صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد

كيف تجذب الناس كالناس كالمغنطيس؟
سليم عثمان احمد

 قرأت قبل فترة كتابا ممتعا بالعنوان أعلاه لمؤلفته خبيرة الإعلام والاتصال ليل لاوندس،التى حظيت أعمالها بإطراء من صحيفتي نيويورك تايمز وشيكاغو تربيون ومجلة تايم وظننت وبعض الظن أثم أنني بعد إنهاء فصول الكتاب سأصبح تماما مثل المغنطيس أجذب الناس من كل صوب وحدب نحوى ، لكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه تأتي الرياح بما لا تشتهى السفن ،وقلت فى نفسي ليس دائما الفقر رأس كل بلاء ،فكم من فقير استطاع أن يؤلف قلوب كثيرين حوله، وكم من غنى فر الناس وانفضوا من حوله وتركوه وحيدا، فوق كنوزه يجافى النوم مآقيه ،ويقول جون لينون، أنا ابقي على قيد الحياة بمساعدة أصدقائي ولكن هل نستطيع أن نكسب أصدقاء ونحن فقراء ؟ الإجابة الطبيعية نجدها عند أبن الأحنف إذ يقول :
يمشى الفقير وكل شئ ضده والناس تغلق دونه أبوابها وتراه مبغوضا وليس بمذنب ويرى العداوة ولا يرى أسبابها حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة خضعت وحركت أزيالها وإذا رأت يوما فقيرا عابرا نبحت وكشرت أنيابها وكثيرا ما نبحت الكلاب فى وجهي،وأنا أسير هائما على وجهي فى طرقات الحياة المختلفة ولكنها ولله الحمد لم تعضني لكنى كدت أعضها من فرط ما بى من زهج وتعاسة فى بعض الأوقات ،وربما تطبيقا لمقوله درسناها فى كلية الصحافة فى تعريف الخبر الصحفي مفادها أن الإنسان إذا عض كلبا فذلك يصبح خبرا بينما لو عض كلب إنسانا فذلك ليس بخبر، حتى بعد أن تغربت عن بلدي بحثا عن ثراء وغنى متوهمين خلف البحار لم اعد اجذب الناس حولي كالمغنطيس ، .كما راحت مؤلفة الكتاب انف الذكر تبشرنا ربما لان الاغتراب لم يزدنا وجاهة وعزا ، ذلك أن الدراهم فى الأماكن كلها تكسو الرجال مهابة وجمالا، فهى اللسان لمن أراد فصاحة وهى السلاح لمن أراد قتالا .
نعم نحن جميعا نحتاج إلى مساعدة الآخرين لنا، إن لم يكن الآن فغدا أو فى العام القادم ،وبعضنا لا يدرك ذلك إلا بعد فوات الأوان، لماذا ؟لأننا نستثمر أموالنا فى شراء العقارات، ظانين أن ذلك سيمنحنا الأمان والسعادة التي ننشدها ،والسؤال الذي يطرح نفسه هل مهم أن نكسب المزيد من الناس إلى جانبنا أم المزيد من الأموال إلى جيوبنا وخزائننا ؟،وقد يقول البعض انه بالمال يمكن ان نشترى السعادة والأمان، وحتى الأصدقاء وعواء الكلاب ونجعلها تطأطئ رؤؤسها ولا تحرك ازنابها ،وباختصار شديد الغنى فى نظر الناس ليس غنى النفس، وإنما غنى المال ،وقال لقمان الحكيم يعظ ابنه :يا بني : أكلت الحنظل، وذقت الصبر، فلم أر شيئا أمر من الفقر، فان افتقرت فلا تحدث الناس، كي لا ينتقصوك، ولكن اسأل الله تعالى من فضله فمن ذا الذي إذا سال الله فلم يعطه، أو دعاه فلم يجبه، أو تضرع إليه فلم يكشف مابه ،وكان العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه يقول :الناس لصاحب المال ألزم من الشعاع للشمس ، وهو عندهم أعزب من الماء وارفع من السماء ،وأحلى من الشهد ، وأزكى من الورد ،خطؤه صواب وسيئاته حسنات،وقوله مقبول ،.يرفع مجلسه، ولايمل حديثه ،والمفلس عندهم اكذب من لمعان السراب، وأثقل من الرصاص ، لا يسلم عليه إن قدم ،ولا يسئل عنه إذا غاب ، وإذا حضر ازدروه، وان غاب شتموه ،وان غضب صفعوه، مصافحته تنقض الوضوء، وقراءته تقطع الصلاة .
تقول مؤلفة كتاب كيف تجذب الناس كالمغنطيس .( لكي تكون ناجحا يجب أن تكون واثقا من نفسك بشكل صريح، فلا يمكنك فقط أن تضع قناع الثقة على وجهك من اجل المنافسة ،أو الاجتماع أو الحفل، أو اللقاء الشخصي لكي تخلعه بعد ذلك، ولكن يجب أن تشعر بالثقة ،وهى تنبض فى عروقك وتتدفق خلالها، ويجب أن يكون قلبك بمثابة الطبلة ،التي تدق بإيقاع الثقة وكل كلمة تخرج من فمك يجب أن تعزف أنغام الثقة ).
وفى مقابلة مع وورين بفت ثاني أغني رجل فى العالم مع قناة والسي أن بى سي الأمريكية ،والذي تبرع ب31 مليار دولار من ثروته، لصالح أعمال خيرية،يقول الرجل انه اشترى أول سهم مالي، عندما كان فى الحادية عشرة من عمره، و الآن يأسف انه بدا متأخرا جدا، .وفى سن الرابعة عشر، اشترى مزرعة صغيرة، من عائدات توزيع( الجرايد )،يعنى لا ينبغى أن نسخر من أولادنا الذين يقومون بتوزيع( الجرايد) فى الشوارع ،وقد تستغربون، لو علمتم أن ثاني اغني رجل فى العالم ،ما يزال يعيش فى منزل متواضع، اشتراه عقب زواجه قبل خمسين عاما، مكون من ثلاث غرف، وليس للرجل سائق خاص ،أو رجال امن يحرسونه ، بينما كل احد منا يسعى لان يكون لديه سائق خصوصي، وخدم فى البيت، وحرس كنوع من الوجاهة الكاذبة (الفشخرة الفارغة )وربما يزيد اندهاشنا لو علمنا أن الرجل الثري هذا لم يسافر طوال حياته بطائرة خاصة، رغم انه يمتلك اكبر شركة طيران خاصة بالعالم،ويمتلك 63 شركة أخرى، وكل ما يفعله هذا العجوز الثرى ،هو كتابة رسالة واحدة سنويا، لمسئولي شركاته المتعددة يحدد لهم الأهداف للسنة (قاعدتان فقط )يعطيها لأولئك المسئولين، الأولى :لا تفرط أبدا فى أموال المساهمين ، الثانية :لا تنسي القاعدة الأولى ،لم تنتهى هذه القصة الجديرة بالتأمل مع هذا الثرى الامريكى، فعندما قابله بيل غيتس اغني رجل فى العالم ،لأول مرة قبل خمس سنوات، لم يكن يتوقع بوجود شئ مشترك بينهما ،لذلك حدد المقابلة بنصف ساعة فقط ،ولكن عندما قابله، استمرت المقابلة لعشر ساعات، ومن يومها أصبح بيل غيتس شديد التعلق بوونبفت، بقى أن تعرف عزيزي القارئ، أن الرجل لا يحمل الهاتف النقال، ولا وجود للكمبيوتر على طاولته ، تصوروا احد اغني الأغنياء لا يحمل هاتف جوال، وليس لديه حاسوب فى مكتبه، وكل احد منا لديه أكثر من جوال راق (ولابتوب )وحاسوب فى البيت، وآخر فى المكتب وربما ثالث فى (.زريبة) الأغنام، ورابع فى الحمام أعزكم الله ،لزوم مواصلة (الشات ) ونظن أن ذلك من علامات الثراء، والغنى، الرجل يقول :باختصار أن المال لا يصنع الرجل، بل الرجل هو من يصنع المال ،ويدعونا إلى أن نعيش حياتنا بكل بساطة وعفوية ،وأظن أن الكثيرين منا لو وضعتهم الأقدار مكان الرجل ، لفعلوا العجب العجاب، وينصح الرجل الشباب بالتالي :لا تفعل ما يقوله الآخرون، فقط استمع إليهم، ولكن اعمل ما تراه مناسبا ،لاتنجرف وراء الأسماء التجارية، بل البس ما تشعر معه بالارتياح،وبدلا من تضييع نقودك فى الأشياء غير الضرورية، أنفقها على من هم فى حاجة حقيقية ، إجمالا هى حياتك،فلماذا نعطى الآخرين الفرصة ليحكموا كيف نعيش؟ هكذا يتساءل الرجل ، وعلى كل حال رزق المرء مكتوب سلفا، منذ أن وضع نطفة فى رحم أمه، ولكن علينا السعي الجاد للحصول على المال، بالطرق المشروعة ، وليس بالفهلوة ، لكن دعونا نرى من هو الغنى غير غنى النفس ؟ الغنى: من مصاريفه أو نفقاته اقل من اجمالى دخله،وبالتالي في كل شهر سيكون لديه فائضا ماليا ،أما الفقير فهو من يمثل كفة الميزان عنده إلى جانب النفقات، فينتهى كل شهر، وهو مدين ووفق هذا التعريف، قد يكون العامل البسيط اغني من موظف كبير ،أما عنى فان راتبي ينتهى بعد أسبوع واحد من تسلمه وبالتالي فانا فقير والغني هو الله ،.
إذا قل مال المرء قل بهاؤه
وضاقت عليه أرضه وسماؤه
وأصبح لا يدرى إن كان حازما
أقدامه خير له أم وراؤه
ولم يمض فى وجه من الأرض واسع
من الناس إلا ضاق عنه فضاؤه
لكن الشاعر احمد شوقي فينصحنا بان نقتصد فى جمع المال، وصرفه بحكمة ،عندما يقول :
ولم أر مثل جمع المال داء ولا مثل البخيل له مصابا فلا تقتلك شهوته وزنها كما تزن الطعام أو الشرابا وخذ لبنيك والأيام ذخرا وأعط الله حصته احتسابا نعم المال والبنون زينة الحياة الدنيا، وبالعلم والمال يبنى الناس ملكهم، لم يبنى ملك على جهل وإقلال ،والمال هو ما ملكته من متاع ،او عروض تجارة، أو عقار، أو نقود ،أو حيوان، وقد قال عليه الصلاة والسلام (انك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس )نعم ينبغى أن نسعى وراء الدرهم والدينار، والدولار والاسترلينى ،وحتى الجنيه السوداني، لا ينبغى أن نحقره، فهو الذى ينفعنا وإياكم فى اليوم الأسود ،ولن يكون الفقر عيبا عند أولئك الذين تعلقت قلوبهم بالله، لان الله هو الذي فاضل بين عبد وآخر، من عباده فى الرزق ،لحكمة عظيمة نجهلها، حينما قال : (والله فضل بعضكم على بعض، فى الرزق )وقال فى موضع آخر (قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر. ) وينبغى علينا أن نتحرى الحلال فى كسبنا ،حتى يكون دعاؤنا مستجابا كما يرى يحيي بن معين :
المال يذهب حله وحرامه يوما وتبقي غد فى آثامه ليس التقي بمتق لإلهه حتى يطيب شرابه وطعامه ويطيب ما يحوى وتكسب كفه ويكون فى حسن الحديث كلامه نطق النبي لنا به عن ربه فعلى النبي صلاته وسلامه وليس عيبا أن يتغرب المرء مثلنا ،عن دياره بحثا عن رزقه المكتوب،كما يرى حفي الدين الحلي :
تغرب وابغ فى الأسفار رزقا
لتفتح بالتقرب باب نجح
فلن تجد الثراء بغير سعي
وهل يورى الزناد بغير قدح
لكن غنى النفس والقناعة بما كتبه الله لنا من أرزاق، هو الأصل والمطلوب يقول أبو فراس الحمداني فى ذلك :
غنى النفس لمن يعقل
خير من غنى المال
وفضل الناس فى الأنفس
ليس الفضل فى المال
والغنى على كل حال ليس مذموما،بينما احد الخلفاء الراشدين احسبه الفاروق عمر قال : اذا كان الفقر رجلا لقتلته ،أما نحن فقد تزوجنا الفقر زواجا كاثوليكيا ، وليس كلنا نريد ان نكون مثل سيدنا ابى ذر الغفاري بأن نحشر مثله فى زمرة المساكين، وكما قال سيدنا على بن أبى طالب :
إن الغنى من الرجال مكرم
وتراه يرجي ما لديه ويرهب
ويبشر بالترحيب عند قدومه
ويقام عند سلامه ويقرب
والفقر شين للرجال فانه
يزرى به الشهم الأديب الأنسب
لكن لا ينبغى أن ننسى أننا سوف نسأل يوم القيامة، عن أموالنا من أين اكتسبناها وفيم أنفقناها ؟وقد تكون علينا حسرة وندامة، لذلك نختم بقول الإمام الشافعي عليه رضوان الله :
عليك بتقوى الله إن كنت غافلا يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدرى فكيف تخاف الفقر والله رازق فقد رزق الطير والحوت فى البحر ومن ظن أن الرزق ياتى بقوة ما أكل العصفور شيئا مع النسر تزول عن الدنيا فانك لا تدرى إذا جن عليك الليل هل تعيش الى الفجر فكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا وأكفانه فى الغيب تنسج وهو لا يدرى فمن عاش ألفا وألفين فلابد من يوم يسير إلى القبر لذلك أيضا لا ينبغى أن نحمل هم أن يحبنا كل الناس، أو معظمهم لان هذه غاية لا تدرك، ومهما فعلنا فلن نكون مثل المغنطيس نجذبهم، سيما أن الناس فى زماننا هذا أصبحوا يقيمون بعضهم، بما لديهم من أموال لذا فأنهم ربما يحبونك، لمالك ليس إلا، بمعنى ربما لن يكون هنالك من يحبك لله فى الله أو لوجه الله . ومهما تجرى جري الوحوش غير رزقك ما تحوش .
سليم عثمان
كاتب وصحافي سوداني مقيم في قطر

  

سليم عثمان احمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/01



كتابة تعليق لموضوع : كيف تجذب الناس كالناس كالمغنطيس؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البحرين طائفية الحكومة وابادة شعب  : حيدر الحد راوي

 لمن السفارة العراقية في كندا؟  : د . حامد العطية

  وزير الغفلة؟  : كفاح محمود كريم

 أئتلاف المالكي: الدوري في قطر لاحياء الفتنة  : الصباح الجديد

  لا بارك الله بكم ولا بجمعكم  : اياد السماوي

 مديرية شباب ورياضة بابل تقيم عدداً من الفعاليات في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 الارهاب الامريكي ضد من ؟!!  : سجاد العسكري

 ممارسة ميدانية في أكاديمية فرقة العباس القتالية عن الدفاع المدني

 قضية الأموال المهربة  : علي الخياط

 مؤسسة الشهداء تؤكد على بذل المزيد من الجهد لتقديم افضل الخدمات لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العدد ( 131 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 تاملات في القران الكريم ح212 سورة مريم الشريفة  : حيدر الحد راوي

 جولة اعلامية لنقابة الصحفيين في ذي قار للمدينة الرياضية في البصرة  : علي الغزي

 وزارة الصحفيين العراقيين  : هادي جلو مرعي

 في ميسان تشكل هيئة تحضيرية عليا لمهرجان الوفاء لاستذكار الشهيد الصحفي نزار عبد الواحد  : عدي المختار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net