تنديد واسع من قبل الاوساط الدينية والحقوقية لترحیل ممثل السید السیستانی من البحرین

وصل رجل الدين البحريني ووکیل المرجعیة الدینیة العلیا «آية الله الشيخ حسين النجاتي» قبل قليل، إلى مطار بيروت بعدما أجبرته السلطات على مغادرة البحرين.

وكان في استقبال الشيخ النجاتي «السيد علي الحسيني» ممثلاً للمرجع الديني «آية الله السيد علي السيستاني» في لبنان وممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان «محمد قانصو» ورئيس "منتدى البحرين لحقوق الانسان" «يوسف ربيع» والمسؤول الاعلامي في المنتدى «باقر درويش»، اضافة إلى ناشطين بحرينيين وصحافيين.

وكانت السلطات البحرينية قد منحت آية الله النجاتي في الأسبوع الماضي 48 ساعة لمغادرة الأراضي البحرينية، اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي.

وكان رجال شرطة بملابس مدنية قاموا بمداهمة مكتب آية الله الشيخ حسين النجاتي يوم الأحد الماضي.  وبعد يومين، تعرض للاستجواب على أيدي مسؤولي المخابرات في غياب محاميه، وذلك قبل أن يمهله مسؤولو أمن الدولة 48 ساعة لمغادرة البلاد.


 السلطات البحرینیة

أعلنت البحرين أنها رحّلت امس (الأربعاء 23 أبريل/ نيسان 2014) رجل الدين الشيعي آية الله الشيخ حسين نجاتي، بعد فشل ضغوط متواصلة لدفعه لمغادرة البلاد طواعية.
مستشار الملك للشؤون الإعلامية نبيل الحمر قال في حسابه على تويتر "تم تسفير المدعو حسين نجاتي من البحرين صباح اليوم بسبب تواجده في البحرين بشكل غير قانوني".
هذا واعلنت وزارة الداخلية البحرینیة إن الشيخ حسين نجاتي تم إسقاط جنسيته في (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، مشيرة لعمله وكيلا للمرجع الديني السيد علي السيستاني بشكل غير واضح ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية بالبلاد.
وفي بيان لها الأربعاء (23 أبريل/ نيسان 2014) قالت إن العمل كوكيل رسمي لأي جهة يتطلب خطابا رسميا يحدد المسئوليات والنشاطات المنوي القيام بها وبطبيعة الحال فإنه يتم دراسة ذلك من قبل الجهات المختصة بالدولة والتي لها الكلمة النهائية في هذا الشأن.
وقالت "ارتأينا إبعاد حسين النجاتي من أجل تصحيح الأوضاع وفق مقتضيات القوانين والإجراءات المعمول بها في البحرين".

جمعية الوفاق البحرینیة

أكدّ أمين عام جمعية الوفاق في البحرين، الشيخ علي سلمان، أن «الشيخ حسين الـنـجاتـي غـادر الـبـحـريـن يوم الأربعاء 23 أبريل / نيسان ، مُكـرَهاً بعـد التهديد و المضايقات و الاستجوابات التي لم تتوقف قرابه العام».

و أشار سلمان اليوم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى أن السلطة البحرينية تمارس سياسة التضليل و خداع الرأي العام بالكذب قائلا «لقد أُبعِدتُ في 15 يناير 1995 مع سماحة الشيخ الديري و السيد السِتري و كنتُ في المعتقل ثم قالوا للبريطانيين خرجوا بإرادتهم».

و لفت إلى «أن السلطات كانت تمنع المعارضين السياسيين و طلبة العلوم الدينية من الرجوع للبحرين طوال الثمانينات و التسعينات ثم تقول بقوا في الخارج بإرادتهم !».

مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان
على الصعيد نفسه اعتبر الشيخ ميثم السلمان مسئول قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" إبعاد آية الله الشيخ حسين النجاتي إحياءً لخيارٍ سياسي متخلف في السلطة يلجأ اتخاد إجراءات تعسفية وغير قانونية تتمثل فى نفي المعارضين والمستقلين خارج البلاد وسحب جنسيتهم؛ وذلك للانتقام من المواطنين على مواقفهم الرافضة لبعض سياسات السلطة.

وقال السلمان أثناء مشاركته في ندوة حوارية بجمعية العمل الديمقراطي (وعد) في البحرين أن للسلطات البحرين تاريخًا طويلاً ومخزيًا في نفي المواطنين من السنة والشيعة وممتدًا منذ عقود تتجاوز عهد المناضل الوطني عبدالرحمن الباكر مؤسس صندوق التعويضات التعاوني البحريني وأحد أهم المؤسسين لهيئة الاتحاد الوطني التي كان مطلبها الرئيسي يتمحور حول تعزيز المواطنة المتساوية ، وانتخاب مجلس شعبي كامل الصلاحيات يمثل الإرادة الجماهيرية.

وأضاف  السلمان "كما تعرض آيه الله النجاتي للإكراه على السفر إلى بيروت اليوم فقد تعرض المناضل الوطني عبد الرحمن الباكر للإكراه على الهجرة أيضاً إلى بيروت قبل أكثر من نصف قرن ؛ أي في الخمسينات من القرن الماضي. وأضاف: عاد الباكر إلى البحرين من بيروت وتبنى مشروع تعزيز الوحدة الوطنية ومواجهة أجندة التشطير المجتمعي فكان جزاؤه النفي في عام 1956 من جديد إلى سجن جزيرة " سانت هيلانه " الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي وهو منفى نابليون السابق".

واستطرد السلمان قائلا "ما أشبه اليوم بالبارحة! وما أشد الحزن على التراجع السياسي إلى خيارات السلطة المتخلفة ؛ فها هي اليوم من جديد تحيي موروثا سياسيا تعهدت بالتخلص منه في عام 2001 بإرجاع مئات الشخصيات والعائلات البحرينية المنفية من البحرين على خلفية آرائها السياسية والاجتماعية والدينية".

وأبدى السلمان قلقه من انتهاج السلطة لسياسة الترحيل القسري والإكراه على الإبعاد لمواطنين آخرين .

وأكد الشيخ ميثم السلمان أن بيان وزارة الداخلية المؤرخ بتاريخ 23 ابريل/ نيسان 2014 قد حوى مغالطات وتجاوزات قانونية ؛ إذ لا تستطيع السلطة نفي حيازة آية الله الشيخ حسين النجاتي للجنسية البحرينية منذ يوم مولده. وقد اعتبر السلمان البيان تأكيدا لما أوردته عشرات التقارير الدولية الموثوقة من تعرض الحريات الدينية للقمع ولقيود الإجراءات التعسفية المفروضة عليها من قبل السلطة.

وقال السلمان "إن بيان وزارة الداخلية دلالة واضحة على انتهاك الحقوق المكفولة في المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية التي تكفل حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية التعبير عن العقيدة والإعراب عنها بالتعليم والممارسة ،  وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة".

وأضاف السلمان "إن المسلمين الشيعة يرجعون في فتاواهم الدينية إلى مراجع الدين ومنهم المرجع الديني آية الله السيد السيستاني والوكالة الشرعية وكالة دينية لأغراض دينية تبيّن الأحكام والممارسات الدينية وليست وكالة سياسية ، ولا يحق السلطة وفقا للقانون الدولي فرض القيود على هذا الحق المكفول دوليا. كما قال السلمان ان إجبار المواطنين على أخد التراخيص أو الموافقة من السلطة للقيام بشعائرهم الدينية وممارساتهم التعبدية تعدي فاضح على الحريات الدينية في العرف الدولي".



تيار الوفاء الإسلامي

على الصعيد ذاته أدان تيار الوفاء الإسلامي إكراه السلطات البحرينية للشيخ حسين النجاتي بالمغادرة عن وطنه، معتبرًا ذلك جريمة في حق الدين و الوطن، يجب أن «تجابه بردة فعل على المستوى السياسي والميداني والإعلامي يتناسب وحجم هذا الإجرام و التعدّي».
وقال التيار، في بيان له أن «مغادرة الشيخ النجاتي وطنه البحرين ، جاءت بعد شهور من المضايقات و الوعيد و التهديد، و هو لم يخرج من تلقاء رغبته، و إنما خرج قهراً و اضطهاداً، في سابقة في كل دول العالم، إذ أن المواطن لا يرحل عن وطنه تحت أي ذريعة و سبب».
و لفت التيار إلى سياسة التجنيس التي تنهجها الدولة للمرتزقة و المغنين في الوقت الذي ترحّل فيه علماء الدين ، واصفًا ذلك «بعار جديد يضاف لتاريخ النظام الخليفي ، و اعتداءاته المتواصلة على الإسلام و رموزه و الانتهاكات التي طالت كل ما يمس المواطن».

واختتم تيار الوفاء بيانه بأن «الشعب لن يقبل أن يكون قضية النجاتي ورقة بيد السلطة، وإن التعدي على مقام العلماء الأعلام و رموز الدين و الوطن جريمة كبرى».

منظمة "سلام البحرين لحقوق الانسان"
كما اعتبرت منظمة "سلام البحرين لحقوق الانسان"  قرار ابعاد الشيخ حسين نجاتي عن وطنه بعد سحب جنسيته انتهاكا خطيراً وجريمة كبرى، مؤكدة على أن السلطه في البحرين تستخدم سلطاتها بشكل غير قانوني لقمع المعارضين والنشطاء والتضييق على الحريات العامة.

ورأت في بيان أن الممارسات الموجهه ضد رجل الدين الشيعي الشيخ نجاتي تأتي في سياق الاستهداف الطائفي الذي بدأ في هدم المساجد وتبعه حل المجلس العلمائي ولغة التحريض الطائفي والتضييق على الشيعه في التوظيف والتعليم وحق ممارسة شعائرهم الدينيه.
ودعت سلام المجتمع الدولي في أن يتحمل مسئولياته القانونية والاخلاقيه بالضغط على السلطة في البحرين للتوقف عن ممارساتها الطائفيه والقمعية والتراجع عن قراراتها في سحب الجنسيات وإبعاد النجاتي وضرورة إحترام الحريات العامة.
حركة "حق"
من جانبها استنكرت حركة "حق" مواصلة السلطة ما وصفته بـ"جريمة الاضطهاد الطائفي" عبر النفي القسري لممثل المرجع الأعلى السيد السيستاني من البحرين آية الله الشيخ حسين النجاتي لخارج وطنه البحرين بتاريخ  ٢٣ أبريل وذلك بعد تهديده وأسرته بالتصفية  بعد تجريده من جنسيته.

وقالت الحركة في بيان لها : "إن ذلك يأتي هذا العمل الخطير المعبر عن استهداف الشعب بأكمله وذلك باستهداف رموزه البارزين حيث يرزح قسم منهم خلف القضبان ويستهدف القسم الآخر بالتهديد والاضطهاد بل ويعاني غالبية الشعب من التمييز الطائفي والتجنيس السياسي الممنهج لتغير هوية البحرين".

وأكدت الحركة أن "الاستهداف الطائفي" لن يتوقف "طالما شعرت السلطة بصمت وعجز المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الحقوقية"، مطالبة جميع قوى المعارضة للتصدي لتلك "الجريمة" من خلال التضامن التام مع النجاتي وجميع الرموز والشخصيات التي أسقطت جنسياتهم (قائمة الـ ٣١).

وطالبت الحركة أيضاً بتحمل المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان كافة مسئولياتهم في القيام بواجبهم اتجاه ذلك.

مؤسسة "الامام  الخوئی الخيرية"

تندیدا بما قامت به الحکومة البحرینیة من التهدید و الترعیب لسماحة الشيخ حسين النجاتي، وكيل المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستانی بهدف ترحیله خارج الاراضي البحرینیة اصدرت مؤسسة الامام الخوئي الخيرية بیان انتقدت فیه انتهاك الصارخ لقيم حقوق الانسان في البحرین.
«في سياق النهج السياسي المتعسف الذي تواصله الحكومة البحرينية ضد أبناء الشعب البحريني، قامت السلطات باستهداف سماحة الشيخ حسين النجاتي، وكيل المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني.
فقد قامت السلطات بانتهاك صارخ لقيم حقوق الانسان، عندما هاجمت عناصر من الامن البحريني منزل سماحة الشيخ النجاتي، في حملة ترويعية استهدفت أهله، بعد ان اسقطت عنه جنسيته البحرينية ومعه العديد من المواطنين الاخرين، ثم فرضت عليه مغادرة البلد خلال ثمان وأربعين ساعة.
ان سلطات الحكومة البحرينية اضافة انتهاك جديد لسجلها الخاص بحقوق الانسان ولالتزاماتها التي قطعتها بتطبيق تقرير المبعوث الدولي السيد البسيوني متخطي لأعرافه وبنوده، وانتهكت حرية وحرمة العبادة التي تعهدتها ، تجدد هذه المرة تحديها لكل دول المبادئ والقرارات الصادرة عن المؤسسات الدولية الخاصة بحقوق الانسان وخاصة سياسة القمع والتهجير.
وفي الوقت الذي تعكس هذه الاجراءات غير القانونية عن وجه تعسفي للسلطات الحكومية، التي طالما حاولت تلميع صورتها امام دول العالم، فانها تكشف من ناحية أخرى عن استمرار ذات النهج الاستفزازي ضد غالبية الشعب البحريني من خلال استهداف رموزه الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية الفاعلة والكريمة.»
اننا ندعو المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الامم المتحدة وجمعيات حقوق الانسان ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى استنكار هذا العمل اللاانساني واللااخلاقي، والتدخل لوضع الضغط على حكومة المنامة لاجبارها على تغيير سياساتها المعادية لارادة الشعب، وتصحيح مساراتها بما يضمن احترام حقوق جميع أبناء البحرين في الحياة الحرة الكريمة.

 

المصدر : شفقنا

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/24



كتابة تعليق لموضوع : تنديد واسع من قبل الاوساط الدينية والحقوقية لترحیل ممثل السید السیستانی من البحرین
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف رشيد زريقات
صفحة الكاتب :
  د . يوسف رشيد زريقات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مخيم اليرموك ودلالاته الرمزية  : علي بدوان

 عاجل.دعوة للتظاهر أمام السفارة اليمنية في برلين إحتجاجاً على قتل المتظاهرين العزل  : علي السراي

 زراعة بابل تستعرض اهم معروضات الشركة العامة للتجهيزات الزراعية  : وزارة الزراعة

 اتحاد التعاون ام اتحاد المعاون  : زهير الفتلاوي

 عملية زراعة منظم القلب الدائمي نوع CRT.P بوقت قياسي في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ومضة فقهية بمناسبة الشهر الفضيل حول ثبوت الهلال  : احمد خالد الاسدي

 السيد السيستاني: عندما يمر ذكر شهداء الحشد الشعبي استذكر تدافع أصحاب الإمام الحسين عليه السلام الى المنية...

 محافظ ذي قار يأمر بتحويل مبنى مجلس المحافظة إلى التربية وإعادتها كمدرسة  : اعلام محافظ ذي قار

 أفاعي الإعلام الغربي  : حاتم حسن

 ماعز شامي وسياسي مكنك..  : رحمن علي الفياض

 مسلمون قتلة  : هادي جلو مرعي

 نعم القدس عاصمة لأسرائيل ..  : رحمن علي الفياض

 مصر.. ارتفاع تعريفة ركوب سيارات النقل بين 10 و20 %

 اصابنا إدمان اسمه اصلاح فهل عطر الفساد زاد ام نقص  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 مؤسسة العين لرعاية الأيتام تقيم ندوة تعريفية في جامعة القاسم الخضراء  : نوفل سلمان الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net