاغر موضوع (قرية ( ام عنيج ) بين الواقع والخيال) فهذا الموقع العزيز والمواقع الاخرى الجليلة كثيرا ما تبرز هموم المواطن العراقي ولكن (لا حياة لمن تنادي).
عادت بي الذاكرة الى الوراء مما يقرب من اكثر من ثلاثة عشرسنة حيث كان لي ابن اخت شاب من مواليد 1977لم يكمل دراسته فاخذ عسكري وخدم في فايدة في شمال الموصل وكان اخو هدلة قد زرع الارض العراقية اضافة الى رعبه الغام مما وقع هذا المسكين في حقل الغام وأدى ذلك الى بتر ساقه .
دخل المستشفى فوجد هناك بعض المرضى ومنهم شخص من اهل الموصل اصله ناصرية وهو لم يرى الناصرية مطلقا ولكن امه الموصلية الاصيلة دائما تذكرهم ان لا ينسون انهم من ابناء الجنوب .
كان هذا الرجل يحمل في نفسه الكثير من الاسئلة التي لا يجد لها اجابة لانه بطبيعة الحال اخذ بمذهب السنة والجماعة وانا ممن لا يعطي هذا الموضوع أي اهتمام لان في حقيقة السنة والشيعة هي حقيقة مناطقية والدليل ان كثيرا من العشائر العراقية تنقسم الى شيعة وسنة والتي تعيش في المناطق الشيعية فهي شيعية واما في المناطق السنية فهي سنية ،والواجب على كلي الطرفين ان يقرؤوا لبعضهم البعض ولا يتعصبوا ويقفلوا على ما عندهم فقط.

فالتقيت به وهو يحمل هذه الاسئلة التي سألني عنها ومنها لماذا نحرم (سمك الجري) ؟ وهذا السؤال سأله لشخص بسيط فقال له ان الامام علي ع جاء ليتوضأ فالجرية خبطت الماء فدعا عليها الامام ع !،ولا ادري الذي لا يعرف لماذا يجيب على ما لا يعرفه ،بل الواجب ان يقول لا اعرف وانتهى الموضوع .
قلت له : ليس من المعقول مثلا ان يسأل الصحابة عن انواع الحيوانات او الاسماك عن كل نوع هذا حلال او هذا حرام وربما هناك حيوانات لم يروها فما هو حكمها ؟ ،فان العقل ان يضع الرسول صلى الله عليه وآله قاعدة للحلال والحرام ،فوضع للحيوانات قاعدة كل ذي ناب حرام وكل ذي ضرس حلال ،وكذلك الطيرصفيفه كثر من رفيفه حرام وكل من ياكل اللحوم الى غير ذلك ،اما السمك فوضع قاعدة كل ذي صدف حلال ،وكل املس حرام ،وبذلك ليس الجري فقط حرام بل كل سمكة لم يكن فيها صدف او فلس فهي حرام .
نعود الى قرية (ام عنيج) والحقيقة هذه المعانات ليست معانات قرية ام اعنيج فقط بل هناك كثير من المعانات في كل مناطق العراق ولكن بعض الشر اهون .
فهناك معانات البطالة وقلة الخدمات المقدمة والمعضلة الكبرى الكهرباء ووالله لو اعطوني وزارة الكهرباء انا غير المتخصص في الكهرباء اعيدها خلال سنة دون انقطاع يذكر ولكن هذا تقصير اما مقصود او غير مقصود ففي كلتي الحالتين لايجوز للحكومة العراقية التي للاسف لم تكن اهلا لحكم العراق وهذه الحقيقة يجب ان نعترف فيها ونشخصها فالحكومة من رئيسها الى ابسط مسؤول في الدولة في غفلة من الزمن صعدوا واعتلوا هذه المناصب التي هم ليسوا اهلا لها وهناك كفاءات عراقية كبيرة لان العقل العراقي عندما تقارنه مع باقي الدول جبار ومبدع ولكن كما قال الشاعر الحسيني في رائعته او في نشيده الحسيني (عرفنه انظل بدين ايزيد من ايد القساوة ايد) نعم نحن لازلنا ونبقى في قبضت يزيد بن معاوية وان كان الحاكم ينتسب زورا وبهتانا الى التشيع فهو ما ان يعتلي دكة الحكم حتى يتحول الى نهج يزيد بن معاوية لع .
فلازال هدام ولازال حزب البعث مع الفارق فان حزب البعث مع ظلمه الشنيع الا انك وفي كثير من الاحيان عندما تصل اليهم تجد حل او يحاولون جاهدين لحل مشكلتك اما اليوم الاحزاب السياسية فلا تحل لك أي مشكلة تذكر بل يعقدونها ،والمهم عندهم انهم الآن يتمتعون بالمخصصات الخيالية ويذهب الشعب العراقي للجحيم ،والحقيقة ان الشعب العراقي يستحق كل ما يحصل له لانه من يده وهناك مثل عامي (الي يجي من ايده الله يزيده) فنحن كادت قلوبنا وارواحنا تسبق اقدامنا الى صناديق الاقتراع كي نصوت الى اشخاص بائسين لايستحقون ان يكونوا نائب عريف في الجيش لانهم لايستطيعون ان يقودوا فصيلا من الجيش فكيف بهم يقودون بلد واي بلد مثل العراق لانه بلد تعرض الى الظلم والاضطهاد والتخريب فهو بحاجة الى بناء متواصل لايفتر ولا يتوانى .
فنصيحتي للحكومة التي تقبع في الخضراء والتي تتنعم بخيرات ما كانوا يحلمون بها حتى في احلام اليقضة ان يخدموا العراق والعراقيين وان ينظروا ويتذكروا ماذا حل بأخي هدلة وكيف اذله الله واخزاه فان ذلَّكم وخزيكم ليس على الله بعزيز اتعضوا قبل ان ياتي يوما لا تنفعكم التوبة هذا في الدنيا اما في الاخرة التي اجزم انكم لا تؤمنون بها انما تؤمنون ان هي الا حياتنا الدنيا نحيا ونموت فيها وما نحن بمبعوثين ،لا انكم مبعوثون وستجدون كتابكم وتقولون مالهذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا واحصاها ،وتجدون ما عملتم حاضرا ولا يظلم ربك أحدا .
فأنا اضع لكن الحلول ان تضعوا قاعدة كما وضع الرسول الكريم صلى الله عليه وآله قاعدة لتحريم السمك الاملس وغيره من القواعد حتى لا تشقى الناس في معرفة الحلال والحرام ،لذلك يجب عليكم ان تضعوا قواعد تعود بالنفع على جميع ابناء المجتمع العراقي كما وضعت الدول الاخرى المتقدمة وغير المتقدمة حتى انك لا تجد هناك فيما بينهم مظلوم لان القانون كفل لهم العيش الكريم من خلال وضع القواعد النافعة والمثمرة ولا يعالجون حالة حالة وبذلك قد تغيب عنهم حالات وحالات دون علاج ،وبذلك لا يكون هناك مظلوم في العراق اذا وضعت قواعد تعالج مشاكله.
والعراق بلد عظيم بموارده وامكانياته ولا نريد منكم ابدا ان تصرفوا علينا من مالكم الخاص ،ويحضرني موقف طريف جدا حصل في احدى الدوائر كان كبير المسؤولين فيها لم يرضى ان يركب أحد الاساتذة في السيارة المخصصة له من قبل الدولة مما حدا بالاستاذ ان يقول له (هذه السيارة اشتريتها من احجول مرتك) أي هذه السيارة لم تشتريها بعد ان بعت الحجل العائد لزوجتك ،فنحن لانريد من الحكومة العراقية ان يبيعوا مقتنيات نسائهم من الذهب كي ينقفوا علينا بل مالهم لهم وما لنا هم الشركاء الاعظم فيه ومع ذلك نحن لا حول ولا قوة لنا ،ونحن مسلَّمين امرنا الى الله ،فنريدهم ينفقون علينا من مالنا وهو ليس بالقليل حتى نكون مثل الدول الباقية وهم ليسوا بافضل منا ولكن هم لديهم حاكم نظيف ونحن لدينا حرامية في وضح النهار وباسم القانون حتى انني افضل في زمن هدام واليوم ( المسلبجي )أي قاطع الطريق على الحكومة لانه يقول انا اتجاوز على احكام الله والقانون وانا هذا انا اكفر في كل شيء ومستعد لكل شيء ،فالحكومة من زمن هدام والى الآن قاطعي طريق وحرامية باسم القانون وليس بجهدهم الخاص او بشجاعتهم ففي نظري قاطع الطريق اكثر منهم شجاعة لانه يعلن عن خروجه على كل شيء ليس كهؤلاء الذين يسرقون تحت مظلة القانون!.

  

خير الله علال الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/25



كتابة تعليق لموضوع : الحكومة العراقية وتحريم سمك (الجري)!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد رشيد
صفحة الكاتب :
  محمد رشيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مفتش عام الداخلية يوجه مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات بإجراء جولات تفتيشية ليلية على مفاصل الوزارة  : وزارة الداخلية العراقية

 العراقيون أخوة قبل الديمقراطية  : رحيم الخالدي

  السيد الصافي لمن لايفهم الاشارة !!!  : ابو ذر السماوي

 الفضائيات الصفراء  : غسان توفيق الحسني

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء  : ابو زهراء الحيدري

  فوائد الوضوء الصحية في الصلاة  : صادق غانم الاسدي

 برءاة مشعان (فوت بيهه وعالشابندر خليهه)  : بهاء العراقي

  ذكرى عيد إستقلال البحرين عن التاج البريطاني ( بيان )  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 هل تُعبأ السعودية المشاعر الدينية لعمل عسكري ضد قطر ؟

 صحيفة بريطانية تكشف عن دخول قوات خاصة إسرائيلية الى الاراضي السورية

 فرقة العباس (عليه السلام) تصدر بياناً تفصيلياً عن العلميات العسكرية التي انطلقت اليوم في قاطع علميات البشير.

 تقدير لكِ يا أختِ إيناس كتبت هذا الموضوع لأني وجدت فيك الشهامة لإعلاء الكلمة  : سيد صباح بهباني

 حزب الدعوة الإسلامية وجدليات الإجتماع الديني والسياسي (كتاب في حلقات) الحلقة الحادية عشر  : د . علي المؤمن

 سبايكر هاي الجريمه الغادره  : سعيد الفتلاوي

 التعليم: عدد المتقدمين على الاستمارة الالكترونية تجاوز الـ 38 ألف طالب  : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net