لا لإهانة هيبة القضاء والقاضي العادل محمد نديم في دبس.
عبد الجبار أمين القاضي

 الى السيد نوري المالكي رئيس الوزراءالمحترم.
الى السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان المحترم.
 الى السيد رئيس حكومة اقليم كوردستان السيد نجيرفان البارزاني المحترم.
الى السيد رئيس مجلس النواب العراقي في بغداد السيد أسامة النجيفي المحترم.
الى السيد رئيس البرلمان في اقليم كوردستان  يوسف محمد المحترم.
الى السيد وزير العدل العراقي والكوردستاني المحترمين.
الى السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى المحترم.

الموضوع :   قضية إهانة هيبة القضاء والقاضي العادل محمد نديم في دبس.
 ثلة من الخارجين على القانون والنظام  في قضاء دبس على مرأى ومسمع الاجهزة الحكومية        
قبل البدء في طرح قضية اهانة هيبة القضاء والقاضي العادل محمد نديم في عقر دار العدالة في دبس اود ان انقل اقوال بعض الفلاسفة ورجل العدل في سيادة العدالة وتطبيق القانون و عن القاضي العادل. ونذكر منها قول فولتير داهية الثورة الفرنسية،ان اعظم عمل انساني هورد العدالة لمن فقدها،وقول رئيس فرنسا السابق فانسان اورويل يوم يفقد المواطنون ثقتهم في العدالة تتعرض الدولة كما يتعرض نظام الحكم لأشد الأخطا قيل لتشيرشيل رئيس بريطانيا العظمى السابق بأن الفساد ظهرفي أجهزة الحكومة والإدارة. فسأل:وكيف القضاء؟، فقالوا : القضاء البريطاني ممتاز جدا، فقال : لا خوف على بريطانيا. ياالهي في اي عصر نحن نعيش اليوم في العراق ، وفي ظل اي قانون اللانساني نسير، وفي خضم اية عاصفة هوجاء من الفوضى الخلاقة ننشد الامان وندعو بالسلامة على ارواحنا وعلى ممتلكاتنا. اذا اصبحت اجهزة الادارة المحلية والقوات الشرطة والامن هم الحماة للقتلة والجناة والخارجين على القانون والنظام ، وفي بقعة كانت بالامس القريب تسمى بمدينة التعايش والاخوة الحقيقية بين اطيافها المتكاتفة. اطلعت عن كثب ومنذ مدة ملف مشكلة قضاء دبس، وعبر العديد من المقالات التي تكتبت بالم كبير من قبل بعض الكتاب في المواقع الالكترونية والذين دعوا فيها خروج الحكومة المحلية في كركوك والاجهزة الحزبية والامنية فيها عن صمتها الطويل وعن لامبالاتها بقضية باتت معروفة لدي الجميع واضحت بمرورالايام قضية رأي عام في كركوك. وهنا لا اريد ان اتهم جهة او فئة ما بضلوعها في تحريض بعض الشقاة ومثيري الفتن وتحت مسميات تشويه الحقائق واثارةالشارع العام بمس هيبة القانون والقضاء في دبس، بعدما قامت مجموعة من الذين تضرروا جراء  تطبيق القانون وحكم القضاء عليهم بعد اقترافهم ببعض الاعمال التي عدت جريمة وفق مواد قانون العقوبات، ولم تخرج الجهات المسؤولة في كركوك عن صمتها لحين كتابة هذا المقال ولم تدين الفاعلين وسط ذهول الناس واستنكارهم لمن قاموا بعبث امن القضاء واثارة المشاكل فيه في يوم 14 نيسان من الشهر الماضي. عجبا لكل تلك الاجهزة والقوات والجهات المسؤولة في كركوك وقضاء دبس لم يحركوا ساكنا ولم يتدخلو بسرعة لضبط الوضع المضطرب، وفي منع الفوضويين ومستغلي الظروف الانتخابية في العراق احراق المؤسسات الحكومية والدوائرالرسمية وبيوت المواطنين في دبس ومنها احراق بناية محكمة دبس، ودار القاضي محمد نديم الذي شهد على نزاهته وعلى عدالة قراراته القضائية طيلة  وجوده في محكمة دبس كل اهل الدبس ومعهم العشائر والوجوه والشخصيات الوطنية من مختلف القوميات. في اي عصر ونحن في بداية الالفية الثالثة  يتعرض هو وهيبة القضاء الى إهانة وعبث العابثين والخارجين على القانون. ونعلم ان كل من يتضرر او يمسه حيف او ظلم من اي جهة كانت، من حقه الطبيعي  وبموجب الدستور العراقي والقانون تقديم الشكوى والطلب في سبيل استرداد حقوقه ورفع الظلم والحيف والواقع عليه امام المحاكم العراقية، أوالتظلم لدى مجلس القضاء الاعلى في بغداد وليس عن طريق التجاوز والثأر والاعتداء وشن الهجوم على المؤسسات  والدوائرالرسمية، ومنها بناية المحكمة والتي كانت قبل حرقها رمزاً  بارزاً وعنواناً مضيئاً لتطبيق القانون والعدالة في قضاء دبس، والتي تحولت الى وكرللمهاجمين العتاة ومصدر للاهانة المباشرة لسلطة القضاء والعدل والمتمثل بقاضيها العادل محمد نديم الذي دفع بيته وممتلكاته وبميزان حكمه العادل قربانا في سبيل تطبيق القانون على الجميع ووقوفه على مسافة واحدة مع الجميع في سبيل إحقاق الحق، وعدم التمييزبين المواطنيين. وكما معروف ان الغاية من وجود القضاء  واستقلاليته سلطة وكما كتب (المستشار الكبير محمد غالي العنزي في تعريفه له هو إقامة العدل.ولاشك ان القضاء مسئولية شاقة، أساسها البحث والتنقيب عن الحق لدمغ الباطل، والفصل في دماء وأموال وأعراض الناس، لذلك يرتقي القاضي منصة العدالة ويحتل مكانة شريفه في مجتمعه ، باعتباره قدوة حسنة وانه من الواجب على المجتمع احترام القضاء وأحكامه ، ليسود العدل الذي هو أساس الملك .القاضي بحكم طبيعة عمله لا يمكن ان يرضي كل الخصوم ، لان الخصم الذي يخسر دعواه لن يكون راضيا على القاضي ، لذلك كفل القانون للخصم حق الطعن بالحكم وكذلك حق التظلم من قرارات النيابة أمام القضاء ، أما غير ذلك فان القضاء يطهر نفسه بنفسه) .
وحسب معلومات تلك المقالات التي نشرت في الكثير من المواقع والصحف ان القاضي النزيه كان هوالمتضررالوحيد بسبب سلوكه القضائي القويم وعدم مهادنته لتهديدات وضغوط  طلاب الفوضى وومن ثم نهب اموال ومتلكات الدولة والمواطنيين في القضاء.. لذا اضم صوتي الى اصوات الاخوة والاخوات الذين ادانوا هذه الجريمة البشعة والتطاول اللاخلاقي على القاضي المحترم محمد نديم. واطالب من كل المؤسسات الحومية والامنية والحزبية في محافظة كركوك بفتح ملف قضية القاضي المتجاوز عليهوعلى عائلته،والتحقيق في ملابسات القضية واصداراوامر القاء القبض على كل من تجاوز وساهم وحرض على حرق بناية المحمة ودار القاضي واهانة سمعة وهيبة القضاء والقانون من خلال اهانة شخص القاضي النزيه محمد نديم. وكما اطلب من رئيس الوزراء السيد نوري المالكي الايعاز بتشكيل لجنة فورية لمتابعة هذه القضية التي اهملت وهمشت بذرائع شتى، وكما أناشد السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان بمتابعة قضية القاضي محمد نديم ، القضية التي مست سمعة الجهاز القضائي في  الصميم. وكما ادعو كل المنظمات المجتمع المدني والجهات التي تدافع عن حقوق الانسان في العراق وفي كوردستان التدخل وبحث حيثيات ملف هذا القاضي العادل المغدور من قبل اهمال وتسويف الجهات المتنفذة في محافظة كركوك، وإلاّماذا يعني هذا السكون والصمت المميت من قبلهم وعدم سماع شكواه واسعاف طلبه وهو الان ومنذ 20 يوما شبه مشرد وبلا مأوى،ولم يعوض دينارا واحدا بعدما هدم وحرق بيته ونهب جميع ممتلكاته في دبس امام انظار قوات الشرطة والامن القضاء. وكما نطلب من السيد محافظ كركوك والذي فازمؤخرا باكثرية اصوات مدينة كركوك، التدخل السريع في ملف السيد محمد نديم باعتباره رئيس الحكومة المحلية واللجنة الامنية اصدارأوامره بالقاء القبض على الجناة وعلى جميع المتسببين في إحراق بناية المحكمة ولدارالقاضي، وتقديمهم الى المحكمة والعمل على انصاف ورد الاعتبار للقاضي نديم، والامر بتعويضه عن جميع الخسائر التي لحقت به وبمسكنه المحترق مع اعادة جميع ممتلكاته المسروقة من قبل تلك المجموعة العابثة بأمن واستقرار قضاء دبس.. وسنعّمم هذه المقال على جميع المواقع والصحف الالكترونية كي تخرج جميع الجهات والسلطات المحلية الكردية والعراقية عن صمتها، والتدخل السريع في معالجة ومتابعة هذه القضية الانسانية التي ادمت قلوبنا، وجرحت مشاعرنا، في مدن كوردستان والعراق. وادعوا جميع الكتاب والكاتبات  والصحفيين واساتذة القانون ورجال القضاء والاقلام النزيهة والجريئة ، واصحاب الضمائر الحية ومن هيئات المجتمع المدني في كوردستان والعراق ، التضامن مع قضية القاضي المغدورمحمد نديم ورفع اصوات الاحتجاج على التصرفات التي قامت بها الخارجين على القانون والذين اهانوا هيبة القضاء والقاضي. والضغط على الجهات التي تماطلت في عدم اصدار القاء القبض عليهم . لان اهنة القضاء والقاضي في دبس هو اهانة لتاريخ القضاء العراقي المشهود باستقلاليته واهانة لكل رجال القضاء والقانون وحماة العدالة.
 

  

عبد الجبار أمين القاضي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/12



كتابة تعليق لموضوع : لا لإهانة هيبة القضاء والقاضي العادل محمد نديم في دبس.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فائق الربيعي
صفحة الكاتب :
  فائق الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في عيدها السابع والأربعين بعد المئة : تفاصيل ولادة نقابة الصحفيين العراقيين في عهد الزعيم عبدالكريم قاسم  : فراس الغضبان الحمداني

  ما ذنب حجر بن عدي .؟؟؟  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 رئيس الادارة الانتخابية يفتتح مركز الاتصالات بحضور عدد من وسائل الاعلام

 بوابات المسجد الأقصى ماضي مجيدٌ وحاضرٌ أليم  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 حينما تُغتال العدالة في كركوك  : نوري سيد قادر

 الرعاية العلمية تنظم دورة اساسيات الفلك لمرتادي منتدى البياع  : وزارة الشباب والرياضة

 كن في خلاف ما هم عليه ...4  : سيد جلال الحسيني

 الصناعة تعد بحثا علميا حول تحليل بيانات الاشعاع الشمسي الكلي لمدينة بغداد

 واقع حالنا .. من صفر إلى صفر  : سعيد البدري

 على من تقع المسؤولية  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 قراءتان شيعيتان للتشيع  : سعيد العذاري

 "العشق الممنوع" بين العبادي والمحمود  : سيف اكثم المظفر

 الأمم المتحدة: مقتل 5576 مدنيا عراقيا على الأقل في أعمال العنف هذا العام

 الحالة الجوية المتوقعة ليوم 6/4/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 سيد الامل  : عبد الامير جاووش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net