صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

العِرَاقُ وَ الإِصرَارُ عَلَى مُكَافَحَةِ الإِرهَابْ.
محمد جواد سنبه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
(على هَامِشِ مُؤتمرِ بَغدادَ الدُّوَليّ الأَوّلِ لمكافَحةِ الإِرهاب)
انعقدَ في بغدادَ يومي 12-13 آذار 2014، (مُؤتمرُ بغدادَ الدُّوليّ الأَول لمكافَحَةِ الإِرهاب). و تفاعلاً مع هذا الحَدثِ المُهم، الّذي كانَ ينبغي أَنْ يُعقدَ، في وقتٍ مبكّرٍ قبلَ الآن، و لكنْ (ليسَ كلُّ ما يتمنى المرءُ يُدركُه ...). فربّما الانقسَامات و الأَزمات السّياسيّة، الّتي تَعصفُ بالعراق، شتَّتْ الأَفكارَ و بعثرتْ الجهود، لعقْدِ مثل هذا المُؤتمر، في وَقتٍ سابق. 
لابدَّ أَنْ نُثَبِّتَ أَولاً؛ بأَنَّ التَّصدي للارهاب، مُهمَّةٌ وطنيَّةٌ صِرفَةٌ، و إِنّها ليستْ مناورةً سياسيّةً. و إِنْ كانَ هدفُ السّياسيّ الوَطنيّ بالأَساسِ، تحقيقَ الوحدَةِ الوَطنيَّةِ، و الأَمنِ الاجتمَاعي، و تأْمينِ الخَدماتِ و الرَّفاهِ للمجتمعِ ...الخ، مِن المُنجزاتِ العمليّةِ على أَرضِ الواقع. لكنْ لنُغادِرَ هذه النُّقطَةَ، لوجودِ قناعاتٍ راسِخَةٍ مَدعومَةٍ بالحَقائقِ، أَنَّ بعضَ السياسيينَ العراقيينَ، هُمْ أَصلاً مشاريعٌ لدُولٍ إقليميَّةٍ، زُرِعتْ داخلَ الكيانِ السّياسيّ العراقيّ، لغاياتٍ إِقليميةٍ ليْستْ غائبةً عنّا جميعاً.
انعقدَ هذا المُؤتمرُ، و حقَّقَ حضوراً قويّاً، على المستويينِ العَالميّ و الإقليمي. بعدَ مقاطعةٍ تامَّةٍ لهذا المؤتمرِ، من قِبَلِ السَعوديّةِ و قَطَر. الدَّولتانِ اللتَّانِ اتهَمهُما السيّدُ المالكي علناً، بأَنَّهُما دولتانِ داعمتانِ للارهابِ في العراق. و بذلكَ وَضعتْ هاتانِ الدَّولتانِ نفسيهِما، في دائرةِ الشُبهاتِ المُباشرةِ، أَمامَ أَنظَارِ المُجتمعِ الدُّوليّ. 
وتعبيراً عن الموقفِ السَعوديّ و القَطَريّ، المُجافي لانعقادِ هذا المؤتمرِ في بغداد. تَحرَّكَتْ الخارجيَّةُ الإماراتيَّةُ (و على ما يبدو، بتوجيهٍ مِن السَعوديَّةِ)، حركةً غير متوقعَة، إِذْ سلّمتْ الخارجيَّةُ الإماراتيَّةُ، احتجاجَها للسَّفيرِ العراقيّ في الاماراتِ، على اتّهامِ السيّدِ المالكي للسَعوديَّةِ بدَعمها للارهاب. علماً أَنَّ الامارات العربيّة، شاركتْ في مُؤتمرِ بغدادَ، بمستوى وكيلِ وزارةِ الخارجيَّة.  
و قدّْ ذكرتْ المصادِرُ الإعلاميَّةُ المسؤولةُ، عن تغطيَةِ هذا المُؤتمر، أَنَّ أكثرَ من خمسينَ دَولَةٍ، و العديدِ من المُنظماتِ الدّوليّةِ، و مؤسّساتٍ بحثيَّةٍ، قدّْ دُعيت لحضورِ هذا المُؤتمر. لوضعِ رُؤيةٍ شاملَةٍ لمُحاصرَةِ الإرهابِ، و منعِ انتشارِهِ في العراقِ و المِنطقَةِ و العَالم.
إِنَّ هذا الطّرحَ الشُموليّ، لمكافحَةِ الإرهابِ عالمياً، يُعدُّ سابقةً تاريخيَّةً قدَّمها العراقُ، في مجالِ مكافحَةِ آفةِ الإرهابِ، الّتي عانى مِنها الشَّعبُ العراقيّ كثيراً، و على مدَى أَكثرِ من عشرِ سنوات. إِنَّ هذا المُؤتمرَ هو بمثابةِ خطوةٍ أُولى، في مجالِ التَّخطيطِ الاستراتيجيّ لمواجهَةِ هدفٍ مُحدَّدٍ، هو مكافحة الإرهابِ تحديداً.
إِنَّ حجمَ المُؤتمرِ الكبيرِ، المتمَثِّل بالحُضورِ الدُّوليّ و الإقليميّ و المُنظَماتيّ، كانَ ينبغي أَنْ يكونَ فرصَةٌ مؤاتيَةٌ، ليُقدَّمَ العراقُ نفسَهُ للعالَمِ و للدُّولِ المشاركةِ، في المُؤتمرِ (على أَقلِّ تقديرٍ)، بأَنَّهُ كيانٌ يَمتلِكُ رُؤيَةً سياسيَّةً وطنيَّةً مُوحَّدَةً، تَعملُ باصرارٍ لدَرءِ الاخطارِ عَن الشَّعبِ العراقيّ. لكنْ ما حصَلَ، أَنْ غابَ عَن حضورِ المُؤتمرِ، السيّدُ رئيسُ مجلسِ النُّوابِ العراقيّ، الّذي يَمنحُهُ مَنصِبَهُ الرَّسمي، عنوانَ المُمَثّل لكلِّ العراقيين. 
كما لمْ يَشهدْ المُؤتمرُ حضورَ الشَّريكِ الاتحاديّ الأَوحَدِ في الوطن، و في العمليَّةِ السّياسيةِ أيضاً، المُتَمثّلِ في الجَّبهةِ الكرديَّةِ، بمختلفِ مُكوناتِها. فلمْ يَحضرْ المُؤتمرُ رئيسَ إِقليمِ كُردستانَ، ولا رئيسَ حكومتِهِ او بَرلمانِهِ. و ربما اكتفى السيّدُ رئيسُ الإقليمِ، بمشاركةِ السيّدِ وزيرِ الخارجيَّةِ، هوشيَار زيبَاري، و إِنْ كانَ حضورُ السيّد زيباري، لا يُغني عن حضورِ ممثلينَ، عن حكومَةِ الإقليمِ أو مؤسّساتِها الرَّئيسةِ، لأَنَّ السيّدَ زيبَاري حضرَ ليَقومَ بواجبِهِ، كوزيرٍ للخارجيَّةِ في الحكومَةِ المركزيَّةِ، و عبرَ هذه الوزارةِ، تَمَّ الاتّصالُ بالجهاتِ المَدعوَّةِ للمُؤتمر.
إِنَّ كُلَّ الجهودِ الخَيّرةِ المبذولَةِ لمُكافحةِ الإرهابِ، على المستوى الدُّوليّ، لا تكونُ متكاملةً مالمْ يَنسجم التَّنسيّقُ الدّاخلي، مع التَّنسيقِ الخارجيّ. هذا الشَّرخُ في الجسْمِ السّياسيّ الدّاخليّ للعراقِ، سيَبقى مَصدراً يُضعِفُ، أو يُعرقِلُ كُلَّ الجُهودِ الاستراتيجيَّةِ الكبيرةِ المبذولةِ، في مجالِ مكافحةِ الإرهابِ. 
(و ربَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ)، فقدّْ كشفَتْ صورَةُ التأَزُمِ السّياسيّ الدّاخليّ، للقَاصِي و الدَّاني، بأَنَّ هناكَ تَقاطعاتٍ على مُستوى، تَدميرِ أَيَّةِ مُحاولَةٍ لانهاءِ مِلَفِّ الإرهابِ، و الانتقالِ بالعراقِ، الى مُستوى أَعلى في مكافحَةِ الفَسادِ. و من ثمَّ الانتقالُ بمستوى راقي، مِن العَملِ الدِّيمقراطيّ لبناءِ العراقِ، على أُسُسٍ وطنيَّةٍ سليمَةٍ، يشاركُ بها الجميعُ للنهوضِ بالواقعِ العراقيّ، الّذي عانى و سيُعاني الكثيرَ مِن الإخفاقاتِ و الوَهَنِ، و على مستوى الكثيرِ مِن الأَصعدَةِ، الّتي تَهمُّ حياةَ الانسانِ العراقيّ، بكل تَشعباتِها و تَفاصيلِها، مالمْ يتمُّ تحديدُ وحدَةَ الرُّؤيَةِ، للمشروعِ الوطنيّ العراقي. 
و مِن خِلالِ قراءَةِ أَحداثِ، جلستي المُؤتمرِ على مدَى اليَومينِ الماضيَيَنِ، فقَدّ نجَحَ مُؤتَمرُ بغدادَ الدُّوليّ الأَولِ لمكافحَةِ الإرهابِ، بتحقيقِ النَّتائجِ التَّالية:-
1. رسمُ معالمُ خطّةٍ عالميَّةِ جديدةٍ، لمكافحةِ الإرهاب، تَبدأُ بها مُنظمَةُ الأممِ المُتَّحدَةِ. لأَنَّ مِن أَولوياتِ مسؤوليَتِها، تحقيقَ الأَمنِ و السلمِ العالميين. و إِدارةُ أَزمةُ الإرهابِ العالميَّةِ، لابدَّ أَنْ تأْخُذَ دَورَها القَانونيّ، و وضعِها الدُّوليّ لتضعَ صيغٍ قانونيّةِ،  من خلالِ تشريعاتٍ دوليَّةٍ صارمَةٍ، تَفرضُ عقوباتٍ دوليَّةٍ على كلِّ دولَةٍ تَدعمُ الإرهاب.
2. اشتراكُ ممثلينَ عَن الدُّوَلِ الكُبرى في المُؤتمرِ، معَ  رئيسِ جهازِ الشُرطَةِ الجنائيَّةِ الدُّوليَّةِ (الانتربول)، أَعطى زخماً قَوياً ليكونَ هذا المُؤتمرُ، حُجَّةً على الجميع، و لو على المُستَوى البْروتُوكُوليّ، كمرحلةٍ أَولى للانتقالِ فيما بعد، الى مستوى الالزامِ القَانونيّ، لجميعِ الدُّوَلِ المُشاركةِ بهذا المُؤتمرِ، بشرطِ أَنْ تَتُمَّ مُتابعةُ مُعطيات هذا المُؤتمرِ، دولياً، و بشكلٍ مُستمرٍّ حتّى تُجنى ثِمارُ هذا الجُهدِ الكَبير.
3. أصبحتْ بغدادُ تحتضنُ، الأمانَةَ العَامَّةَ لمكافَحةِ الإرهابِ، و هذهِ المَسؤوليَّةُ غايَةٌ في الأهمّيةِ، لأَنَّ العراقَ سيَصبحُ المُحركَ الرَّئيس، لهذا المِلَفِّ الدُّوَليّ، و سيَضعُ المعطياتِ الدّوليَّةِ، أَمامَ أَنظارهِ بشَكلٍ مُباشرٍ، لغرضِ مُتابعةِ هذا المِلَفِّ بصورةٍ مباشرةٍ.
4. نُقطَةٌ مُهمَّةٌ تحققتْ في هذا المؤتمرِ، تَضمَّنَتْ:
أ‌. إمكانيَّةُ تَبادُل الخِبراتِ الفَنيَّةِ، في مجالِ مراقَبَةِ تَحركاتِ الإرهابِ دولياً، لغرضِ تحديدِ و مُحاصرَةِ تَحرُكاتِهِ على المُستوى الدُّوليّ.
ب‌. تبادُلُ المعلوماتِ عَن الإرهابِ، و تَفعيلِ العَملِ الاستِخبَاريّ الدُّوَليّ المشترك، للقضاءِ على الإرهابِ، في أَيّ مكانٍ مِن أَمكنَةِ الدُّوَلِ المُشاركَةِ في المُؤتمر.   
ج‌. مُراقبَةُ عمليّاتِ غسيْلِ الأَموالِ دولياً، و الّتي عَن طَريقِها يَتِمُّ تَمويلُ الإرهابِ في العالم.
د‌. مراقبةُ تسليحِ الإرهابِ، و الجِهاتِ الّتي تقومُ بتزويدِهِ بالمعلومَاتِ الاستِخبَاريَّة.  
ه‌. مراقبةُ مُختلفِ وسائلِ الاعلامِ الدَّاعِمَةِ للارهاب، و تَقويضُ التَّوجُهاتِ الفِكريَّةِ و التَّربويَّةِ و الثَّقافيَّةِ الدَّاعمَةِ للارهاب.
و‌. الإقرارُ على تسليمِ المطلوبينَ للقانونِ، بيّن الدُّوَلِ الموقعةِ، على وثيقَةِ المُؤتمر.
ز‌. التَّعاوِنُ فيما بيّن دُّوَلِ المؤتمرِ، في مجالِ إِلقاءِ القَبْضِّ، على الإرهابيينَ المطلوبينَ، لدَوْلَةٍ مِن دُوَلِ هذا المُؤتمر، و الموجُودينَ على أَراضي دَولَةٍ أخرى مِن الدُّوَلِ المُوقِعَةِ على وثِيقَةِ المُؤتمر.
ح‌. رفعُ وثيقة البَيانِ الخِتَاميّ، لمقرَراتِ المُؤتمرِ، الى الأَمانَةِ العّامَّةِ لمُنظمةِ الأممِ المُتَّحدَةِ، لاعتمادِها كوثِيقَةٍ دُوليَّةٍ، تكونُ مُقدِمَةً لسَنِّ او تفعيلِ، قوانينَ دوليّةٍ مُلزمَةِ التَّنفيّذِ، مِن قِبَلِ المُجتمعِ الدُّوَلي.
إِذا تظافرتْ تلكَ الجُهودُ الدُّوليَّةِ، بهذهِ الصورَةِ الّتي قَدَّمها المُؤتمرُ، و وِجِدَتْ الإرادَةُ السّياسِيَّةُ القَويَّةُ، لتَنفيْذِ مُقرراتِ هذا المُؤتمر، فإِنَّ تَغيُّراتٍ كبيرةٌ ستحدثُ في المنطقة. و سيتِمُّ محاصَرةُ الدُّوَلِ الداعِمَةِ للارهاب، و سَيُمهِدُ ذلك الى حدوثِ، اهتزازاتٍ سِياسِّيةٍ قَويَّةٍ في الدُّوَلِ الدَّاعِمَةِ للارهاب. قَدّْ تكونُ سبَباً في تَغيّيرِ الخَارطَةِ السِياسيَّةِ للمنطِقَةِ، و حيّنها و ربّما، ستُرتَّبُ أَوضاعُ المنطقةِ، بِشكلٍ أَفضَلَ منَ الآن.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/14



كتابة تعليق لموضوع : العِرَاقُ وَ الإِصرَارُ عَلَى مُكَافَحَةِ الإِرهَابْ.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net