صفحة الكاتب : نجم الحسناوي

إفتراءات ابن تيمية وشذوذ عقيدته
نجم الحسناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ذُكِرَ حديث الامام المهدي "عجَّل الله فَرَجَه" في كثيرٍ من المصادر وبالفاظٍ مختلفة اشهرها ان رسول الله "صلى الله عليه وآله"  قال: لو لم يبق من عمر هذه الدنيا إلا يوماً واحداً لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي كما في سنن ابي داود، ج2، ص310. وفي طبعة، ج3، ص20  يملأ الارض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجورا . وصححه الالباني قال حسن صحيح.

ذكر الشيخ علي الكوراني العاملي أدامه الله في معجم أحاديث المهدي "ع" ما نصه: وقد جاء في اكثر كتب علماء السنة «اسم أبيه اسم أبي» وقد تعرض عدد من علماء الحديث من الفريقين لنقد هذه الزيادة أي «واسم أبيه اسم أبي» ولعل أقوى نقد من علماء السنة ما قاله الشافعي صاحب كتاب البيان، وان الامام احمد والترمذي وغيرهما من الحفاظ رووه الى قوله «اسمه اسمي» بدون هذه الزيادة، وان الحافظ أبا نعيم الأصفهاني أورد له اكثر من ثلاثين طريقاً لم ترد هذه الزيادة في واحد منهما.

والدكتور محمد احمد إسماعيل المُقدم في كتابه المهدي وفقه اشراط الساعة ( ص 63 ) أشار إلى الصحابة الذين رووا حديث المهدي (عج) وذكر نحو عشرات الصحابة ورتبهم على النحو التالي :

عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب (عليه السلام) وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف والحسين بن علي (عليه السلام) وأم سلمه وأم حبيبة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الله بن عمرو بن العاص وابو سعيد الخدري وجابر بن عبد الله الأنصاري وابو هريرة وأنس بن مالك وعمار بن ياسر وعوف بن مالك وثوبان مولى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقرة بن أياس وعلي الهلالي وحذيفة بن اليمان وعبد الله بن الحارث الزبيدي وعمران بن حصين وأبو الطفيل وجابر بن ماجد الصدفي وأبو أيوب الأنصاري وأبو أمامة الباهلي والعباس بن عبد المطلب وتميم الداري وأم المؤمنين عائشة وعمرو بن مرة الجهمي .

  وراجع ص97 ،85 ،81 بشأن افتراءات ابن تيمية وابن كثير وغيرهم ، واثبات غيرهم باحاديث متواترة حقيقة المهدي (عج) تُدحض افتراءاتهم وهو الثابت عندنا .

وأجمل محمد اسماعيل المقدم في المطلب الأول من الفصل الثاني من كتابه الفرقة الضالة المسماة بالقرآنيين وقولهم : لم يرد في القرآن اشارة الى المهدي (عليه السلام) ولا حجة فيما سوى القرآن ومواضيعه ومما اجمل هي أدلة حجية السنة الشريفة بدليل عصمة الرسول (صلى الله عليه وآله) ، وتحذير الله تعالى وتقريره تمسك الصحابة بالسنة في عصره (صلى الله عليه وآله) ، وأدلة من القرآن تثبت حجية السنة ووجوب الايمان برسوله وإتِّباعه والرضا بحكمه وقوله . ويذكر المقدم آيات تدل على أن السنة تبين الكتاب وتشرحه شرحاً معتبراً وآيات تدل على وجوب طاعته (صلى الله عليه وآله) طاعة مطلقة وابطال دعوى الاقتصار على الصحيحين للبخاري ومسلم . 

وقول الشيخ محمد البرزنجي (ت 1103هـ) كما ذكره المقدم  اذ قال : قد علمت أن احاديث المهدي وخروجه آخر الزمان وأنه من عترة رسول الله ( صلى الله عليه وآله) من ولد فاطمة قد بلغت حد التواتر المعنوي فلا معنى لانكارها.

أما فساد عقيدة ابن تيمية وابن كثير وغيرهم كان قد نقلها المقدم ففي منهاج السنة النبوية قال ابن تيمية : إن طوائف ادعى كل منهم المهدي وربما حصل لأحدهم نفع لقوم او ضرر لآخرين كما حصل بمهدي المغرب انتفع به طوائف وتضرر به طوائف وكان فيه ما يُحمد وان كان فيه ما يُذم وبكل حال فهو وامثاله خيرٌ من مهدي الرافضة الذي ليس له عين ولا أئر ولا يٌعرف له حس ولا خبر ولم ينتفع به أحد لا في الدنيا ولا في الدين بل حصل باعتقاد وجوده من الشر والفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد . 

وذكر الدكتور المقدم الذين خرَّجوا حديث الرسول "صلى الله عليه وآله"  في المهدي "عجل اللهُ فَرَجه" واستندوا اليها وإحتجوا بها ومنها:

سنن ابي داود والترمذي وابن ماجه والنسائي واحمد بن حنبل في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك وابوبكر بن ابي شيبة في المصنف ونعيم بن حماد في كتاب الفتن والحافظ ابو نعيم في كتاب المهدي وفي الحلية والطبراني في معاجمه الكبير والأوسط والصغير والدارقطني في الأفراد والبارودي في معرفة الصحابة وأبو يعلى الموصلي في مسنده والبزاز في مسنده والحارث بن ابي أسامة في مسنده والخطيب في تلخيص المتشابه وغيرها العشرات من المؤلفات .

وبالاضافة إلى هذه المصادر التي ذكرها المقدم ورد الحديث كذلك في:

الفصول المهمة لإبن الصباغ المالكي.

تذكرة خواص الامة لإبن الجوزي.

عقائد الأكابر لعبد الوهاب الشعراني.

فصل الخطاب لمحمد البخاري.

مرآة الاسرار للعارف عبد الرحمن.

الحديث المتسلسل لمحمد البلاذري.

تواريخ مواليد الأئمة ووفياتهم لابن الخشاب.

الفتوحات المكية لمحي الدين العربي.

وقال العلامة الآلوسي في تفسيره روح المعاني، مورد تفسير آية التطهير، ج12، ص28.: قطب الاقطاب لا يكون إلا منهم لأنهم أزكى الناس اصلاً واوفرهم فضلاً، وان من ينال هذه الرتبة منهم لا ينالها إلا على سبيل الأصالة دون النيابة والوكالة، وأنا لا اتعقل النيابة في ذلك المقام.

وروى ابن ماجة في سُننه احاديث في المهدي "عليه السلام" وصححها ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم وقال اسنادها صحيح ومنها:

عن ابراهيم بن محمد بن الحنفية عن علي "عليه السلام" قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وآله" ": المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة. وعن سعيد بن المسيب قال: كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت: سمعت رسول الله "صلى الله عليه وآله"  يقول: المهدي من ولد فاطمة.

وعن انس بن مالك قال سمعت رسول الله "صلى الله عليه وآله"  يقول: نحن ولد عبد المطلب، سادة اهل الجنة أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي وغيرها المئات من الأحاديث التي تُثبت اعتقادنا بغيبته وظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجم الحسناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/03



كتابة تعليق لموضوع : إفتراءات ابن تيمية وشذوذ عقيدته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net