صفحة الكاتب : محمد الكوفي

الأحاديث الشريفة المؤثقة الواردة في فضائل و مقامات الصديقة الطاهرة الشهيدة فاطمة الزهـراء(عليها السلام)
محمد الكوفي

ومنـزلتها عند الله ورسوله (صلى الله عليه وآله) عظيمة جداً حيث وردت احاديث كثيرة بإبراز فضلها ومنـزلتها عن لسان ابيها سيد الكائنات محمد (ص) ، وهنا نستعرض، الشيء الوجيز من الاحاديث بحقها. عليها السلام (،

************

بسم اللّه الرحمن الرحيم

مظلومية الزهراء بنت الرسول محمد (ص)،

" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ: للّه ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى (آله الطيبين الطاهرين)، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، ولعنة اللّه على أعدائهم أجمعين من الأولين والآخرين.

************

أقدم حزني و ألمي الشديد إلى مقام النبي الأكرم الرسول الأعظم محمد {صلى الله عليه وآله وسلم{، والى مقام سيدي ومولاي الإمام الحجة ابن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وسهل مخرجه كما واعزي مراجعنا العظام والعلماء الأفاضل في مشارق الأرض ومغاربها و الأمة الإسلامية. وأصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة وذلك بمناسبة إحياء أيام الفاجعة الفاطمية الأليمة والمـصـيـبـة الـعــَظـيمـة ذكـرى شهـادة الـسيـدة الصديـقـة الـشـهـيـدة ا. بنت المصطفى محمد رَسُولِ اللهِ {ص } وزوجت ابن عم الرسول وَوَصِيُّهُ، ووارث علمه، وأمينه على شرعه، وَخَليفَتُهُ في اُمَّتِهِ، سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب خير البشر {عليه السلام{..كما أقدم المواساة إلى القراء الأعزاء والأخوة الطيبين في موقع كتابات في الميزان لمحترمة،»،وبالخصوص المسؤول والمشرف والكادر العام المحترمـــين جمبعاً، وأصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة، -

************

مقال خاص: إلى الأخوة الأعزاء والمشرفين المحترمين في موقع كتابات في الميزان المحترمين،

بحث وتحقيق. محمد الكوفي/ أبو جـــاسم، -

************

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا إتباعه، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

القرآن الكريم في حديث أهل البيت(عليهم السلام) في هذا الباب نحاول أن نوجّه أنظار القرّاء الكرام إلى مفهوم أو فكرة معينة عن طريق التركيز عليها والتجميع الموضوعي لما اُثر من نصوص كلمات المعصومين(عليهم السلام) فيها لما تمتاز به تلك النصوص من رؤية واقعية صادقة وبيان شمولي بليغ يرتبط بمعين القرآن الكريم الذي لا ينضب، تصديقاً لقولهم(عليهم السلام): «شرِّقا وغرِّبا فلن تجدا علماً صحيحاً إلاّ شيئاً يخرج من عندنا أهل البيت».

راجع هذا المصدر:

http://www.alquran-network.net/hadithahlolbeit.htm.

قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) (1).

قال الحافظ: ثبت في تفسير قوله تعالى (أنّما يريد الله...) قالت أم سلمه: لما نزلت دعا النبي فاطمة وعلياً والحسن والحسين (عليهم السلام)، فجلَّلّهُمْ بكساء فقال: ((اللهم هؤلاء أهل بيتي)) أخرجه الترمذي وغيره) (2). (1) ـ الأحزاب/ 33. (2) ـ فتح الباري 15/422.

************

هي الكوكبُ الدّري.. والكوثرُ الفيّاضُ... تزهرُ لأهل السماء كما تزهرُ النجومُ لأهل الأرض،

نعيم الجنة ذكر في سورة هل أتى غير الحور العين إجلالا لفاطمة (عليها السّلام).

سئل عالما فقيل: إن اللّه تعالى قد أنزل «هَلْ أَتى‏...» في أهل البيت (عليهم السّلام)، و ليس شي‏ء من نعيم الجنة إلا و ذكر فيه غير الحور العين، قال: ذلك إجلالا لفاطمة (عليها السّلام).(1) 1- بحار الأنوار: ج 43 ص 153 ح 13-المناقب لابن شهر آشوب: ج 3 ص 325.

************

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا فاطمة ! طوبى لامرأة رضي عنها زوجها، و لو ساعة من النهار.

يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها مظلومية الزهراء يوماً و ليلة ، إلاّ كان لها عند الله أفضل من عبادة سنة واحدة صيامها ، و قيامها .

يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها ساعة من النهار، إلاّ كتب الله لها بكلّ شعرة في جسمها حسنة، ومحا عنها بكلّ شعرة سيّئة.

يا فاطمة ! إنّ أفضل عبادة المرأة في شدّة الظلمة، أن تلتزم بيتها.

وعن علي أنه قال: قال لنا رسول الله: أي شيء خير للمرأة؟ فلم يجبه أحد منا: فذكرت ذلك لفاطمة، فقالت: ما من شيء خير للمرأة من أن لا ترى رجلا ولا يراها، فذكرت ذلك لرسول الله، فقال: صدقت إنها بضعة مني.

************

عظمة الزهراء (عليها السلام) :للسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) دور كبير في بناء وتدعيم قواعد الدين الإسلامي وتثبيت أركانه، إذ يقول سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: «ولولا فاطمة لما خلقتكما» فالزهراء (عليها السلام) هبة إلهية وعطية ربانية للرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله)[1]، ومزيد نعمة وهي سر الإمامة، ومحور خلق الأئمة المعصومين(عليهم السلام).. إذ انها أنارت الحياة، وأقامت الدين الحق بأبنائها المعصومين (صلوات الله وسلامه عليهم) وبمواقفها التاريخية.. والى يومنا هذا ترى الإسلام محفوظاً بفضل وجودها ووجود آخر أئمة الهدى صاحب العصر والزّمان الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وهو بركة من بركات الصديقة الطاهرة، عليها وعلى أبنائها أفضل الصلاة والسلام.. وهناك أحاديث كثيرة وربما متواترة توضح مقام الزهراء (عليها السلام) وقد رواها الفريقان في مختلف كتبهم. كما أن تعظيم مقام الزهراء(عليها السلام) تعظيم لمقام النبوة، وتعظيم للقيم الدينية التي أنزلها الله سبحانه. [1] اشارة إلى قوله تعالى ((إنا اعطيناك الكوثر)) سورة الكوثر: 1

فالمراد من الكوثر هو : الخير الكثير ، والمراد من الخير الكثير : كَثرَة الذُّرِّيَّة ،

************

فاطمة الزهراء (عليها السلام) من أهل البيت الذين وجبت علينا محبّتهم ، وحبّ الزهراء (عليها السلام (، نابع من حب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم لها) ، فهي أُمّ أبيها وبضعته وروحه التي بين جنبيه ، وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يحبّها حباً لا يشبه محبة الآباء لبناتهم ، تلك المحبة التي تنبعث من العاطفة الاَبوية وحسب ، بل كان حبه (صلى الله عليه وآله وسلم(، لها مشوباً بالاحترام والتبجيل ، وذلك لما تتمتع به الزهراء (عليها السلام)، من الفضائل الفريدة والمواهب والمزايا الفذّة ، فهي ابنة الاِسلام الاُولى التي درجت وترعرعت في أحضان النبوة وشبّت في كنف الاِمامة ، وهي المعصومة من كل دنسٍ وعيب ، فكانت المرأة المثلى في الاِسلام ، والجديرة بالاقتداء بها في كل عصر ومصر .

وما كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يدع فرصة أو مناسبة تمرُّ إلاّ ونوّه بعظمة الزهراء (عليها السلام(، وإظهار فضلها وبيان مكانتها عند الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وذلك لكي يحثُّ المسلمين على مودتها والتقدير لها من بعده ؛ لاَنّها بقيته الباقية وأُمّ الاَئمة المعصومين وقادة المسلمين المحافظين على رسالة الاِسلام وسنة جدهم المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) .

************

معنى الحديث في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر { فَلاَ تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } الحَدِيث : كلامُ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، يطلق على الحديث عدة اصطلاحات، فمنها السنّة، والخبر، والأثر. فالحديث من حيث اللغة هو الجديد من الأشياء، والحديث: الخبر، يأتي على القليل والكثير، والجمع أحاديث،[9] فالحديث هو الكلام الذي يتحدث به، وينقل بالصوت والكتابة. والخبر: هو النبأ، وجمعه أخبار.[10] وهو العلم،[11] والأثر هو بقية الشيء، وهو الخبر، والجمع آثار.[9] ويقال: أثرت الحديث أثرا أي نقلته.[12] ومن هنا فإن الحديث يترادف معناه مع الخبر والأثر من حيث اللغة.

أما اصطلاحا، فإن الحديث هو ما ينسب إلى رسول الله محمد من قول أو فعل أو تقرير أو وصف.[13] والخبر والأثر لفظان آخران يستعملان بمعنى الحديث تماما، وهذا هو الذي عليه اصطلاح جمهور العلماء.[14]

ولكن بعض العلماء يفرقون بين الحديث والأثر، فيقولون: الحديث والخبر هو ما يروى عن النبي، والأثر هو ما يروى عن الصحابة والتابعين وأتباعهم.[15][16]

وقيل: الحديث ما جاء عن النبي والخبر ما جاء عن غيره.[17]

وقيل: بينهما عموم وخصوص مطلق، فكل حديث خبر وليس كل خبر حديثا.[18]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki حديث_نبوي‏.

************

الأحاديث في هذا الباب كثيرة، حتى أن عدة من علماء الفريقين دونوها في كتب مفردة، وقد انتخبت من تلك الأحاديث هذه الأحاديث التي سأقرؤها، وسترون أن مصادرها من أقدم المصادر وأهمها.

وفيما يلي بعض ما جاء عن الرسول الاَكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وما حكي من سيرته (صلى الله عليه وآله وسلم) في محبة الزهراء وفضائلها ومناقبها

(عليها السلام) : في سيرة الزهراء (سلام الله عليها(، مواقف مشرّفة من جهاد في سبيل الله ومحاجة مع بعض الصحابة ودعوة الى التوحيد ، وقد وردت اخبار واحاديث كثيرة كلها تجعل من فاطمة الزهراء (عليها السلام (، المثل الاعلى في علو الهمة والبطولة والايثار وتبصرة الحق والتعاون على البر والتقوى والتمسك بالخلق وما الى ذلك ونحن اذ نذكر هنا بعضاً من فضائلها ومناقبها.

************

من وصايا الرسول الأكرم (ص) لإبنته السيدة فاطمة الزهـراء (عليها السلام)،

****** « 1 » ******

1} ـ «- وروي عن مجاهد قال : خرج النبي (صلى الله عليه وآله (، عندما خرج ذات يوم وقد أخذ بيد الزهراء(عليها السلام) وقال: (من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله)،

لا نلوم البعض ممن يستشكلون علينا حول مدى عشقنا وولهنا بالسيدة فاطمة الزهراء. ولا نعتب على من يرتابون في قولنا بأن الزهراءهي قدوة للعالمين من الأولين والآخرين. ولا نستغرب ممن لا يسعون أو لا يحاولون أن يستنشقوا هواء حب فاطمة  , ناهيك عن السباحة في فضاء قدسيتها المباركة منذ ولادتها حتى يومنا الحاضر. لأنهم, كما نعتقد, وبكل بساطة, لا يعرفونها حق المعرفة! بل لا يدركون مكانتها الربانية في السماء والأرض وما بينهما! معرفة الزهراء كشخصية وتاريخ ومكانة ورمزية تدفع المرء نحو صياغة موقفه الفعلي تجاه الولاية. موقف الولاء الذي يتشكل وينبعث من منطلقين ورافدين غير منفصلين عن بعضهما, بل هما موقف واحد, والفصل عبارة عن تعبير مجازي لتوضيح الصورة لا أكثر, لأنه موقف يُصاغ من القلب والعقل, من العاطفة والروح, من الهيام والتروي, من الإلهام والتلقي. من الوله والحكمة, من الحب ألا محدود والمنطق المقيد, جل ذلك ينجلي بوضوح كلما حاول المرء الاستنارة بنورها المنبثق من نور الله الغيبي ونور النبوة السماوي. لذا طالب الرسول  بمعرفتها حق المعرفة عندما خرج ذات يوم وقد أخذ بيدها وقال: " من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة مني, وهي قلبي الذي بين جنبي, فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله"

وبداية المعرفة أبعد وأعمق من معرفة السيرة التاريخية التي أمضتها بين أحضان النبوة ودفئ الإمامة. إنما بمعرفة أسرارها ومكنوناتها التي جعلتها في هذه المكانة من القدسية الرفيعة, وهي كثيرة جداً. منها الأسرار الثمانية التالية:-

1- عصمتها. فإذا كان أبوها هو خاتم الأنبياء والرسل عليه وآله وعليهم أفضل الصلاة والسلام, فهي خاتم المعصومات وأخرهن, أي هي أخر نموذج نسائي من العصمة السماوية.

2- سيادتها. بالإضافة للحديثين اللذين توجنا بهما مقالنا حول سيادتها لنساء الجنة ولنساء العالمين, قال الرسول فيها:" إنها سيدة نساء المؤمنين". ولهذه السيادة مواصفات علمية وإيمانية وروحية وأخلاقية وربانية تجمعت فيها ففاقت من سبقها أو لحقها من نساء العالم قاطبة. وكانت في المركز الأول من علاقات الرسول  حتى بزوجاته, كما روى الحاكم في المستدرك: " كان رسول الله إذا رجع من غزاة أو سفر أتى المسجد فصلى فيه ركعتين شكراً لله على أنه أرجعه من سفره, ثم ثنى بفاطمة ثم يأتي أزواجه", وفي رواية أخرى: " أن النبي  كان إذا سافر كان آخر الناس به عهداً فاطمة...".

3- كوثريتها, " إنا أعطيناك الكوثر". فهي من بتر بها الله شانئ رسول الله من سفهاء قريش ممن قالوا فيه "الأبتر" كالعاص بن وائل وأبي جهل...فهي الكوثر- الخير الكثير المبارك في الدنيا من الذرية المعصومة, والنهر الواسع الجميل المسمى بالكثور في الجنة-.

4- تفردها. كونها صلة الربط الوحيدة بين النبوة والإمامة. فهي بنت النبي وزوجة الإمام الأول وأم بقية الأئمة صلوات الله عليهم أجمعين. تفردت بذلك كونها الأطهر والأقدس من نساء العالمين. وهذه الصفة من أسرار ذكرها عند ذكر أي معصوم من المعصومين الأربعة عشر. فلا عجب أن تكون كذلك وهي المتفردة بالنطفة المنقولة من شجرة طوبى في الجنة مباشرة إلى صلب النبي محمد.

5- تميزها. بأن لا كفؤ لها يقدر على الزواج منها إلا الإمام علي  . بل أن زواجها جاء بأمر من الله تعالى. قال الإمام علي  : "قال لي رسول الله  : يا علي, لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة وقالوا خطبناها إليك فمنعتنا وزوجتها علياً, فقلت لهم: والله ما أنا منعتكم وزوجته, بل الله منعكم وزوجه, فهبط عليَ جبرئيل فقال: يا محمد, إن الله جل جلاله يقول: لو لم أخلق علياً لما كان لفاطمة ابتك كفؤ على وجه الأرض آدم فمن دونه".

6- ربانيتها. فقد خصها ربنا سبحانه وتعالى في قرآنه بآيات كثيرة تنزيلاً وتأويلاً, قد استطرد العلماء في ذكرها منها: آية الإطعام في سورة الإنسان, آية التطهير, آية المباهلة, سورة الكوثر...الخ.

7- مقامها. فهي في مقام الصديقين والشهداء. في مقام الصديقين الذين يعيشون الصدق في كل جنبات حياتهم وأوقاتهم, مع النفس ومع الله ومع الآخرين في محيطهم العائلي والاجتماعي. وفي مقام الشهداء الذين يشهدون على الأمة يوم لا ينفع مال ولا بنون, كما اصطفى الله الأنبياء وجعلهم في مقام الشهادة. وقد قال الإمام موسى الكاظم:" إن فاطمة صديقة شهيدة".

8- ريادتها. فقد كانت, كما تفيد الروايات وكتب المؤرخين, رائدة في العلم والتقوى والورع كما كانت رائدة في العمل السياسي والديني والاجتماعي, وكذلك برزت ريادتها في العبادة والحياة الزوجية وتربية الأبناء...

بعدما سبق, ألا يحق لمريدي فاطمة أن يسمو معها بحبها وعشقها نحو السماء العلوية والصفاء المحمدي السرمدي؟. لذا يشفق عاشقوها على من لا يعرفها لغيابهم وتغييبهم عن نبع الرسالة, ويسألون الله لهم الهداية حتى يصبحون ويمسون ممن يقولون لها: "السلام عليك يوم ولادتك ويوم استشهادك ويوم تبعثين للحياة في الجنة"..».{1}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شبكة المعرفة الثقافية - لماذا نعشق فاطمة (ع) ؟

al-marefa.com/index.php/post/38‏ - نسخة مخبأة

****** «2» ******

2} ـ «- السيدة فاطمة ا لزهراء (عليها السلام) نور الله قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «خلق الله نور فاطمة (عليها السلام) قبل أن يخلق الأرض والسماء.

فقال بعض الناس: يا نبي الله فليست هي إنسيّة؟ فقال(صلّى الله عليه وآله): فاطمة حوراءُ إنسيّة. قالوا: يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسيّة؟

قال: خلقها الله عزّ وجلّ من نوره قبل أن يخلق آدم؛ إذ كانت الأرواح، فلما خلق الله عزّ وجلّ آدم عُرضت عليه.. قيل: يا نبي الله وأين كانت فاطمة؟

قال: كانت في حقّة تحت ساق العرش. قالوا: يا نبي الله فما كان طعامها؟ قال (صلّى الله عليه وآله): التسبيح والتهليل والتحميد، فلما خلق الله عزّ وجلّ آدم وأخرجني من صلبه أحب الله عزّ وجلّ أن يخرجها من صلبي، جعلها تفّاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل (عليها السلام) فقال لي: (السلام عليك ورحمة الله وبركاته)، يا محمد! قلت: و(عليك السلام ورحمة الله)، حبيبي جبرئيل. فقال: يا محمد إن ربك يُقرؤك السلام. قلت: منه السلام واليه يعود السلام. قال: يا محمد إن هذه تفاحة أهداها الله عزّ وجلّ إليك من الجنة. فأخذتها وضممتها إلى صدري. قال: يا محمد يقول الله جل جلاله كلها.

ففلقتها.. فرأيت نوراً ساطعاً ففزعت منه. فقال: يا محمد مالك لا تأكل؟ كلها ولا تخف فإن ذلك النور للمنصورة في السماء وهي في الأرض فاطمة.

قلت: حبيبي جبرئيل ولم سميت في السماء المنصورة وفي الأرض فاطمة؟ قال: سميت في الأرض فاطمة لأنها فطمت شيعتها من النار وفطم أعداؤها عن حبها، وهي في السماء المنصورة وذلك قول الله عزّ وجلّ: بسمه تعالى؛ قد ورد في الأخبار الكثيرة أنّ اللّه خلق نور فاطمة (س) من نوره قبل خلق آدم، لا يحتمل الكذب والوضع في جميعها، كما ورد في معاني الأخبار بسند معتبر عن سدير عن الإمام الصادق (ع)، وصحّة مثل هذه الأُمور، والاعتقاد بذلك ـ وإن لم يكن واجباً، ولم يكن من ضروريات المذهب ـ فهو من كمال الاعتقاد، فمن اكتسبه من مصادره باليقين والاطمئنان فقد فاز به، والله الموفق.

((ويومئذ يفرح المؤمنون * بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم))[2] يعني نصر فاطمة الزهراء لمحبيها»[3]. » {2}.

****** «3» ******

3} ـ «- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «لو كان الحسن شخصاً لكان فاطمة، بل هي أعظم، فإنّ فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً» (1).

إنما هو حديث عما سوى الله سبحانه، فهي الكون الجامع بل الحديث عنها حديث عن الله سبحانه لوحدة الرضا والغضب بينهما، فإنه سبحانه يرضى لرضاها ويغضب لغضبها،

في هذا الحديث النبوي النوراني العميق المضامين سنتتطرّق لشرح عبارة"الحُسْن"الفاطمي :

• الحُسْن• ما معنى لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة؟ شرح الحُسْن تعريف الحُسن لغةً :

الحُسْن : هو استشعار الجمال في النفس ونسبة استشعار الجمال يكون على مستوى الكمال الذي قد بلغه المستشعِر. فكلما ارتقى المستشعِر إدركاً وإحاطة بالشيء الحَسَن الذي يقيّمه كلما كان استشعار الحسّ الجمالي لديه أعلى. وللحُسْنْ أنواع كثيرة : * الحُسْن المادي: استشعار جمال الخِلقة والشكل الخارجي *الحُسْن القلبي: استشعار جمال القلب وصفاؤه * الحُسْن الأفعالي: استشعار جمال الأفعال * الحسن العقلي: استشعار جمال العقل والعلم للعالم * لو كان الحُسْن شخصاً: إستعمال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، كلمة الحُسن كـ "مصدر:

يعطي معنى الشمولية والعمومية، أي أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله )، قد صرّح أن كل ما في الوجود من حُسْنْ فاطمة بل فاطمة هي مصدر الحُسْنْ كله .

* الآن كيف يمكنني إدراك هذا الحُسْن بحقيقته.

نفهم من ذلك أن الحُسْنْ الفاطمي هو حُسْنٌ لا تدركه عقول البشر وحتى الأنبياء.

حُسْن فاطمة هو جمال محجوب خفيّ

إنّ الجنّة قد سميت جنّة لأنها محجوبة عن الناس وسميّ الجنّ يعني أي الخفيّ ولذلك سمّي الطفل في رحم أمه جنيناً لأنه غير ظاهر. ولكن حين أراد القرآن أن يتحدث عن جمال الجنة الذي لا يوصف قال ((ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ))

* الجنة هي مظهر للجمال الإلهي أعدّه الله للمؤمنين ولخاصة أوليائه، وكلما ارتفعت درجة الجنّة كلما زاد حسنها.

* وقد ورد في الأحاديث أن الجنان خُلقتْ من نور الحسين (سلام الله عليه) ،

* وجمال الحسين من جمال فاطمة فما هو جمال فاطمة إذن ؟؟؟

* فإذا كنا لا نستطيع إدراك جمال الجنّة فكيف يمكننا أن ندرك الجمال الحسيني الذي من نور جماله خلقت الجنّة وبالتالي كيف يمكننا أن ندرك الجمال والحُسْن الفاطمي الذي من نوره وجماله خلق النور الحسيني ؟

* في دعاء السحر نقول”اللهم إني أسألك من جمالك بأجمله وكل جمالك جميل اللهم إني أسألك بجمالك كله" هذا هو مجمع الجمال الفاطمي ((فاطمة)).

* قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)”فاطمة بهجة قلبي وإبناها ثمرة فؤادي وبعلها نور بصري والأئمة من ولدها أمناء ربّي وهم حبله الممدود بينه وبين خلقه من اعتصم بهم نجا ومن تخلّف عنهم هوى"

* قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، لسلمان " يا سلمان من أحبّ ابنتي فاطمة فهو في الجنّة معي ومن أبغضها فهو في النار يا سلمان حب فاطمة ينفع في مئة موضع أيسرها الموت والقبر والحساب والصراط ثم قال: فمن صلى على فاطمة كان في درجتي في الجنة.

* ومعنى (صلى على فاطمة) لا تعني أن يصلي عليها بالقول بل أنه من استطاع أن يتصل بفاطمة يكون مع الرسول في الجنة.

*يقول الإمام الصادق في تفسير آية: ((ومن لم يجعل له نورا فما له من نور)) أي من لم يجعل له إمام في عالم الدنيا من ولد فاطمة فليس له نور يوم القيامة يهتدي به, فحب الزهراء (عليها السلام) ، في عالم الدنيا يعطي للمحب لها نوراً مخزوناً له يضيء له يوم القيامة.

*أنّ السيدة الجليلة فاطمة الزهراء قد احتجبت بالأئمة عن جميع البشر وحتى عن الأنبياء”اللهم إني أسألك باسمك المخزون المكنون". » {3}.

****** «4» ******

4} ـ «- - حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏( ‏رضي الله عنهما) ‏أن رسول الله ‏ ‏(صلى الله عليه وسلم).

قال أن فاطمة (ع). في أن فاطمة سلام الله عليها بضعة من النبي: " (صلى الله عليه وآله) " . هذا الحديث بهذا اللفظ في: (صحيح البخاري 3/1144). وعدة من المصادر (2) . " فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني قال :" هذا الحديث مروي في المستدرك على الصحيحين، وفي الإصابة، ويرويه صاحب كنـز العمال) (11). وفی رواية اخرى ( إنما فاطمة بضعة مني ، فمن أغضبها فقد اغضبني).

ومن خلال هذه الروايات الواردة نقطع بفضل وعصمة الزهراء (عليها السلام)، لأن التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها لا يعقل فيها الخطأ والاشتباه،

إنه اسم عظيم ومقدس، ارتبطت به العظمة والقداسة منذ أن ارتبط هذا الإسم بشخصية هذه السيدة الطاهرة بنت رسول الله ورحمة للعالمين محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم). وقدسيتها (عليها السلام). ذاتية، نابعة من أعماق كيانها النوراني الذي فطرها الله عليها، وعجنها بها حتى تأهلت لذلك أن تنال وسام سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين من أبينا آدم (عليه السلام). إلى قيام يوم الدين. فهي (سلام الله عليها). بهرت العقول والألباب، وخسأت الأنظار والأبصار عندما أرادت أن تتطلع على عظمتها، وترنو إلى جلالها، لتعرف من هي فاطمة الزهراء (عليها السلام)، فإنه لا أحد يعلم من هي  إلا ربها وأبوها وبعلها وبنوها الأئمة الأطهار (عليهم السلام). يكفيها فخراً قوله تبارك وتعالى لوالدها:

(يا محمد لولاك لما خلقت الأفلاك.. ولولا علي لما خلقتك.. ولولا فاطمة لما خلقتكما).» {4}.

****** «5» ******

5} ـ «- فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، أو " سيدة نساء هذه الأمة ”، أو " سيدة نساء المؤمنين " ، أو " سيدة نساء العالمين " . هذا الحديث بألفاظه المختلفة موجود في: صحيح البخاري.» « في كتاب بدء الخلق ، وفي مسند أحمد ، وفي الخصائص للنسائي ، وفي مسند أبي داود الطيالسي ، وفي صحيح مسلم في باب فضائل الزهراء ، وفي المستدرك وصحيح الترمذي ، وفي صحيح ابن ماجة ، وغيرها من الكتب (1) . ففاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين  فمنهم العلامة المعاصر الشيخ محمد العربي التباني الجزائري المكي في (تحذير العبقري من محاضرات الخضري) (ج 2 ص 239 ط بيروت سنة 1404) قال: أخرج الحاكم أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم بنت عمران. ومنهم العلامة المعاصر الشريف أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن ابن علي بن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي الدهلوي البهوبالي الهندي المتوفى سنة 1307 في (الموعظة الحسنة) (ص 201 ط بيروت سنة 1405) قال: [فاطمة] سيدة نساء أهل الجنة. ومنهم العلامة شيخ الإسلام أبو يحيى زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي المتوفى سنة 926 في (الفتاوي) جمعها الفاضل أحمد عبيد وسماها (الأعلام والاهتمام بجمع فتاوي شيخ الإسلام) (ص( 398 ط بيروت سنة 1404) قال: وإنما كان الشرف من السيد فاطمة دون أخواتها لما جمع الله لها مما لم يجمعه لهن، من قوله (صلى الله عليه وسلم)، لها: أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة. ومن قوله: أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد. . »{5}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجلد الخامس والعشرين من مجلدات الموسوعة الكبرى (ملحقات إحقاق الحق)

راجع هذا المصدر: 4الزهراء سيدة نساء المؤمنين - سيدة نساء أهل الجنة

www.shiaweb.org/books/al_nabi/pa21.html‏ - نسخة مخبأة – مماثلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

****** «6» ******

6} ـ «- الزهراء (عليها السلام) عند سيّد المرسلين (صلَّى الله عليه وآله)

(فاطمة بضعة منّي من آذاها فقد آذاني ومن أحبّها فقد أحبّني) (2) .

(فاطمة قلبي وروحي التي بين جنبيَّ) (3).

(فاطمة سيّدة نساء العالمين) (4).

لقد تواترت هذه الشهادات وأمثالها في كتب الحديث والسيرة (5) عن رسول الله محمد (صلَّى الله عليه وآله) الذي لا ينطق عن الهوى (6) ولا يتأثّر بنسب أو سبب، ولا تأخذه في الله لومة لائم.

إنّ الرسول الذي ذاب في دعوته وكان للناس فيه أسوة فأصبحت خفقات قلبه ونظرات عينه ولمسات يده وخطوات سعيه وإشعاعات فكره: قوله وفعله وتقريره (أي: سنّته) بل وجوده كلّه مَعْلَماً من معالم الدين ومصدراً للتشريع ومصباحاً للهداية وسبيلاً للنجاة. » {6}.

****** «7» ******

7} ـ «-" إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها "  ولهذا فإن الله تعالى قال: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [التوبة: 61]، ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً﴾ [الأحزاب:57]، فكل من يؤذي الله تعالى ورسوله  فهو مخطئ، ولا يمكن تبرير إيذائه بأي مبرر، وكذلك من آذى فاطمة، لأن من آذاها فقد آذى رسول الله .

. بهذا اللفظ في : صحيح مسلم (1) . " إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها " . بهذا اللفظ في : مسند أحمد وفي المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين ، وفي صحيح الترمذي (2) . " فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها " . بهذا اللفظ في: المسند، وفي المستدرك وقال: صحيح الإسناد، وفي مصادر أخرى (3) .. » {7}.

****** «8» ******

8} ـ «- 1 – (إن الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها) (1) أو (إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها (،هذا الحديث تجدونه في: المستدرك، وفي الإصابة، ويرويه صاحب كنز العمال عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم، ورواه غيرهم.

وفي حديث آخرأنه  قال لفاطمة: إن الله يغضب لغضبك، ويرضى لرضاك. (المستدرك 3/167، وصححه الحاكم). -  إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها " . هذا الحديث تجدونه في : المستدرك ، وفي الإصابة ، ويرويه صاحب كنز العمال عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم ، ورواه غيرهم (4)

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "فاطمة بضعة منّي من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله، إنّ الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك"*."رضا فاطمة (عليها السلام) من رضاي وسخط فاطمة (عليها السلام) من سخطي، فمن أحبّ فاطمة ابنتي فقد أحبني ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني"*. » {8}.

****** «9» ******

9} ـ «- في أن النبي أسر إليها أنها أول أهل بيته لحوقا به . هذا كان عند وفاته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فإنه دعاها فسارها فبكت ، ثم دعاها فسارها فضحكت [ في بعض الألفاظ : فشق ذلك على عائشة أن يكون سارها دونها ] فلما قبض رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حلفتها عائشة أن تخبرها ، فقالت : سارني رسول الله أو سارني النبي ، فأخبرني أنه يقبض في وجعه هذا فبكيت ، ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه فضحكت . هذا الحديث في : الصحيحين ، وعند الترمذي والحاكم ، وغيرهما (1)

الزهراء سيدة نساء المؤمنين يروي أهل السير الحديث عن عائشة قالت : إنا كنا أزواج النبي (صلى الله عليه وسلم)، عنده جميعا لم تغادر منا واحدة ، فأقبلت فاطمة (عليها السلام)، تمشي ، لا والله ما تخطئ مشيتها من مشية رسول الله (صل الله عليه وسلم)، فلما رآها رحب ، قال مرحبا بابنتي ، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم سارها فبكت بكاءا شديدا ، فلما رأى حزنها سارها الثانية فاذا هي تضحك فقلت لها انا من بين نسائه : خصك رسول الله (صلى الله عله وسلم(، بالسر من بيننا ، ثم أنت تبكين ، فلما رسول الله (صلى الله عليه وسلم(، سألتها : عم سارك ، قالت : ما كنت لافشي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم(، سره ، فلما توفي قلت لها : عزمت عليك بما لي  عليك من الحق لما أخبرتني ، قالت : أما الآن فنعم ، فأخبرتني ، قالت أما من ساراني في الأمر الأول فانه اخبرني ان جبريل كان يعارضه بالقرآن كل سنة مرة ، وانه قد عارضني به العام مرتين ، ولا أرى الأجل إلا قد اقترب ، فاتقي الله واصبري ، فاني نعم السلف انا لك ، قالت فبكيت بكائي الذي رأيت ، فلما رأى جزعي سارني الثانية قال : يا فاطمة ، ألا ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة ) .

وفي رواية صحصح البخاري عن عائشة قالت : أقبلت فاطمة تمشي كان مشيتها مشي النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم اسر إليها حديثا فبكت فقلت لها لم تبكين ، ثم اسر إليها حديثا فضحكت فقلت ما رأيت فرحا اقرب من حزن ، فسألتها عما قال ، فقالت : ( اسر إلي ان جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة ، انه عارضني العام مرتين ، ولا أراه الا حضر اجلي ، وانك أول أهلي لحاقا بي فبكيت ، فقال : أما ترضين ان تكون سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين ، فضحك لذلك ) . . » {9}.

****** «10» ****** ودلت الأحاديث هذه على وجوب قبول قولها ، وحرمة تكذيبها ، وقد شهدت عائشة بأنها سلام الله عليها أصدق الناس لهجة ما عدا والدها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ورسول الله قال كل هذا وفعله مع علمه بما سيكون من بعده.

(1) فيض القدير في شرح الجامع الصغير 4 / 421 . ( * )

10} ـ «-عن عائشة قالت: ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة منها غير أبيها. هذا الحديث تجدونه في: المستدرك وقال: صحيح على شرط الشيخين، وأقره الذهبي، وفي الاستيعاب، وفي حلية الأولياء. (1) .

لاحظ أنها أصدق لهجة بعد أبيها .......في صادقة بشهادة عائشة .

ودلت الأحاديث هذه على وجوب قبول قولها ، وحرمة تكذيبها ، وقد شهدت عائشة بأنها (سلام الله عليها)، أصدق الناس لهجة ما عدا والدها رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ورسول الله قال كل هذا وفعله مع علمه بما سيكون من بعده  (يبدوا أن شهادة أم المؤمنين عائشة لا وزن لها عند القوم الظالمين) ، » {10}.

****** «11» ******

11} ـ «- في أنّ من آذى عليّاً (عليه السلام) فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)

كان المطلب الأوّل في أنّ من آذى فاطمة فقد آذى رسول الله ، وهذا المطلب الثاني في أنّ من آذى عليّاً فقد آذى رسول الله ، وذاك قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « من آذى عليّاً فقد آذاني » .

هذا الحديث تجدونه في : المسند ، وفي صحيح ابن حبّان ، وفي المستدرك ، وفي الإصابة ، وأُسد الغابة ، وأورده صاحب كنز العمّال عن ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري في تاريخه والطبراني ، وله أيضاً مصادر أُخرى(1). » {11}.
****** «12» ******

12} ـ «- عن عائشة هذا للحديث: عن مناقب وفضائل فاطمة الزهراء في كتب أهل السنة شطرا من بعض الروايات الدالة على ذلك، كما في رواية عائشة أن فاطمة (ع) كانت إذا دخلت على رسول الله (ص) قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان رسول الله (ص) إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها.

وأزيد عليها هنا ما نقله ابن داود في سننه وأحمد بن حنبل في مسنده، فقد رويا عن ثوبان مولى رسول الله (ص) أنه قال: «كان رسول الله (ص) إذا سافر كان آخر عهده بإنسان من أهله فاطمة (ع) وأول من يدخل عليها إذا قدم فاطمة (ع). » وهنا تعليق لطيف لابن شهرآشوب المازندراني يقول فيه: "ولو لم يكن لها عند الله تعالى فضل عظيم لم يكن رسول الله (ص) يفعل معها ذلك، إذ كانت ولده، وقد أمر الله تعالى بتعظيم الولد للوالد، ولايجوز أن يفعل معها ذلك وهو بضد ما أمر به أمته عن الله تعالى".  » {12}.

****** «13» ******

13} ـ «- في (ينابيع المودّة) روى القندوزيّ الحنفيّ قال النبيّ القندوزي (صلّى اللَّه عليه وآله): « يا عليّ، انّ اللَّه تعالى أشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين، ثمّ اطّلع الثانية، فاختارك على رجال العالمين، ثمّ اطّلع الثالثة فاختار الأئمّة من ولدك على رجال العالمين، ثمّ اطّلع الرابعة فاختار فاطمة على نساء العالمين ,» {13}.

****** «14» ******

14} ـ «- عن علي: «انّ رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم)، قرأ «إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ»  الآية، فقال لي: يا علي، خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد، وآسية بنت مزاحم» عوالم العلوم ص 49 رقم 10 رواه عن محمد بن الحنفية عن أمير المؤمنين عليه السلام.

وعن ابي هريره قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ): اول شخص يدخل علىّ الجنة فاطمة بنت محمد . وروي باللفظ الصريح يرويه كل من النجار ومسلم والترمذي عن النبي (صلى الله عليه وآله)، انه قال : قد كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون . وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد . وعن كتاب العترة النبوية مرفوعاً الى قتادة عن انس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : خير نسائنا مريم وخير نسائنا فاطمة بنت محمد وآسية امراة فرعون . وبإسناده ايضاً عن انس ان النبي (صلى الله عليه وآله)، قال : حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد . وعنه ايضاً قالت عايشة لفاطمة : الا يسرك اني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، يقول : سيدات نساء اهل الجنة أربع مريم بنت عمران وفاطمة بنت محمد وخديجة بنت خويلد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون . وعنه عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال : اذا كان يوم القيامة قيل يا اهل الجمع غضوا ابصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد وعليها ربطتان خضراوان وفي بعض الروايات حمراوان (2).» {14}.

****** «15» ******

15} ـ «- لآتية، وسنستنتج من هذه الأحاديث في المطالب اللاحقة، وفي الحوادث الواقعة، وهي أحاديث ـ كما رأيتم ـ في المصادر المهمّة بأسانيد صحيحة، ودلالاتها أيضاً لا تقبل أيّ مناقشة.

ومن دلالات هذه الأحاديث: إنّ فاطمة (سلام الله عليها(، معصومة، بالإضافة إلىٰ دلالة آية التطهير وغيرها من الأدلة.

مضافاً إلىٰ أن غير واحد من حفّاظ القوم وكبار علمائهم قالوا بأفضليّة الزهراء (سلام الله عليها)، من الشيخين، بسبب هذه الأحاديث وحديث « فاطمة بضعة منّي » بالخصوص، بل قال بعضهم بأفضليّتها من الخلفاء الأربعة كلّهم، ولا مستند لهم إلاّ الأحاديث التي ذكرتها.

ولأقرأ لكم عبارة المنّاوي وكلامه المشتمل علىٰ بعض الأقوال من كبار علماء القوم ، ففي فيض القدير في شرح حديث « فاطمة بضعة منّي » قال : استدل به السهيلي [ وهو حافظ كبير من علمائهم ، وهو صاحب شرح سيرة ابن هشام وغيره من الكتب ] علىٰ أن من سبّها كفر [ ولماذا ؟ لاحظوا ] لأنّه يغضبه [ أي لأن سبّها يغضب رسول الله (صلى‌الله‌عليه‌ وآله ‌وسلم )،! إستدل به السهيلي علىٰ أن من سبّها كفر لأنّه يغضبه ] وأنّها أفضل من الشيخين.

وإذا كانت هذه اللام لام تعليل « لأنّه يغضبه »، والعلة إمّا أفضل من الخلفاء الأربعة باتفاق (١).

إذن، لا يبقىٰ خلاف بيننا وبينهم في أفضلية الزهراء من الشيخين، وأن أذاها موجب للدخول في النار.

ثمّ إنّ هذه الأحاديث ـ كما قرأنا وسمعتم وترون ـ أحاديث مطلقة ليس فيها أي قيد ، عندما يقول رسول الله (صلى‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم ): « إنّ الله يغضب لغضب فاطمة » لا يقول إنْ كانت القضية كذا ، لا يقول بشرط أن يكون كذا ، لا يقول إنْ كان غضبها بسبب كذا ، ليس في الحديث أيّ تقييد ، إن الله يغضب لغضب فاطمة ، هذا الغضب بأيّ سبب كان ، ومن أيّ أحد كان ، وفي أيّ زمان ، أو أيّ وقت كان. وعندما يقول : « يؤذيني ما آذاها » ، لا يقول رسول الله : يؤذيني ما آذاها إنْ كان كذا ، إنْ كان المؤذي فلاناً ، إن كان في وقت كذا ، ليس فيه أيّ قيد ، بل الحديث مطلق « يؤذيني ما آذاها ».

ودلّت الأحاديث هذه علىٰ وجوب قبول قولها ، وحرمة تكذيبها ، وقد شهدت عائشة بأنّها (سلام الله عليها)، أصدق الناس لهجةً ما عدا والدها رسول الله (صلى ‌الله‌عليه‌ وآله ‌وسلم)، ، ورسول الله قال كلّ هذا وفَعَله مع علمه بما سيكون من بعده .» {15}.

****** «16» ******

16} ـ «- بضعة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم): وشجنة منه :  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ): « إنّما ابنتي فاطمة بضعة مني ، يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها

فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها " . بهذا اللفظ في : صحيح البخاري ، ومسند أحمد ، وصحيح أبي داود ، وصحيح مسلم ، وغيرها من المصادر. (1) .  » {16}.

****** «17» ******

17} ـ «- 1-  قال سيد المرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إنّما فاطمة شجنة منّي، يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها[9] وإنّ الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ...»[10].

2 - إنّما فاطمة شجنة مني ، يبسطني ما يبسطها ، ويقبضني ما يقبضها. »هذه الأحاديث وغيرها التي وردت بألفاظ مختلفة ومعانٍ متقاربة ، فيها دليل آخر على عصمة فاطمة (عليها السلام) ، ذلك لاَنّ النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم(، معصوم عن الذنب والخطأ والهوى ، ولا يرضى أو يغضب إلاّ لرضا الله سبحانه وغضبه ، وعليه فلا يمكن القول بأنه ( صلى الله عليه وآله وسلم (، يغضب لغضب بضعته ، إلاّ إذا قلنا بعصمتها عن الذنب والخطأ .

وقد استدلّ أعلام الإمامية بهذا الحديث على عصمة فاطمة (عليها السلام) ، قال الشيخ المفيد رحمه الله : ( فلولا أنّ فاطمة عليها السلام كانت معصومة من الخطأ ، مبرّأة من الزلل ، لجاز منها وقوع مايجب أذاها به بالأدب والعقوبة ، ولو وجب ذلك لوجب أذاها ، ولو جاز وجوب أذاها ، لجاز أذى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم(، والأذى لله عزّ وجل ، فلمّا بطل ذلك ، دلّ على أنّها كانت معصومة ) (1) . وقال السيد المرتضى رحمه الله : ( هذا يدلّ على عصمتها؛ لاَنّها لو كانت ممن يقارف الذنوب ، لم يكن من يؤذيها مؤذياً له ( صلى الله عليه وآله وسلم)، على كلّ حال ، بل كان متى فعل المستحقّ من ذمّها وإقامة الحدّ عليها ـ إن كان الفعل يقتضيه ـ ساراً له ( صلى الله عليه وآله وسلم )، ومطيعاً. » {17}.

« سيدة نساء العالمين :

****** «18» ******

18 } ـ «- الحديث «1» . تواتر عن رسول الله  أنه قال: فاطمة سيدة نساء العالمين.

وفي صحيح البخاري 3/1143 عن النبي  أنه قال: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.

وفي رواية أخرى في صحيح البخاري ومسلم 4/1905 أيضاً عنه  قال: يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة.

وفي رواية أخرى: يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء هذه الأمة، وسيدة نساء المؤمنين؟ (المستدرك 3/170، وصححه ووافقه الذهبي).

وهذه فضيلة اختصت بها فاطمة الزهراء (عليها السلام)، كما اختصت بفضائل أخرى لم تشاركها فيها غيرها من النساء،

الحديث: 2«. عن عائشة قالت ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين ، وسيدة نساء هذه الاُمّة ، وسيدة نساء المؤمنين.««{18}.

****** «19» ******

19} ـ «- إنّ الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) : الذي ذاب في دعوته وكان للناس فيه اُسوة فأصبحت خفقات قلبه ونظرات عينه ولمسات يده وخطوات سعيه وإشعاعات فكره: قوله وفعله وتقريره (أي: سنّته) بل وجوده كلّه مَعْلَماً من معالم الدين ومصدراً للتشريع ومصباحاً للهداية وسبيلاً للنجاة.

«إنّها أوسمة من خاتم الرسل على صدر فاطمة الزهراء، تزداد تألقاً كلّما مرّ الزمن، وكلّما تطوّرت المجتمعات، وكلّما لاحظنا المبدأ الأساس في الإسلام في كلامه(صلى الله عليه وآله) لها: يا فاطمة اعملي لنفسك فإنّي لا أغني عنكِ من الله شيئاً.»[7]. » {19}.

****** «20» ******

20} ـ «- (إنّها أوسمة من خاتم الرسل على صدر فاطمة الزهراء، تزداد تألقاً كلّما مرّ الزمن، وكلّما تطوّرت المجتمعات، وكلّما لاحظنا المبدأ الأساس في الإسلام في كلامه (صلَّى الله عليه وآله) لها: يا فاطمة اعملي لنفسك فإنّي لا أغني عنكِ من الله شيئاً) (1) .

وقال (صلَّى الله عليه وآله): (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلاّ مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد) (2) .

وقال (صلَّى الله عليه وآله): (إنّما فاطمة شجنة منّي، يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها (3) وإنّ الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ...)(4) .

وخرج رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) ذات يوم وقد أخذ بيد فاطمة (عليها السلام) وقال: (من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة منّي، وهي قلبي الذي بين جنبيّ، فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله) (5) .

وقال (صلَّى الله عليه وآله): (فاطمة أعزّ البريّة عليّ) (6) .

ولا يصعب علينا تفسير هذه النصوص بعد الإلمام بعصمتها (عليها السلام)، بل هي شاهدة على عصمتها وأنّها لا تغضب إلاّ لله ولا ترضى إلاّ له. .» {02}.

****** «21» ******

21} ـ «- حديث ابن عباس رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم: فمنهم العلامة السيد شهاب الدين عبد الله الحسيني الشيرازي الفارسي في (توضيح الدلائل) (ص 326 الموجود في مكتبة الملي بفارس) قال: وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم : ابنتي فاطمة حوراء آدمية ، لم تحض ولم تطمث ، إنما سماها الله فاطمة لأن الله تعالى فطمها ومحبيها عن النار. » {21}.

****** «22» ******

22} ـ «- روی شیخ الاسلام ابراهیم بن محمد الجوینی الشافعی بسنده عن حذیفه بن الیمان قال: رأیت مع رسول الله رجلا علیه ثیاب بیاض قال: (رأیته؟ قلت: نعم قال: ذلک ملک من الملائکه لن یهبط ال الارض استأذن ربه عز و جل فی زیارتی فأذن له فبشرنی أَنَّ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ و امهما سیدة نساء اهل الجنة. (1)

وعن حذيفة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إنّ هذا ملك نزل ، لم ينزل الأرض قطّ قبل هذه الليلة ، استأذن ربّه أن يسلّم عليّ ويبشّرني بأنّ فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وأنّ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة » (2) . » {22}.

ــــــــــــــــــــــــــ

.http://www.mezan.net/mawsouat/fatima/fatema4.htm راجع المصدر:

****** «23» ******

23} ـ «-أول من يدخل الجنّة : عن علي (عليه السلام): قال : « أخبرني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، أن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين . قلت : يا رسول الله ، فمحبّونا؟ قال : من ورائكم » (4) . » {23}.

****** «24» ******

24} ـ «-غضّ الأبصار لمرورها على الصراط : عن علي (عليه السلام): قال : « قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، إذا كان يوم القيامة قيل : يا أهل الجمع ، غضّوا أبصاركم حتى تمرّ فاطمة بنت محمد ، فتمرّ وعليها ريطتان خضراوان ، أو حمراوان » (2) . وعن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وسلم : « إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من بطنان العرش : يا أهل الجمع نكّسوا رؤوسكم وغضّوا أبصاركم حتى تمرُّ فاطمة بنت محمد على الصراط » قال : « فتمرُّ ومعها سبعون ألف جارية من الحور العين كالبرق اللامع » (3) .  » {24}.

****** «25» ******

25} ـ «- وعن علي (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إذا كان يوم القيامة حُملتُ على البراق ، وحملت فاطمة على ناقتي القصواء » (3) . » {25}.

****** «26» ******

26} ـ «- وعن بريدة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « أنا أُبعث على البراق ، يخصّني الله به من بين الأنبياء ، وفاطمة على العضباء » (4) .» {26}.

****** «27» ******

27} ـ «- روى الخوارزمي بإسناده عن حذيفة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( نزل ملك من السماء فاستأذن الله تعالى أن يسلم عليَّ ، لم ينزل قبلها ، فَبَشَّرَني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ) .» {27}.

****** «28» ******

28} ـ «- روى النسائي بإسناده عنه قال : أبطأ علينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوماً صبور النهار فلمَّا كان العشى قال له قائلنا : يا رسول الله قد شقَّ علينا لم نرك اليوم ، قال : ( إنَّ ملكاً من السماء لم يكن زارني ، فاستأذن الله في زيارتي فاخبرني وبشَّرني ، أنَّ فاطمة بنتي سيدة نساء أمتي ، وأنَّ حسناً وحسيناً سيدا شباب أهل الجنة ) . » {28}.

****** «29» ******

29} ـ «-قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لما أسري بي دخلت الجنة

فناولني جبرئيل تفاحة فأكلتها فصارت نطفة وفاطمة منها وكلما اشتقت إلى ريح الجنة قبلتها" "وفي حديث آخر: (إن هذه التفاحة خلقها الله بيده وادخرها لنبيه وأعطاه في ليلة المعراج)(11). هذا بالنسبة إلى خلقتها حسب ما ورد في الروايات وتفسير الآيات المباركة).» {29}.

****** «30» ******

30} ـ « عن أنس بن مالك أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، كان يمر ببيت فاطمة بعد أن بنى بها علي (رضي الله عنه (، بستة أشهر يقول : « الصلاة : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (سورة : الأحزاب آية رقم.» {30}

****** «31» ******

31} ـ «- قال الحسن بن زياد العطار: «قلت لأبي عبد اللَّه عليه السّلام قول رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم): فاطمة سيّدة نساء أهل الجنة، أسيّدة نساء عالمها؟ قال: ذاك لمريم، وفاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين، فقلت: فقول رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم): الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة؟ قال: هما واللَّه سيّدا شباب أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين.»  {31}.

****** «32» ******

32} ـ «- في أنّ النبي أسرّ إليها أنّها أوّل أهل بيته لحوقاً به . هذا كان عند وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإنّه دعاها فسارّها فبكت، ثمّ دعاها فسارّها فضحكت [ في بعض الألفاظ : فشقّ ذلك على عائشة أن يكون سارّها دونها ] فلمّا قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)حلّفتها عائشة أنْ تخبرها، فقالت : سارّني رسول الله أو سارّني النبي، فأخبرني أنّه يقبض في وجعه هذا فبكيتُ، ثمّ سارّني فأخبرني أنّي أوّل أهل بيته أتْبعه فضحكتُ .

هذا الحديث في : الصحيحين، وعند الترمذي والحاكم، وغيرهما . » »عن عائشة قالت : ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة منها غير أبيها . هذا الحديث تجدونه في: المستدرك وقال: صحيح على شرط الشيخين، وأقرّه الذهبي، وفي الاستيعاب، وفي حلية الأولياء. « {32}.

****** «33» ******

33} ـ «- ذكر الزمخشري أنّ هذه الآية اي المودّة لمّا نزلت قيل: يا رسول الله مَن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودّتهم ؟ قال: عليٌّ وفاطمة وابناهما. » {33}.

****** «34» ******

34} ـ «- الزهراء (عليها السلام) في آية المباهلة : أجمع أهل القبلة حتى الخوارج منهم على أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) لم يَدْعُ للمباهلة من النساء سوى بضعته الزهراء ومن الأبناء سوى سبطيه وريحانتيه الحسن والحسين (عليهما السلام) ومن الأنفس إلاّ أخاه عليّاً (عليه السلام) الذي كان منه بمنزلة هارون من موسى، فهؤلاء أصحاب هذه الآية بحكم الضرورة التي لا يمكن جحودها لم يشاركهم فيها أحد من العالمين، كما هو بديهيّ لكل من ألمّ بتاريخ المسلمين، وبهم خاصّة نزلت لا بسواهم»« لقد باهل النبيّ (صلى الله عليه وآله) بهم خصومه من أهل نجران فانتصر عليهم ، واُمّهاتُ المؤمنين كنّ حينئذ في حجراته (صلى الله عليه وآله) فلم يدعُ واحدةً منهنّ، ولم يدع صفيّة وهي شقيقة أبيه، ولا اُمّ هاني وهي كريمة عمّه، ولا واحدةً من نساء الخلفاء الثلاثة وغيرهم من المهاجرين والأنصار.

كما أ نّه لم يدعُ مع سيديّ شباب أهل الجنة أحداً من أبناء الهاشميين ولا أحداً من أبناء الصحابة، وكذلك لم يدع مع عليّ أحداً من عشيرته الأقربين ولا واحداً من السابقين الأوّلين، وإنّما خرج وعليه مرط من شعر أسود ـ كما يقول الرازي في تفسيره ـ وقد احتضن الحسين وأخذ بيد الحسن وفاطمة تمشي خلفه وعليّ خلفها وهو يقول: إذا أنا دعوت فأمِّنوا، فقال أسقف نجران: يا معشر النصارى ! إنّي لأرى وجوهاً لو سألوا الله أن يزيل جبلاً لأزاله بها، فلا تباهلوهم فتهلكوا، ولا يبقى على وجه الأرض نصرانيّ الى يوم القيامة[17]. .

قال الرازي بعد نقل هذا الحدث: هذه الآية دالّة على أنّ الحسن والحسين  (عليهما السلام) كانا ابني رسول الله (صلى الله عليه وآله) وَعَدَ أن يدعو أبناءه فدعا الحسن والحسين (عليهما السلام) فوجب أن يكونا ابنيه[18]. » {34}.

****** «35» ******

35} ـ «- حديث ابن عباس: رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم: فمنهم العلامة السيد شهاب الدين عبد الله الحسيني الشيرازي الفارسي في (توضيح الدلائل) (ص 326 الموجود في مكتبة الملي بفارس) قال: وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم: ابنتي فاطمة حوراء آدمية، لم تحض ولم تطمث، إنما سماها الله فاطمة لأن الله تعالى فطمها ومحبيها عن النار. رواه الطبري وقال: خرجه الغساني» {35}. ومنهم العلامة شهاب الدين محمد بن أحمد الحنفي المصري في (تفسير آية المودة) (ص 30 المخطوط) فذكر مثل ما تقدم عن التوضيح. ومنهم العلامة الحافظ الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المصري المتوفى سنة 911 في كتابه (مسند فاطمة الزهراء (عليها السلام) (ص 50 ط المطبعة العزيزية بحيدر آباد - الهند). ذكر مثل ما تقدم عن (توضيح الدلائل) ثم قال (خط عن ابن عباس) ومنها

****** «36» ******

36} ـ «- حب النبي للزهراء (عليهما السلام): سبق ان بيّنا ان النبي محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم)، كان يود فاطمة الزهراء (عليها السلام)، ويحن اليها . ولا بد لنا ونحن في معرض الكلام عن الزهراء وابيها ان نستعرض بعض الشواهد ليقف القارئ على مدى هذا الحب الطاهر . جاء في ( اعيان الشيعة ) : روى الحاكم في المستدرك بسنده عن ابي ثعلبة الخشني قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اذا رجع من غزاة او سفر اتى الى المسجد فصلى فيه ركعتين ثم ثنّى بفاطمة ، ثم يأتي ازواجه . ( وبسنده ) عن ابن عمر أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، كان اذا سافر كان آخر الناس عهداً به فاطمة واذا قدم من سفر كان اول الناس به عهداً فاطمة (1) . واستطرد صاحب الاعيان قائلاً : وقد اعتاد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، ان يمرَّ عند خروجه على بيت فاطمة وهي من احب اهله اليه ، فمر ذات يوم عليها ورجع من الباب دون ان يدخل واستمر هاجراً فاطمة ثلاثة ايام ، فاستقدمت عمار بن ياسر وهو من اكرم صحابته لديه ، قالت له ان يستنبئ من ابيها عن سبب هذا الهجران . ولما سأله عمار قال له الرسول الكريم ـ وانظر لما قال ـ : رأيت في معصم فاطمة اسورة من الفضة واهل الصُفة يتضورون جوعاً ، فجاء عمار واخبرها الخبر فقالت له : خذ الاسورة وبعها واشتر بثمنها خبزاً لأهل الصفة ، ولما فعل ما امرته به عاد فأخبر اباها بما كان فرجع لعادته معها . وورد في الاستيعاب بالإسناد الى ابي ثعلبة الخشني قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، اذا قدم من غزو او سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم يأتي فاطمة ثم يأتي ازواجه . وعن عائشة ام المؤمنين (رض) انها قالت : ما رأيت أحداً كان اشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من فاطمة ، وكانت اذا دخلت عليه قام اليها فقبلها ورحب بها كما كانت تصنع هي به (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعن عائشة (رض) ايضاً قالت : ما رأيت احداً كان اصدق لهجة من فاطمة الا ان يكون الذي ولدها . وعن جميع بن عمير قال : دخلت على عائشة (رض) فسألت أي الناس كان أحبّ الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قالت : فاطمة . قلت : فمن الرجال ؟ قالت : زوجها اذ كان ما علمته صواماً قواماً . وعن ابن بريدة عن ابيه قال : احب الناس الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة ومن الرجال علي بن ابي طالب ( رضي الله عنهما ) الى غير ذلك (1) ولا شك ان النبي صلى الله (عليه وآله وسلم كان يحب فاطمة حباً جما حتى عدله البعض في ذلك . والحب الشديد الذي قد يتجاوز المتعارف يصدر احياناً من الاب لجهله وقصر نظره (1) . » {36}.

****** «37» ******

37} ـ «- حديث الإمام علي الرضا (ع) وحديث جابر بن عبد الله الأنصاري  رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم: فمنهم العلامة حسام الدين المردي الحنفي في (آل محمد) (ص 22 والنسخة مصورة من مكتبة السيد الأشكوري) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث، إنما سماها الله فاطمة لأن الله تعالى عز وجل فطمها وولدها ومحبها ونجاها عن النار. قال في الهامش: رواه الحافظ النسائي والإمام علي الرضا هما يرفعه بسنده عن جابر مرفوعا (الذخائر). وقال أيضا في ص 102: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أن ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث، وإنما سماها الله فاطمة لأن الله عز وجل فطمها وولدها ومحبيها عن النار. قال في الهامش: رواه في سنن النسائي وصاحب الفتاوي والمحب الطبري هم جميعا يرفعه بسنده عن جابر مرفوعا (الصواعق). ومنها (ما روي مرفوعا) رواه جماعة العلامة الشيخ أبو عبد الله محمد بن المدني جنون المغربي الفاسي المالكي المتوفى 1278 في (الدرر المكنونة في النسبة الشريفة المصونة) (ص 236 ط المطبعة الفاسية) قال: وأخرج الغساني مرفوعا: ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سميت فاطمة لأن الله عز وجل فطمها ومحبيها عن النار. » وعرفت الزهراء بالبتول لانها لم تحضْ ، يقول آدم متز : ذهب الشيعة في السيدة فاطمة (رضي الله عنها) الى ما شبه صفات السيدة مريم (عليها السلام) ، فهي قد سميت البتول مثل مريم ، يروي الشيعة عن النبي (صلى الله عليه وسلم): انه اجاب من سأله : ما البتول ؟ فقال البتول التي لم تر حمرة قط ، أي لم تحض ، فان الحيض (1) مكروهة في بنات الانبياء (2) . لقد كانت طاهرة من الحيض والنفاس ، ولعمري انها صفة انفردت بها عن بنات حواء ، وقد ساعدتها هذه المكانة المرموقة التي تتمتع بها والدها ووالدتها على تربيتها وتوجيهها حتى اصبحت آية في الذكاء والفهم والبلاغة على حداثة سنّها ، فالزهراء هي كريمة منقذ الانسانية الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومن اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة المنزهين عن الدنس المطهرين بنص الكتاب ،{37}.

****** «38» ******

38} ـ «-البزار، حدثنا سمانة بنت حمدان قالت: حدثني أبي، حدثني زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لما مات ولدي من خديجة أوحى الله أن أمسك عن خديجة، وكنت لها عاشقا، فسألت الله تعالى أن يجمع بيني وبينها، فأتاني جبرئيل في شهر رمضان في ليلة جمعة ليلة أربعة وعشرين ومعه رطب من رطب الجنة، فقال لي: يا محمد كل هذا وواقع خديجة الليلة. ففعلت فعلقت بفاطمة رضي الله عنها، فما لثمت فاطمة إلا وجدت ريح ذلك الرطب فيها، وهو في عترتها إلى يوم القيامة. ومنها رواه حديث ابن عباس رواه جماعة من أعلام العامة في كتبهم: فمنهم العلامة السيد شهاب الدين في (توضيح الدلائل) (ص 327 نسخة مكتبة الملي بفارس) قال: وعن ابن عباس قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم يكثر التقبيل لفاطمة، فقالت عائشة له: إنك تكثر تقبيل فاطمة؟ فقال (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم: إن جبرئيل ليلة أسري بي أدخلني الجنة فأطعمني من جميع ثمارها، فصار ماء في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت إلى تلك الثمار قبلت فاطمة فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها.  » {38}.

****** «39» ******

39} ـ «- 1 - رواه الطبري وقال: خرجه الغساني (توضيح الدلائل) (ص 326 نسخة مكتبة الملي بفارس) قال: عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله مالك إذا قبلت فاطمة جعلت لسانك في فيها كأنك تريد أن تلعقها عسلا؟ فقال (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم: لما أسري بي أدخلني جبرئيل الجنة فناولني تفاحة فأكلتها فصارت نطفة في ظهري، فلما نزلت من السماء واقعت خديجة، ففاطمة من تلك النطفة، فكلما اشتقت إلى تلك التفاحة قبلتها. وقال أيضا في ص 327: وعن عائشة أن النبي (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم قبل يوما نحر فاطمة. خرجه الحربي، وخرجه الملا في سيرته وزاد: فقلت يا رسول الله فعلت شيئا لم تفعله. فقال (صلى الله عليه وآله)، وبارك وسلم: يا عائشة إني إذا اشتقت إلى الجنة قبلت نحر فاطمة

2 - وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكثر من تقبيل فاطمة (عليها السلام) فأنكر عليه بعض نسائه ذلك، فقال (صلى الله عليه وآله): إنه لما أسري بي إلى السماء دخلت الجنة فأدناني جبرئيل من شجرة طوبى وناولني تفاحة فأكلتها، فحول الله ذلك في ظهري ماءً، فلما هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة، فكلما اشتقت إلى الجنة قبلتها، وما قبلتها إلا وجدت رائحة شجرة طوبى منها فهي حوراء إنسية) . » {39}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

حديث ابن عباس - Al-Shia

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-aqaed/sh-ehqaq.../01.htm‏ - ذخیره شده

إحقاق الحق (ج25)

gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kutub2/Ihkakul_Hak/.../01.htm‏ - ذخیره شده

****** «40» ******

40} ـ «- أخرج الطبراني أنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال لعلي : " فاطمة أحب إلي منك وأنت أعز علي منها " . قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح " - " هذه هي الأحاديث التي انتخبتها ، لتكون مقدمة لبحوثنا الآتية ، وسنستنتج من هذه الأحاديث في المطالب اللاحقة ، وفي الحوادث الواقعة ، وهي أحاديث - كما رأيتم - في المصادر المهمة بأسانيد صحيحة ، ودلالاتها أيضا لا تقبل أي مناقشة. »  {40}.

****** ******

ـــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش: هذه الأحاديث بألفاظه المختلفة موجودة في : صحيح البخاري ١١في كتاب بدء الخلق ، وفي مسند أحمد ، وفي الخصائص للنسائي ، وفي مسند أبي داود الطيالسي ، وفي صحيح مسلم في باب فضائل الزهراء ، وفي المستدرك وصحيح الترمذي ، وفي صحيح ابن ماجة ، وغيرها من الكتب (١).ففاطمة سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1} ـ «- (الفصول المهمة لابن الصباغ 128) » [11] راجع الفصول المهمة: 144، ورواه في كتاب المختصر عن تفسير الثعلبي: 133. شبكة المعرفة الثقافية - لماذا نعشق فاطمة (ع) ؟(1) الفصول المهمة / ص 131 ..»{1}.

2} ـ «- معاني الأخبار: 396 و397. » {2}.

3} ـ «- 5) مستدرك الحاكم 3:156 وقال: هذا إسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا، إتحاف السائل: 71-. « فرائد السمطين 2: 68. » الدرة البهية في الأسرار الفاطمية . »{3}.

4} ـ «- صحيح البخاري - مناقب فاطمة ( ع ) - المناقب - رقم الحديث: ( 3483 ) » صحيح البخاري/ كتاب بدء الخلق/ باب مناقب قرابة الرسول ومنقبة فاطمة (عليها السلام).

ـ مسند أحمد 4/328. » {4}.

5} ـ «- (1) الخصائص للنسائي: 34، الطبقات 2 / 40، مسند أحمد 6 / 282 حلية الأولياء 2 / 39،

المستدرك 3 / 151. »« في رحاب النبي وآل بيته الطاهرين - محمد بيومي  ص 153 : -»{5}.

6} ـ «- 3 / 154، وميزان الاعتدال: 1 / 535.

(2) راجع الصواعق المحرقة: 289، الإمامة والسياسة ص31، وكنز العمال: 12 / 111، وخصائص النسائي: 35، وصحيح مسلم: كتاب فضائل الصحابة.

(3) راجع فرائد السمطين: 2 / 66.

(4) المستدرك على الصحيحين: 3 / 170، وأبو نعيم في حلية الأولياء: 2 / 39، والطحاوي في مشكل الآثار:1 / 48، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 9 / 193، والعوالم: 11 / 141 و 146.

(5) راجع كنز العمال: 12 / 97، ومسند أحمد: 6 / 296 و 323، ومستدرك الصحيحين: 3 / 158 ـ 185، وصحيح البخاري كتاب الاستئذان، وصحيح الترمذي 5 / الحديث 3869، وحلية الأولياء: 2 / 42، والاستيعاب: 2 / 720 و 750.

(6) سورة النجم (53): 3.. »  {6}.

7} ـ «-(1) صحيح مسلم، باب مناقب فاطمة ( عليها السلام ). (2) مسند أحمد 4 / 5 ، المستدرك 3 / 159. (3) المستدرك 3 / 158، مسند أحمد 4 / 323. » {7}.

8} ـ «-  1- المستدرك على الصحيحين 3 / 153، كنز العمال 13 / 674، 12 / 111. » « المستدرك على الصحيحين 3 / 153 ، كنز العمال 13 / 674 ، 12 / 111 . ( * )» {8}.

9} ـ «- (1) (1) راجع كنز العمّال: 12 / 111، ومستدرك الصحيحين: "صحيح البخاري كتاب بدء الخلق ، صحيح مسلم فضائل فاطمة ، صحيح الترمذي ، المستدرك 4 / 272 . ( * ) .»  {9}.

10} ـ «- (1) فيض القدير في شرح الجامع الصغير 4 / 421 . ( * ) (.(1) المستدرك على الصحيحين 3 / 160 ، حلية الأولياء 2 / 41 ، الإستيعاب 4 / 1896 . » {10}.

11} ـ «- 1- مسند أحمد 3 : 483 ، صحيح ابن حبّان 15 : 365 ، المستدرك 3 : 122 ، مجمع الزوائد 9 : 129 ، أُسد الغابة 4 : 114 ، والإصابة 4 : 534 بترجمته عن عدّة من الأئمة ، كنز العمال 11 : 601 ، التاريخ الكبير 6 : 307 ، مسند أبي يعلى 2 : 109 ، الجامع الصغير 2 : 547 ، شواهد التنزيل 2 : 144 ـ 150.»{11}.

12} ـ « قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ، وأقره الذهبي أيضا  (صحيح سنن الترمذي ج3 ص571) (سنن أبي داود ج2 ص291 الباب الأخير من كتاب اللباس باب ما جاء في الانتفاع بالعاج، ومسند أحمد ج5 ص275) (المناقب ج3 ص112). المستدرك على الصحيحين 3 / 154 . »  (3) مجمع الزوائد 9 / 202 ( * ) »{12}.

13} ـ «- (علل الشرائع) للشيخ الصدوق » رواه الهمدانيّ ايضا في (مودّة القربى). وسأل المفضّل « قادتنا كيف نعرفهم، ج‏3، ص: 154 ينابيع المودة.»  {13}.

14} ـ  «- (2) الفصول المهمة في معرفة احوال الائمة ـ لعلي بن محمد المالكي الشهير بابن الصباغ / ص 129 . » {14}.

15} ـ  «- (١) فيض القدير في شرح الجامع الصغير ٤ / ٤٢١. » 15}.

16} ـ «- المعجم الكبير 22: 404 | 1010 و 1011. وسنن البيهقي 7 : 64 و 10 : 201 . ومشكاة المصابيح | التبريزي 3 : 1732 . وفيض القدير 4 : 241 . وحيلة الأولياء 2 : 40 . والصواعق المحرقة: 190. والاصابة 4 : 378 . ومصابيح السنة 4 : 85 . ورواه ابن شاهين في فضائل فاطمة (عليها السلام) : 42 | 21 . والكنجي في كفاية الطالب : 365 ولفطه : « إنما فاطمة بضعة مني ، يؤذيني ما آذاها ، ويغضبني ما أغضبها. » {16}.

17} ـ«-  [9] الشجنة: الشعبة من كل شيء، الشجنة كالغصن يكون من الشجرة. راجع مستدرك الحاكم : 3 / 154، وكنز العمال : 12 / 111 الحديث 34240.

[10] راجع مسند أحمد: 4 / 323 و 332، والمستدرك: 3 / 154 و 159.

المعجم الكبير 22: 404 | 1012. وصحيح البخاري ـ كتاب المناقب 5 : 92 | 209 . ومصابيح السنة 4 : 185 | 4799 . وإتحاف السائل 57 . والجامع الصغير 2: 208

المعجم الكبير 22: 404 | 1014، وفيه: « يغضبني ما أغضبها، ويبسطني ما يبسطها ». ومستدرك الحاكم 3: 154. وقال : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه . ومجمع الزوائد 9 : 203 . وإتحاف السائل : 58 . » 1) الفصول المختارة : 56 ـ دار الأضواء . 2) الشافي | السيد المرتضى 4 : 95 ـ مؤسسة الصادق ـ طهران . وتلخيص الشافي | الطوسي 3 : 123 . وشرح نهج البلاغة | ابن أبي الحديد 16 : 272.»{17}.

18} ـ «-. «- 5) مستدرك الحاكم 3 :156 وقال : هذا إسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا ، إتحاف السائل : 71 .. » المعجم الكبير 22 : 404 | 1012 . وصحيح البخاري ـ كتاب المناقب 5 : 92 | 209ومصابيح السنة 4 : 185 | 4799 . وإتحاف السائل 57 . والجامع الصغير 2: 208.»{18}.

19} ـ «-[7] فاطمة الزهراء وتر في غمد: من مقدمة السيد موسى الصدر. » {19}.

20} ـ  «-(1) فاطمة الزهراء وتر في غمد: من مقدمة السيد موسى الصدر.

(2) رواه صاحب الفصول المهمة 27، راجع تفسير الوصول: 2 / 159، وشرح ثلاثيات مسند أحمد: 2 / 511.

(3) الشجنة: الشعبة من كل شيء، الشجنة كالغصن يكون من الشجرة. راجع مستدرك الحاكم: 3 / 154، وكنز العمال: 12 / 111 الحديث 34240.

(4) راجع مسند أحمد: 4 / 323 و 332، والمستدرك: 3 / 154 و 159.

(5) راجع الفصول المهمة: 144، ورواه في كتاب المختصر عن تفسير الثعلبي: 133.

(6) أمالي الطوسي: مجلس 1 حديث 30، والمختصر: 136.» {20}.

21} ـ  «- رواه الطبري وقال : خرجه الغساني. » {21}.

22} ـ  «- 1(1)فرائد المسطین 2 /20.) الإصابة 4: 378 . وتهذيب التهذيب 12: 441. والبداية والنهاية 2: 55. وروي عن أنس بلفظ « حسبك من نساء العالمين أربع... » في المعجم الكبير 22 : 402 | 1003 . والبداية والنهاية 2 : 55 . ومصابيح السنة 4 : 202 | 4850 . ومسند أحمد 3 : 135 . ومستدرك الحاكم 3 : 157 و 158 . وسنن الترمذي 5 : 703 | 3878 ـ كتاب المناقب . وروي عن أنس أيضاً بلفظ « خير نساء العالمين ... » في المعجم الكبير 22 : 402 | 1004 . وتاريخ بغداد 7 : 184 و 9 : 404 . وتفسير الطبري 3 : 180 . واُسد الغابة 5 : 437 . وتهذيب التهذيب 12 : 441 . والاستيعاب 4: 377. والبداية والنهاية 2: 55.» {22}.

23} ـ «- والاستيعاب 4: 378. وذخائر العقبى : 35 .» {23}.

24} ـ «- 3) الصواعق المحرقة: 190 باب 11 فصل 3. وإتحاف السائل | المناوي : 73 . ومناقب ابن شهر آشوب 3 : 326 . وكشف الغمة | الاربلي 1 : 457 .  » {24}.

25} ـ  «- 4)  تاريخ دمشق | ابن عساكر 10 : 327 . » {25}.

26} ـ  «- 5)  راجع : تفسير البيضاوي 1 : 158 ـ دار الكتب العلمية . والبداية والنهاية | ابن كثير 6 : 115 . وفضائل فاطمة عليها السلام | ابن شاهين : 36 | 14 . وذخائر العقبى : 45 . وكفاية الطالب : 367 . وتفسير فرات : 83 ـ طهران . وكشف الغمة | الاربلي 1 : 469 . أمالي الطوسي : 614 ـ 615 | 1271 و 1272 . والثاقب في المناقب | ابن حمزة الطوسي : 296 | 252 . والخرائج والجرائح | الراوندي 2 : 533 . ومهج الدعوات | ابن طاووس :  6. » {26}.

27} ـ  «- روى الخوارزمي بإسناده عن حذيفة ، » {27}.

28} ـ  «- روى النسائي بإسناده عنه » {28}.

29} ـ «- 9ـ الصراط المستقيم: ج1 ص170 الفصل الخامس ـــــ 11ـ تأويل الآيات: ص241.» {29}.

30} ـ  «- ) ) فضائل فاطمه‌ الزهرا لابن شاهین باب فاطمه سیدة نساء اهل الجنة ص 17 ح14 .» {30}.

31} ـ  «- قادتنا كيف نعرفهم، ج‏3، ص160. » {31}.

32} ـ «- راجع الكشاف في تفسير الآية والتفسير الكبير للفخر الرازي والدرّ المنثور للسيوطي وذخائر العقبى: 35، وقد ذكر العلاّمة الأميني خمسة وأربعين مصدراً لنزول الآية في شأن عليّ وفاطمة والحسن والحسين، فراجع الجزء الثالث من ( الغدير ) ..» {32}.

33} ـ «- راجع الكلمة الغرّاء : 181. » {33}.

34} ـ  «- [17] قال السيد عبد الحسين شرف الدين : ذكر هذا الحديث المفسّرون والمحدّثون وكلّ من أرّخ حوادث السنة العاشرة للهجرة وهي سنة المباهلة، وراجع كذلك صحيح مسلم: كتاب فضائل الصحابة، والكشّاف للزمخشري في تفسير الآية 61 من سورة آل عمران.

[18] راجع التفسير الكبير : ذيل تفسير الآية، والصواعق المحرقة : 238، وأسباب النزول للواحدي : 75.. » {34}.

35} ـ  «- (توضيح الدلائل) (ص 326 الموجود في مكتبة الملي بفارس).» {35}.

36} ـ  «- » {36}.

37} ـ  «- رواه الطبري وقال : خرجه الغساني (1) بحار الانوار للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي / ج 43 / ص 11 . .» {37}.

38} ـ «- (توضيح الدلائل) (ص 327 نسخة مكتبة الملي بفارس) 10ـ تأويل الآيات: ص240 سورة الرعد (توضيح الدلائل) (ص 326 نسخة مكتبة الملي بفارس).» {38}.

39} ـ «-(1) اعيان الشيعة / محسن الامين العاملي ج2 / ص 430 / وانظر : ذخائر العقبى للطبري / ص 62.» {39}.

40} ـ  «-  - مجمع الزوائد 9 / 202. » {40}.

ـــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
 

 

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحقيق عن "جرائم قتل"  (المقالات)

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الأحاديث الشريفة المؤثقة الواردة في فضائل و مقامات الصديقة الطاهرة الشهيدة فاطمة الزهـراء(عليها السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤمن سمير
صفحة الكاتب :
  مؤمن سمير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مَنْ يفقئ عين الأسد؟  : حيدر حسين سويري

 المرجعية الدينية وشعار المجرب لا يجرب  : د . محمد الغريفي

 هـل تعلم ـ ـ أنّ المرجعيّة الدينيّة العليا .. الحلقة رقم ( 3 ) .  : نجاح بيعي

 العدد السابع من مجلة قوارير  : مجلة قوارير

 التسامح هو اقصر طريق إلى الله ...1  : سيد صباح بهباني

 غزة تحت النار (68)الغدر طبيعة إسرائيلية وجبلة يهودية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 النفط يستقر قرب أعلى مستوى في نحو 3 سنوات

 قراءة في كتاب (( تأثير النظم الانتخابية في النظام السياسي / دارسة مقارنة بالتجربة العراقية ((للقاضي قاسم العبودي .  : خوله محمدعلي سهيل

 إستراتيجية اوباما المعيبة في حرب داعش  : اسعد عبدالله عبدعلي

  افتراء الشرقية على الوقف السني العراقي في رمضان  : سهيل نجم

 أروع قصائد الرثاء في الأدب العربي - الحلقة الثالثة  : كريم مرزة الاسدي

 صورة للطائرة الحديثة المستخدمة في الحرب على داعش

 بالون ... مبارك!!  : محمد الواسطي

 النِّسْيان !  : محمد الزهراوي

 مواهب الحبانية تحرز لقب بطولة شبابنا مستقبلنا بكرة القدم  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net