صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

الدراما السياسية وسياسة الدراما..الزعيم ملك السعودية
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في الدول الدكتاتورية لايمكن للفن ان ينتقد أي حالة سلبية للدكتاتور وحاشيته واذا ما عرضت لقطة لانتقاده انتجت خارج دولته فانها تصبح من الافلام الرائجة خفية بين ابناء الشعب المتسلط عليهم الدكتاتور.
الدراما لها دورها في توعية وثقافة الانسان وحتى ترفيهه ولكن وفق ضوابط حسب الشريعة التي تعتمدها المؤسسات الدرامية ، ومن بين انواع الدراما هي الدراما السياسية وهذه الدراما على نوعين الاول هي الدراما التي تنتقد السياسات الخاطئة وفي اغلب الاحيان في الدول الديمقراطية لهذا تكون الاهداف واضحة ولربما تكون غايتها امتصاص بعض الغضب لدى المواطنين من حالة سلبية معينة ومن غير حلول، والنوع الثاني وهو الخطير هي الدراما التي تحاول انتقاد ظاهرة سياسية من خلال سيناريو خيالي ، هذا السيناريو للوهلة الاولى يبدو خياليا واغلب هذه السيناريوهات تكون كوميدية والبعض الاخر يدخل ضمن الخرافة العلمية، وهذا هو سياسة الدراما لخطوة سياسية مستقبلية ومن خلال هذا السيناريو دراسة ردة فعل المشاهد على هكذا افكار خيالية!!!!
هنالك بعض الافلام والمسرحيات ضمن سياسة الدراما اخذت شهرة واسعة من هذه المسرحيات التي هي نقطة الارتكاز للمقال هي مسرحية الزعيم للفنان عادل امام ، وكم ضحك الجمهور العربية للمشاهد المسرحية التي تضمنها هذا العمل الدرامي ، وملخص المسرحية هي شبيه الزعيم حيث هلاك الزعيم وايجاد البديل، ومثل هذه الفكرة استخدمت كشائعة في العراق عن وجود شبيه للطاغية وبالفعل تم عرض صور لعامل محطة وقود يشبه الطاغية وكذلك هنالك مواقع متخصصة لعض اشباه الزعماء .
فكرة هذه المسرحية هي الحل الامثل لدول لها ثقلها على الاقتصاد الامريكي اذا ما تعرضت لاهتزازات ومنها السعودية والتي تعيش حالة من الرعب بسبب لو اعلن هلاك ملكها فلابد لها من ترتيب اوراقها ولكن كيف لها لو الملك يمارس اعماله ؟ وهي من ابتدعت منصب ولي ولي العهد حتى يتم احتواء الموقف، مرض ملك عبد الله امر مفروغ منه ، ولكن هل هو لازال على قيد الحياة ام انه هالك ؟ ولو كان على قيد الحياة هل هو بكامل قواه ليمارس عمله ام انه عاجز او ميت سريريا ؟ حاول كثيرا الاعلام السعودي وبمساعدة امريكا ايهام الشعب السعودي وشعوب المنطقة بقدرة ملك عبد الله على ممارسة عمله بل وحتى شارك اوباما بالمسرحية ، وكل الصور والافلام التي تعرض له لا تعرض صوته بل تستخدم لقطات مدروسة ومخطط لها حتى لاتثير الشك لدى المشاهد .
تورطت الجهات التي رتبت حضور الملك لافتتاح ملعب الجوهرة واخطات عندما سمحت له بان يتكلم ببضعة كلمات جاءت فاضحة بحق ماهية هذا الذي يقال عنه ملك ، لقد خاطب الملك شعبه بانه الشعب السعودي الشقيق وهذه ليست غباءا او توهما او زهايمريا بل انها جاءت فلتة لسان لتفصح عن حال هذا الملك وانه نسخة طبق الاصل من مسرحية الزعيم لعادل امام، ويستطيع المتصفح للانترنيت ان يكتب شبيه ملك السعودية وسيجد العجب العجاب ، انا اميل لمسرحية الزعيم .
الكل يذكر كيف غير ملك الاردن حسين ولي عهده من اخيه الامير حسن الى ولده عبد الله وهو في الطائرة حيث بقي فيها لمدة توقيع المرسوم الملكي والعودة الى امريكا واعلان وفاته. 
قد اكون انا واهم بخصوص الزعيم ولكن ما ينتظر السعودية من مآزق وليس مأزق هو الشغل الشاغل للبيت الابيض ولال سعود ومعهم ال خليفة في البحرين 
هذه بعض الروابط التي تظهر شبيه ملك السعودية
http://akhbaar24.argaam.com/article/detail/149379
http://forums.iwaaan.com/t146153.html

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/04



كتابة تعليق لموضوع : الدراما السياسية وسياسة الدراما..الزعيم ملك السعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net