صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

بيان المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة
اعلام وزارة الثقافة


تعهد الحكومة العراقية بإزالة الآثار السيئة عن الكورد الفيليين

     تنفيذاً لأمر دولة رئيس الوزارء وبناءً على تعليمات الأمانة العامة لمجلس الوزراء قام وكيل وزارة الثقافة السيَّد ( فوزي الأتروشي ) رئيس اللجنة الخاصة بتنفيذ تعهد الحكومة العراقية لإزالة الآثار السيئة عن الكورد الفيليين بوضع خطة منهجية لعمل اللجنة المُتمثلة بـ ( السيَّد ظافر عبد الجبار مدير قسم الشؤون الهندسية في وزارة الثقافة والدكتور صلاح عبد الصاحب المُفتش العام لوزارة الثقافة نائب رئيس اللجنة والسيَّد فوزي داوود سلمان مُمثل وزارة الإعمار والإسكان والدكتور جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية ) ، والتي أخذت على عاتقها ومنذ اليوم الأول لإصدار الأمر بعقد الإجتماعات والقيام بزيارات ميدانية للمحافظات المذكورة ضمن كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمُتمثلة بـ ( محافظة بغداد ، والبصرة ، وديالى ، وواسط ، وكركوك ) ومن خلال الزيارات الميدانية للجنة ولقائها بالسادة المحافظين والمسؤولين تم التوصل إلى قرارات بصدد الأهداف التي توختها اللجنة ، وهي إنشاء مراكز ثقافية ونصب وجداريات للشهيد الكردي الفيلي في كل من المحافظات المذكورة آنفاً .

وقد توصلت اللجنة إلى الأمور المهمة الآتية : ـ

1. محافظة واسط : كان هناك تجاوباً سريعاً من قبل السيَّد المحافظ وتم تخصيص أرض بمساحة (9000 م2) في موقع مُتميز في المحافظة للمركز الثقافي الفيلي وتم الإنتهاء من كافة إجراءات تسجيل العقار بإسم وزارة الثقافة .

2. وفيما يخص نصب الشهيد الكردي الفيلي تم اللقاء بالفنان سعيد كريم الذي قدم نموذجاً سبق أن فاز بالمُسابقة المُنظمة من قبل المحافظة وتم الإتفاق على إقرار النصب بعد عرضه على دائرة الفنون التشكيلية والنصب يمثل معاناة الكرد الفيليين وما تعرضوا له من حالات التهجير والتعذيب والإعدام ، أما بصدد الجدارية فقد فاز بها النحات العراقي الآنف الذكر .

3. محافظة كركوك : تم تخصيص قطعة ارض بمساحة (2500 م2) والعمل جاري بين القسم الهندسي في وزارة الثقافة والدوائر المعنية في المحافظة لإنهاء إجراءات التسجيل العقاري ، وتم تشكيل لجنة في المحافظة تتولى الإعلان عن المسابقة وتم إختيار النصب الفائز بالتنسيق مع الفنون التشكيلية .

4. محافظة البصرة : تم تشكيل لجنة فرعية بموافقة السيَّد المحافظ مُؤلفة من السادة عبد الأمير دكير الوائلي المُستشار الثقافي وعضو مجلس المحافظة باسم خلف والمهندس عبد السلام جيهان لمُتابعة تنفيذ القرارات مبدئياً ومن المؤمل الإنتهاء قريباً من إيجاد ارض للمركز الثقافي الفيلي .

5. محافظة ديالى : نظراً لسوء وتردي الوضع الأمني في المحافظة أرتأت اللجنة زيارة قضاء خانقين واللقاء بالسيَّد قائمقام القضاء ومسؤولي الدوائر المعنية في القضاء وقد وعدوا بالتعجيل لإيجاد قطعة أرض للمركز الثقافي وإعلان مسابقة لإختيار النصب والجدارية بالتنسيق مع السيَّد المحافظ .

6. محافظة بغداد : هناك إشكالية حول قطعة الأرض التي سيتم تخصيصها للمركز الثقافي بسبب شكوى مُقدمة من أهالي المنطقة إلى مكتب شؤون المواطنين لمجلس محافظة بغداد وتم قبول الشكوى من قبل مجلس المحافظة ويتم العثور على غيرها ، وأما بصدد الجدارية ونصب الشهيد الفيلي فالعمل يجري على ما يرام بالتنسيق مع دائرة الفنون التشكيلية في الوزارة .

     إن اللجنة العليا تأمل من كافة الجهات المعنية في الإسراع بتنفيذ الإلتزامات وإكمال المعاملات الروتينية بغية إنصاف هذه الشريحة المغبونة من المُجتمع العراقي ومن جانبها قدمت اللجنة بعد التشاور مع المركز الوطني للإستشارات الهندسية التابعة لوزارة الإعمار والإسكان كلفة تخمينية بمبلغ (107000000) مليار دينار لتغطية مصاريف خمسة مراكز ثقافية وخمسة نصب وخمس جداريات في المحافظات الخمس المذكورة آنفاً .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/24



كتابة تعليق لموضوع : بيان المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net