صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

أسباب عدم تولي المالكي الولاية الثالثة بلسان حلفاءه ؟!
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 في تقرير لاشهر الصحف الامريكية والتي اعلنت استحالة تسلم المالكي لرئاسة الحكومة وتبرز الصحيفة 10 اسباب تمنع المالكي من الولاية الثالثة، حيث رأت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية ان هناك 10 اسباب لعدم فوز نوري المالكي بولاية ثالثة لمنصب رئيس الوزراء .
وقالت الصحيفة ان اول هذه الاسباب خسارة المالكي دعم المؤسسة الدينية الشيعية في النجف ، بسبب فشل الحكومة في إيقاف العنف و تصديرها أزمات سياسية متتالية ، بل الهجوم الذي شنته قيادة دولة القانون وتحديداً رجال " الدعوة " على المرجعية الدينية ، والتي جعلها في موقف حرج امام جمهورها ، وخسارة أكثر من 30 مقعداً نيابياً ، وثانيا أن عودة السيد المالكي الى سدة الحكم سيزيد من التوتر الطائفي ، وثالثا ان هذا الرجوع سيرفع إحتمالات الحرب الأهلية في البلاد .
واضافت الصحيفة ان السبب الرابع هو ان تشبث المالكي بالسلطة تجعل تحالفاته مربكة و غير واثقة به وتجلعه في موقف الضعيف ، وكلاً يريد مطاليبة ، فتنشأ حكومة كالحكومتين السابقتين ، والخامس ان رجوعه يعني إزدياد التدهور في علاقة الحكومة بالمكونات الأخرى الكردية و السنية وحتى الشيعية ، أذ لا يوجد اي تجسير لهذه العلاقة مع المكونات  ، وسادسا ان بقاء المالكي يعني إستمراره في قمع معارضيه .
واوضحت ان السبب السابع الذي يمنع تولي المالكي رئاسة الحكومة مجدداً هو تقارير منظمات حقوق الإنسان حول إنتهاك حكومة المالكي للحقوق الأساسية بسبب إرتفاع نسبة ( التعذيب في السجون ، والإعتقالات العشوائية ، والإعتقالات الطائفية ) ، وثامنا هو مستوى فساد حكومة المالكي و الذي وصل الى إطلاق سراح إرهابيين في مقابل رشاوى و أموال ، وتاسعا عدم تمسك إيران بشخص المالكي بل تمسكها بقوة الشيعة في العراق ، وعاشرا وجود قائمة طويلة من البدائل في قائمة المالكي و قوائم خصومه.
وتذكر الصحيفة أن المالكي عجز من تمرير نفسه بطلا شيعيا رغم دخوله في الأنبار و بدأ نجمه يأفل بسبب عدم وجود إنجازات حقيقية لحكومته.
هذا التقرير هو جزء من تقارير قرات الوضع الانتخابي والسياسي لجميع الكتل المشاركة في الانتخابات ، وحيث نشر تقرير في المانيا أن كلفة الدعاية الانتخابية للسيد المالكي ، تعادل ميزانية اربع محافظات عراقية ، وتم توزيع أكثر من 300 الف سند قطعة أرض على الناس ، وهذا الشي لا يعد قانونياً لعدة أسباب ، من يقول ان السيد المالكي سوف يبقى لينفذ وعوده ؟! ثم هذه السندات الا تحتاج الى خطة وبنى تحتية ، وخدمات ، وموافقات لعشرات الدوائر ؟! أذن كيف سيتم تحقيق ذلك ؟
ناهيك عن المليارات التي صرفت على الدعاية الانتخابية ، والتي هي بالتأكيد من اموال هذا الشعب الجائع ، وغيرها من شراء الذمم والتي وقفنا عليها في مقاطع الفيديو التي نشرت في الكثير من المواقع الالكترونية ، وكيف يتم تهديد الناس اذا لم ينتخبوا قائمة دولة القانون  .
يبقى على التحالف الوطني ان يأخذ دوره المسؤول في حماية مصالح الشعب العراقي ، وان يلتزم التزاماً ام الجمهور الذي أنتخبه في تغيير واقع الحال ، والسعي الجاد الى بناء دولة المواطنة العادلة ، والتي يكون فيها المواطن هو الحاكم ، وليس العبد عند الحاكم ، وضرورة اعادة لملمة شتات هذا التحالف ، والانطلاق نحو بناء العراق الجديد بحق ،لا حبر على الورق .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/07



كتابة تعليق لموضوع : أسباب عدم تولي المالكي الولاية الثالثة بلسان حلفاءه ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net