صفحة الكاتب : الشيخ محمد السمناوي

السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها
الشيخ محمد السمناوي
 الحديث عن مقامات هذه السيدة القديسة يجب ان يكون من عالم نبيه وفاضل فقيه ، كيف لا يكون الحديث كذلك خوهي المراة العظيمة في تأريخ الاسلام والمسلمين صاحبة المقامات السامية وهي القدوة الصالحة ، والنموذج الذي اختاره الله تعالى ان تكون كذلك .
قرأت زيارتها بنية التأمل بتلك المقامات ، فتيقنت بالعجز عن فهم كنهها ووجودها المقدس ، نعم هي المخلوقة القدسية التي انتجبها الله تعالى ان تكون حليلة يعسوب الدين وإمام المتقين ونور رب السموات والأرضين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام .
نعم هي فاطمة بنت حزام الكلابية ام البنين ، والدة الأقمار السواطع العباس وإخوته الفقهاء العرفاء الذين تخرجوا من مدرسة العصمة والطهارة والإمامة . 
بعد التأمل في زيارتها وجدنا انها تتمتع بالكثير من الصفات والفضائل من جهة ، ومن جهة اخرى لها الكثير من المقامات والمنازل الرفيعة من قبل ان تُخلق وفي حياتها وبعد وفاتها صلوات الله عليها .
يقع الحديث عنها في عدة محاور ومحطات على نحو الإشارة والاجمال لا التفصيل .
المحور الاول :مكانتها قبل الخلق
المحور الثاني : الجهاد في سبيل الله .
المحور الثاني : العابدة المخلصة لله تعالى ولرسوله والعترة الهادية عليهم السلام.
المحور الثالث : الولاية والمحبة والمعرفة للائمة الأطهار عليهم السلام .
المحور الرابع : الكفالة ، والحفاظ على الأمانة وهم ذرية السيدة الزهراء عليها السلام .
المحور الخامس : العارفة لحق ال محمد صلى الله عليه واله وسلم .
المحور السادس : العالمة التقية الزكية .
المحور السابع : الكرامات الباهرات ، وباب الحوائج عند الحق المتعال .
المحور الثامن : مقام الشفاعة
المحور التاسع : المراة القدوة في الحياة .
المحور العاشر : مقام الرضوان الالهي .
المحور الحادي عشر : نفسها المطمئنة بل الراضية والمرضية عند الله تعالى .
المحور الثاني عشر : زواجها في أوقات الشدة التي كانت تحيط بأمير المؤمنين علي بن ابي طالب .
المحور الرابع عشر : المراة الوجيهة في الدنيا والآخرة .
المحور الخامس عشر : قوة الإيمان ورباطة الجأش ، وذوبانها في حب اهل البيت عليهم السلام .
عودا على بدأ : 
بيان المحور الاول : بدأت تُعرف مكانة فاطمة بنت حزام قبل أن تُخلق، أبوها حِزام وهو من قبيلة عربية عريقة تدعى بني كِلاب، كان في يوم من الأيام في سفر، وهو يمشي في الصحراء تعب فجلس ليستريح، فغفا قليلا وإذا به يرى في عالم الرؤيا لأنه أيضا في الصحراء يمشي لوحده، وإذ بفارس باهر الجمال يمتطي فرساً أبيضاً قد بهره نور وجهه وعظيم هيبته، كما أنه رأى فجأة تقع في يده جوهرة، فدنا منه الفارس وسلم عليه وسأله عن ثمن الجوهرة التي بين يدي حِزام، فأجابه حزام: لا أعرف وكيف لي أن أقدر ثمنها وأنا لم أشترها. وكانت الجوهرة مشرقة جدا وتلمع بين يدي حِزام وقد أبهره جمالها وإشراقها لمعانها. آنذاك استيقظ حِزام – أبو أم البنين – من نومه وعاد إلى دياره وكان قد ترك زوجته حاملاً بهذه الأثناء. فعندما وصل أخذ يبحث عن معبرٍ لرؤياه حيث أن الرؤيا قد أثرت به واستحوذت على عقله، هنا سأله المعبر بعدما قصَّ عليه الرؤيا: أحامل زوجتك؟ فأجابه: بلى ..قال إذن ترزق بمولودة أنثى يكون لها شأن كبير وبركات كثيرة ويبقى ذكرها لمدى أجيال بعيدة، هنا حِزام فهم ولم يفهم المعنى حيث أنه لم يكن هناك أدوار بارزة لنساء العرب وهذه العظمة في ذلك الوقت، فالنساء اللاتي كانت لهنّ أدوار عظيمة هما السيدة الصديقة الكبرى الزهراء وابنتها السيدة الصديقة الصغرى زينب الحوراء عليهما السلام. 
فاطمة الكلابية ام البنين ترى مستقبلها عن طريق الكشف .
مضت الأيام والسنون ، وجاء اليوم الذي وُلدت فيه فاطمة بنت حِزام الكِلابية، وفي مرحلة بلوغها رأت رؤيا عظيمة جدا. ماذا رأت أم البنين؟
رأت أنها كانت تصلي وتنظر في السماء وإذا بأربعة أقمار تقع من كبد السماء في حضنها، وكان من كثر وهج نور هذه الأقمار لا تستطيع أن تنظر إليها. فعندما أفاقت ذهبت تقص لأمها رؤياها وهي مذهولة ومنبهرة مما رأت من رؤيا عظيمة قد سيطر على قلبها، هنا أمها قالت لها: أربعة أقمار تعني أربعة أولاد، أي ستتزوجين وترزقين بأربعة أولاد لأنهم كانوا في حجرك.
هنا يأتي دور يعسوب الدين ونور رب العالمين الامام علي بن ابي طالب ويتقدم لخطبة هذه المراة النبيلة الفاضلة ، وجاء اليوم الذي أراد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام أن يخطبها، حيث كان قد سأل سيدنا عقيل – وقد كان عالماً بعلم الأنساب ويعلم نسب كل قبيلة وجذورها – فسأله أن يبحث له عن زوجة قد ولدتها الفحول من العرب، اقتداءً بقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال: \" تخيروا لنطفكم فإن العرق دسّاس\"، فاختار له عقيل فاطمة بنت حِزام من بني كِلاب.
ذهب أمير المؤمنين لحِزام وقال له: لديك جوهرة وأنا جئت أشتريها!! وأكمل: إن لديك بنت اسمها فاطمة وأنا أتيت لأني أريد أن أناسبك... هنا الرجل تعجّب ولم يصدّق الخبر من فرحته، فنسب الإمام علي عليه السلام من بني هاشم والتي هي من أعرق القبائل وأشرفها،وهو ابن عم الرسول والجميع يعرف آنذاك فضائل الإمام علي عليه السلام وعلمه وقرابته من رسول الله. 
هنا استدرك حزام الكلابي تفسير رؤياه عن الجوهرة ورؤية ابنته عن الأقمار الأربعة حيث قالت لها والدتها: من هذا النسب ستدلين أقمارك الأربعة، من نسل الإمام علي عليه السلام وهو تفسير رؤياكِ.
بيان المحور الثاني : جهاد السيدة ام البنين كان على جميع الأصعدة والمجالات سواء مع نفسها او مع الظروف التي كانت تحيط بها وأهمها زمن الشدة ومظلومية الامام علي بن ابي طالب ، واهتمامها بذرية السيدة الزهراء عليها السلام . 
ولهذا هي لم ترى نفسها ابدا ، وتجردت عن ذاتها
فقد طلبت من الامام علي عليه السلام ان لا يذكر اسمها ( فاطمة ) مراعاة لأيتام الزهراء عليها السلام .
نذكر هنا هذه الرواية أنه حين دخلت أم البنين بيت أهل العصمة والطهارة ، وهي حديثة عهد بالزواج، سألها أمير المؤمنين عليه السلام عن هدية يهديها لها ، وأنه سيحقق لها ما ستطلب، فطلبت منه أن يغير لها اسمها ولا يناديها باسمها فاطمة! فسألها الإمام علي وهو يعرف جوابها: لماذا؟ فقالت له: يا أمير المؤمنين كل ما ناديتني باسمي فاطمة نظرت إلى عيني الحسن والحسين وزينب وإذا بها تغرورق بالدموع لأنهم يتذكرون أمهم فاطمة. فكان طلبها أن يغير لها اسمها، فقال لها: تُنجبين أربعة من البدور السواطع فتلقبين بأم البنين. هذه كانت هدية زواجها سلام الله عليها، وصلت لمقام الولاية والولاء لدرجة عالية فهي تفانت بنفسها وشخصيتها وهويتها لأجل ولاية أهل البيت بدرجة عظيمة جدا ، وهذا من اعظم الجهاد الذي قدمته هذه المراة القدسية الى الله تعالى والى العترة الطاهرة عليهم السلام .
كانت دوما تروي حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:\" ولي محمد من أطاع الله وإن بعُدت لحمته، وعدو محمد من عصى الله وإن قرُبت لُحمته\"، فكانت تقصد سلمان الفارسي الذي كان يناديه رسول الله بسلمان المحمدي لشدة قربه من أهل البيت عليهم السلام.
فأم البنين نالت كل تلك المقامات العالية بأفعالها وليس فقط بصفتها زوجة أمير المؤمنين. 
بيان المحور الثالث: الولاية والمحبة والمعرفة لأهل البيت عليهم السلام ليست شعارات ترفع ، بل هي تجسيد عملي لأوامر السماء الإلهية ، الله تعالى فرض على الخلق الطاعة والمحبة والمعرفة للنبي الخاتم ولعترته الهادية عليهم السلام وهذه المحبة على قسمين نظرية وعملية ، ومطلب اهل البيت عليهم السلام هو القسم الثاني وهي المحبة العملية ، فقد يكون الانسان محبا لأهل البيت عليهم السلام ؛ لكنه لا يقتدي بهم ، ولا يسر على خطاهم ، بل ربما يحاربهم ويقف بوجههم ، وهذا مانقله إلينا التاريخ بشكل واضح وصريح حينما وقفت الأمة بوجه الامام الحسين عليه السلام فكانت القلوب معه من ناحية الفكر والمبدأ والعقيدة الا ان السيوف كانت ضده وذبح في كربلاء على دكة العشق الالهي ساحة الحماسة والعرفان والذوبان في الله تعالى . 
بيان المحور الرابع : لم تدخل هذه المراة القديسة في بيت الزوجية الا بإذن الذرية الطاهرة للسيدة الزهراء عليها السلام ، فعندما وقفت على باب الدار قالت : لأمير المؤمنين عليه السلام لا ادخل حتى يأذن الامام الحسن والحسين والسيدة زينب عليهم السلام ، وعندما دخلت ووقع بصرها عليهم سالت الدموع من عينيها ، وقامت بكفالتهم ورعايتهم ، ولعل ان سر العلاقة من قبل السادة الكرام من ذرية الأئمة عليهم السلام تجاه ام البنين عليهم السلام ، فنجدهم يتأثرون كثيرا عندما يذكرونها ، فهم يتوسلون بها ويتقربون الى الله تعالى من نافذتها فهي سر من عالم الأسرار الإلهية فكانت تخفف الآلام والهموم في بيت الزهراء عليه السلام ، فهي البلسم للجراح المادية والمعنوية في هذا البيت الطاهر .
بيان المحور الخامس : لو قيل لك ان ماهو رأيك ان تعيش في بيت عارف من العرفاء ؟
لكان جوابك نعم وسرعة القبول لأنك حتما سوف ترتقي في سلالم الكمال اثناء صحبتك لهذا العارف النبيه ، كيف بمن كانت زوجة سيد العرفاء والموحدين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؛ فكانت ام البنين عليه السلام تلك المراة القدسية العارفة الكاملة التي ارتقت الى درجات القرب الالهي من نافذة أمير المؤمنين عليه السلام . 
بيان المحور السادس : السيدة ام البنين عليها السلام هي المراة العالمة الفقيهه المتبحرة في العلوم ، كيف لا تكون كذلك وقد درست في مدرسة وارث الانبياء والمرسلين ، وباب علم رسول رب العالمين ، فإذا كانت السيدة فضة خادمة السيدة الزهراء عليها السلام لا تتكلم لا بالقران وبالأسرار الإلهية والعلوم وهي خادمة في بيت علي عليه السلام ، كيف بمن كانت زوجته وحاضنه لذرية القديسة الزهراء عليها السلام .
بيان المحور السابع : ما اكثر الكرامات التي صدرت من هذه السيدة الجليلة ؛ بل خرجت عن حد الإحصاء ، وأتحدى من يقدر ان يجمع جميع كرامات هذه المراة الفاضلة ، فلو كانت الأشجار أقلام والبحار مداد ، والجن والإنس كتاب لما احصوا مناقب هذه المراة القديسة المباركة كيف لا تكون كذلك وهي حليلة الامير عليه السلام ، فقد اصبح هذه المراة وجيهة في الدنيا والآخرة فما خاب احد توسل بها ، وما اكثر الأمراض المستعصية التي عجز الأطباء عنها ، وما اكثر تلك الأمراض الخطيرة الفتاكة والنادرة ، والتي عجز الأطباء عن تشخيصها فضلا عن علاجها قد تم الشفاء على يدها ومن نافذتها وعلى مائدتها وسفرتها ، انظر الى قصة النصراني وأم البنين 
فقد حكى الخطيب الشّيخ الصّادقي أنّه في احدى السّنوات كنت أرتقي المنبر الحُسيني في طهران، وفي اليوم السّابع من محرم ركبت سيارة اجره لأذهب الى المسجد الذّي احاضر فيه, فصادف ازدحام شديد في الشّارع بسبب مواكب العزاء, فسالنّي السّائق: ما الخبر اليوم ؟ 
قلت السّت مسلما ؟ هذا يوم السّابع يوم ابي الفضل العبّاس عليه السّلام. 
قال : انا مسيحي 
قلت : انه يوم العبّاس وله قصّة عندنا. 
قال : انا أعرف أبا الفضل العبّاس جيدا جدا. 
ثم أضاف قائلا : 
انه لم يولد لي طفل لفترة طويله، وبعد مضي سنوات رزقني الله طفلا مشلول القدمين, فصرفت لعلاجه جميع ثرواتي حتى بعت منزلي وسيارتي أيضا ولكن بلا نتيجة, في ذات ليلة رجعت الى المنزل فوجدت زوجتي جالسّة تبكي, سالتّها ما الخبر ؟ قالت ان صاحبة المنزل ( حيث كنا مستأجرين ) دعتني الى مائدة السّيدة أُمّ البنين. سالتّها ومن هي أُمّ البنين ؟ فشرحت لي مقامها وشخصيتها المقدسه, فقمت وحملت طفلنا المشلول الى هذا المجلس وتوسلت هناك بأبي الفضل العبّاس ابن السّيده أُمّ البنين, فقالت زوجتي: تعال الان وفي هذه السّاعة من الليل نتوسل معا بهذا الرّجل العظيم فلعله يشفي طفلنا. 
وبعد ذلك وفي ساعة متأخرة كنا نائمين في ساحة المنزل وكان طفلنا بجانبنا اذ نهضنا من النّوم واذا نرى الطّفل يهرول في ساحة المنزل. فمسكنا يده، وسالنّاه ما الخبر؟ فقال : ما اسم هذا السّيد الفارس المهيب؟! 
وكان يشير الى جهة ولم نكن نر غير طفلنا الذّي كان واقفا على قدميه سالما، وكانت دهشتنا من هذه المعجزة كبيرة جدا. 
سلام الله على قطيع الكفين, وسلام الله على أُمّ البنين التّي ارادت ولدها قربانا لسلامة الحُسين ابن بنت رسول الله ثمّ بدلا من ولد واحد ضحت باربعة.
بيان المحور الثامن : لا شك ان السيدة فاطمة بنت حزام هي مشفعة عند اهل البيت عليه السلام ، فقد وصلت الى مقامات سامية ورفيعة منها الى مقام المحمود عند الله تعالى ، وهو مقام الشفاعة فلها القدرة من الشفاعة وطلب المغفرة للمؤمنين اللهم أزرقنا المقام المحمود عندك بحق محمد واله الطاهرين .
بيان المحور التاسع : السيدة ام البنين عليها السلام : هي نموذج مقدس في القدوة والأسوة الحسنة في الحياة الانسانية فهي قدوة في العبادة ، وقدوة في السلوك والأخلاق ، قدوة في العفة والطهارة والحياء والستر والعفاف قدوة في المجتمع والأسرة ، قدوة في التربية البيتية ورعاية الاطفال فهي حقاً قدوة للام والزوجة والأسرة وقدوة في الولاء والذوبان في حب ومعرفة اهل البيت عليهم السلام . 
بيان المحور العاشر : تواترت الروايات بطرق الفريقين وهي صحيحة وصريحة ومتفق عليها من ان السيدة الزهراء عليها الاف التحية والثناء يرضى الله تعالى لرضاها ويغضب لغضبها ومن البديهي ان تكون راضية تمام الرضا ، باختيار أمير المؤمنين عليه السلام ، وتشخيص الزوجة الصالحة والحاضنة لذريتها فقد رضيت عليها 
وكذلك رضى المعصومين عليها وورد المدح والثناء عليها من قبلهم عليهم السلام ، فمقام الرضا مقام عظيم جدا وقد نالته هذه السيدة الجليلة أم البنين هذا المقام الرفيع . 
بيان المحور الحادي عشر : ارتقت أم البنين الى مقام النفس المطمئنة ؛ لأنها من أول يوم دخلت به بيت أمير المؤمنين علي عليه السلام كانت تعلم ما هو دورها وما هو تكليفها.
ومن الاختبارات التي وقعت بها سلام الله عليها واستحقت أن تنال هذا المقام حين أنجبت أبا الفضل العباس عليه السلام، جاء أمير المؤمنين عليه السلام وحمله وكان يُمعن النظر في كفّيه ويُقبّلهما كثيرا، فسألته أم البنين: سيدي أمير المؤمنين أراكَ تُمعن النظر في كفيه؟ أفيهما عيب خلقي؟ قال: لا ولكن أقبلهما لما سيجري على تلك الكفين. فسألته عما سيجري فقال لها: تُقطع هاتين الكفين نصرة لأبي عبد الله الحسين عليه السلام. هنا سألت أم البنين: تُقطع كفّيه وفي سلامة للحسين؟! فقال لها: لا، هناك شهادة للحسين عليه السلام، هنا بكت أم البنين لما سيجري على الحسين ولم تبكِ عندما علمت بقطع كفّي العباس. فأيّ دورعظيم ومكانة عظيمة وصلت لها تلك المرأة الجليلة!
بيان المحور الثاني عشر : الذي لديه أدنى اطلاع على السيرة العلوية لوصي النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم يعلم تلك المشاكل والمحن التي أحاطت به صلوات الله عليه وفي تلك الظروف من سلب الحقوق والتطاول على المحترمات والسب والشتم للعترة قبلت فاطمة بنت حزام بالزواج بأمير أمير المؤمنين عليه السلام فهي حقاً زوجة المرحلة الصعبة في حياته عليه السلام كما قيل ، فلو ان شخصا كانت لديه أدنى مشكلة اجتماعية او سياسية او اقتصادية واراد ان يتقدم للزواج لفتاة لكانت النتيجة الرفض وعدم القبول هذا هو حال مجتمعنا الإنساني اليوم .
نعم فقد كان أمير المؤمنين جليس الدار ، ومسلوب الحق والأمة مصرة على مقته وقتل عترته وتصفيته والتأمر عليه من كل جانب ومكان وبمختلف الوسائل والطرق من التشهير والحرب الإعلامية والعسكرية فيالها من ظروف حرجة كانت شاهدتها ام البنين عليها السلام بعينها قبل زواجها به ، واستمرت الى يوم وفاتها ، ويوجد الكثير من تلك المقامات والفضائل اعرضنا عنها خوفا من الإطالة.
فسلام الله تعالى عليها يوم ولدت هذه الجوهرة النورانية ، ويوم أنجبت الأقمار والبدور السواطع الإلهية في كبد سماء المعرفة الربانية ، ويوم فاضت روحها المقدسة الى خالقها ، والحمد لله اولا وآخرا وظاهرا وباطنا . 

  

الشيخ محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/13



كتابة تعليق لموضوع : السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : Nedaa ، في 2018/03/05 .

احسنتم النشر في تبيان هذه السيدة الجليله والتي تعجز الاقلام عن ذكر مقامها السلام عليك سيدتي وملاوتي أم البنين

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/11/22 .

سلام ونعمة وبركة .
احسنتم قداسة الشيخ محمد السمناوي ، بحث جدا شيق وفيه عبرة ، صحيح انها ليست معصومة ولكن من خلال سردكم يتبين ان هناك عصمة ذاتية يخلقها الانسان بنفسه عن طريق الالتزام الدقيق بما يأمره الرب به ونبيه ، وهذه المرأة كما قرأت في بحثكم تُشكل مدرسة ويجب ان تُدرس سيرتها في مدارس البنات .
رفعكم الرب وحماكم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 المراة الفيلية ...المطلوب المساهمة في التغيير  : عبد الخالق الفلاح

 أراكَ عصيّ الدمع...  : د . سمر مطير البستنجي

 قتل رحبعام زئيفي ردٌ بحجم جريمة الاغتيال  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 استطلاع وهابي 90% من شبابهم بلا اخلاق  : سامي جواد كاظم

 جامعة البصرة للنفط والغاز تنظم دورة تدريبية عن استعمالات الحاسوب في القطاعات النفطية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 مستقبل .. رياضتنا .. المدرسية  : نوفل سلمان الجنابي

 صالح الاسدي"بالغاء تقاعد اعضاء البرلمان كخطوة اولى بالاتجاه الصحيح لعودة الثقة بين الشعب وبين الحكومة والبرلمان

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات 4-10-2017  : وزارة الدفاع العراقية

 سوريا.. خيبة وتطور عراقي  : طارق الحميد

 حماية المرأة تعلن عن دورات تدريبية للمستفيدات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التعامل مع ( الدنابل)  : شاكر الطائي

 مولد الهادي الامين  : سعيد الفتلاوي

 الحرب العدوانية على اليمن ... من جديد نسأل عن الموقف العربي والدولي !؟  : هشام الهبيشان

 لا تجعلوا القضاء العراقي قضاء شريح  : رضوان ناصر العسكري

 بالصور: آمرلي تحتفل في الذكرى الأولى لتحريرها من داعش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net