صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

وجود الاسر الخفاجية في مصر
مجاهد منعثر منشد
المقدمة
هذا البحث الموسوم ب( وجودالاسر الخفاجية في مصر ) هدية متواضعة ومساهمة لدعم فكرة انشاء الرابطة الخفاجية في جمهورية مصر العربية من قبل ابناء العمومة هناك ,لعلهم ان يجدوا أجوبه لاستفساراتهم .
وللامانة لابد من ذكر سرور امير قبيلة خفاجه (الامير الحاج عامر غني صكبان الخفاجي )بهذا المشروع التاريخي الخالد الذي سيكون اول مشروع نوعي يخص قبيلة خفاجه عندهم .
وبنفس الوقت يبارك امير قبيلة خفاجه الى الاستاذ الدكتور مدحت خفاجي كونه احد الاسماء المرشحة  لرئاسة جمهورية مصر العربية داعيا الله تعالى ان يوفق المرشح لهذه المهمة الوطنية الكبرى.ويكون احد الوطنيين المصريين الذين يسعون لتحقيق رغبات الشعب المصري   المجاهد صاحب الانتفاضات الخالدة (انتهى)..
تمهيد
بسبب فقدان بعض المصادر التاريخية الخاصة بقبيلة خفاجه الغير معروفة الاسباب منذ ازمنه طويلة  لم تتحدد بدقة شديدة اسباب وجود الخفاجيين في البلدان  .
وقد اشار مؤرخ قبيلة خفاجه في مصر العالم الكبير المرحوم الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي (طيب الله ثراه ) للموضوع في مؤلفاته (1)وذكرنا ذلك في مذكراتنا(2) ,وسمعنا ذلك من المرحوم الدكتور موسى بنان العليلي ما نصه :ـيوجد كتاب مفقود يحتوي على الكثير من الشخصيات التي ظهرت من الخفاجين في العهد الإسلامي وهو كتاب \" بني عقيل \" (3).
ونضيف فقدنا كتاب عن قبيلة خفاجه من 4 اجزاء للدكتور موسى بنان العليلي الخفاجي(4) .
وقد سمعنا منه شخصيا (طيب الله ثراه )  انه ذكر اسباب وجود الاسر الخفاجية في البلدان بادلة ومصادر معتبره .
ومع افقدان المصادر او اخفائها هناك اهمال في حفظ الوثائق من قبل بعض ابناء القبيلة كل هذه الاسباب عامل  اساسي لعدم وصول الباحثين للحقائق في الموضوع .(انتهى).
لمحات في مصادرتاريخية
قال الماوردي اذا تباعدت الانساب صارت القبائل شعوبا ,والعمائر قبائل ,يعني ,وتصير البطون عمائر ,والافخاذ بطونا ,والفصائل افخاذا ,والحادث بعد ذلك فصائل .
وذكر الجواهري :ان القبيلة هي بنو اب واحد .
خفاجه الرجل العدناني واسمه معاوية بن عمرو  لم يكن  قبل الإسلام بكثير ولا عاش بعد الإسلام إذ هو الجد الثالث لتوبة الخفاجي الشاعر المتوفى سنة 57هـ (5).
وكما ذكر اعقابه الكلبي في جمهرة النسب بالشكل التالي :ـ
1- مالك 2- خالد 3- كعب الأكبر 4- عامر 5-معاوية(الاغر) 6- كعب 7- حزناً 8- الوازع 9- الأقرع 10- عمرو 11 - هوازن .
وفي كتاب سبائك الذهب (خفاجه ) عدناني من بني عامر معروف منذ الزمن الجاهلي.
والحقائق التاريخية التي اشار اليها الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي .وذكرناها في مذكراتنا هي ما نراها في بعض الكتب الأدبية والتاريخية وعلى الأخص تأريخ الكامل لابن الأثير ، وتأريخ أبن خلدون فيلسوف التأريخ والاجتماع المتوفى سنة 808 هـ . نختصر منها :ـ وكان اول وجود لخفاجه في نجد مما يلي المدينة المنورة بجوار مواطن بني كلاب العامريين . و تفرقوا بعد ذلك في كثير من البلاد كالعراق والشام ومصر والأندلس وسواها يقول أحد المؤرخين : خفاجة بطن من عقيل بن عامر بن صعصعه انتقلوا في أخر الأيام إلى العراق والجزيرة 0 وكان لهم ببادية العراق دولة .
وقال ابن خلدون كان بنو عقيل وبنو كلاب وبنو نمير وبنو خفاجه وكلهم من عامر بن صعصعة قد انتشروا مابين الجزيرة العربية والشام .واستفحل امرهم عند فشل دولة بني حمدان وصاروا الى ملك البلاد .
وبسبب وجود الخلافات والخصومات بين خفاجه واعمامهم من بني كعب وبني عقيل وبني كلاب كانت تلك هي الاسباب التي ادت لهجرتهم في القرن الثالث الهجري (201ـ300هـ ) .ويكمل قوله ابن خلدون قائلا :ـ ولما قامت دولة بني حمدان بحلب كان بنو خفاجه خاضعين لحكمها ,فلما ضعف الحمدانيون زاد نفوذ بني خفاجه وحكموا البلاد .
و قبل ذلك في مصر على عهد عمر بن الخطاب كان فيها الشاعر ابو العيال الخفاجي مع اولاده وعمومته يقيمون في مصر .
وبعد فتح مصر على يد عمر بن العاص سنة 19هـ نزلت الكثير من القبائل في مصر لخصوبة ريفها .ومن هذه القبائل بني سليم وعدة قبائل من قيس سنة 109 هــ .
 وكان حاكم مصر في حينها الوليد بن رفاعة الفهمي القيسي حتى كان زمن خلافة مروان بن محمد ,فولى الحوثره بن سهيل الباهلي ,فهاجرت قيس الى مصر .ومات مروان سنة 132 هـ .
وذكر الحمداني طائفة من خفاجه ببلاد البحيرة (6).وقول المؤيد صاحب حماة :- وهم أمراء العراق من قديم الزمان ، وقول الحمداني منهم طائفة بالديار المصرية.
ويذكر الشيخ الخضري ان البلاد  يقصد (الرقة والرحبة ) أنتقلت الى حوزة العلويين من اصحاب مصر الا ان سلطانهم كان اسميا والنفوذ الى رؤساء القبائل المصرية فكان فيها اولاد ابو علي بن ثمال الخفاجي (7).
 وفي عام 399هـ قتل ابو علي بن ثمال وكان الحاكم بأمر الله صاحب مصر قد ولاه الرحبه ,فسار اليها فخرج اليه عيسى بن خلاط العقيلي فقتله وملك الرحبه (8).
وورد في كتاب تغربية الخفاجي عامر (9):-
كان الخفاجي عامر ( ويسمونه النجع في مصر والخواجة في تونس ) حاكما على العراق يوم دخل الهلاليون بلادة ، وكان من عادة الهلاليين وهم يجوبون الأرض من الحجاز إلى حيث تونس أن يرسلوا إلى حاكم أي بلاد يمرون بها ويطلبون منه الآمان ، وقد فعلوا ذلك مع الجميع من الدبيسي بن مزيد إلى ملوك العجم وهم ( فرفند وعلي شاه والصلصيل والمغل وبنذر المنذر والنعمان ، إلى القرمند ملك مصر وغيرهم كثير ) .
و الامير محمود بن الاحزم الخفاجي(446ـ 465هـ .) امير بني خفاجه تولى الامارة بعد الامير منيع .وقد صعب عليه ماوقع على بني خفاجه في حربهم مع البساسيري فرغب في ان يغسل تلك الاهانه فخطب في امارته للخليفة الفاطمي المنتصر بالله صاحب مصر وصار في طاعته وخرج عن الولاء لبني العباس وذلك سنة 447هـ (10).
و كل هذه المصادر التي يجب ان توضع في الحسبان دائما اشاره لتحرك الخفاجيين في بلدان عديدة .ووجود خفاجه مصر في الازمنه المتفاوت مسألة واضحة البيان لوجود ذراري كبيره منهم هناك ,وحتى مرور بعض الامراء من خفاجه في مصر فيه نظر ,فلانستبعد زواجهم من خفاجة مصر او تكليف اتباعهم بالبقاء هناك مع اهلهم واولادهم ,فمثلا الامير الخفاجي عامر يرد في التغريبة تقيمه بالنجع في مصر ,وهذا التقيم باعتقادي ورد من خفاجة مصر وليس القبائل الاخرى كون اساس التقيم ياتي من المعرفة ,وايضا مروره مع وجود خفاجه في مصر يعني وجود استقرار ولو لبعض الوقت في المنطقة كون الزمن السابق كانت الناس فيه تتنقل بالخيول والجمال ,وقطعا تحتاج الناس لقسط من الراحة من  عناء السفر.والخفاجي عامر امير له بعد نظر سياسي مع احتياجه الى المعلومات ولو كان من اجل مروره ,وفي هذه الحالة لايجند احد هناك بل يكلف من خفاجه او احد اتباعه وخواصه من القادمين معه للبقاء هناك للغرض المذكور ,ففي زمنه  كانت مصر بامرة الملك القرمند ,فلانستبعد دعوته من قبل خفاجة مصر وحدث الوجود بهذه الكيفيات .
والمسألة الاخر ى حتى لايطول المقام في منتصف القرن الماضي والحالي يذكر الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي في مؤلفاته خير مثال ودليل  عن نفسه حيث اشار الى اصلة (خفاجي ) من ال طربوش في ذي قار الذي هو سلف كبير من اسلاف خفاجه يضم عدة افخاذ كل فخذ لوحده عشيرة .وكلهم يعودون الى امارة خفاجه الاصل المتمثلة بزعيم عشائر خفاجه العام في العراق والوطن العربي الشيخ علي الفضل في حينها .
ومن ذلك اعتقد ولااستبعد ان يكون نسب الخفاجيين في مصر يعود الى الاسماء التالية :ـ 1.الشاعر ابو العيال الخفاجي.
2. اولاد ابو علي بن ثمال الخفاجي.
3. الاميرالخفاجي عامر ربما له زوجه واولاد هناك او احد خواصه .
4. الاميرمحمود بن الاحزم الخفاجي او احد المكلفين من اعمامه او خواصه من خفاجه .
ويعتبر اقوى مصدر في العصر الحديث عن اسماء وتواجد الاسر الخفاجية مادونه وذكرة العالم الكبير الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي في كتابه (الخفاجيون في التاريخ (11)) او كتابه (بنو خفاجه ) او (الدولة الخفاجية في التاريخ ) .
وقبل ان اذكر الاسر الخفاجية في مصر لابد من ذكر بعض التفاصيل عن العالم الكبير محمد خفاجي علما قد ترجمنا حياته مسبقا ,وسنذكر الذي لم يذكر سابقا :ـ لاشك عند قولنا العالم هذا ياتي من باب التقييم الذي ترافقه المعطيات وبلحاظ علماء مصر الاجلاء الذين اطلقوا هذا اللقب وقالوا انه بدرجة السيوط في العلم ناهيك عن تقيم العلماء العراقيين امثال المرحوم الدكتور موسى بنان العليلي الخفاجي .والدكتور هادي عطية مطر الهلالي (12)وسمعت ذلك منهم شخصيا انه عالم كبير واستاذ جليل .
وسمعت منهم  انه لااعقاب له من الاولاد لحد منتصف الثمانينات من القرن الحالي .واعقابه سيدات فاضلات من البنات .
وما لم نذكره عنه سابقا اسماء اجداده ,قهو الدكتور محمد بن عبد المنعم بن مصطفى بن علي بن شرف الدين خفاجي .
كان جده مصطفى تاجر في الاسكندرية .ويسكن بالاسكندرية شارع بن ماجد منزل14 سيدي جابر .واجداده كانوا زرعا ببلدة فرنوي بجوار شراخيت.
وما لم نذكر كيفية الاتصال مع اعمامه في العراق ,وقد ذكرنا الرسالة كانت الى الشيخ منشد مجلي العلي .وللامانه التاريخية وبعد ان تبين لنا في وثائق كانت اول رسالة من الدكتور الى زعيم امير قبيلة خفاجه الشيخ الامير صكبان العلي قبل عام 1957م.
وبعد الرسالة كان باب التعارف بينه وبين العلامة الشيخ عبد المهدي بن المجاهد الشيخ عبد الحسين بن الشيخ حسين مطر النجفي الخفاجي (13)عن طريق احد المثقفين لم يذكر اسمه الشيخ عبد المهدي (طيب الله ثراه) .
فارسل الشيخ رساله الى الشيخ منشد مجلي العلي يخبره بالاتصال بالدكتور ,فاتصل شيخ منشد بالدكتور من خلال ارسال رساله اعقبتها ارسال هدية من الدكتور ,وهي نسخة من كتابه (بنو خفاجه ) الى المقدم الشيخ مبارك مجلي العلي .وبخط يده الكريمة كتب اهداء الكتاب في المقدمة .
وبعد ذلك عندما ذهب الدكتور هادي الهلالي الى مصر لاكمال رسالة الماجستير والدكتورا اخذ رسالة من الشيخ منشد للدكتور محمد خفاجي .وقد ذكرنا الموضوع في ترجمة الدكتور ,وما لم نذكره تفاصيل تسليم الرسالة حيث بعد وصول استاذ هادي لمكتب الدكتور في جامعة عين شمس .وعرفه بنفسه فقال له الدكتور ابيات شعرية عن بني هلالي تكريما للضيف قال له دكتور هادي بعد ذلك  استاذنا احمل لجنابكم رسالة من الشيخ منشد ,فاعطاه الرساله ,وبمجرد ان رأى الدكتورمحمد التوقيع باسم الشيخ منشد وقف وقبل الرسالة وقال للاساتذه الجالسين معه في الغرفة انها رسالة من عمي الشيخ منشد في العراق ووضع الرسالة على راسه وتكملة التفاصيل في الترجمة .
الاسر الخفاجية في مصر :ـ
اسرة خفاجي في الاسكندرية كبيره جدا وفيها شارع يسمى شارع الشيخ خفاجه براغب باشا .
ويوجد هناك من خفاجه الاستاذ المحامي يوسف خفاجي والدكتور سعد خفاجي الاستاذ في كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية سابقا .
وكذلك هناك أسرةعبد المنعم محمد خفاجي  .ومن ابناء خفاجي هذه الاسرة الكبيرة هناك الاستاذ الشيخ حسن محمود خفاجي من اسرة بمنية شبرين القناطر .وهو من طلبة الازهر الشريف وتلقى علومه هناك ,واخذ الشهادة العالية من كلية الشريعة عام 1952.
ومن الاسر الخفاجية في مصر :ـ
1. اسرة خفاجه بمسهله مركز السلطة غربية .
2. اسرة خفاجه بهروين مركز السلطة غربية .
3. اسرة خفاجه بدمليج مركز منوف .
4. اسرة خفاجه بمرصفا .
5. اسرة خفاجه بالقاره مركز ابي طشت مديرية قنا .
6. اسرة خفاجه بالعوكلية بجرجا .
7. اسرة خفاجه بأبو عموري بنجع حمادي .
8. اسرة خفاجه ببهيتم .
9. اسرة خفاجه بطنطا ومنها عزت خطاب خفاجي .
10. اسرة خفاجه بمينيه شبين القناطر .
11. اسرة خفاجه بطحانوب .
12. اسرة خفاجه ببليس .
13. اسرة خفاجه بشالوش .
14. اسرة خفاجه في كفر بهيده مركز ميت عمر .
15. اسرة خفاجه في مزغونه ببني سويف .
16. اسرة خفاجه بسنورس مركز الفيوم .
17. اسرة خفاجه بنبرو .
18. اسرة خفاجه ببني سويف .
19. اسرة خفاجه بالمنزلة .
20. اسرة خفاجه بالغفارية مركز ببليس بالقرب من مشتول .
21. اسرة خفاجه بالاسكندرية .
22. اسرة خفاجه بمتبول .
23. اسرة خفاجه بكفر العرب مركز بنها .
24. اسرة خفاجه بكفر ربيع منوفيه منهم المرحوم المحامي مصطفى خفاجي توفي في عام 1969م.
وفي شنوان القرية المصرية الصغيرة من قرى سبك التابعة لمديرية منوفة فيها فرع من خفاجه ومنهم العالم الكبير المخلد في العصور وهو من اعلام الادب المصري واستاذ الباحثيين والمحققين في عصره شهاب خفاجي .ولادته في القرن الحادي عشر وتوفي فيه .وقد ذكره بن معصوم قائلا فرع تهدم من خفاجي .وقال فنديك الخفاجي يرجع نسبه الى قبيلة خفاجه ..والشهاب احد ابناء هذه القبيلة .
وفي شنوان اسرة خفاجي بكفر سعد المجاور المجاور لمحافظة دمياط ومنها المرحوم الاستاذ مصطفى خفاجي ومن ابنائه :ـ المرحوم ابراهيم ناجي خفاجي و محمود مصطفى خفاجي و عواد مصطفى خفاجي و عواد مصطفى خفاجي و احمد مصطفى خفاجي و محمد مصطفى خفاجي وعلي مصطفى خفاجي و سري مصطفى خفاجي و المهندس مصطفى مصطفى خفاجي وله حفيد هو رجائي خفاجي المولود عام 1928 م.
ومن الخفاجيين في مصر اسرة خفاجي في العارين شرقية نبع الغابة الشرقية .ومنهم ابراهيم امين مصطفى خفاجي .ومن الاسر الخفاجية اسرة خفاجي بكفر شبين مركز شبين القناطر فلوبية ومنهم الدكتور عبد الحكيم سالم خفاجي .
ويوجد في بلدة طلبا مركز اشمون منوفيه ضريح يسمى ضريح الشيخ خفاجي .ولعل شهاب الخفاجي مدفون فيه .
واسرة خفاجي بهروين مركز السلطة اسرة كبيره يبلغ افرادها نحو خمسمائة شخص ومنها :ـ المرحوم محمد خفاجي وابناءه هم :ـ احمد وعبد الرحمن وعبد المجيد وعبد الفتاح خفاجي ومنها الاستاذ محمد خفاجي من دار العلوم وسيد خفاجي المدرس بالمدارس الثانوية وامين خفاجي يحمل الشهادة العالمية مع اجازة التدريس .وهو مدرس بمدرسة احمد حسنين .ومحمود خفاجي .وعبد الله المأمون خفاجي التاجر بمكة ونجل الاستاذ عبد الفتاح خفاجي ,والدكتور ظ محمد خفاجي ووالده الشيخ محمد خفاجي كان من رجال التعليم .وابنه الدكتور نائب بالقصر العيني .
واما اسرة خفاجي التي تقيم بالفيوم واصلها من دمياط عميد الاسرة هناك هو فضيلة الشيخ عبد الحليم خفاجي واعقابه هم :ـ الدكتور انور خفاجي عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة سابقا والمستشار شمس الدين خفاجي الذي ترك دمياط واقام بالقاهرة ثم انتقل للفيوم في اعماله التجارية وكان تلميذ الشيخ الانبابي .
اسرة خفاجي بمينة شبين القناطر من ابنائها الاستاذ الشيخ حسن محمود خفاجي تلقى تعليمه بالازهر الشريف واخذ منها الشهادة العالية عام 1952م.
اسرة خفاجي بضواحي المنصورة تقيم في قرية صغيرة من قرى مركز المنصورة وتسمى تلبانه .وهي اثرية قديمة بها مسجد لاسرة خفاجي الكبيرة في القرية يسمى مسجد الخقاجية .
وتمر بها ترعة صغيرة تسمى الجبادة وعليها خط حديدي لشركة الدلتا يصل بين النصورة وكفر صقر .وهناك عدد من المساجد في هذه القرية منها مسجد الشيخ ظهير الدين ومسجد الشيخ القزمازي ومسجد العوامر ومسجد العمشان ومسجد الفقهاء .وبهذه القرية عدة مقامات لاولياء منها مقام لرجل صالح اسمه العارف بالله .الخفاجيون في التاريخ .
ونضيف من الاسر الخفاجية في العصر الحديث الدكتور مدحت خفاجي .والمهندس الزراعي نصر خفاجي , والاستاذ محمدفهمى خفاجى والاستاذ محمدابراهيم خفاجي في المنصورة .والاستاذ علاء خفاجي ,وعائلة الشهيد نقيب شرطة محمد عبداللطيف خفاجى.
واخبرنا بانتقل عائلة ا حمد محمد أحمد عامر أحمد عامر خفاجي من الفيوم  إلى  الباجورقرية زاوية جروان..والحمد لله رب العالمين .والله من وراء القصد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش 
(1) تم ترجمته في  مقالنا (المرحوم البرفسور محمد عبد المنعم الخفاجي في مصر ).ومن مؤلفاته عن قبيلة خفاجه (بنو خفاجه ) و(الخفاجيون في التاريخ) و(الدولة الخفاجية في التاريخ).
(2) مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجه واسرته في العراق .والتي تم تحقيقها من قبل الاستاذ وادي الحسني .
(3) الذي يأخذ عنه الآمدي ويشير إليه أحيانا في صفحة 681 و 118 و 189 المؤتلف للآمدي ورد ذلك في كتاب الدولة الخفاجية في التأريخ ) وتم ذكره في المذكرات .
(4) الدكتور موسى بنان من خفاجة العراق ـ الحمزة وهو عالم جليل ستتم ترجمة حياته  عن قريب وهو من الذين حصلوا على الماجستير والدكتورا من مصر .ومن طلاب الدكتور محمد خفاجي تربطة علاقة صداقة مع الوالد الداعية الاسلامي الحاج منعثر منشد..
(5) ورد ذلك في كتاب دائرة المعارف للبستاني الجزء/7 صفحة 417-419 ، وكذلك كتاب العقد الفريد وكامل المبرد  .وتم استخراجه في كتاب الخفاجيون في التاريخ .واشرنا اليه وذكرناه في المذكرات .وخفاجه رجل راجع مقالنا قول المؤرخين في خفاجه .
 
 
 
 (6) استخرج ذلك لبكتور محمد عبد المنعم خفاجي في الخفاجيون في التاريخ .وذكرناه في المذكرات .وذكره النسابه المعاصر الاستاذ ايمن زغروت في معجم قبائل مصر نقلا عن القشلندي في نهاية الارب والاخير عن الحمداني ..
(7) الشيخ محمد الخضري محاضرات في تاريخ الامم الاسلامية طبعة مصر ص 402.
(8) انظر مقالنا حوادث امارة قبيلة خفاجه في التاريخ بقلم|مجاهد منعثر منشد .
(9) كتاب تغربية الخفاجي عامر / لباسم عبد الحميد حمودي / صفحة / 7 / الفصل الأول مكانة الخفاجي في السيرة الهلالية. وذكرناه في مذكراتنا.
(10)نفس مصدر فقره (8) اعلاه.
(11) هذا الكتاب مرجع لكل الباحثين والنسابين عن قبيلة خفاجه في مصر .ومنهم تناولنا بعض المواضيع في مذكراتنا كتاب (الخفاجيون في التاريخ )الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي ص125 الى ص 197طبعة مصر 1971 .
وكذلك كان الكتاب مرجعا للنسابه المعاصر الاستاذ ايمن زغروت الحسني صاحب كتاب معجم قبائل مصر .
(12) عالم عراقي واستاذ اللغة العربية الاول صاحب مؤلفات ضخمة تدرس في جامعات الدول العربية اشرنا لبعضها في مقالنا المذكور في فقره 1 من المصادر والهوامش اعلاه .
(13) انظر ترجمتنا بعنوان العلامة الشيخ عبد المهدي مطر النجفي الخفاجي ستجد الرسالة المكتوبة بخط يده يذكر فيها العالم الكتور محمد خفاجي. 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/26



كتابة تعليق لموضوع : وجود الاسر الخفاجية في مصر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم امين مؤمن
صفحة الكاتب :
  ابراهيم امين مؤمن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تعزيز دور المواطنة لدى الشباب في محاضرة لدائرة الدراسات في جامعة الامام الصادق (ع)  : وزارة الشباب والرياضة

 ملاكات توزيع الفرات الاوسط تواصل اعمالها بتحسين الشبكة الكهربائية في محافظة بابل  : وزارة الكهرباء

 حقا مازال الشعر اسلوبا واداءا رافضيا  : الشيخ عقيل الحمداني

 اشكاليات في الفقه التقليدي  : اياد الجيزاني

 بيان معهد المرأة القيادية حول تقرير مؤسسة " تومسون رويترز" حول وضع المرأة في العراق  : معهد المرأة القيادية

 اين نحن من الاصلاح  ؟  : هيثم الحسني

 أَلْعِرَاقُ ضَحِيَّةُ أَحْلَامِ آلسَّاسَةِ آلفَاسِدِينَ! [أَلْجُزْءُ الرَّابِع وَالأَخِير]  : نزار حيدر

 صدر ديوان (( إليك الرحيال ... فاذكرني )) للشاعرة البنانية (( سوزان عون )) عن دار الامير للثقافة والعلوم ببيروت  : سعدون التميمي

 أبواب القمــر  : حميد الحريزي

 مجلس النواب يتسلم تقريرا “مثيرا” عن الفساد في نينوى اليوم

 كلا لماضيكم الدامي !  : سجاد العسكري

 شرطة بابل تعلن القبض على 36 مطلوب للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 عقد عالمي جديد لأقوياء العالم  : لطيف القصاب

 حركة "أنصار ثورة 14 فبراير" ترى بأن لا خيار أمام شعب البحرين إلا مواصلة الثورة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 هل فتحت لميس باب الحارة ؟ ( بغداديات )  : بهلول الكظماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net