صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

أليس ما يجمعنا أثمن بكثير مما يفرقنا !!!!!!...
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله سبحانه وتعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد /7 
(وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) التوبة/105
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) آل عمران103
(لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) القيامة /16 ـ 19 
نداء تآخي إلى جميع علماء وشيوخ ومرجعيات وقادة ومثقفي وباحثي فرق والمذاهب المسلمين بجميع مسمياتهم وانتماءاتهم واللغات الناطقين بها ... في مصر والسعودية وإيران والعراق واليمن والكويت وباكستان وتركيا .. و .. و في كل بلد يعيش فيه مسلمون .
إليكم نتوجه بهذا النداء وهذه المناشدة :

لنتفق جميعاً على أننا أخوة الله وأصحاب الشهادتين وأخوة في الإنسانية أولاد آدم وحواء كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله :" كلنا من آدم وأدم من تراب " . وقال الإمام علي عليه السلام : أحذر عدوك مرة وأحذر صديقك ألف مرة فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة . وقال المثل : أحذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة.



و أن لا دينه ولا أخلاقه ولا نخوته ولا أي من الصفات الحميدة التي قل أن توجد هذه الأيام سيشفع له عند النعرات و المتعصبات العرقية المصطنعة التي هدتها رسالة الإسلام ، وأمرنا سبحانه وتعالى بأن نتوحد ونعتصم بحبل الله ونكون يداً وقلباً وأحدا لأن الاعتصام القوة والتعاون كما قال سبحانه : (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) آل عمران103


فلنعتبر عام 2010 القادم

عام الحوار والبحث وتسليط الضوء على نقاط الاتفاق بيننا

ونبذ الحديث عن نقاط الاختلاف إلى نهاية العام وإن شاء الله وبعونه وهديهِ إلى غير رجعة وما علينا إلا أن نغير بأنفسنا لقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ) الرعد /11

إن عامة الناس من شيوخ وشباب وأطفال ... رجال ونساء أمانة الله عز وجل في أعناقكم جميعاً أيها القادة الدينيون !!
أن تأخذوا بيدهم إلى بر الأمان والنجاة والتمسك بما أنتم سوف تتفقون عليه بعون الله تعالى ورعايته وهدايته ورحمته الواسعة
لنكرس جميعاً أيها الأخوة جهدنا على أن يكون عام 2010 ميلادية كما سبقه العام الهجري 1431 هجرية 

عام الحوارات والمناظرات والبحث والتقصي في مؤتمراتنا الإسلامية ومنتدياتنا الحوارية وقنواتنا الفضائية وأبواقنا الإعلامية وصحفنا ومجلاتنا ومنشوراتنا ... الخ .
تتناول تفعيل نقاط الاتفاق بين المسلمين جميعاً على مختلف مسمياتهم المذهبية.

والابتعاد عن نقاط الاختلاف نهائياً ... وإن شاء الله وبعونه وتوفيقه ورحمته الواسعة نهائياً وبلا رجعة كما أخا رسول الله بين المهاجرين والأنصار .." وأصبحنا بنعمته أخوان "
فما يجمعنا أعظم وأثمن وأكبر بكثير مما يفرقنا كمسلمين .

فما يجمعنا أيها الأخوة المسلمون :
 ـ التمسك بكتاب الله تعالى / القرآن الكريم

  ـ ولاؤنا المطلق لرسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم

  ـ نطقنا بالشهادتين

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله

  ـ الإقرار لله بالوحدانية وللرسول بالرسالة

  ـ أننا جميعا مسلمين ومؤمنين

  ـ الإسلام الدين الذي هو عند الله تعالى وارتضاه لكل عباده

لقوله تعالى :


(إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) آل عمران /19



يا قادة المسلمين الدينيين :
. نحن عامة الشعب أمانة الله في أعناقكم جميعاً
أيها الأخوة القادة الدينيون:

ألم يكفِكم أكثر من 1370 عام تبحثون فيها في نقاط الاختلاف 00 ومازلتم على تفرقكم دائبين !!

أليس ما يجمعنا أثمن بكثير مما يفرقنا!!!

لكي نتفق و نتعاهد على هدنة لبناء الوطن هدنة واحد فقط ..علينا الكف عن تكفير بعضنا بعضاً وعدم تكريس جهدنا وعلمنا ووقتنا للبحث بما نختلف فيه وبما يفرقنا .

أليس كتاب الله عز وجل : القرآن الكريم
يهدي لما هو أصلح ويهدي لما هو أقوم أحق أن نكرس له جهدنا و ثقافتنا وعلمنا ووقتنا القصير جداً في هذه الحياة الفانية للبحث بما نحن متفقون عليه وتسليط الضوء عليه لنتمسك به جميعاً للتآخي والتعاون وأني أقترح وبصفتي أخ في الله وكلنا أخوة ، ليكون بداية
العام القادم سنة 2010 محوراً لبحث وتقصي وبيان شامل لهذه الأخوة التي تجمعنا .. وأن نضع حداً لهؤلاء الإرهابيين والتكفيريين والمجرمين وزرع الطائفية .. بتعاوننا جميعاً مع البعض مع القانون واحترام الدستور وقوانين الدولة.

وهو : الاتفاق على كيفية تنفيذ الأمر الإلهي لنا جميعاً
نحن الذي أفنينا أكثر من 1370عام نبحث في محاور اختلافنا وتكفير بعضنا بعضاً وإخراج بعضنا لبعض من دائرة الإسلام والإيمان وكلها من صنع معاوية وأبنه يزيد .

فالله عز وجل يأمرنا أمراً واضحاً بيّناً جلياً لكل ذي بصيرة لا تعميه آثام وشرور الغرور الشخصي والتحزب لما هو موروث بعيداً عن بيان الله عز وجل !!!

في محكم تنزيله للاعتصام بحبله المتين العاصم من الضلال واتباع الظنون والبعد عن الحق وسبيل الله وصراطه المستقيم ... خالق الخلق علام الغيوب ليس كمثله شيء سبحانه في علاه بقوله, وقوله الحق وقول ما دونه هو الباطل والضلال واتباع الظنون والبعد عن سبيل الله .

(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) آل عمران103

(وَاعْتَصِمُوا بِاللَّه) الحج/78
(فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ) النساء/175
(وَاعْتَصَمُواْ بِاللَّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلَّهِ) النساء /146

فلا اعتصام أيها الأعزاء ـ قادة المسلمين الدينيين يفوق ويعلو على الاعتصام بالله عز وجل والاعتصام بحبل الله كما أمرنا في محكم تنزيله ... وحده خالق الخلق علام الغيوب سبحانه في علاه.

ألا يكفي أيها الأعزاء ـ القادة الدينيون ,البحث بهذا المحور الهام جداً كجوهر ثمين مشترك بيننا جميعاً

والذي لا يعلوه محور بحث أهم وأجل وأثمن وأرقى وهو :
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) آل عمران103

أن نجعل له عاماً عام أخوة واتحاد نجدد العهد به ونمحو الفرقة والبغض الطائفي الذي زرعوه الجناة !!! ولتعوا كلمة الله بهذا الاتحاد ولنعرف به ما هو ونسلط الضوء عليه ’
نترفع به عن نصرة أنفسنا و ذواتنا الشخصية ونصرة دينا الإسلام قبل المذهب والمذاهب هي مذاهب الأئمة ما ذهبوا إليه وتهذبوا بتعالم الإسلام والسنة النبوية وللعلم أن الكل يعرف أن مدرسة الإمامين الباقر وجعفر بن محمد الصادق هي أول مدرسة فقهية شيدت لدراسة العلوم الدينة وتتلمذ على يديهم جميع أئمة المذاهب الإسلامية وأننا مسلمون على دين الإسلام دين الآباء والأجداد ..ولنصرة الله عز وجل , والالتزام بحبله المتين العاصم من الضلال واتباع الظنون

وهذا أمر الله عز وجل يُدَوي في محكم تنزيله يناديكم جميعاً يا قادة المسلمين ويا من نحن أمانة الله في أعناقهم أن تنصروا دين الله عز وجل لنتمسك معاً بحبله العاصم من الضلال والمانع للفرقة والتشرذم .

لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد /7 



أيها الأعزاء : قادة المسلمين الدينيون المعتدلين على مختلف مسميات كم وألقابكم العلمية والدينية.  

إنكم تفسرون حبل الله عز وجل في كتبكم على أنه هو الإسلام أو هو القرآن أو غير هذا وذاك ... من مسميات مختلفين حولها وما زلتم على اختلافكم , بهمة ونشاط مثابرين !.

أيها الأعزاء ـ من القادة الدينيين تفضلوا خصصوا عام 2010 للبحث في اتفاق كامل وبإجماع قادة مفكري ومثقفي الأمة الإسلامية على هوية وتسمية حبل الله الواجب علينا الالتفاف حوله و الاعتصام به وعدم التفرق عنه باتباع حبال شتى من نسج خيالنا متفقين على التسمية ومختلفين على تحديد الهوية والأوصاف !!
تعمقوا بقوله تعالى : (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم) آل عمران
والله عز وجل يحدد لكم المسار في بحثكم بقوله عز وجل :

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون) البقرة / 242  

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) البقرة /187 

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * البقرة / 219 
(وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) البقرة / 221 
(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) البقرة /266 

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران /103 

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) المائدة /89
(وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) النور /18 

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) النور /58 

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) النور / 59 
(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون) النور /61 

فالذي يُبين آيات الله عز وجل ويحدد هوية وأوصاف حبل الله سبحانه في عُلاه لتنفيذ الأمر الإلهي لنا جميعاً هو الله عز وجل وليس نحن غيرا لمعصومين عن الخطأ والوقوع في اتباع الهوى والظنون.

الأعزاء ـ القادة الدينيون ,إنّ الذي يجمعكم هو اعتناق الإسلام دين الله الوحيد بعيداً عن المسميات التي ابتدعناها نحن عباد الله من خلال تفرقنا عن الاعتصام بحبل الله عز وجل العاصم من الضلال والمانع من الفرقة والضياع واتباع الظنون.

أيها الأعزاء القادة الدينيون:

لكي نعتصم معاً بـــــ ( حبل الله المتين ) الذي ينتظره الناس منكم والمواطنين كافة والمتعايشين من المؤمنين من الديانات الأخر الذين تربطنا معهم التوحيد والأخوة الإنسانية وحقوق المواطنة ،
في عام 2010 لتكرسوها للتآخي والمحبة والتعاون وعن تحديد هوية رسالة الإسلام والتي هي السلام ويريد بها الله سبحانه أن نكون أمنا لنشر الخير والتعاون والمحبة ونحن مسؤولين عن ما نقوله

لقوله سبحانه تعالى:
(لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) القيامة /16 ـ 19 



وحدد سبحانه في عُلاه المرجعية لحل ما نختلف به بقوله:

(وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) الشورى /10


فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ " ـ " وَإِلَيْهِ أُنِيبُ " ـ " ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ"

فمن منكم يا قادة الإسلام المتربعين على سدة الحكم و التفرد باتخاذ القرار في دين الله على مختلف مسمياتكم الدنيوية وألقابكم الدينية ودرجاتكم العلمي, - نحن عامة المسلمين أمانة الله في أعناقكم فلا تخونوا هذه الأمانة .ونرجو أن تسمعوا نداءنا نحن والبسطاء من عامة الناس وكما نرجو أن لا يضع المصداقية الكاملة بتصريح الله
عز وجل في محكم تنزيله أن البيان يقع عليه هو خالق الخلق علام الغيوب وليس علينا نحن عباد الله الذين ينقصنا الفقه والعلوم الدينة مهما بلغنا من العلم والمعرضين للانقياد الأعمى للأمزجة والأهواء واتباع الظنون مهما توخينا الحيطة والحذر لعدم الوقوع فيه .

لقوله تعالى وقوله الحق

" القيامة /19 . ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ  

وقوله سبحانه في علاه: 

(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ) الحج /6  


أيها الأعزاء ـ القادة الدينيون لنكرس عام 2010 للبحث والتنقيب معاً عن بيان الله عز وجل في تحديد و وصف هوية حبل الله لكي نعتصم به جميعنا ولا نتفرق عنه على مختلف مسمياتنا وأطيافنا وتشرذمنا المذهبي ونعلن هوينا الإسلامية ونأمن كل من سكن معنا من الديانات الأخر والقوميات جميعاً عربها وأكرادها وجميع القوميات وأن نهدم الأفكار العفلقية البعثية القومية الباطلة ونصبح بنعمة الله إخوانا إن شاء الله ويجب أن لا نسى قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ) الحجرات /13 


وبعدها نبحث عن التكامل مع بقية أديان الله عز وجل

نشد من أزر بعضنا بعضاً كالجسد الواحد في وجه أعداء الأمة الإسلامية والعربية وغيرها ويجب أن لا نسى أن الأخوة الأكراد وغيرهم هم مكملين للوطن وكذلك في كل بلدان المنطقة وأن سبحانه وتعالى عندما خلق الإنسان وكرمه وجعله خير المخلوقات وضع فيه الأحاسيس وتعمق بقصة يوسف عليه السلام عندما أساءوا أخوته بالقول على أخيه بنيامين عليه السلام ويذكرها لنا القرآن لقوله تعالى : (قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ) يوسف /77 . ويجب أن لا يجرح إنسان مشاعر إنسان وخصوصاً اليوم عادة عند بعض الناس عندما يسوء القول على بعضهم ومنهم من يغلق الهاتف بوجه صديقاً أو أخ ومن هذا القبيل وأقدم نصيحتي لهذا الدكتور العاطل عن العمل ويستخدم عنوانه الإلكتروني السابق وأن مثل هذه الأعمال هي مخالفة للصراحة والمصداقيات المتعارف بها بين ذوي الأخلاق. وأن الله سبحانه يردنا كلنا أن نكون أخوة لعمران الأرض والتحلي بالأخلاق الحميدة والتقوى.

لقوله تعالى:

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الحجرات /10 

لقوله تعالى : (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران / 103 


وأخيراً أوجه نداء أضعه أمانة الله في أعناق كل مسلم يؤمن بالله عز وجل و يتمسك بكتاب الله سبحانه القرآن الكريم الذي يهدي للتي هي أقوم ويقر لله بوحدانيته ليس كمثله شيء وللرسول محمد المصطفى سيد خلق الله بالرسالة وينطق بالشهادتين

اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله

أن ينقل هذا النداء والعمل الصالح ويجاهد على نصرة الحق والعمل بإخلاص على تفعيله ونشره بين جميع معارفه وأقاربه والصحف و المجلات والقنوات الفضائية ومواقع الإنترنت الخيرة مثل صوت العراق والناصرية والفجر وصوت كردستان والتآخي وملتقى الشيعة وشبكة الأعلام العراقية وموقع الفاطمية وغيرها من المواقع الشريفة التي تريد أن تجمع بين الأخوة الصفاء والحب والتآخي، وأن الأجر والثواب على الله وذخيرة ليوم لا ينفع مال ولا بنون.

لقوله تعالى :

(إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) الإسراء/9

أيها الأعزاء العلماء الدينيون إن الله تعالى يقول:
" إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ"

وأيةُ هدايةٍ وأيُ تبشيرٍ أجل وأعظم من معرفة حبل الله الذي أمرنا به الله للاعتصام به جميعاً وعدم التفرق عنه. وباتحادكم وجمع الكلمة سوف لا تتركون لهؤلاء التكفيريين والإرهابيين مجال للبعثرة وقتل الناس الأبرياء وهدم المدن وتلف البنية التحتية للبشر ، وبهذا التحالف والاعتصام ومن خلال تحديدكم هوية الإسلام
والصفات يتحلى بها المؤمن في جميع خطواته صغيرة أم كبيرة باتجاه إحقاق الحق بيننا البعض وإعلاء العدل والسلم والسلام العالمي مع أهل الكتاب من معتنقي الأديان السماوية الأخرى
لأن الله العزيز الحكيم أرسل جميع رسله وأنبياءه للدلالة على حبل الله الذي أمرنا سبحانه للاعتصام به وعدم التفرق عنه
وليس هناك حبال لله متنوعة أومتعددة بعدد أنبياءه ورسله .
والسلام العالمي يتحقق بين شعوب الأرض عندما نتوحد للاعتصام بذات الحبل الإلهي لا بمواعظ التكفيريين والوهابيين والطائفين وصناع و زراعي الفتنة .
أيها الأعزاء العلماء الأعلام الدينيون : نحن المسلمون أمانة الله في أعناقكم
وعليكم الحفاظ وصيانة هذه الأمانة بصدق مع الله السميع العليم وصدق مع النفس وصدق مع الذين وضعوا ثقتهم أمانة في أعناقكم .
ونذكركم بقوله سبحانه في علاه :
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) النساء /58 
وما عليكم إلا بصلاح ذات البين ونعم ما قال أحد الأباء وهو يوصي أولاده قبل الاحتضار ويدعوهم بصلاح ذات البين وقال شعرا ونعم ما قال:
انفوا الضغائن بينكم وعليكم * عند المغيب وفي حضور
بصلاح ذات البين طول حياتكم * إن مد في عمري وإن لم يمدد
إن القداح إذا اجتمعن فرامها * بالكسر ذو بطش شديد أيد
عزت فلم تكسر ، وإن هي بددت * فالوهن والتكسير للمتبدد
وقال أخر:
بصلاح ذات البين طول بقائكم * إن مد في عمري وإن لم يمدد
حتى تلين قلوبكم وجلودكم * لمسود منكم وغير مسود
فلمثل ريب الدهر ألف بينكم * بتواصل وتراحم وتودد
وتكون أيديكم معاً في أمركم * ليس اليدان في التعاون كاليد
لا تقطعوا أرحامكم فتفرقوا * ليس الجميع كواحد متفرد
إن القداح إذا جمعن فرامها * بالكسر ذو حنق وبطش أيد
عزت فلم توهن وإن هي بددت *فلوهن والتضييع للمتبدد .
وأن الله سبحانه وتعالى ضرب الأمثلة القرآنية للناس للتفكير والعبرة ، وقال سبحانه : (وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) الحشر /21 . وهنا يجب أن نتعاون لفهم بعضنا البعض .وقال الإمام علي عليه السلام " ((( قد جربتم الأمور وضرستموها ، ووعظتم بمن كان قبلكم ، وضربت الأمثال لكم ، ودعيتم إلى الأمر الواضح ، فلا يصم عن ذلك إلا أصم ، ولا يعمى عن ذلك إلا أعمى ، ومن لم ينفعه الله البلاء والتجارب لم ينتفع بشيء من العظة))).
ونسأل الله أن يجعل العام الميلادي الجديد خير للبشر كما بدأت السنة الهجرية بخير وأدوا زوار الإمام الحسين عليه السلام الميليونية وإنشاء الله يكون عاماً جديداً وفيه بشائر الخير للجميع ويدا بيد للتعاون والبناء . والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.
المحب المربي

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/04



كتابة تعليق لموضوع : أليس ما يجمعنا أثمن بكثير مما يفرقنا !!!!!!...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال عبيد
صفحة الكاتب :
  كمال عبيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مالفرق بين ولي الدم المختار نوري جواد المالكي وطارق الهاشمي ومن الخائن والديوث والعميل  : د . كرار الموسوي

 الموارد المائية في الانبار تنفذ أعمال الصيانة للمحطات الاروائية  : وزارة الموارد المائية

 من مدينة سيد الأوصياء وأمير النزهاء ... هـيأة الـنزاهة تطلـق بـرنامـجها الـتوعـوي (الـنزاهـة جـوهـر الأديـان)  : هيأة النزاهة

 العلامة السيد عبد الزهرة الخطيب في ذكرى رحيله  : مجاهد منعثر منشد

 رمضان مبارك الزي الموحد  : وليد فاضل العبيدي

 معتمد المرجعية ووفد من الحوزة العلمية في قم المقدسة يتفقدون عوائل شهداء الحشد الشعبي في واسط  : اعلام مؤسسة الشهداء

 تركيا عرضت على سورية مبادلة ضباط فارين بضباطها فانتحر أحد الضباط الفارين  : بهلول السوري

 التعليم العالي: افتتاح الدراسة المسائية بـ 13 كلية في جامعة بغداد  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 1+1=11  : مصطفى عبد الحسين اسمر

  سؤال حول جان دارك.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الهدم لا البناء  : علي البحراني

 رئيس الوزراء نوري المالكي يستقبل جمعا من عشائر الانبار وصلاح الدين والموصل وكركوك  : مركز الاعلام الوطني

 رئيس مجلس النجف : الزرفي متهم بإعطاء مشاريع بـ55 مليار لشخص واحد

 الاستثمار الاجنبي وامكانية تحفيز الاقتصاد العراقي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الحسيني والحسناوي في ذمة الله  : فراس حمودي الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net