صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح195 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً{72}
تشير الاية الكريمة الى :
1-    ( وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى ) , العمى في الدنيا ضياع وابتعاد البصيرة عن الحق .
2-    ( فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى ) : عمى الاخرة , فلا يهتدي الى طريق الجنة , وهو مترتب على العمى الاول , وليس ذلك فقط بل ( وَأَضَلُّ سَبِيلاً ) , بل ابعد طريقا عن الهداية .    

وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73}
تبين الاية الكريمة ( وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ ) , بمبالغاتهم والحاحهم قاربوا ايقاعك بالفتنة , ( عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) , عن احكامه عز وجل , ( لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ) , غير ما اوحي اليك , ( وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً ) , ولو فعلت لأظهروا خلتك و اتخذوك حبيبا وصديقا خالصا .   

وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74}
تبين الاية الكريمة ( وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ ) , بالعصمة , ( لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ ) , قاربت ان تميل الى اهواؤهم في ما يدعونك اليه , ( شَيْئاً قَلِيلاً ) , تميل اليهم بالشيء القليل , فيثبت النص المبارك انه بالرغم من احتيال القوم والحاحهم الشديد عليه (ص واله) لم يمل ولم يركن , بل ولم يقارب الميل والركون , لانه (ص واله) مؤيدا بالعصمة . 
الاية الكريمة بجملتها اثبتت عدة مواضيع مهمة :
1-    مفعول عصمة النبي الاكرم محمد (ص واله) , ودورها الفعال والبارز في حمايته وحماية منهج الاسلام من المتربصين وتسويلاتهم .
2-    الاحتيال والالحاح يمكن ان يتسببان بانحراف المرء , لكن الاية الكريمة اثبتت ان النبي الكريم محمد (ص واله) لم يتأثر اطلاقا بالمتربصين والمنافقين , ولو بالشيء القليل .
3-    بعد الفقرتين اعلاه , تثبت الاية الكريمة ان الاسلام منهج متكامل لكلا الحياتين ( الدنيا والاخرة ) , { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً }المائدة3 . 
( عن ابي يعقوب عن ابي عبدالله (ع) قال سالته عن قول الله ( وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً ) قال لما كان يوم الفتح اخرج رسول الله اصناما من المسجد وكان منها صنم على المروة فطلبت اليه قريش ان يتركه وكان مستحيا فهم بتركه ثم امر بكسره فنزلت هذه الاية ) . "تفسير العياشي , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني".

إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75}
الاية الكريمة تبين ( إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ ) , في حال ركونك اليهم , لتضاعف عليك العذاب في الدنيا , ( وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ) , وكذلك يتضاعف عليك عذاب الاخرة , عند ذاك ( ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً ) , معينا , حاميا , دافعا .    
الاية الكريمة تبين ان ذنب العالم اكبر واكثر خطرا من ذنب الجاهل , فيضاعف له العذاب بالذنب اولا , وبعلمه به ثانيا .
( قال محمد بن العباس "المخاطب بذلك رسول الله (ص واله) ولكن في هذا التخويف لأمته لئلا يركن احد من المؤمنين الى احد من المشركين " ) . " تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني". 

وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذاً لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً{76}
تستمر الاية الكريمة وفيها رأيين :
1-    ونزل لما قال له اليهود إن كنت نبيا حقا فألحق بالشام فإنها أرض الأنبياء (وإن) مخففة (كادوا ليستفزونك من الأرض) أرض المدينة (ليخرجوك منها وإذا) لو أخرجوك (لا يلبثون خلافك) فيها (إلا قليلا) ثم يهلكون . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2-    اهل مكة ( وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ ) , يزعجونك باظهار العداوة , ( لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذاً لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً ) , ولو خرجت لا يقيمون فيها طويلا بعد خروجك . يذهب الى هذا الرأي القمي في تفسيره والفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 .
( يعني حتى قتلوا ببدر قيل وكان ذلك بعد الهجرة بسنة وقريء خلفك ) . "تفسير القمي".

سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً{77}
تبين الاية الكريمة ( سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا ) , تلك سنة سنها الله تعالى لكل امة اخرجت رسولها , ان يهلكها وينزل عليها العقاب الاليم , وكذلك هذه السنة ستجري على اهل مكة ان قرروا اخراج رسولهم , ( وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً ) , لا يمكن تغيير هذه السنة , كما ان وعده جل وعلا الحق .  

أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً{78}
تأمر الاية الكريمة بإقامة الصلاة ( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ) , من وقت زوالها , ( إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ) , ظلمته , ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ) , اغلب المفسرين يرون انها صلاة الفجر , ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً ) , مشهودا من ملائكة الليل والنهار , فمما يعرف ان هناك ملائكة لليل يبدأ عملها من الغسق وحتى الفجر , وملائكة النهار يبدأ عملها من الفجر وحتى مغيب الشمس , ففي فترة الفجر تكون ملائكة الليل في ختام عملها وملائكة النهار في بدايته , لذا فكلاهما سيشهدان هذا الوقت .      

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً{79}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) (  وَمِنَ اللَّيْلِ ) , بعضه , (  فَتَهَجَّدْ بِهِ ) , التهجد بالقرآن للصلاة , (  نَافِلَةً لَّكَ ) , صلاة زائدة مع الصلوات المفروضة , (  عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً ) , المقام المحمود مقام الشفاعة على رأي اكثر المفسرين , وننقل عدة اراء للاطلاع :        
1-    (مقاما محمودا) يحمدك فيه الأولون والآخرون وهو مقام الشفاعة في فصل القضاء ونزل لما أمر بالهجرة . "تفسير الجلالين للسيوطي " .
2-    في التوحيد عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث يذكر فيه أهل المحشر ثم يجتمعون في موطن آخر يكون فيه مقام محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو المقام المحمود فيثني على الله تبارك وتعالى بما لم يثن عليه أحد قبله ثم يثني على كل مؤمن ومؤمنة يبدأ بالصديقين والشهداء ثم بالصالحين فيحمده أهل السماوات وأهل الأرض فذلك قوله عز وجل عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا فطوبى لمن كان له في ذلك اليوم حظ ونصيب وويل لمن لم يكن له في ذلك اليوم حظ ولا نصيب .
3-    وفي روضة الواعظين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو المقام الذي أشفع لامتي قال وقال صلى الله عليه وآله وسلم إذا قمت المقام المحمود تشفعت في أصحاب الكبائر من امتي فيشفعني الله فيهم والله لا تشفعت فيمن آذى ذريتي .
يطلق بعض المفسرين تسمية هذه النافلة بــ ( صلاة الليل ) , ويروون كثرة فضائلها في كتب مستقلة , فنقتبس في هذا الشأن حديثا اورده الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 ( وعن السجاد عليه السلام إنه سئل ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجها قال لأنهم خلوا بالله فكساهم الله من نوره ) . 

وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً{80}
مما يروى في الاية الكريمة كما في تفسير القمي ( نزلت يوم فتح مكة لما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دخولها أنزل الله قل يا محمد أدخلني مدخل صدق الآية وقيل أي أدخلني في جميع ما أرسلتني به إدخالا مرضيا وأخرجني إخراجا مرضيا يحمد عاقبته ) .
ويروى لها فضائل وخصائص كثيرة منها ما جاء في تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني (  وفي المحاسن عنه عليه السلام إذا دخلت مدخلا تخافه فاقرأ هذه الآية رب أدخلني مدخل صدق الآية وإذا عاينت الذي تخافه فاقرأ آية الكرسي ) .

وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً{81}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقول عند دخول مكة ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ ) , الاسلام , ( وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ) , الكفر والشرك واتباعهما وادعياءهما , ( إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ) , زائلا مضمحلا , لا بقاء له . 
( عن الصادق عن أبيه عن آبائه عليهم السلام دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم فتح مكة والأصنام حول الكعبة وكانت ثلاثمائة وستين صنما فجعل يطعنها بمخصرة في يده ويقول جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا وما يبدئ الباطل وما يعيد فجعلت تنكب لوجهها ) . تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني , وايضا اخرج السيوطي في تفسيره الجلالين حديثا مشابها عن طريق الشيخان " .

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً{82}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1-    ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) : يبين النص المبارك مؤكدا ان القرآن الكريم فيه :
أ‌)    ( مَا هُوَ شِفَاء ) : لعل افضل الاراء في ذلك رأي الفيض الكاشاني الذي اورده في تفسيره الصافي ج3 حيث قال ( في معانيه شفاء الأرواح وفي ألفاظه شفاء الأبدان ) , وننقل بهذا الشأن عدة روايات :
أ-1- تفسير العياشي ( عن الصادق عليه السلام في حديث مر صدره في سورة النحل إنما الشفاء في علم القرآن لقوله وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة لأهله لا شك فيه ولا مرية وأهله أئمة الهدى الذين قال الله ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) .
أ-2- طب الائمة ( عن الصادق عليه السلام ما اشتكى أحد من المؤمنين شكاية قط وقال بإخلاص نية ومسح موضع العلة وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا إلا عوفي من تلك العلة أية علة كانت ومصداق ذلك في الآية حيث يقول شفاء ورحمة للمؤمنين ) .
أ-3- تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ( عنه عليه السلام لا بأس بالرقية والعوذة والنشرة إذا كانت من القرآن ومن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله وهل شيء أبلغ من هذه الأشياء من القرآن أليس الله يقول وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) .  
ب‌)    ( وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) : يضيف النص المبارك امرا اخر غير الشفاء , وهو " الرحمة " , فالايمان بالقرآن الكريم سببا وموجبا لنوالها .  
2-    ( وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً ) : في النص المبارك رأيين :
أ‌)    يكشف النص المبارك ان القرآن الكريم يفضح ويظهر ما يكتمه الظالمين والمنافقين ويخفوه في سرائرهم من المكائد والمؤامرات التي اعدوها وحاكوها ضد النبي الكريم محمد (ص واله) , فيزدادون مقتا له وكفرا به .
ب‌)    عند سماع الكفار للقرآن الكريم يزدادون كفرا لعدم ايمانهم به , الامر الموجب لمزيد من الضلال والانحراف .   

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/09



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح195 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معمر حبار
صفحة الكاتب :
  معمر حبار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شطرنج قصة قصيرة  : حسن عبد الرزاق

 قرابين  : د . عبير يحيي

 ممثل السيد السيستاني:على السياسي النبه والناجح ان يتبع الوصايا التالية,, ويُشعِر قلبهُ بالرحمة

 عورة الغسق  : حسن العاصي

 الفلوجة الان : الحشد يصل مكان اعدام الشهيد مصطفى ومقتل مسؤول مجلس عشائر داعش

 المرجعيّة العليا .. وتفرّد ردّها على قرار ترامب !.  : نجاح بيعي

 يسقط هالشعب ,, تحيا الحكومة ؟؟؟  : احمد المبرقع

 ثورة البحرين تحت مجهر التقييم  : السيد جعفر العلوي

 القبض على ارهابي في بغداد

 الشرطة الاتحادية : تقصف مقرات داعش في حي الزنجيلي

 شهــــداءُ الـوطـــن وخـوارجُ الكـفــــن(1)  : حسين حسن التلسيني

 مشاكل الشباب ومراحله التاريخية  : صبيح الكعبي

 النازحون في حسابات المرفهين  : علي علي

 السلطتان المركزية والعشائرية  : صادق غانم الاسدي

 تلبية مطالب المتظاهرين ليس مستحيلا  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net