صفحة الكاتب : ناظم السعود

وداع مبكّر لمجلة ( تشكيل ) العراقية !!
ناظم السعود
    يجب ان اعترف في البدء انني حزنت كثيرا للكلام الذي سمعته مؤخرا من الدكتور جمال العتابي (( مدير عام دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة التي تصدر المجلة)) في احدى القنوات المحلية والذي اشار فيه الى معاناة حقيقية تعيشها مجلة متخصصة اسمها " تشكيل " وكيف انها تصدر منذ سنين وهي بلا ميزانية وخارج الهيكلية المعتمدة بالوزارة !.
    مجلة تشكيل , هي المجلة الفنية الاولى في العراق التي تخصصت بالفنون التشكيلية ضمن المناحي الفنية والجمالية والتاريخية منذ تاسيسها عام 2007 وحتى اليوم ولا يمكن المرور على التشكيل العراقي او معرفة منجز التشكيلين طوال ست سنوات عصيبة الا من خلال هذه المجلة وادوارها الجمالية والتاريخية المتعددة.. والسؤال المرير هنا:كيف جاء احتفاؤنا بهذه المجلة الرصينة ؟! هل جعل المجلة تصدر بشكل جبري فصلي هو تكريم لها واحتفاء وزاري لمكانتها المحلية والعربية؟!.
    واستذكرت الزيارة الوحيدة التي قمت بها لمجلة تشكيل وكان هذا خلال العام  قبل الماضي – 2012 – ويومها جاءني نداء من الصديق الدكتور صلاح عباس للصعود لمقر المجلة في الطابق الاول من بناء وزارة الثقافة وحين التقينا عرفت منه انه يرأس تحرير مجلة ( تشكيل )التي تعاني جملة من التحديات قد تطيح بها وبمشروعها ! ويومها اذكر انه حدثني بالم ممض عن واقع المجلة المخزي ولا سيما الظروف الادارية والمالية المتدنية حتى شمروا عن اذرعهم – كاسرة للتحرير – للنهوض بالمجلة الى مستوى المنافسة مع قريناتها العربيات مع ان حال المجلة كما رايته عيانا لا يبيح لها اي نوع من المنافسة ولكنها - بعراقية صميم تحسب لأسرتها- تصدرت الجميع !.
         والغرابة هنا ان الدكتور صلاح عباس رئيس التحرير يغض النظر عن كل السلبيات والمنغصات والافات التي تحيط بمشروعه الحضاري في لقائه معنا او مع زميلنا  قحطان جاسم جواد اذ يقول ما نصه (المجلة  تمثل  رافداً مهماً في الساحة  الادبية لانها تشكل رئة النقد التشكيلي فيها وهي  تستقطب  النقاد على  اختلاف مدارسهم الفنية  واختلف مع الذين  يعتقدون ان النقد التشكيلي في العراق بلا رموز واعتبره اتهاماً باطلاً لان المجلة  باتت رغم حداثتها تشكل  تياراً نقدياً مهماً في الحركة  التشكيلية .. والمجلة تستقطب حاليا اهم  رموز النقد  في العراق...مضيفا:  مهمتنا  ليس  استقطاب  النقاد  حسب بل  نريد انشاء جيل جديد من  النقاد  الشباب  لرفد  الحركة  الفنية  بكل  ماهو جديد في عالم  الفن التشكيلي  وهي  مهمة ليست يسيرة ...) !.
      واذا كان هذا المنهج القويم قد خلق لنا بالمحصلة النهائية مجلة حضارية نباهي بها وتوج التشكيل العراقي بمقامة عالية توازيه بما لنا من فنين رياديين هما القصة والشعر واستقطب اهم رموز نقاد الفن التشكيلي بل انشاء جيل جديد من  النقاد  الشباب يشحنون نسغ هذا الفن ومواكبته , فان من المعيب علينا بل العار يحف بنا جميعا ان نشهد صاغرين مجلة تشكيل بما لها من مشروع حضاري وهي تنطفئ او تنخرها افات الموت وتعجل بنهاية طموحها امام عيوننا .!
  واذكر هنا انني حين اطلعت على مضامين العدد الجديد ( أي 12 )والاسماء الكبيرة من النقاد والفنانين والكتاب التي اسهمت في العدد المذكور من المجلة ازداد تيهي بالمجلة وكادرها القليل فالذي يعرف حقيقة المعاناة التي تعيشها سيفاجأ حتما بقدرتها على الصمود والبقاء فضلا عن الثبات في حصن الجمال ! ولكنني اصارحكم القول انني ايقنت بعد لقائي الوحيد – وقد مر ذكره – بالصديق قاسم العزاوي مدير تحرير المجلة بغرفته البائسة : اخشى على تشكيل من مصير معلوم !,وكان موقفه هذا قبل ان تدفعه المواقف والتآمرات العديدة ضد المجلة وكادرها الى التحدي والصمود ومن ثم الى الاستقالة للخروج باقل الخسائر !.
   وانا هنا اساءل الجمبع بقلب محرق : هل ندعم مجلة تشكيل – وهي الاولى عراقيا  كما نوهنا– بجعلها فصلية ام  السعي لاصدرها شهريا؟ هل الاوفق لنا بان نحصر توزيعها على قلته بيد الاصدقاء واسرة تحريرها عوضا عن توزيعها من خلال مكاتب وشركات متخصصة؟ أنزيد محنة المجلة بربطها بمحن الوطن المختلفة ام نخفف ازماتها ما وسعنا ذلك؟ ايصح ان نبقي مسؤولي المجلة وهم يتلاوون مع نظام العقود الذي بؤذيهم منذ ستة اعوام ام نفك اسرهم برحاب نظام الرواتب مما يدفعهم لابداعات اكثر؟.
وبعد كل هذا ( النزف ) من الاسئلة التي هي الجانب الخفي من معاناة دائبة ومكابدات لا يفهما الا من عاش لصقها واحس بالخطر مبكرا اعود لاقول لاحذر : اياكم ان تدفعوا مجلة تشكيل... مشروعنا الحضاري.. لان تصطف مع الذين ماتوا !.

  

ناظم السعود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/17



كتابة تعليق لموضوع : وداع مبكّر لمجلة ( تشكيل ) العراقية !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد سعيد الأمجد
صفحة الكاتب :
  د . محمد سعيد الأمجد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قسم المحاسبة بالمعهد التقني ناصرية يقيم دورة بعنوان مدى أهمية تطبيق النظام المحاسبي الموحد في المشاريع الصغيرة  : علي زغير ثجيل

 الفوائد العينية لمسؤول، يمارس الشعائر الحسينية  : باقر العراقي

 مكافحة الارهاب تحرر ستة أحياء في الساحل الايسر للموصل

 مشاهير وشخصيات وأسماء في شعر الجواهري -3/4 القسم الثالث: في قصائد الفترة 1948-1962  : رواء الجصاني

 شنيشل يستحقها بالفعل ..ولكن ؟  : عدي المختار

 خيوطُ نورٍ مِنْ شُعاعِ كربلاء  : عبد الحسن العاملي

 مؤسسة ناسا تنظم مؤتمراً صحفيا ميدانيا لمشروع الزقورة السكني  : جلال السويدي

 مشاكل المستشفيات الحكومية التي لاتنتهي !! نقص الادوية وشراء العلاج من خارج المستشفى  : محمد المرشدي

 عندما يسمع العرب إسم إيران والشيعة  : زيد نابلسي

  الامام الشيرازي تعزي مسلمي كشمير بمصابهم الاليم وتدعو الى الاصلاح  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 عشائر تناصر الدراجات النارية وتبتز ضحايا حوادث التهور  : كاظم فنجان الحمامي

 مقداد الشريفي : مفوضية الانتخابات تقف الى جانب قواتنا المسلحة في حربها ضد الارهاب وعصابات داعش  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 "النجباء" و"بدر" تقترحان تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع القوات الأمنية لادارة معركة الموصل

 ظنون تائهة الهدف  : عزيز الحافظ

 حلقة نقاشية عن إدراة الدولة العراقية يقيمها مركز المستقبل وبالتعاون مع مكتب مجلس النواب في كربلاء  : انتصار السعداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net