صفحة الكاتب : محمد الكوفي

العوائل الكوفية والنجفية احتفلت بعيد النوروز
محمد الكوفي

 
 العوائل الكوفية والنجفية احتفلت بعيد النوروز– أو – نيروز{عيد الدخول أو عيد الشجرة،{وسط طقوس و تقاليد متوارثة عن الآباء والأجداد مدى الأجيال في أرض وادي الرافدين مهد أقدم الحضارات الإنسانية الخالدة.
*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
لــــكوفة العلوية المقدسة هي مدينة مهد الأنبياء والمرسلين وعاصمة علي ابن أبي طالب {عليه السلام}، تحتفل منذ ما قبل الإسلام وحتى عصرنا الحاضر بعيد النيروز وهناك مصادر كثيرة تذكرنا بذالك والكوفة من أقدم المدن من عهود ماقبل التاريخ منذ عصر ادم ونوح،
*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
مقــــــــــال خاص: إلى الإخوة الأعزاء كتابات في الميزان المحترمون.
الحــــلقة الأولى:
بحــــــــــث: محمد الكوفي/ أبو جاسم..
*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
بمناسبة أعياد أيام الربيع رأس السنة عيد الدخول «عيد نوروز» العالمي الأغر
ويوم «السيزده به در«یوم 13 عشر من العيد» أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى بقية الله في أرضه وحجته على عباده صاحب العصر والزمان أرواحنا لمقدمه ألفداء وإلى مقام المراجع العظام والعلماء  والى الإخوة الأعزاء كتابات في الميزان المحترمة بمناسبة هذه السعيد و المبارك «عید نوروز عيد المستضعفين عيد الربيع ألأثر الحضاري الخالد, الذي يرمز إلي الحرية تراث تأريخ النضال الوطني القومي المشترك » المنبثق من حضارة وادي الرافدين » ارض العراق ونتقل هذا الميراث الحضاري إلى دول الجوار وأنتشره في المنطقة كافة » وعلى هذا اهنئ أخواتي وأخواني أبناء شعبنا العراقي المسلم الكريم والقراء جميعاً ودول والشعوب المسلمة في المنطقة  المجاورة التي تشاركنا فرحتنا في هذا العيد الوطني المشترك نوروز - نيروز الأغر احد أقدم ألأعياد العراقية المشتركة والتي يقدسها اغلب أصحاب الأديان السماوية و ألأقليات والطوائف ودياناتهم وألسنتهم المختلفة و خصوصا أبناء الشعب العراق الأبي أتمنى لكم جميعاً والأنساب ألآرية كذالك الخير والبركة والسلامة الدائمة والأيمان الثابت بالله، وازدهار العراق وأمنه وحفظه من الأعداء الظالمين،
*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
سم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤأ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.سورة الحجرات الآية - 13
و روى عكرمة عن ابن عباس أن النبي {صلى الله عليه وآله وسلّم}،
قال إنما أنتم من رجل و امرأة كجمام الصاع ليس لأحد على أحد فضل إلا بالتقوى ثم ذكر سبحانه وتعالى أنه إنما فرق أنساب الناس ليتعارفوا لا ليتفاخروا فقال وهواما يؤيد النبي {صلى الله عليه وسلم}،حينما وقف وقفته المشهورة و المشهودة في البلد الحرام والشهر الحرام وقال : {لا فرق بين عربي وعجمي ولا فرق بين أسود ولا                                                                                                                                                  أبيض ألا بالتقوى}،{وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم } { الآية/4 }وقال تعالى في سورة الدخان { فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون } { الآية/58 }وقال تعالى في سورة فاطر : {وإن من أمة إلا خلا فيها نذير { { الآية/24 } وقال تعالى في سورة الروم :{ ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ، إن في ذلك لآيات للعالمين. }{ الآية/22 } ليست اللغة في الإسلام ، وفي بقية الأديان الأخرى أداة تفضيل وتقدم أحد على آخر ، بل هي وسيلة للفهم وإدراك الحق في ضوء أحكام  ومبادئ الشريعة السماوية.
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم من الأولين والآخرين أجمعين.
              *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
یبدأ النوروز وبتعیبر أدق تبدأ أعیاد رأس السنة الإیرانیة، عند أول ثانیة من ثوانی یوم 1 فروردین الإیرانی أی 21 مارس المیلادی، فی هذه اللحظة یتوجه الفرس العراقيين والاكراد والعرب والأتراك التركمان ودراويش الشبك والايزدية وقوميات متعددة أخرى بهذا العيد الذي يصادف أول أيام الربيع لدينا في العراق وايران وعدد من الدول المجاورة الاخرى.
وأثناء تحويل السنة يجلس جميع أعضاء الأسرة حول مائدة \"هفت سين\" ويبتهلون بالدعاء إلى الباري عز وجل ويقرؤون بعض الأدعية لاسيما يا مُحَوِّلَ الحَوْلِ والأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا إلَى أَحْسَنِ الْحال.
وعلى رواية أخرى:يَا مُقَلِّبَ القُلُوبِ والأَبصَارِ يَا مُدَبِّرَ اللَّيلِ والنهار يا مُحَوِّل الحَوْلِ والأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا إلَى أَحْسَنِ الْحال.
وقيل يقرأ 366 مرَّة }كذا في زاد المعاد{.
                 *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
النَّيْروز: كلمة فارسيهَ معَربة، وأصلها في الفارسية\"نوروز\"ومعناها: اليوم الجديد.
«عيد نوروز– أو– نيروز» انتصار الحياة وبهجة الطبيعة,« عيد رأس السنة عيد الشجرة، ويوم ميلادها،رمزا للارتباط المتجدد مع الأرض ، وموعدا دائما مع      الأرض،وإزهارها, وشجرها ، وغاباتها ، ومروجها ، وسهولها ، وحقولها، »
أن نوروز تبلوره واشتهاره في وجودنا، في العراق ارض وادي الرافدين من عدت  ثقافات      فارسية والكردية وعربيه وجميع الأديان والثقافات في هذا البلد الكل يرجع إلى الوصف القديم المسمى { نوروز عيد الحضارة القديمة في وادي الرافدين}. والذي يرجع لآلاف السنين . وهو العيد الذي يعكس العلاقة بين الإنسان والطبيعة . والإسلام « لن يلغي مااستقر في ثقافة الشعوب الآرية.
 النوروز عيداً عراقيا متسلسلاً منذ القدم ولازمان:
سمي السومريون عيد النوروز {زكموك} وكان ذلك قبل خمسة ألاف عام، وسماه    البابليون {أجيتو} أي عيد رأس السنة وكان الكهنة في يوم النوروز يصلون للإله مردوخ لينبثق الربيع ويعود تموز من أسره في الأرض السفلى إلى سطح الأرض ليتم الخصب، ويستمر العيد عند العراقيين القدامى عشرة أيام حيث تقام الأفراح وتزدهر المواكب وقد انتشر هذا العيد العراقي لدى شعوب أخرى مثل الترك والفرس، ولكنه في عراقنا هو عيد الكورد الذين يحتفلون بالنوروز باعتباره يوم انتصار كاوه الحداد على الطاغية الضحاك وهم يحتفون به بإقامة ألاحتفالات الشعبية وتأدية الدبكة الكردية الجميلة على أصوات الطبل والزرنة والقفز على النيران التي يشعلونها في أعالي الجبال السامقة ويقفزون عليها إيذانا باجتياز الشر إلى منطقة الخير القادم.
                  *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
ويبدأ فعلاً يوم 21 مارس/ آذار ويستمر على مدى - 13 - يوماً لينتهي في - 2 - إبريل/ نيسان عند ما يسمى بالفارسية « سيزده به در» أو «بدر رفتن»
أو« بیرون رفتن »وهو« مثل شعبي» القصد منه الفرح والسرور والخروج من الدار والذهاب إلى المنتزهات لل راحة والاستجمام حيث إن عدد - 13- رقم نحس ويكون هذا{اليوم أيظن النحس}، حيث تخلو غالبية البيوت من ساكنيها لطرد النحس، ويعتقد أن من يبقى في المنزل تحل عليه مصيبة أو كارثة ما خلال السنة. وجرت العادة منذ القدم على أن تمضي العائلات هذا اليوم في المتنزهات حتى حلول المساء.
                      *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
تتميز ليلة ‘’النوروز’’ بإقامة احتفالية كبيرة حسب الظروف المادية حيث يتبادل الناس التهاني والتبريكات ‘’النوروزية ’’ وذلك في يوم الدخول أي يوم العيد وهذه السفرة تحمل صبغة خاصة، ويطلق عليها ‘’هفت سين’’ {أي السينات السبع}، وتضم 7 مواد يجب أن يبدأ أسمائها بحرف ‘’السين’’، وهي: سبزي {خضروات}، سيب {تفاح}، سنجد – تمرا لعجم - {تمر}، سير- ثوم -}. سكة {قطعة نقد معدنية}، سركه - أي خل - {خل}، وسمنو { حلاوة تصنع من الحنطة لها سرح}’’. وتتوسط السفرة أو المائدة نسخة من القرآن الكريم يوضع أمام مرءات كبيرة طلباً للصحة وسعة الرزق، وللبركة وإلى جانبها أيضا ديوان أشعار حافظ الشيرازي للتفاؤل بالخير من قصائده.
                    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
النوروز كلمة فارسية أو تعبير فارسي يتكون من كلمتين، الأولى، نو، بمعنى جديد والثانية، روز، بمعنى يوم، فتكون العبارة، اليوم الجديد، ويطلق النوروز على اليوم الأول من الشهر الأول من السنة الشمسية المعتمدة في التقويم الإيراني، حيث تنتقل الشمس من برج الحوت إلى برج الحمل.
                     *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
والذي يبدو إن الآريين، وهم العنصر الذي ينحدر منه الإيرانيون، وبعد أن هاجروا إلى الهضبة الإيرانية، قد قسموا العالم إلى قسمين، يبدأ كل منهما بانقلاب، وان احتفالي النوروز والمهرگأن أو المهرجان هما بداية لهذين الانقلابين، فإحتفال النوروز يقام تزامناً مع الانقلاب الصيفي، فيما يقام احتفال المهرجان مع الانقلاب الشتوي
وللعالم والفلكي الإيراني الشهير أبي ريحان البيروني تعريف للنوروز، النيروز يقول فيه انه اليوم الأول من شهر فرو ردين، ومن هنا عرف باليوم الجديد، ذلك انه مقدمة للسنة الجديدة، وما يلي ذلك اليوم من تلك الأيام الخمسة هي للفرح والسرور.
                  *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
عيد نوروز سنة من السنن الحسنة قال رســول الله محمد :{صلى الله عليه وآله}:
مَنْ سَنَّ سُنَةً حَسَنَةً عُمِلَ بِها مِنْ بَعْدِهِ، كانَ لَهُ أجُرهُ وَ مِثْلُ أجورهم مِنْ غَيْرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أجورهم شَيْئاً وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِئَةً فَعُمِلَ بِها بَعْدَهُ، كانَ عَلَيْهِ وِزْرهُ وَ مِثْلُ أوزارِهِمْ مِنْ غَيرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أوزارِهِمْ شَيْئا. {كنزالعمّال، ج‏15، ص‏78}.
قال اميرالمؤمنين علي لمالك الآشتر: {عليه السلام}:
ولاتَنْقُضْ سُنّةً صالِحَةً عَمِلَ بها صدورُ هذِهِ الأمة وَاجْتَمَعَتْ بِها الاُلْفَة وَصَلُحَتْ عليها الرعِيَّةُ وَلاتَحْدُثَنَّ سنّةً تَضُرُّ بشي‏ء مِنْ ماضي تلكَ السُّنَنِ فيكونُ الأجْرُ لِمَنْ سَنَّها وَالوِزْرُ عليكَ بِما نَقَضْتَ مِنها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ المصدر نهج البلاغة، تحقيق: الدكتور صبحي صالح، ص‏431}.

                    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
هذا المقال هو ردا قاطعاً علـــــى من يزعمـــون خلاف الحقيقة يقولن مالا يفقهون:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
} قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ \" } آل عمران: 118{ لقول الله تعالى:} وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى وَالْعُدْوَ{المائدة:2}الإثْمِ
{{لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبر }}{من صحيح مسلم: عن \" ابن مسعود \" } رسول الله {صلى الله عليه وسلم}: {{إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخَرَ أحدٌ على أحد، ولا يبغي أحدٌ على أحد}} وجاء الإسلام ليرتب على ذلك ترك العصبية للأهل والأقارب؛ لأن فيها إتباعا للهوى وغمصا للحق، وإنكارا للعدل، وتسويفا للباطل،  ورضا بالظلم، وهذه كلها أمور تناقض تعاليم الإسلام السمحة، وتخالف قيمه النبيلة.
               *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
يقول الوهابية كذبا على الناس.إن الشيعة يعظّمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس وبعضهم يقول / غسل يوم النوروز سنّة / وهذا الكذب جاء في موسوعة الوهابية :: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة ص 303.
لقد جاء الإسلام يدعوا المسلمين إلى التمسك بالحق والعدل حيثما كان، قال الله جل وعلا }وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}{المائدة:8}. والمعنى لا يدفعنكم كراهيتكم لقوم، أو بغضكم لقوم، على ظلمهم أو انتقاص حقهم، بل اعدلوا فالعدل أقرب للتقوى، بل إن الإسلام يدعو المسلم أن يقول كلمة الحق ولو على نفسه، ولو على والديه، ولو على الأقربين، يقول جل وعلا: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}{النساء:135{.إن الإسلام يلزم المسلم أن يكون قواما بالعدل، مؤديا لشهادة الحق، قاصداَ بقوله وفعله وجه الله، صادعا بالحق والعدل ولو على نفسه، ولو على أحب الناس إليه وآثرهم إليهم كوالديه وأقاربه وذوي رحمه .
إن الإسلام يحذر من العواطف في مثل هذه الأمور، ويحذر من الانحياز إلى صاحب الباطل بزعم قربه أو قرابته، فإن ذلك من أتباع الهوى، والانحراف عن الجادة    الصواب.ولذلك فإني أقول: إن عليكم أيها الأخوة العلماء المحترمون الناطقون الرسميون باسم الدين الإسلامي الحنيف اعدلوا هو اقرب للتقوى.و تبعوا الحق كما أمركم به ربكم ويجب على العالم إن يتفقه في الدين والعلم قبل الإدلاء بحديث، لماذا تتفوهون وتقولون مالا تعلمون هذا حلال وهذا حرام من دون دليل أوبر هان من الكتاب والسنة.
               *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
إن الإسلام غض النضر عن بعض السنن المتبعة وأيد بعضها والتي كانت في العهد الجاهلي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بواسطة نبي الإسلام محمد {صلى الله عليه وآله}.
مثلاً حلـــف الفضـول:
1 ــ ومما يدل على جواز هذا التحالف، حلف الفضول، الذي شارك فيه النبي {صلى الله عليه وسلم}. وكان عمره اندك – 25 – وكان يفتخر في هذه المشاركة طول حياته وقال مستعد أن أشارككم في كل مثل هذا ألآحلأف. وذلك كان هذا الحلف في الجاهلية، وقد كان حلفًا بين زعماء قريش على إغاثة الملهوف، ومساعدة المحتاج، وغير ذلك من مكارم الأخلاق، والتي جاء بها الإسلام بالدعوة إليها، وقد قال {صلى الله عليه وسلم} بعد ذلك: \"لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ اللهِ بْنِ جُدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ وَلَوِ أُدْعَى بِهِ في الإِسْلاَمِ لأَجَبْتُ\"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:{تاريخ سياسي إسلام، ج‏1، ص‏72}.
2 ـــ } ألف}عن عبد الرحمن¬ بن الحجاج:
سمعت ابن أبي لیلی یقول کأنت الدیة فی الجاهلیة مأة من الإبل فاقرّها رسول الله؛ یا علی؛ إن عبد المطلب سن فی الجاهلیة خمس سنن أجراها الله له فی الإسلام، إلي إن قال: و سنّ فی القتل مأة من الإبل فاجری الله ذلک فی الإسلام؛}. سنن عبد المطلب اعرفها قال رسول الله {عليه الصلاة والسلام.{ يا علي إن عبد المطلب سن في الجاهلية سنن {أجراها الله له في الإسلام } حرم نساء الآباء على الأبناء فانزل الله قوله{ولا تنكحوا ما نكح إباؤكم من النساء} ووجد كنزا فاخرج خمسه وتصدق به فانزل الله قوله {واعلموا إن ما غنمتم من شي فان لله خمسه } ولما حفر زمزم سماها سقاية الحج فانزل الله قوله{أجعلتم سقاية وعمارة المسجد الحرام كمن امن بالله واليوم الأخر}وسن في القتل مائة من الإبل فاجري الله ذلك في الإسلام ولم يكن للطواف عدد عند قريش فسن فيهم عبد المطلب سبعة أشواط فاجري الله ذلك في الإسلام ياعلي ، إن عبد المطلب كان لايستقسم بالأزلام ولا يعبد الأصنام ولايا كل ما ذبح على النصب ويقول إنا على دين أبي إبراهيم.{7}.  بحار الأنوار جلد -{7}.
             *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
أول من أحدثه «عيد نوروز» الملك  جمشيد من ملوك الفرس وانه ملك الأقاليم السبعة فلما كمل ملكه ولم يبق له عدو اتخذ ذلك اليوم عيدًا وسماه نوروزًا { أي اليوم الجديد }. وذلك في ارض العراق قبل ثلاثة الاف سنة من عهد كورش الخميني وفي بداية عام} 539 قم}.
أن الإسلام لم يعارض النوروز، بل انه ذهب إلى ابعد من ذلك حيث أيد هذا العيد، واستمر تكريم النوروز في العصر الإسلامي، وتجسد ذلك في رغبة لدى الإيرانيين وعلماء العرب المسلمين شديدة العلاقة في الحفاظ على تراثهم العريق ومنه النوروز. يقول برتولد اشبولر وهو خبير ألماني كبير في الدراسات الإيرانية:
\"من بين الاحتفالات القديمة عند الإيرانيين، احتفال السنة الجديدة، وبعد أن دخل الإسلام إيران وامتد إلى نطاق أوسع من شبه القارة الهندية حتى شمال إفريقيا، فسح المجال أمام النوروز كي يضحى متداولاً لدى شعوب وأقوام أخرى غير الإيرانيين. فانتشر عددا من المقالات والرسالات حول الوضع الشرعی لنوروز {الدینی } فی عصرنا هذا – احدها ألکتاب الصغیر للسید هاشم ألنجفي بسم \"رسالة نور وزيه \" التی نشرت فی مدینه یزد قبل 60 عام .یقول ألکأتب الذی هو احد رجال الدین بان الدافع لكتابه هو الاختلافات الفقهية المتواجدة حول شرعیه أعياد النوروز وانه يسعى لیثبت أن نوروز لم یتعارض مع الفقه الشیعی . السید هاشم ألنجفي فی \"إثبات شرعیه نوروز والاحتفال به يستدل علی عده من الحجج . فی البداية یذکر الروایات من أئمة ألشيعه التی تشیر إلي تناسخ الفقه الشیعی مع أعياد نوروز ثم یذکر وجهه نظر بعض الفقهاء المعاصرین کإفتاء السید جمال ألگلپآيگأني والشیخ محمد حسین آل کاشف الغطاء والسید محمد تقی خوانساری ثلاثتهم من کبار فقهاء ألشيعه ولم یعارضوا أعياد النوروز . ویقول السید کاشف الغطاء فی الفتوى الصادرة بتاریخ 4/3 / 1949 بان لم یکن لکآفة الأعياد جوانب دینیه ولذالک لم نستطیع أن ننظر إليها بالمقاییس الدينية . وفی وجهه نظره بان نوروز هو یوم المیلاد والفرح للطبيعة وتکریمه لیس فقط لم یتعارض مع الشرع بل أغنه امرأ مستحب . فقال آية الله الخوانساري فی رده علی استفتاء حول نوروز بان الاحتفال بنوروز هو مستحب شرعی .                   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
نوروز يرتبط بالماء والخضار أهم ما في الحيات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
}} يأرب إذا كان رزقي في السماء فانزله .. وإذا بالأرض فأخرجه.. وان كان بعيد فقربه.. وان كان قريب فيسره..
وان كان قليل فكثره .. وانأ كان كثير فبارك لي فيه.{{
الماء اصل الحيات هو أهم شيء بالطبيعة ولقد أعطي الله الماء قيمة كبيرة جدا في حياة.
قال ابن كثير في تفسيره:«{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}،أيْ وهم يُشاهدونَ المخلوقاتِ تحدثُ شيئاً فشيئاً عياناً، وذلك كلُّه دليلٌ على وجودِ الصانعِ، الفاعلِ المختارِ، القادرِ على ما يشاءُ: ففِي كلِّ شيءٍ له آيةٌ* تَدُلُّ على أَنَّهُ وَاحِدُ» وفي تفسير الجلاليْنِ: «وجعلنا من الماءِ النازلِ من السماءِ والنابعِ من الأرض كلَّ شيءٍ حيٍّ، من نباتٍ وغيرِه، أي فالماءُ سببٌ لحياتِه، أفلا يؤمنون».
                 *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ سورة البقرة -{22}.
وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ, سورة الأعراف:آية- 57, وقوله} هو الذی انزل من السماء ماء لکم منه شراب ومنه شجر فیه تسیمون {10} ینبت لکم به الزرع والزیتون والنخیل والأعناب ومن کل الثمرات إن فی ذلک لآیة لقوم یتفکرون{11}.{ سورة النحل.{
                   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
شـــــــــــــــــــــــعراء العرب:
أما شعر النوروز في الأدب العربي، فجاء بعد قيام الدولة العباسية التي قامت على أكتاف الأعاجم، حيث كان الخلفاء والأمراء يتلقون الهدايا ويتبادلونها في العهدين الأموي والعباسي . ويعتبر الحجاج بن يوسف الثقفي أول من قدم هدايا النوروز في الإسلام، واستمر ذلك إلى عهد أحمد بن يوسف الكاتب وقد أهدى للمأمون سفط من الذهب، وبلغت قيمة الهدايا التي حملت إلى معاوية بالشام عشرة ملايين درهم . وقد تغنى شعراء كثيرون في العهد العباسي بعيد النوروز أمثال البحتري، الشريف الرضي، المتنبي، ابن الرومي، أبو تمام ، ابن المعتز وغيرهم. وفي الأدب العربي الحديث استخدم بعض الشعراء مناسبة نوروز، رمزاً كفاحياً وتحررياً للشعوب ضد الاستعمار وأعوانه. ومن هؤلاء الشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته \"وحي النيروز\"، داعيا ًإلى تكاتف الشعبين الكردي والعربي ضد مخططات الاستعمار في المنطقة . ونذكر منها :
طيف تحدى به البارود والنار ما حاك طاغ وما استنباه جبار
ذكرى من الثورة الحمراء وشحها بالنور والقانئ المسفوك، آذار
وقد تغنى الشعراء الفرس والعرب وغيرهم بعيد النوروز في أواخر القرن السادس الهجري، لدرجة أن ملك شاه السلجوقي أراد أن يصلح التقويم الإيراني، فطلب من عمر الخيام القيام بذلك، ما دفع بهذا الأخير إلى تأليف كتاب سماه {نوروز نامه { ، يتناول موضوعه عيد نوروز ومراسيمه .
لماذا اهتم العالم الإسلامي بإحياء هذه الأعياد وأكثر الشعراء والأدباء الحديث عنها والاحتفال بها . لا شك إن سيطرة الفرس على العالم الإسلامي لفترة طويلة كانت هي السبب في اهتمام العالم الإسلامي بهذه الأعياد. ولم يكن هذا النفوذ سياسيا دائما فهناك بعض الدول التي سيطرت على أجزاء في العالم الإسلامي لم تكن فارسية في نسبتها ولكنها مع ذلك كانت تعيش في ظل حضارة فارسية. ففي الشمال مثلا ، في جرجان وطبرستان جنوب بحر قزوين حيث قامت الدولة الزيارية 928- 1042م بزعامة مرادويج بن زيار الذي استقل بأمر جرجان وطبرستان كما احتل فيما بعد أصفهان وهمدان واندفع حتى حلوان . ومع إن مرادويج كان ديلميا إلا أنه مع ذلك كان سليل أسرة اختلطت دماؤها بدماء الفرس . وقد أشار إلى ذلك صراحة الأمير كيكاوس بن اسكندر بن قابوس بن وشمكير في مقدمة كتابه المعروف قابوسنامه . وكان لذلك مع ديلميته فارسي الهوى . كان مرادويج قد رتبّ خطته وأوصى رؤساء جيشه أن يعيدوا بناء إيوان المدائن بالصورة التي كان عليها قبل الإسلام بمجرد فراغه من فتح بغداد . راجع كتاب - نوروز في الآداب الإسلامية – الكتاب للدكتور فيصل ندا.
أقول :أن الديلم أحد الشعوب القديمة التي استوطنت الهضبة الإيرانية.
{عدل}. الإمبراطورية الفارسية
                 *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
عيد الربيع.. النوروز .. النيروز..عيد كل الأمة العراقية بمختلف أديانه وطوائفه:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد جاء في كتاب {المحاسن والأضداد}. المنسوب للجاحظ وفي فصل {محاسن الهدايا}. إن النوروز كان معروفا في جزيرة العرب منذ أيام الملك سليمان ابن داود،
يتميز هذا العيد الخالد، بميزتين نادرتين فريدتين على المستوى العراقي: أولا انه من أقدم الأعياد التاريخية على الإطلاق حيث ظل يحتفل به أسلافنا السابقون بصورة رسمية وشعبية منذ خمسة آلاف عام وحتى الآن، مع اختلاف التسميات والشكليات والتبريرات الدينية والشعبية. وثانيا، انه من أكثر الأعياد شمولية لجميع فئات الأمة العراقية، من عرب وفرس وأكراد وتركمان وسريان وصابئة و الايزديون والأكراد ألفيليه، ودراويش الشبك . وغيرهم.. كل هؤلاء يحتفلون بما لديهم تقاليد حسب معتقداتهم وثقافاتهم، بتسمية معينة وحجة دينية وتاريخية مختلفة خاصة بهم، ولكن الجميع يحتفلون بهذه الفترة بانبثاق الخضرة والربيع وانتشار الخصب بمعانيه البيئية والروحية..{6}.
*     *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
حضارة وادي الرافدين . منطقة الفرات الأوسط:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في سومر وبابل وفي نينوى لحوالي أكثر من ثلاثة آلاف سنة حتى انتشار المسيحية. لقد سماه السومريون{زكموك} وفي بابل ونينوى{اجيتو – الحج} أي عيد رأس السنة. ويبدأ العيد في أول يوم من السنة حسب التقويم العراقي الذي يعتبر يوم المنقلب الربيعي ويصادف الآن{21 آذار} بينما كان يعتبره العراقيون اليوم الأول من 4هر{نيشان – نيسان} أي يوم ظهور نيشان وعلامة الربيع. في هذا اليوم يتحرر{تموز - اله الخصب ألذكوري} من قبره في ظلمات الأرض، ليظهر إلى السطح ويخصب{عشتار} إلهة الأرض والأنوثة، فتنبثق الحياة ويظهر الربيع. كان الكاهن العراقي الأعظم يصلي للإله{مردوخ} ومعناه{مار وضوح ـ سيد الوضوح أي اله النور}. ويقوم الكهنة الآخرون بالطقوس الدينية الأخرى لأيام متتالية. ويستمر العيد لعشرة أيام وفي اليوم الأخي1 تتم تلاوة أسطورة الخليقة وتقدم الصلوات والقرابين في اليوم الخامس. كما كان الملك يقدم تقريرا عن إنجازاته في السنة المنصرمة، ويطلب من الإله مردوخ المغفرة لذنوبه وآثامه. وفي المساء يذبح ثور أبيض رمز الفحولة وليسقي دمه الأرض. وفي اليوم السادس تنظم مسيرة ضخمة في شارع الموكب حيث يتم إحراق دمى ملونة بعد الانتهاء من المراسيم الرسمية. وفي اليوم العاشر يتم الاعتراف بشرعية حكم الملك 5ن قبل الإله مردوخ. كانت المواكب التي تحمل تماثيل الآلهة تعود إلى بابل عبر الطرق البرية ولهذا أمر الملك نبوخذنصر ببناء شارع الموكب الذي كان يمتد من دار العيد إلى باب عشتار. وخلال أيام العيد يعم الفرح بين الناس. « آثار تثبت قدمت مسجد الكوفة من قبل نوح عليه السلام»
لقد كانت حضارة ما بين النهرين في مراحلها التاريخية والتي استمرت أكثر من ثلاثة الآلف سنة حضارة واحدة غير متجزئة ، فرغم تعدد التسميات التي جائت نسبة لتغيير الحكم من سيطرة إلى آخرة، فالتسميات / سومري ـ أكادي ـ بابلي ـ أشوري ـ كلداني / فالسومريون سميوا نسبة لمدينة سومر ، والأكاديون نسبة لمدينة أكاد ، والبابليون نسبة لمدينة بابل ، والأشوريون نسبة لمدينة آشور ،وعندما سيطر الكلدانيون على الحكم كانت بابل هي عاصمتهم ، إذا رغم تغيير الحكم من مدينة إلى آخرة فالشعب هو نفسه والحضارة هي امتداد لهذا الشعب الذي بنى حضارة بدأت منذ حوالي سنة 3200 ق.م. إلى سنة 539 ق.م . وأصدائها وتأثيرها مستمر على البشرية حتى يومنا هذا.
المعتقدات عند شعب ما بين النهرين ـ ككل شعب بدائي قدس شعب ما بين النهرين مظاهر الطبيعة، فعبدوا القوى الكامنة ورائها، كحرارة الشمس أو قوة المياه أو الطوفان أحيانا نقرأ عن أرض الكوفة الطاهرة مهد الحضارة الإنسانية وعن نوح و{سفينة نوح}. في {ملحمة كلكامش}. حيث منها { أخذت قصة الطوفان أيام نوح }. و {سفينة نوح}. وجاء ذكر وادي الرافدين كان في اشد الخصوبة يؤله الخصب في الدرجة الأولى . هذا المصدر من {مكتبة أشور بانيبال} التي احتوت ما يقارب من 25,000 رقيم طيني وضعت على جوانبها الثيران المجنحة. هذه شكلت اغني اثأر العالم, من هذه الرقم الطينية. عثرا على قصة نوح دونت فيه {قصة الطوفان} و {ملحمة كلكامش}. عندما غادر {هنري لايارد{ العراق نهائيا عام 1851 أوكل مهمة التنقيب إلى صديقه {هرمز رسام}. كلف بالمهمة ذاتها بإسناد من المتحف البريطاني فأبدع في مهمته. {1}.

                 *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
وجاه كلمة النوروز في الحضارات الفرعونية حيث كتب{قال الحافظ أبو القاسم علي بن عساكر في تاريخ دمشق من طريق ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ إن فرعون لما قال للملا من قومه‏:‏ إن هذا الساحر عليم قالوا له‏:‏ ابعث إلى السحرة فقال فرعون لموسى‏:‏ يا موسى اجعل بيننا وبينك موعدًا لا نخلفه نحن ولا أنت فتجتمع أنت وهارون وتجتمع السحرة فقال موسى‏:‏ موعدكم يوم الزينة قيل‏:‏ ووافق ذلك يوم السبت وقيل يوم الجمعة في أول يوم من السنة وهو يوم النوروز , وفي رواية‏:‏ إن السحرة قالوا لفرعون‏:‏ أيها الملك واعد الرجل فقال‏:‏ قد واعدته يوم الزينة وهو عيدكم الأكبر ووافق ذلك يوم السبت فخرج الناس لذلك اليوم قال‏:‏ وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه \"جمشيد\" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ \"جمشاد \" الفرس إن ذاك كانوا من أصحاب الديانة المجوسية سنة – 1000. ق م: النبي الفارسي زرادشت كان أول الأنبياء الذين قالوا بوجود إلهين، واحد يمثل الخير والآخر يمثل الشر.
الدولة الأخمينية. 559-530 ق م: أسس كورش {كور وش} إمبراطورية فارس عام 550 قبل الميلاد، وكانت أول إمبراطورية عالمية.
539 ق م: استسلمت بابل سلمياً لقورش ورحبت به محرراً لها بسبب سياساته اللينة. فحرر اليهود من السبي البابلي. وقد توفي قورش عام 529 ق.م.
                   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
الديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات:
يربط المقريزي نوروز بنبي الله سليمان وأيوب {عليهما السلام}، فكتب {وقيل‏:‏ إن سليمان بن داود {عليهما السلام}، أول من وضعه في اليوم الذي رجع إليه فيه خاتمه وقيل‏:‏ هو اليوم الذي شفي فيه أيوب {عليهما السلام}،  وقال الله سبحانه وتعالى له‏:‏ ‏\"‏ اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ‏ فجعل ذلك اليوم عيدًا وسنوا فيه رش الماء ويقال‏:‏ كان بالشام سبط من بني إسرائيل أصابهم الطاعون فخرجوا إلى العراق فبلغ ملك العجم خبرهم فأمر أن تبنى عليهم حظيرة يجعلون فيها فلما صاروا فيها ماتوا وكانوا أربعة ألاف رجل ثم إن الله تعالى أوحى إلى نبي ذلك الزمان ارايت بلاد كذا وكذا فحاربهم بسبط بني فلان فقال‏:‏ يا رب كيف أحارب بهم وقد ماتوا فأوحى الله إليه‏:‏ إني أحييهم لك فأمطرهم الله ليلة من الليالي في الحظيرة فأصبحوا أحياء فهم الذين قال الله فيهم‏:‏ ‏\"‏ الم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم ‏\"‏ البقرة 243 ‏\"‏ فرفع أمرهم إلى ملك فارس فقال‏:‏ تبركوا بهذا اليوم وليصب بعضكم على بعض الماء فكان ذلك اليوم يوم النوروز فصارت سنة إلى اليوم ،
                  *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
يرى البروفسور ميرداد أستاذ التاريخ في فيلادلفيا إن أصل العيد يرتبط باحتفالات السر صال (رأس السنة) التي تبدأ من 21 آذار حتى نهاية نيسان لمدة 40 يوم، معتبرين 21 آذار انتصارًا للنور على الظلام باعتبار أن يوم 20 آذار يتساوى فيه الليل والنهار ويبدأ طول النهار من 21 آذار. ويؤكد على إن نوروز كان عيدا في روما وأثينا والقسطنطينية وكان عيدّا لميثرا بمعنى \"ملاك إدارة الشمس\". وفيالقرون الأربعة الأولى للمسيحية اعتبروا نوروز عيد ميلاد السيد المسيح، ويؤكد المؤرخ الأميركي على انه في 612ق.م، قام مؤسس الإمبراطورية الميدية : \"أك سار بن حشو بن دايوكو \" بجعل سقوط نينوى في 21 آذار ليتوافق هذا الحدث الجلل مع انتصار النور على الظلام. ومنذ ذلك التاريخ بدأ التقويم الكوردي الحديث في عامه هذا هو 2619 ك.
وإنّ النسخةَ الكردية للنيروز هي أسطورةُ {كاوة} الحداد الذي تشبه قصته القصّةِ في أسطورة الشاهنامة. الذي تقُولُ بأنّه في قديم الزمان كان هناك ملكُ أشوري شريّرُ سمي{الضحاك}. كان هذا الملك ومملكته قد لُعِنا بسبب شرِّه. الشمس رَفضتْ ألشروق وكان من المستحيلَ نَمُو أيّ غذاء. الملك {الضحاك} كَانَ عِنْدَهُ لعنةُ إضافيةُ وهي امتلاك أفعيين رَبطتا بأكتافِه. عندما كَانتْ الأفاعي تكون جائعة كَانَ يشعر بألمِ عظيمِ،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راجع شبكة ألواح تكملة المقال - عيد نوروز لدى الأكراد.
                  *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
ثم انتقلت تقاليد الاحتفال بهذا العيد إلى الشام مع انتقال الميراث السومري إلى الساميين ومنها على سبيل المثال لا الحصر عبادة{تم وز} أو أدونيس{بعل} مع عشتار. ولا يقتصر تأثير هذا العيد عند هذا الحد بل يظهر أيضا بشكل واضح في الاحتفال المسيحية بعيد{الفصح ـ أي الطبيعة التي تفصح وتتفتح في الربيع} المسيحي الذي يعتبره المسيحيون عيد القيامة، أي عودة السيد المسيح إلى الحياة بعد صلبه تماما مثل الاحتفال بقيامة{تموز} وعودته إلى الحياة ليعود معه الربيع والخصب. واعتبر العباسيون عيد الربيع عيدا رسميا ولكن مع تبني اسمه ا4فارسي{نوروز} وأصبح الاحتفال بهذا العيد أمرا شائعا ورسميا في بغداد العباسية.
*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
عيد نوروز لدى الــــــــــــــــفرس:
يحتفل متحدثو اللغة الفارسية في إيران {الفرس} وأفغانستان {الطاجيك}. بعيد نوروز حيث إن للعيد تقاليد خاصة مثل مائدة عيد النوروز والتي تدعى هفت سين والتي تتكون من 7 أشياء تبدأ بحرف السين باللغة الفارسية.
                    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
نوروز عند العرب قبل الإسلام وفي الإسلام:
يحتفل في العراق بعيد النوروز العراق، وتقام مراسيم هذا العيد في الغالب من قبل الأكراد.
وحتى في زمن حكومة صدام حسين الذي كان يكن عداءاً للتقاليد غير العربية، كان العراقيون يحيون احتفالات النوروز:
وبعد سقوط نظام البعث وإقامة الحكم الجديد في العراق وهو الحكم الحالي، فإن النوروز اخذ طابع رسمي قد لقي أهمية كبيرة في هذا البلد المسلم، من حيث النسبة السكانية واختلاف الحضارات والمذاهب والأديان والفرق وهذه في الحقيقة لها أهمية خاصة، حتى أن المسئولين السياسيين في العراق يقدمون تهانيهم لأبناء شعبهم العراقي بمناسبة عيد النوروز وبداية السنة الشمسية الجديدة.
كانت العرب تعرف نوروز قبل الإسلام ففي فيض القدير شرح الجامع الصغير ص 511‏ » 6106 - ‏{‏قدمت المدينة ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية هما يوم النيروز والمهرجان ‏{‏وان اللّه تعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر‏{ قال ألطيبي‏:‏ وهذا نهي عن اللعب والسرور فيهما وفيه نهاية من اللطف وأمر بالعبادة وان السرور الحقيقي فيهما ‏{‏قل بفضل اللّه وبرحمته فبذلك فليفرحوا‏}‏ قال مخرجه البيهقي {
وفي المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار ج2 للمقريزي {سئل ابن عباس عن النيروز لم اتخذوه عيدًا فقال‏:‏ انه أول السنة المستأنفة وآخر السنة المنقطة فكانوا يستحبون أن يقدموا فيه على ملوكهم بالطرف والهدايا فاتخذته الأعاجم سنة‏.‏
إذن يوم الزينة كان جزء من أيام لعرب ويفسر ابن عباس يوم الزينة في سورة طه الآية رقم { 59 ‏:‏ 61 ‏} على انه قد يكون النيروز {‏قال موعدكم يوم الزينة وان يحشر الناس ضحى، فتولى فرعون فجمع كيده ثم أتى، قال لهم موسى ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى‏}‏
قوله تعالى‏{‏قال موعدكم يوم الزينة‏{‏ واختلف في يوم الزينة، فقيل هو يوم عيد كان لهم يتزينون ويجتمعون فيه؛ قاله قتادة والسدي وغيرهما‏.‏ وقال ابن عباس وسعيد بن جبير‏:‏ كان يوم عاشوراء‏.‏ وقال سعيد بن المسيب‏:‏ يوم سوق كان لهم يتزينون فيها؛ وقاله قتادة أيضا‏.‏ وقال الضحاك‏:‏ يوم السبت‏.‏ وقيل‏:‏ يوم النيروز لمجيد؛
أما الشيخ محمد بن‏احمد السفا ريني‏الحنبلي ففي كنابه غذاء الألباب ص 29 إلى 45 {قَدْ كَانَ النَّبِيُّ {صلى الله عليه وسلم}، يأكل مَا وَجَدَ ‏,‏ فَاِنْ وَجَدَ اللَّحْمَ أكله ويأكل لَحْمَ الدَّجَاجِ ‏,‏ وأحب الأشياء إليه الْحَلْوَى ‏,‏ وَالْعَسَلُ ‏,‏ وَمَا نُقِلَ عَنْهُ اَنَّهُ امْتَنَعَ مِنْ مُبَاحٍ قَالَ‏:‏ وَجِيءَ عَلِيٌّ رضي الله عنه بِفَالُوذَجٍ فأكل مِنْهُ ‏,‏ وَقَالَ‏:‏ مَا هَذَا‏؟‏ قَالُوا‏:‏ يوم النيروز فَقَالَ‏:‏ نورونا كُلَّ يَوْمٍ ‏,‏ وإنما يُكْرَهُ الأكل فَوْقَ الشِّبَعِ ‏,‏ وَاللُّبْسُ عَلَى وَجْهِ الِاخْتِيَالِ,‏وَالْبَطَرِ{
إن التعامل مع نوروز من قبل الخلفاء الأمويين والعباسيين كان اجتهادا شخصيا فتارة كان يمنع لأسباب تتعلق بشخصية الخليفة الذي كان بالضد من حياة الترف والزينة كما فعل المأمون وتارة كانت تعظم كما في عهد معاوية ففي الاستيعاب في تمييز الأصحاب ج2 بذكر ابن بكير عن الزبير‏:إن معاوية هو أول من اتخذ ديوان الخاتم وأمر بهدايا النيروز والمهرجان‏.‏
ومن غريب التاريخ إن الخلافة العباسية كانت تتعامل مع الشعوب الغير عربية حسب تقويم تلك الشعوب فعلى سبيل المثال إن الخراج كانت تجمع في أيام نوروز لحين تغييرها في زمن المعتضد ففي المنتظم في التاريخ ج 12 إن المعتضد أمر بإنشاء الكتب إلى العمال في النواحي بترك افتتاح الخراج في النيروز الذي هو نيروز العجم وتأخير ذلك اليوم إلى الحادي عشر من حزيران وسمي ذلك النيروز المعتضدي وفي هذه السنة‏
وكانت أسواق القاهرة تتعطل في يوم النوروز و في حماه و حمص باسم عيد الربيع حتى عام 282هـ حين أبطله الخليفة العباسي المعتضد بالله أحمد بن موفق طلحة بن المتوكل بن المعتصم آمرًا بإلغاء مراسيمه , و بقي محظورًا رسميًا حتى عام 567هـ حيث انتصر العبيديون على العباسيين و أعادوا مراسيمه التي بقيت شائعة و رسمية طيلة الدولة الفاطمية , الأيوبية , المملوكية حتى سقوطها بيد العثمانيين عام 1516 / 1517م. حيث بدأ العثمانيون بمكافحته و مكافحة تراث الموحدين إجمال،
                    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *
في العهد العباسي  وألآموي كانت الكوفة تزدهر في اعياد نورور:
أعياد نوروز ومهرجان کأنت منتشرة فی إيران فی القرون الأولي أللإسلامية حسب شهادة ألکأتب وألمفکر العربی\" جاحظ.
لیس فقط الإيرانيين – بل کأن یتم الاحتفال بأعياد نوروز فی داخل مراکز ألخلافه الأموية وخاصة العباسیین – حیث کأن الإيرانيين لهم مناصب کبيرة هناک .
الدولة العباسية أصل العباسيين يرجع أصلهم إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد{ص},* بدأت الدعوة العباسية منذ بداية القرن الثاني الهجري استمر حكم العباسيين خمسة قرون {525سنة} وعدد خلفائها 37 خليفة قسم المؤرخون الدولة العباسية إلى قسمين هما العصر العباسي الأول{132هـ - 232هـ} العصر الذهبي.
1 -* نجح العباسيين في هزيمة الأمويين عام 132هـ في معركة الزاب والقضاء على مروان بن محمد. فلما امتصرالعباسيون على زمام الملك جعلوا عاصمة مملكتهم بين شيعتهم في العراق فأقاموا أولاً في الكوفة ثم إلى {الحيرة} وجعلوها عاصمتهم ثم إلى {الأنبار}  وبقوا بها حتى بنوا {بغداد}،على دجلة فجعلوها دار الخلافة ومع ما وصلت إليه من الشهرة والعظمة فقد انتقل منها المعتصم إلى عاصمة جديدة هي {سامراء}..{4}.
{ ـــ باسم عبد الحميد حمودي
{ ــــ ضمن سلسلة الأنساب ..  الشيخ ورَّام الإبراهيمي ألنخعي المذحجي.
المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادر:
ألمصادر مأخوذ من الكتب العربية والفارسية والانترنيت،
{  ـــ ألحضارة الأشورية في وادي الرافدين فريدة التاريخ..توما شماني. {1}.
{ ـــ موقع إيلاف غالب حسن الشاهبندر.
{ ـــ مقتبس من كتاب مبعوث الحسين للمحقق الكوفي محمد علي عابدين.
{ ـــ العصر الفارسي الأول,{4}.
{ ــ عيد النوروز الأصل التاريخي والأسطورة.
{ ـــ العصر الفارسي الأول,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[email protected]
محمد الكوفي ـ أبو جـاســم

 

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إطلالةٌ بمناسبة ذكرى استشهاد سيدنا القاسم ابن الإمام موسى بن جعفر {عَلَيـْهِم السَّلامُ} غَرْيب الْوَطَنُ  (نشاطات )

    • تحقيق عن "جرائم قتل"  (المقالات)

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : العوائل الكوفية والنجفية احتفلت بعيد النوروز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عبد الصاحب النصراوي
صفحة الكاتب :
  محمد عبد الصاحب النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صباح كرحوت..أنت شريف!!  : احسان عطالله العاني

 تنحى عن منصب الرئيس ودعنا نرى مدى شعبيتك لدى المصريين!  : نافز علوان

 مجلس ذي قار: الصناعة بصدد دعم المشاريع الصناعية الصغيرة في المحافظة وتمويلها بقروض  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

  النداء الأخير  : اياد السماوي

 العتبة العلوية تبرم اتفاقيات مع ايران وتستعد لاستقبال الزائرين بمولد الامام علي ع

 هندسة الميدان تعالج وتفجر 50 عبوة ناسفة وتؤمن ممرات للقطعات العسكرية المتجهة للجبال المحاذية للطوز

 العلوم السياسية.. مزايا وفضائل  : معمر حبار

 السيده وزيرة الصحة والبيئة الدكتوره عديله حمود توجه بعلاج المريض في مدينة الطب ..  : اعلام دائرة مدينة الطب

 لجنة حقوق الانسان تناقش قانون حرية التعبير والتظاهر  : اعلام لجنة حقوق الانسان

 انتصارات تكريت - وقفة وتأمل  : محمد ابو النيل

 معاني الوحدة الإسلامية  : د . محمد الغريفي

 رمضان عُد أدراجك..!  : علي سالم الساعدي

 حملة في السليمانية لمقاضاة برزاني بسبب سرقته واردات نفط كركوك وعدم دفع رواتب الموظفين

 الاتحاد الكردستاني يعلن حضوره جلسة الغد لاختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه

  الى ماذا يخططون وماذا يريدون...؟  : مصطفى سليم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net