صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح201 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً{21} 
تبين الآية الكريمة ( وَكَذَلِكَ ) , كما انمناهم , ( أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ ) , اطلعنا عليهم اهل مدينتهم , ( لِيَعْلَمُوا ) , ليعلم من اطلع على حالهم امرين : 
1- ( أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ) : بالبعث , فالله تعالى الذي القى النوم عليهم كل هذه المدة من غير طعام ولا شراب قادر على بعث الموتى .
2- ( وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا ) : ان القيامة واقعة لا محالة .    
( إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ) , اختلف المفسرون في المتنازعين وفي اي موضوع تنازعوا , لذا ننقل رأيين :  
1- (يتنازعون) أي المؤمنين والكفار (بينهم أمرهم) أمر الفتية في البناء حولهم . "تفسير الجلالين للسيوطي" . 
2- أمر دينهم وكان بعضهم يقول تبعث الأرواح مجردة وبعضهم يقول تبعثان معا ليرتفع الخلاف ويتبين إنهما تبعثان معا كذا قيل وكان في حديث الأحتجاج ايماء إلى ذلك وقيل أمرهم أي أمر الفتية حين توفاهم ثانيا وكان بعضهم يقول ماتوا وبعضهم يقول ناموا كنومهم أول مرة وقد سبق في حديث القمي وكيف كان . "تفسير الصافي للفيض الكاشاني" . 
( فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً ) , حين عادوا الى منامهم الثاني , ( رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ) , بشأنهم , ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ ) , الملك المؤمن والمؤمنين , ( لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً ) , للصلاة والتبرك .         
 
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً{22} 
تبين الآية الكريمة ان هناك نزاع او خلاف في عددهم , فكانت الآراء على ثلاثة وجوه : 
1- ( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ ) .  
2- ( وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ ) . 
كلا الرأيين لنصارى نجران كما اشار اليه السيوطي في تفسير الجلالين , ويلاحظ ان ( رَجْماً بِالْغَيْبِ ) جاءت بعدهما مباشرة , مما يفقدهما ويجردهما من الصواب .     
3- ( وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ) : وهذا الرأي الثالث لم تشمله ( رَجْماً بِالْغَيْبِ ) , فقد يشير ذلك الى صحته , كما تقدم في رواية عن الامام علي بن ابي طالب (ع) .        
( قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم ) , الله جل وعلا يعلم عددهم , ( مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ) , ولا يعلم عددهم من البشر الا قليل , ( فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً ) , فلا تجادل اهل الكتاب فيهم جدالا معمقا , الا جدالا ظاهرا يقتصر على ما يوحى اليك في شأنهم , ( وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً ) , لا تأخذ الرأي والفتيا في شأن اصحاب الكهف من اي شخص من اهل الكتاب , ( يعني يقول حسبك ما قصصنا عليك من أمرهم ولا تسأل أحدا من أهل الكتاب عنهم ) ."تفسير القمي" .      
يضيف السيوطي في تفسيره الجلالين ان اهل مكة سألوه (ص واله) عن خبر اصحاب الكهف , فقال (ص واله) : اخبركم به غدا , ولم يقل انشاء الله فنزلت الآية الكريمة التالية . 
 
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً{23} 
تنهى الآية الكريمة ان يعزم احد على فعل امر في مستقبلي من غير ان يعلق ذلك على مشيئته جل وعلا . 
 
إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً{24} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها , ونستقرأها في ثلاثة موارد :  
1- ( إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ) : كل حركة وسكون ترتبط بمشيئته جل وعلا , فينبغي القول ( ان شاء الله ) عند العزم على اي امر مستقبلي سواء كان قريبا او بعيدا .    
2- ( وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) : يبين النص المبارك انك اذا نسيت قول ( ان شاء الله ) , يمكنك قوله اذا تذكرت , فلا بأس في ذلك . 
3- ( وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) : في النص المبارك عدة اراء منها : 
أ‌) (وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا) من خبر أهل الكهف في الدلالة على نبوتي (رشدا) هداية وقد فعل الله ذلك . " تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 
ب‌) ( وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) : قيل أي يهديني لشيء آخر بدل هذا المنسي أقرب منه رشدا وأدنى خيرا ومنفعة . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .          
 
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً{25}
تبين الآية الكريمة ان اصحاب الكهف لبثوا في كهفهم ثلاثمائة وتسع سنين .
حول هذه المدة ننقل رأيين متشابهين : 
1- للسيوطي رأي لطيف في هذا الموضوع حيث افاد (  وهذه السنون الثلاثمائة عند أهل الكتاب شمسية وتزيد القمرية عليها عند العرب تسع سنين وقد ذكرت في قوله (وازدادوا تسعا) أي تسع سنين فثلاثمائة الشمسية ثلثمائة وتسع قمرية ) .
2- جاء في مجمع البيان ( روي أن يهوديا سأل علي بن أبي طالب عليه السلام عن مدة لبثهم فأخبر بما في القرآن فقال إنا نجد في كتابنا ثلثمأة فقال علي عليه السلام ذلك بسني الشمس وهذا بسني القمر ) .  
 
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً{26} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة ونستقرأها في خمسة موارد : 
1- ( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ) : الله اعلم بمدة لبثوا من الذين اختلفوا فيها من اهل الكتاب , والحق ما اخبر الله تعالى به . 
2- ( لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) : علمه جل وعلا .  
3- ( أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ) : ما ابصره وما اسمعه جل وعلا ! , جاءت بصيغة التعجب دلالة ان امره بالإدراك خارج عن كل الحدود التي يمكن للمخلوقين تصورها . 
4- ( مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ ) : ولي يتولى امورهم في النصرة والتأييد والتسديد . 
5- ( وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً ) : وهو جل وعلا غني عن الشريك . 
 
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً{27} 
توجه الآية الكريمة خطابها للنبي الكريم محمد "ص واله" ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ ) , القرآن الكريم , ( لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) , لصدقها وسلامتها من التحريف , ( وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً ) , ملجأ .    
 
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً{28} 
تستمر الآية الكريمة في خطابها للنبي الكريم محمد (ص واله) (  وَاصْبِرْ نَفْسَكَ ) , احبسها , (  مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ) , طرفي النهار , (  يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) , رضاه جل وعلا , (  وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ ) , لا تصرف نظرك الى غيرهم , (  تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) , في مجالسة اهل الغنى او طلاب الدنيا وزخرفها , (  وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا ) , بالخذلان , (  وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ) , في الشرك , (  وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) , في تجاوز الحد ونبذ الحق .        
يروي القمي في تفسيره ان الاية الكريمة ( نزلت في سلمان الفارسي ( رضى الله عنه ) كان عليه كساء فيه يكون طعامه وهو دثاره وردائه وكان كساءا من صوف فدخل عيينة بن حصين على النبي صلى الله عليه وآله وسلمان عنده فتأذى عيينة بريح كساء سلمان وقد كان عرق فيه وكان يوما شديد الحر فعرق في الكساء فقال يا رسول الله إذا نحن دخلنا عليك فأخرج هذا وحزبه من عندك فإذا نحن خرجنا فادخل من شئت فأنزل الله عز وجل ولا تطع من أغفلنا قلبه الآية وهو عيينة بن حصين بن حذيفة بن بدر الفزاري ) . 
وفي مجمع البيان انها (  نزلت في سلمان وأبي ذر وصهيب وخباب وغيرهم من فقراء أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وذلك أن المؤلفة قلوبهم جاؤوا إلى رسول الله عيينة بن حصين والأقرع بن حابس وذووهم فقالوا يا رسول الله إن جلست في صدر المجلس ونحيت عنا هؤلاء وروايح صنانهم وكانت عليهم جباب ( جمع جبة ) الصوف جلسنا نحن إليك وأخذنا عنك فلا يمنعنا من الدخول عليك إلا هؤلاء فلما نزلت الآية قام النبي صلى الله عليه وآله يلتمسهم فأصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله عز وجل فقال الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من امتي معهم المحيى ومعهم المماة ) .  
 
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً{29} 
تستمر الآية الكريمة في خطابها للرسول الكريم محمد (ص واله) ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ) , هو الحق الثابت المبين منه جل وعلا , ( فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ ) , اختاروا اي الطريقين , طريق الايمان ام طريق الكفر , في النص المبارك شيئا من التهديد لمن استكبر واختار طريق الكفر , ( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى اعد وهيأ للكافرين نارا خاصة لعقابهم , ( أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ) , فسطاطها , ( وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ) , وان استغاثوا من العطش وطلبوا ماءا , اغيثوا بماء كعكر الزيت وقي النحاس المذاب , يشوي الوجوه من شدة حرارته , ( بِئْسَ الشَّرَابُ ) , المهل , ( وَسَاءتْ ) , النار , ( مُرْتَفَقاً ) , يقابل قوله عز من قائل ( وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً{31} ) .         
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً{30} 
تقرر الآية الكريمة ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , امنوا بالله تعالى ورسوله (ص واله) وعملوا الاعمال الصالحة , ( إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً ) , فأنه جل وعلا لا يضيع اعمالهم وان كانت صغيرة , وسيثيبهم عليها .     
 
أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً{31}
تبين الآية الكريم ثواب واجر ومقام المؤمنين الذي ذكرتهم الآية الكريمة السابقة : 
1- ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ ) : اقامة دائمة . 
2- ( تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ) : لبيان كثرة الانهار . 
3- ( يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ ) : اشارة الى حليهم في تلك المنزلة والمقام . 
4- ( وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ ) : يبين النص المبارك لباسهم ( مِّن سُندُسٍ ) , ما رق من الديباج , ( وَإِسْتَبْرَقٍ ) , ما غلظ منه .  
5- ( مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ) : على الاسرة { عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ }الصافات44 .   
ثم تختتم الآية الكريمة بختام يقابل ختام سابقتها الكريمة (  نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً ) , يقابله في سابقتها الكريمة  (  بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً ) . 
للفيض الكاشاني رأي لطيف في لباس اهل الجنة الاخضر (  وكأن الثياب الخضر كناية عن أبدانهم المثالية البرزخية المتوسطة بين سواد هذا العالم وبياض العالم الأعلى فإن الخضرة مركبة من سواد وبياض والرقة والغلظة كنايتان عن تفاوتهما في مراتب اللطافة ) . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/10



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح201 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف ابراهيم
صفحة الكاتب :
  سيف ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عَلَى خُضْرَةِ أَعْتَابِكْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 متابعة ميدانية لاستخدام الطرق المثلى لمواد التعقيم وتعفير الصالات في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مدير شرطة كربلاء يزور عدد من السيطرات و يدعو المواطنين الى التعاون مع الاجهزة الامنية  : وزارة الداخلية العراقية

 الأمور التي إذن بها سماحة المرجع_الاعلى السيد السيستاني(مُد ظله) للمؤسسة خلال مباركته (الخامسة)

 اين حقي!...   : عبدالاله الشبيبي

 حكايات ونباتات: ألأرز (الحلقة الثانية)  : فوزي صادق

 هل فعلاً إن (الأعمـال بالنيات) ؟  : راسم المرواني

 طفلة مهجّرة في مشهد السياسيين!  : قيس المهندس

 يا وطن الأرض ياعراق!  : د . صادق السامرائي

 بيان حركة الكرد الفيليين المستقلين حول قانوني التمديد لولاية رئيس الاقليم والدورة البرلمانية

 تسويق 10 الف طن من الحنطه والشعير لسايلوهات ذيقار  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 شخصيات صنعتها الأزمات  : تحسين الفردوسي

 ماذا قال السفير السعودي للصدر؟!..  : محمد الحسن

 كهرباء الوزير عفتان في هذا الزمان  : فراس الغضبان الحمداني

 لوبيتيجي يطلب ضم 5 لاعبين لكتيبة ريال مدريد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net