العراق يعيد للكويت 100 ألف كتـاب و247 لـوحة فنيـة .. والأمم المتحدة «تأسف» للفشل في حسم ملف المفقودين

اعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون عن «أسفه» لعدم العثور على مزيد من رفات المواطنين الكويتيين المفقودين أو السجلات الوطنية الكويتية في العراق على الرغم من مناخ تمكين التعاون والعلاقات الوطيدة بين البلدين، حاثا حكومة العراق على تقديم أساليب مبتكرة في البحث.
وقال بان في تقرير قدمه لمجلس الأمن الليلة قبل الماضية إن «الصعوبات العملية والفنية للعثور على مزيد من رفاة المواطنين الكويتيين في العراق تزداد مع مرور الوقت نظرا لصعوبة الحصول على المعلومات الدقيقة التي يمكن أن تسهل عملية البحث وتأمين الشهود الموثوق بهم».
وأضاف أن «الحكومة العراقية أوضحت للقائم بأعمال ممثله الخاص في العراق جيورجي بوستين بأن هناك تحديات في معالجة قضايا المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية بما في ذلك السجلات الوطنية».
وأوضح بان «الحكومة العراقية لفتت إلى صعوبة إيجاد شهود موثوق نظرا لوفاتهم أو عيشهم في بلدان أخرى أو رغبتهم في النأي بأنفسهم عن ماضيهم الأمر الذي يعيق الحصول على معلومات موثوقة وذات جودة».
ولفت إلى انه «على الرغم من هذه التحديات إلا أن الحكومة العراقية بحثت عددا من الاقتراحات المقدمة من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بحيث يمكن أن تسفر جهودهم عن نتائج جيدة».
وذكر أن «الحكومة العراقية قامت بحفريات في مواقع مختلفة للبحث عن رفات المواطنين الكويتيين وغيرهم من المفقودين منذ غزو دولة الكويت عام 1990 إلا أن كل هذه الجهود لم تسفر عن نتائج مشيرا إلى المخاوف الأمنية التي تعوق خطط البحث في بلدة (سليمان بيك) شمال بغداد». وحث مون الحكومة العراقية على مضاعفة جهودها واستكشاف كل الحوافز الممكنة لإقناع الشهود والمخبرين لمساعدتهم في عملية البحث.
كما اعرب مون عن «خيبة امله» لعدم إحراز أي تقدم ملموس في العثور على الأرشيف الكويتي الوطني حاثا حكومة العراق على تقديم أساليب مبتكرة في البحث، ودعا كلا من اللجان العراقية والكويتية الخاصة بالممتلكات المفقودة على العمل بشكل وثيق وعقد اجتماعات على أساس منتظم لافتا إلى أن بوستين حث الممثلين العراقيين والكويتيين في وقت سابق لعقد اجتماع مشترك للجان الخاصة بهم التي لم تجتمع منذ لقائها الأول والوحيد في الـ15 من شهر آيار الماضي في دولة الكويت.
وبالنسبة للنتائج الأخيرة قال مون بأن «وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية جمعت 100 ألف كتاب ومجلة علمية و500 أطروحة في حين عثرت وزارة السياحة والآثار على 247 كتاب ولوحة من النحاس ولوحة فنية أخرى ومنشورات بينما وجدت وزارة الثقافة عددا من الكتب والمنشورات».
وأضاف، «يونامي اقترحت تسليم هذه المواد لدولة الكويت عندما تجتمع اللجان الخاصة بالممتلكات المفقودة في العراق كما اقترحت بغداد».
ومن المقرر ان يناقش المجلس التقرير الذي قدمه بان كي مون في الـ27 من الشهر الجاري.
وكانت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين أكدت في نهاية الشهر المنصرم التزامها في حل قضايا المفقودين بالعراق.
وقال ممثل اللجنة دان كان سيلنس، إن «اللجنة الدولية ملتزمة في حل القضايا للأشخاص المفقودين في العراق»، مبينا «التزامه بالعمل مع الحكومة العراقية في هذا المجال».
وكانت وزارة حقوق الإنسان العراقية، كشفت نهاية العام 2013، أن عدد الجنود الكويتيين المفقودين في العراق هو 608، فيما بينت أنها عثرت على رفاة 236 منهم بعد العام 2003.
وقالت الوزارة في بيان حصلت «المسلة» على نسخة منه إن «الوزارة عثرت على 236 رفاة جنود كويتيين داخل العراق بعد عام 2003، و18 في الأراضي الكويتية من قبل الفرق التي دخلت في وقتها»، مضيفة «وبعد التدقيق والمراجعة للأسماء من قبل اللجان المشتركة العراقية - الكويتية وبإشراف الصليب الأحمر الدولي تبين ان العدد الكلي للمفقودين المحسومة ملفاتهم 240 والباقي 368 مفقودا من عدد المفقودين الكلي 608.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/16



كتابة تعليق لموضوع : العراق يعيد للكويت 100 ألف كتـاب و247 لـوحة فنيـة .. والأمم المتحدة «تأسف» للفشل في حسم ملف المفقودين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net