صفحة الكاتب : خير الله علال الموسوي

الحكومة العراقية وتحريم سمك (الجري)!
خير الله علال الموسوي

قرأت في موقع (سوق الشيوخ) الاغر موضوع (قرية ( ام عنيج ) بين الواقع والخيال) فهذا الموقع العزيز والمواقع الاخرى الجليلة كثيرا ما تبرز هموم المواطن العراقي ولكن (لا حياة لمن تنادي).
عادت بي الذاكرة الى الوراء مما يقرب من اكثر من ثلاثة عشرسنة حيث كان لي ابن اخت شاب من مواليد 1977لم يكمل دراسته فاخذ عسكري وخدم في فايدة في شمال الموصل وكان اخو هدلة قد زرع الارض العراقية اضافة الى رعبه الغام مما وقع هذا المسكين في حقل الغام وأدى ذلك الى بتر ساقه .
دخل المستشفى فوجد هناك بعض المرضى ومنهم شخص من اهل الموصل اصله ناصرية وهو لم يرى الناصرية مطلقا ولكن امه الموصلية الاصيلة دائما تذكرهم ان لا ينسون انهم من ابناء الجنوب .
كان هذا الرجل يحمل في نفسه الكثير من الاسئلة التي لا يجد لها اجابة لانه بطبيعة الحال اخذ بمذهب السنة والجماعة وانا ممن لا يعطي هذا الموضوع أي اهتمام لان في حقيقة السنة والشيعة هي حقيقة مناطقية والدليل ان كثيرا من العشائر العراقية تنقسم الى شيعة وسنة والتي تعيش في المناطق الشيعية فهي شيعية واما في المناطق السنية فهي سنية ،والواجب على كلي الطرفين ان يقرؤوا لبعضهم البعض ولا يتعصبوا ويقفلوا على ما عندهم فقط.

فالتقيت به وهو يحمل هذه الاسئلة التي سألني عنها ومنها لماذا نحرم (سمك الجري) ؟ وهذا السؤال سأله لشخص بسيط فقال له ان الامام علي ع جاء ليتوضأ فالجرية خبطت الماء فدعا عليها الامام ع !،ولا ادري الذي لا يعرف لماذا يجيب على ما لا يعرفه ،بل الواجب ان يقول لا اعرف وانتهى الموضوع .
قلت له : ليس من المعقول مثلا ان يسأل الصحابة عن انواع الحيوانات او الاسماك عن كل نوع هذا حلال او هذا حرام وربما هناك حيوانات لم يروها فما هو حكمها ؟ ،فان العقل ان يضع الرسول صلى الله عليه وآله قاعدة للحلال والحرام ،فوضع للحيوانات قاعدة كل ذي ناب حرام وكل ذي ضرس حلال ،وكذلك الطيرصفيفه كثر من رفيفه حرام وكل من ياكل اللحوم الى غير ذلك ،اما السمك فوضع قاعدة كل ذي صدف حلال ،وكل املس حرام ،وبذلك ليس الجري فقط حرام بل كل سمكة لم يكن فيها صدف او فلس فهي حرام .
نعود الى قرية (ام عنيج) والحقيقة هذه المعانات ليست معانات قرية ام اعنيج فقط بل هناك كثير من المعانات في كل مناطق العراق ولكن بعض الشر اهون .
فهناك معانات البطالة وقلة الخدمات المقدمة والمعضلة الكبرى الكهرباء ووالله لو اعطوني وزارة الكهرباء انا غير المتخصص في الكهرباء اعيدها خلال سنة دون انقطاع يذكر ولكن هذا تقصير اما مقصود او غير مقصود ففي كلتي الحالتين لايجوز للحكومة العراقية التي للاسف لم تكن اهلا لحكم العراق وهذه الحقيقة يجب ان نعترف فيها ونشخصها فالحكومة من رئيسها الى ابسط مسؤول في الدولة في غفلة من الزمن صعدوا واعتلوا هذه المناصب التي هم ليسوا اهلا لها وهناك كفاءات عراقية كبيرة لان العقل العراقي عندما تقارنه مع باقي الدول جبار ومبدع ولكن كما قال الشاعر الحسيني في رائعته او في نشيده الحسيني (عرفنه انظل بدين ايزيد من ايد القساوة ايد) نعم نحن لازلنا ونبقى في قبضت يزيد بن معاوية وان كان الحاكم ينتسب زورا وبهتانا الى التشيع فهو ما ان يعتلي دكة الحكم حتى يتحول الى نهج يزيد بن معاوية لع .
فلازال هدام ولازال حزب البعث مع الفارق فان حزب البعث مع ظلمه الشنيع الا انك وفي كثير من الاحيان عندما تصل اليهم تجد حل او يحاولون جاهدين لحل مشكلتك اما اليوم الاحزاب السياسية فلا تحل لك أي مشكلة تذكر بل يعقدونها ،والمهم عندهم انهم الآن يتمتعون بالمخصصات الخيالية ويذهب الشعب العراقي للجحيم ،والحقيقة ان الشعب العراقي يستحق كل ما يحصل له لانه من يده وهناك مثل عامي (الي يجي من ايده الله يزيده) فنحن كادت قلوبنا وارواحنا تسبق اقدامنا الى صناديق الاقتراع كي نصوت الى اشخاص بائسين لايستحقون ان يكونوا نائب عريف في الجيش لانهم لايستطيعون ان يقودوا فصيلا من الجيش فكيف بهم يقودون بلد واي بلد مثل العراق لانه بلد تعرض الى الظلم والاضطهاد والتخريب فهو بحاجة الى بناء متواصل لايفتر ولا يتوانى .
فنصيحتي للحكومة التي تقبع في الخضراء والتي تتنعم بخيرات ما كانوا يحلمون بها حتى في احلام اليقضة ان يخدموا العراق والعراقيين وان ينظروا ويتذكروا ماذا حل بأخي هدلة وكيف اذله الله واخزاه فان ذلَّكم وخزيكم ليس على الله بعزيز اتعضوا قبل ان ياتي يوما لا تنفعكم التوبة هذا في الدنيا اما في الاخرة التي اجزم انكم لا تؤمنون بها انما تؤمنون ان هي الا حياتنا الدنيا نحيا ونموت فيها وما نحن بمبعوثين ،لا انكم مبعوثون وستجدون كتابكم وتقولون مالهذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا واحصاها ،وتجدون ما عملتم حاضرا ولا يظلم ربك أحدا .
فأنا اضع لكن الحلول ان تضعوا قاعدة كما وضع الرسول الكريم صلى الله عليه وآله قاعدة لتحريم السمك الاملس وغيره من القواعد حتى لا تشقى الناس في معرفة الحلال والحرام ،لذلك يجب عليكم ان تضعوا قواعد تعود بالنفع على جميع ابناء المجتمع العراقي كما وضعت الدول الاخرى المتقدمة وغير المتقدمة حتى انك لا تجد هناك فيما بينهم مظلوم لان القانون كفل لهم العيش الكريم من خلال وضع القواعد النافعة والمثمرة ولا يعالجون حالة حالة وبذلك قد تغيب عنهم حالات وحالات دون علاج ،وبذلك لا يكون هناك مظلوم في العراق اذا وضعت قواعد تعالج مشاكله.
والعراق بلد عظيم بموارده وامكانياته ولا نريد منكم ابدا ان تصرفوا علينا من مالكم الخاص ،ويحضرني موقف طريف جدا حصل في احدى الدوائر كان كبير المسؤولين فيها لم يرضى ان يركب أحد الاساتذة في السيارة المخصصة له من قبل الدولة مما حدا بالاستاذ ان يقول له (هذه السيارة اشتريتها من احجول مرتك) أي هذه السيارة لم تشتريها بعد ان بعت الحجل العائد لزوجتك ،فنحن لانريد من الحكومة العراقية ان يبيعوا مقتنيات نسائهم من الذهب كي ينقفوا علينا بل مالهم لهم وما لنا هم الشركاء الاعظم فيه ومع ذلك نحن لا حول ولا قوة لنا ،ونحن مسلَّمين امرنا الى الله ،فنريدهم ينفقون علينا من مالنا وهو ليس بالقليل حتى نكون مثل الدول الباقية وهم ليسوا بافضل منا ولكن هم لديهم حاكم نظيف ونحن لدينا حرامية في وضح النهار وباسم القانون حتى انني افضل في زمن هدام واليوم ( المسلبجي )أي قاطع الطريق على الحكومة لانه يقول انا اتجاوز على احكام الله والقانون وانا هذا انا اكفر في كل شيء ومستعد لكل شيء ،فالحكومة من زمن هدام والى الآن قاطعي طريق وحرامية باسم القانون وليس بجهدهم الخاص او بشجاعتهم ففي نظري قاطع الطريق اكثر منهم شجاعة لانه يعلن عن خروجه على كل شيء ليس كهؤلاء الذين يسرقون تحت مظلة القانون!.

  

خير الله علال الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/25



كتابة تعليق لموضوع : الحكومة العراقية وتحريم سمك (الجري)!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز المعلومة للبحث والتطوير
صفحة الكاتب :
  مركز المعلومة للبحث والتطوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الصميدعي: النجيفي اسس دواعش البرلمان وهو جزء من خراب العراق

 طريق الآلام: زينب التي أكملَتْ ثورة أخيها الحسين !  : عمار يوسف المطلبي

 الاستجواب بين السلب والإيجاب  : جواد العطار

 وطنية بعنق زجاجة الخمر  : وليد كريم الناصري

 هيئة الحج تحذر من مكاتب الانترنيت التي تدعي الفوز بالقرعة حال التسجيل لديها  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 بعد داعش ترامب خليفة المسلمين  : عباس الكتبي

 سبعة أيامٍ فلسطينيةٍ في تونس  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 هل من عودة إيها المسلمون  : هادي جلو مرعي

 وعلى الاخلاق السلام  : محمد حسب العكيلي

 السيد المدرسي: لا أحد مثل العراقيين يستطيع إلحاق الهزيمة بداعش  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 امام جمعة میسان: المرجعية تدعم الانفتاح على العلاقات الخارجية

 قراءة نقدية في (حديث شيخ الأزهر) ( 1 )  : الشيخ احمد سلمان

 من هو اول من اكتشف قبر المختار الثقفي في الكوفة ؟؟  : الشيخ عقيل الحمداني

 الى أنظار السيدة أمين بغداد ذكرى علوش .. كم ننتظر سيدتي كي تنقذينا من الموت ..!!  : زكية المزوري

 العين تؤمّن رواتب (57،881) يتيماً وتسدّ نقص احتياجات الكثير من عوائلهم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net