فطرس طائرة استطلاع ايرانية بدون طيار تستطيع التحليق لـ2000كم و30 ساعة+صور

 تعتبر "فطرس" من ابرز الطائرات الايرانية من دون طيار المميزة، بقدرتها على التحليق لمدى 2000 كم ولفترة 30 ساعة مستمرة.

وافادت وكالة فارس انه ازيح نهاية العام الماضي الستار عن هذه الطائرة التي تعتبر من احدث واكبر الطائرات من دون طيار الايرانية الاستراتيجية والمصنعة من قبل منظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية.

وتحظى هذه الطائرة بامكانية التحليق لمدى 2000 كم وارتفاع 25 الف قدم (نحو 7600 متر) وفترة تحليق 16 الى 30 ساعة، وهي قادرة على انجاز مهمات الاستطلاع والمراقبة والتسلح بصواريخ "جو - سطح" ومختلف انواع الصواريخ الاخرى لانجاز المهمات القتالية.

ومن المهمات التي بامكان هذه الطائرة انجازها، مراقبة الحدود البحرية والبرية ورصد خطوط النفط والاتصالات والتحكم بحركة المرور في الطرق ورصد المناطق المنكوبة بالزلازل والحرائق والسيول، وعمليات المراقبة لحفظ البيئة وارسال اشرطة فيديو وصور دقيقة خلال فترة القيام بالمهمات.

وفي حفل ازاحة الستار عن هذه الطائرة صرح وزير الدفاع العميد حسين دهقان بانه تم بنجاح اختبار هذه الطائرة في المختبرات والمراكز الاكثر تخصصا في البلاد وقال، انه تم اجراء الاختبارات الارضية وفق المواصفات الدولية في سرعات بطيئة ومتوسطة وعالية والتحليق بنجاح وبما يفوق الاهداف المرسومة.

وتتميز الطائرة من دون طيار "فطرس" بمزيتين مهمتين مقارنة مع النماذج السابقة (واهمها "شاهد 129")، الاولى زيادة مدى التحليق بمقدار نحو 300 كم ليصبح 2000 كم واستمرار فترة التحليق الى نحو 30 ساعة اي بزيادة مقدارها 6 ساعات قياسا للطائرة "شاهد 129".

وهذا الامر يعني تحسين تصميم الهيكل (خاصة الجناحين) وكذلك زيادة قدرة المحرك ليتمكن من التحليق لفترة طويلة بصورة مستمرة من خلال التزود بالوقود مرة واحدة.

ونظرا لمدى التحليق لهذه الطائرة، فان هنالك امكانية توجيه الطائرة بواسطة المتحكم من محطة السيطرة الارضية بصورة شبه آلية او آلية بالكامل.

ففي الحالة شبه الآلية يقوم المتحكم من خلال رؤية معلومات الطيران على شاشة العرض في المحطة، بالتحكم بالطائرة وتوجيهها بما يتناسب مع المهمة الموكلة.

وفي الحالة الآلية بالكامل، يتم خزن الاحداثيات الجغرافية للنقاط المحددة سلفا وفي مسار التحليق من قبل المتحكم عن طريق محطة التحكم الارضية في ذاكرة المعدات الالكترونية للطائرة، وبامكان الطائرة من خلال استخدام "جي بي اس" وجهاز قياس الارتفاع من قطع المسارات المحددة سلفا، وباستطاعة المتحكم حين تحليق الطائرة من اجراء التعديلات الصادرة من قائد العمليات.

وفي ضوء الخصائص الفنية للطائرات من دون طيار السابقة، يبدو ان الطائرة "فطرس" قادرة على التصوير الجوي وارسال صور الفيديو بصورة حية (امكانية تسجيل الصور في محطة التحكم الارضية) والقدرة على التخطيط للذهاب والمجيء وتنفيذ المهمة عبر الكومبيوتر والطيار الالي وارسال معلومات الطيران بصورة دائمة.

ويمكن استخدام هذه الطائرة في عمليات المراقبة الجوية والاستطلاع عبر التقاط الصور واشرطة الفيديو الجوية من عمق مواقع العدو والحرب الالكترونية والرصد والكشف عن الاهداف والتحكم بحركة المرور ومراقبة الشريط الحدودي بهدف مكافحة التهريب ودراسات الانواء الجوية والتقاط الصور لاعداد الخرائط الجغرافية او سائر المهمات المطلوبة.

ومن مزايا زيادة سقف التحليق في الطائرات من دون طيار، خفض كمية الوقود المستهلك وبالتالي زيادة استمرارية التحليق وكذلك زيادة مدى الرؤية والمدى العملاني.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/18



كتابة تعليق لموضوع : فطرس طائرة استطلاع ايرانية بدون طيار تستطيع التحليق لـ2000كم و30 ساعة+صور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net